Search

احدث الاخبار

ورشة عمل حول المبيدات الزراعية الواقع والتحديات

فسانيا : زهاية عبدالسلام نظمت كلية الزراعة جامعة سبها ورشة عمل حول المبيدات الزراعية الواقع والتحديات تحت شعار ( غذاؤنا_ صحتنا_ حياتنا ) في مركز اللغات بحضور رئيس الجامعة مسعود الرقيق وعميد كلية الزراعة محمد مفتاح بالاشتراك مع مركز خدمات المجتمع. وحسب المكتب الإعلامي للجامعة تهدف الورشة إلى التعرف على أهمية المبيدات الزراعية وإدارتها وأضرارها والمحظور منها وكيفية استخدامها. وتضمنت الورشة عددا من المحاضرات العلمية بيانها على النحو الآتي: محاضرة بعنوان إدارة المبيدات الزراعية أضرارها وزيادة الإنتاج، ومحاضرة بعنوان التشريعات وتنظيم إدارتها إعداد وتقديم مدير مركز بحوث النخلة محمد علي، ومحاضرة بعنوان التقصي على بعض المبيدات المحظورة والمتداولة

قراءة المزيد »

جولة تفتيشية على المقاهي بكليات جامعة سبها

فسانيا : حليمة حسن نفذ مفتشو مركز الرقابة على الأغدية والأدوية مكتب سبها حملة تفتيشية على المقاهي بمختلف الجامعات داخل البلدية برفقة جهاز الحرس البلدي وذلك للتأكد من مدى تطبيقها لكافة الاشتراطات الصحية الواجب توفرها. وذكر المكتب الإعلامي للرقابة أن من ضمن المقاهي التي تم متابعتها مقهى كلية الطب البشري وسجلت خلالها عدة ملاحظات منها النظافة العامة سيئة عدم وجود ترخيص وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية بالإضافة إلى وجود مأكولات معدة لأكثر من يوم كذلك فتحة الصرف الصحي مفتوحة. وأكد أنه اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة والمتمثلة في القفل من قبل جهاز الحرس البلدي.

قراءة المزيد »

منظمات وهيئات حقوقية تعلن تأسيس “الشبكة المغاربية لحرية الإعلام”

أعلنت هيئات نقابية ومدنية، وشخصيات حقوقية وإعلامية من كل دول المنطقة المغاربية، عن تأسيس منظمة إقليمية تحمل إسم “الشبكة المغاربية لحرية الإعلام”، اليوم السبت 16 مارس 2024، عبر الإنترنت، وحضره ممثلون عن أكثر من 20 منظمة وطنية ودولية تعمل داخل الفضاء المغاربي، بما فيها الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي. وانتخب رئيس “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” سامي المودني، منسقًا للشبكة، الذي يأتي تأسيسها، تفعيلاً لتوصيات الندوة المغاربية المنظمة بالعاصمة المغربية الرباط يومي 17 و18 نونبر 2023 حول موضوع: “إعادة التفكير في وسائل الإعلام المغاربية .. من التحدي التكنولوجي إلى الاستقلال الاقتصادي والتحريري”. وصادق المؤسسون للشبكة المغاربية لحرية الإعلام، على

قراءة المزيد »

جولة تفتيشية على محال بيع اللحوم سبها

فسانيا : زهاية عبدالسلام نفذ مفتشو مركز الرقابة على الأغدية والأدوية مكتب سبها جولة تفتيشية على محال بيع اللحوم للتأكد من مدى تطابقها لكافة الاشتراطات الصحية بمحلة المنشية  منها  قصاب الغناي. وأوضح المكتب الإعلامي للرقابة من خلال هذه الجولة سجل الآتى: النظافة العامة سيئة ووجود خلط في الثلاجة وعدم ارتداء الزي الخاص بالعاملين ووجود لحوم تحوي الجلد داخل الثلاجة وفتحة الصرف الصحى مفتوحة. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتوجيه إخطار إداري بالمخالفات الفنية.

قراءة المزيد »

دورة تدريبية حول مبادرة التنمية الاقتصادية في فزان

فسانيا : مختار محمد  نظمت بلدية أوباري بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية دورة تدريبية حول ” مبادرة التنمية الاقتصادية ” في فزان لعدد من المتدربين والمهتمين بالنشاط الزراعي . وذكرت البلدية أن البرنامج التدريبي كان عبر تطبيق الزوم واستمر لمدة أربعة أيام.  وأفادت أن الدورة تضمنت العديد من المحاور أهمها تعزيز قدرة البلديات في التنمية الزراعية والاستفادة من الإنتاج الزراعي المحلي بالإضافة إلى تعريف المتدربين بأهمية السماد العضوي في الزراعة وغيرها من الأساسيات المتعلقة بوقاية النبات من الآفات ولضمان الحصول على إنتاج وفير وفق ما توصلت إليه الدراسات في هذا المجال.

قراءة المزيد »

تفقد مشروع إنارة المنازل بالطاقة الشمسية بمرزق

فسانيا : حليمة حسن وصل الوفد المكلف من رئيس الحكومة الليبية ‘ أسامة حماد ‘ إلى مدينة مرزق لتفقد مشروع إنارة المنازل بالطاقة الشمسية والذي سيتم تنفيذه بواسطة شركة الإنارة قروب وبإشراف من المجلس البلدي مرزق. وقال عميد بلدية مرزق المكلف ‘محمد عثمان ‘ إن هذا المشروع في المدينة يعتبر نموذجا يحتذى به في مجال الاستدامة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة في ليبيا وساهم مساهمة فاعلة في عودة الحياة بالمدينة. واطلع الوفد على المنازل المستهدفة للاطلاع على النتائج المحققة حتى الآن. مؤكدا أن المشروع سيستمر ليشمل المزيد من المساكن في المدينة وبعض المناطق المجاورة.

قراءة المزيد »

القبض على فردين يمتهنان الاتجار بالمخدرات

تمكن مكتب المعلومات والمتابعة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط فردين يمتهنان الاتجار بالمخدرات بمنطقة وادي الربيع. وأفاد مكتب المعلومات أن الفردين ضبطا متلبسين وبحوزتهما عدد 6 قطع من مخدر ‘ الكوكايين تقدر بستة كيلوجرامات. مؤكدا أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتم إحالتهم إلى النيابة العامة.

قراءة المزيد »

ضبط متهم صادر بحقه سجن مؤبد على ذمة واقعة القتل العمد

تمكن قسم التحريات العامة بمديرية أمن بنغازي من ضبط فرد صادر بحقه حكم بالسجن المؤبد على ذمة واقعة قتل العمد وهروبه من السجن عام 2013. وحسب مكتب الإعلام الأمني بنغازي أن عقب ورود معلومات لأعضاء القسم عن أحد المطلوبين لدى القضاء وصادر بحقه حكم بالسجن المؤبد على ذمة واقعة قتل وهروبه عام 2013 من السجن. وأضاف أنه بعد التأكد من المعلومات الواردة وتحديد محل سكن الفرد المطلوب بمنطقة سيدي خليفة وبإعداد كمين محكم له تم ضبطه وبالتحقيق معه تبين أنه يدعى ‘ م. س. ف ‘ من مواليد 1992 وأحيل إلى جهات الاختصاص.

قراءة المزيد »

القبض على ثلاثة أفراد متلبسين بالاتجار بالممنوعات

تمكن قسم التحريات العامة بمديرية أمن بنغازي من القبض على ثلاثة أفراد متلبسين بالاتجار بمادة الحشيش المخدرة . وحسب مكتب الإعلام الأمني ، أنه عقب ورود معلومات لدى قسم التحريات تفيد بوجود ثلاثة أفراد يقومون بالاتجار بمادة الحشيش على متن مركبة آلية نوع ‘ هونداي سوناتا ‘ سوداء اللون. وأكد أن رئيس القسم أصدر تعليماته بالبحث والتحري وضبط المطلوبين حيث تم إعداد كمين محكم لهم بمنطقة سيدي يونس وضبط بحوزتهم عدد 19 قطعة من مادة الحشيش وبالتحقيق معهم اعترفوا بما نسب إليهم وأحيلوا إلى جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

قراءة المزيد »

ضبط مركبتين الأولى مسروقة والثانية متروكة وبها مفتاح التشغيل ببنغازي

أسفر تجول دوريات مركز شرطة العروبة بمديرية أمن بنغازي عن ضبط مركبتين بمنطقة السلماني الأولى مسروقة والثانية بها مفتاح التشغيل. وحسب مكتب الإعلام الأمني بنغازي ، أنه تم الاشتباه بمركبة آلية نوع ‘ تويوتا ستار ‘ حمراء اللون وبسؤال سكان المنطقة عن مالكها أكدوا أنها لا تخص أي أحد من سكان المنطقة وبالتعميم عن المركبة لدى غرفة العمليات الأمنية تبين أنها مسروقة من سوق السيارات وتم تسليمها لمركز شرطة الصابري كونها جهة الاختصاص. وأضاف أنه في نفس اليوم تم العثور على مركبة آلية أخرى نوع ‘داوو زرقاء اللون متروكة ومفتوحة النوافذ وبها مفتاح التشغيل وتم جرها إلى المركز

قراءة المزيد »

ضبط 128 كيلو جراما من الكوكايين الخام في ميناء بنغازي البحري

تمكن عناصر جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، بالتعاون مع اللواء طارق بن زياد، من ضبط كمية ضخمة من مادة الكوكايين المخدرة مخبأة في إحدى الحاويات بميناء بنغازي البحري. وحسب المكتب الإعلامي للجهاز أنه بناء على ورود معلومات تفيد بوجود شحنة من مادة الكوكايين مخبأة ضمن شحنة من فاكهة الموز قادمة من دولة الإكوادور إلى ميناء بنغازي، فتم تشكيل فريق للتقصي وجمع المعلومات وبالتنسيق مع النيابة ومصلحة الجمارك للتعامل مع المعلومة وضبط الشحنة. وأفاد أن العناصر الأمنية قاموا بتفتيش الحاويات القادمة من دولة الإكوادور والتي وصلت لميناء بنغازي وقاموا بإخضاعها للكشف على الماسح الضوئي والذي أظهر وجود كمية من

قراءة المزيد »

سجن موظفين بقطاع الصحة بتهمة تزوير بيانات العاملين

أدانت محكمة الجنايات في طرابلس خمسة موظفين عموميين منتمين إلى قطاع الصحة بتهمة تزوير بيانات العاملين في مركز الكشف عن حالات الاشتباه ب ‘ فيروس كورونا ‘. وأفاد مكتب النائب العام ، أن الاتهام شمل مديري مركز الكشف وإدارة الشؤون الإدارية بمركز العزل الصحي بتزوير البيانات للحصول على منافع مادية بلغت (640) ألف دينار. وأكد بعد التحقيق قضت المحكمة بسجن المتهم الأول والثاني لمدة (42) شهرا، والثالث أربع سنوات، والرابع ثلاث سنوات، والخامس ستة أشهر، مع إلزامهم برد المبلغ المستولى عليه إلى الخزانة العامة وغرمتهم ضعفه.

قراءة المزيد »

رفض شحنة لبان بالفراولة يحتوي على ألوان محظورة

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية عن رفض شحنة لبان بطعم الفراولة 50 قطعة بلد المنشأ مصر عبر منفذ مساعد البري. وأوضح المكتب الإعلامي للرقابة ، أن الشحنة المرفوضة تحمل العلامة التجارية سيتي فروت وتبلغ كميتها 514 كرتونة مؤكدا أن سبب الرفض هو وجود لون محظور E 102.

قراءة المزيد »

مداهمة مصنع لتصنيع الخمور بمزرعة ببنغازي

داهمت قوات جهاز البحث الجنائي أحد أوكار الجريمة في مدينة بنغازي وضبطت خلاله مصنعا متكاملا للخمور المحلية وكمية من المسكرات. وذكر الجهاز أنه جاء ذلك بعد تلقي إدارة التحريات وجمع الاستدلال بجهاز البحث الجنائي لمعلومات مصدرية تفيد بوجود نشاط مشبوه في أحد المزارع في منطقة ” تيكا ” غرب مدينة بنغازي. وأفاد أنه على الفور أجرى أعضاء التحريات عملية بحث وتحرٍ حتى تأكدوا من وجود مصنع خمرة داخل المكان وبعد أخذ إذن من النيابة العامة داهمت قوات الجهاز المكان المرصود وتمكنت خلال المداهمة من ضبط مصنع متكامل لتصنيع الخمور إضافة لتحريز (20) لتر من الخمور في مرحلة التصنيع

قراءة المزيد »

القبض على متهم بالقتل بعد 13 سنة

أعلنت مديرية أمن بنغازي عن القبض على مطلوب لدى المحامي العام بتهمة القتل العمد عام 2011 . وأكدت مديرية أمن بنغازي عبر صفحتها بموقع “فيسبوك” أن قسم التحريات تلقى معلومات عن أحد المطلوبين بتهمة القتل العمد عام 2011   اختصاص رأس إعبيدة ويقطن بمنطقة حي السلام. وانطلقت عمليات البحث والتحري للتأكيد على صحة المعلومات وجرى إعداد كمين مُحكم للفرد المطلوب وضبطه والانتقال به إلى القسم وبالاستدلال معه تبين أنه يُدعى أ.ر.ع من من مواليد 1988 وأُحيل إلى مكتب المُحامي العام.

قراءة المزيد »

ضبط وافدين نيجيريين بتهمة سرقة مبلغ مالي وقدره 20700 د.ل من صيدلية

  وردت شكوى إلى مركز شرطة القاهرة بمديرية أمن سبها من المواطن ‘ أ. س. م ‘ من مواليد 1989 محل الإقامة سبها المهنة أعمال حرة تفيد بتعرض صيدليته للسرقة وبها مبلغ مالي وقدره 20700 د.ل . وقال الشاكي إنه وضع المبلغ بالصيدلية بكيس أسود وشاهده عامل النظافة الذي يعمل بالصيدلية وبعدها رجع العامل ومعه اثنان قاموا بسرقة المبلغ المالي ولقطت كاميرات المراقبة صورهم. عليه تم سحب الصور من قبل ضابط التحقيق. وأكدت وحدة الإعلام الأمني بالمديرية أنه تم توزيع هذه الصور على محطات الأجرة ‘ التاكسيات ‘ المتجهة إلى مدينة القطرون.  مضيفا أنه ورد إلى ضابط التحقيق

قراءة المزيد »

ضبط أربعة وافدين في وضع مخل بالآداب

تمكن قسم التحريات العامة بمديرية أمن بنغازي من ضبط 4 أفراد بينهم امرأتين من الجنسية النيجيرية داخل صالون للحلاقة مغلق بمنطقة اللثامة لارتكابهم أفعالا مخلة بالآداب . وأفاد مكتب الإعلام الأمني بنغازي أنه عقب ورود معلومات لأعضاء التحريات بأن هناك مجموعة من العمالة الوافدة متواجدة داخل محل للحلاقة مغلق وهناك أصوات موسيقا وضجيج تخرج من المكان وأكد أن أعضاء التحريات انتقلوا إلى المنطقة المذكورة وبفتح المحل تم ضبط أربعة أفراد من بينهم امرأتين في وضع مخل بالآداب. وبالتحقيق معهم اعترفوا بما نسب إليهم واتضح أنهم دخلوا للأراضي الليبية بطريقة غير شرعية.

قراءة المزيد »

القبض على فرد من ذوي السوابق ببنغازي

تمكن قسم التحريات العامة بمديرية أمن بنغازي من القبض على فرد من ذوي السوابق بحقه أمر ضبط من النيابة العامة على ذمة وقائع الرماية على المواطنين بواسطة سلاح ناري. وأفادت المديرية أن أعضاء التحريات العامة باشر البحث والتحري وضبط الفرد المطلوب وأسفرت جهودهم عن التوصل لمعلومات تفيد بأماكن يتردد عليها الفرد المطلوب بمنطقة الفعكات. مضيفا أن أعضاء التحريات انتقلوا إلى المنطقة المذكورة وعند وصولهم شاهدوا الفرد المطلوب وقام بمقاومة الأعضاء بمسدسه وتم التعامل معه وضبطه. وبالاستدلال معه تبين أنه يدعى ‘ أ . س . م ‘ من مواليد 1992 وتمت إحالته إلى مركز شرطة الفعكات كونه جهة

قراءة المزيد »