- فسانيا | بية خويطر
خصصت بلدية سبها مقرًا لأول معهد للدراسات الدبلوماسية في المنطقة الجنوبية، خلال اجتماع عقده مع وفد من وزارة الخارجية والتعاون الدولي وممثلين عن جامعة سبها، في خطوة تستهدف توطين برامج التدريب والتأهيل الدبلوماسي داخل الجنوب وتوسيع فرص الالتحاق بها.
وقال عميد بلدية سبها، في تصريح لفسانيا إن تخصيص المقر يأتي انطلاقًا من إيمان البلدية بأهمية الاستثمار في العنصر البشري ودعم المؤسسات العلمية، مؤكدًا أن المعهد سيمثل إضافة نوعية للمدينة وللمنطقة الجنوبية، وسيفتح المجال أمام الطلبة والخريجين والموظفين للاستفادة من برامج تدريبية متخصصة دون الحاجة إلى الانتقال إلى مدن أخرى.
وأضاف أن البلدية تعمل على توفير البيئة المناسبة لانطلاق المعهد وتمكينه من أداء رسالته العلمية، بما يسهم في إعداد كوادر مؤهلة في مجالات الدبلوماسية والعلاقات الدولية والإدارة العامة، ويعزز حضور المؤسسات الأكاديمية والتدريبية في الجنوب.
من جانبه، أكد الدكتور امحمد الشتيوي أن إنشاء أول معهد للدراسات الدبلوماسية في الجنوب يمثل نقلة مهمة في مسار التعليم والتأهيل المتخصص، مشيرًا إلى أن المشروع سيخفف الأعباء المالية واللوجستية التي يتحملها طلبة الجنوب نتيجة السفر والإقامة خارج مناطقهم للحصول على هذا النوع من البرامج.
وأوضح الشتيوي أن المعهد سيقدم برامج تدريبية ودبلومات وورش عمل متخصصة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في رفع كفاءة الكوادر الوطنية وتأهيلها للمشاركة في العمل الدبلوماسي والمؤسساتي، ويجعل من سبها مركزًا علميًا يخدم مختلف مدن الجنوبية .














