فسانيا | فاطمة عبدالكريم يونس
نفذت الفرق الفنية بشركة مليته للنفط والغاز، عملية فنية متقدمة أسهمت في تعزيز إمدادات الغاز الطبيعي لمحطة ‘ الرويس ‘ لتوليد الكهرباء، وذلك عبر تطبيق تقنية ” التغذية العكسية ” من مجمع مليته الصناعي إلى المحطة .
وبدأت العملية بمعدل ضخ أولي بلغ نحو (25 مليون قدم مكعب يومياً)، بما يعادل قرابة 440 ألف متر مكعب قياسي يومياً، مع خطط لرفع القدرة التشغيلية تدريجياً إلى 100 مليون قدم مكعب يومياً وفق متطلبات التشغيل
وأسهمت هذه الخطوة، التي جاءت ضمن جهود المؤسسة الوطنية للنفط استعداداً لفترة الذروة الصيفية، في تمكين الشركة العامة للكهرباء من التحول الفوري من استخدام وقود الديزل إلى الغاز الطبيعي لتشغيل التوربينات، ما وفر قدرة إنتاجية أولية تصل إلى 100 ميجاوات، وعزز من استقرار الشبكة الكهربائية وكفاءة تشغيلها
واكدت المؤسسة الوطنية للنفط، على استمرار التزامها بتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي، بما يضمن تشغيل محطة الرويس بكامل طاقتها الإنتاجية التي تتجاوز 750 ميجاوات، مشيدةً بالكفاءة العالية للكوادر الوطنية وقدرتها على معالجة التحديات التشغيلية وتنفيذ الحلول الفنية المبتكرة.
كما جددت المؤسسة تأكيدها على مواصلة تنفيذ خططها الرامية إلى تطوير حقول الغاز المكتشفة وغير المطورة، بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية وتعزيز فرص تصدير الفائض إلى الأسواق العالمية.














