Search

احدث الاخبار

ذكرياتُ سَفيرٍ ليبيٍّ في أوروبا(محطة بئر حكيم) في فرنسا والطائرة الليبية في روما

يونس شعبان الفنادي (ذكرياتُ سفيرٍ ليبيٍّ في أُوروبا) هذا هو العنوان الذي اختاره السفير المتقاعد الأستاذ الدكتور قدري مفتاح الأطرش ليسرد علينا فيه بعض المواقف والذكريات الدبلوماسية، والأحداث السياسية التي شارك فيها أو شهدها إبان عمله بالخارجية الليبية سفيراً أو بدرجة أدنى خلال عقدي الستينيات والسبعينيات لدى فرنسا وتشيكوسلوفاكيا وإيطالياً ودول اتحاد البنيولكس (بلجيكا، هولندا، لكسمبورغ) أو مشاركاً في مؤتمرات ولقاءات دولية بعدد من الدول الأوروبية وبعض الملتقيات على الساحة العربية والافريقية. ولم يقتصر هذا الكتاب على سرد الذكريات الشخصية لمعالي السفير المتقاعد فحسب، بل احتوى مواضيع فكرية أخرى تتعلق بتاريخ دول حوض البحر الأبيض المتوسط وما تعرضت

قراءة المزيد »

وقفة احتجاجية لمواطني بلدية سبها جراء سوء الأوضاع المعيشية.

نظم مواطنو بلدية سبها وقفة احتجاجية بساحة الشركة العامة للكهرباء المقابلة لمصرف الصحارى وهي الوقفة الثانية من نوعها حيث طالب المحتجون خلال بيان لهم بساحة الشركة العامة للكهرباء بعدة أمور تهم المواطن تلخصت في عدة نقاط أبرزها: 1- توفير الأمن الدائم داخل المدينة. 2 – صرف المرتبات الشهرية في وقتها. 3- تقديم الخدمات الصحية العاجلة. 4- تشكيل لجنة لمحاسبة الفساد الإداري داخل المدينة. 5- توفير الوقود والغاز ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأزمة وفق التسعيرة الرسمية من قبل الدولة أسوة بباقي المناطق. 6- المطالبة بإسقاط عضوي مجلس الدولة والبرلمان عن الجنوب وذلك لصمتهم بين قطبي الصراع الشرق والغرب وخدمة

قراءة المزيد »

افتتاح مشروع شقق القلعة الفندقية

فسانيا :: محمد عينين بحضور عضو المجلس البلدي سبها بلحاج علي ومدير مشروع شقق القعلة محمد ارحيم والسيد الصغير الناجح مدير مكتب البريد والاتصالات ومدير مكتب الثقافة سبها وعدد من مديري مكاتب الثقافة بالمنطقة الجنوبية ونشطاء المجتمع المدني تم افتتاح مبنى شقق القعلة الفندقية المستحدث ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه داخل بلدية سبها والتي تفتقر لأماكن تليق باستقبال الوافدين والزوار من خارج البلدية. محمد ارحيم صاحب المشروع أوضح لفسانيا أن هذا المشروع يعتبر مشروعا متواضعا داخل بلدية سبها وخاصة أن بلدية سبها تفتقر لمثل هذا النوع من المشاريع وهذا المشروع جاء كمحاولة لإعطاء وجه آخر ومغاير عن

قراءة المزيد »

استمرار عمليات السطو المسلح ببلدية سبها

فسانيا :: محمد عينين تعاني بلدية سبها من ظاهرة السطو المسلح منذ سنوات عدة رغم مناشدة المواطنين للجهات الأمنية للقيام بعملها في تأمين المدينة إلا أن الأجهزة الأمنية تتخدر إمكانياتها في تأمين الوفود الزائرة للمدينة وخاصة الحكومية منها. أحد ضحايا عملية السطو المسلح المهندس أحمد حسين العامل في مجال الاتصالات اللاسلاكية أوضح لفسانيا عن حادثة تعرضه لسطو مسلح أسفر عن نقله لتلقي العلاج بدولة تونس. وقال المهندس أحمد إنه خلال قيادته لمركبته الآلية ما بين الطريق الرابط بين منطقة الثانوية ومنطقة حجارة وتحديدا المدينة الرياضية بعد صلاة العشاء تفاجأ بوجود استقاف مسلح من قبل شخصين أوقفا عدد 3

قراءة المزيد »

تكريم الموظفين المتقاعدين بالمصرف الزراعي بالمنطقة الجنوبية

فسانيا :: محمد عينين بادر المصرف الزراعي بإدارة فروع المنطقة الجنوبية بحفل تكريم للموظفين المتقاعدين ممن أمضوا سنوات طويلة في العمل داخل المصرف الزراعي. وحضر حفل التكريم عدد 25 موظفا إضافة إلى ممثلين عن أسر المتوفين من الموظفين وقال إبراهيم حبيب مسعود مدير إدارة فروع المصرف الزراعي بالمنطقة الجنوبية لفسانيا إن هذه الاحتفالية تأتي في إطار الذكرى العاشرة لثورة 17 فبراير ونحن نحتفي بتكريم الموظفين المتقاعدين من سنة 2011 وإلى غاية 2020 وأضاف أن التكريم يأتي تمجيدا للأعمال التي قام بها الموظفون بالمصرف الزراعي خلال تلك السنوات وكانوا سببا في رفع راية تلك المؤسسة من أجل تواصل الأجيال

قراءة المزيد »

دورة تدريبيه بنادي القرضابيه بعنوان التدريب الرياضي والمعد البدني

فسانيا :: منى توكا بدأت اليوم بقاعات نادي القرضابية اول أيام الدورة التدريبية التي تنظمها وتشرف عليها الاكاديمية الالومبية الليبية فرع المنطقة الجنوبية تحت عنوان التدريب الرياضي والمعد البدني حيث قدّم في يومها الأول محاضرتين كانت الأولى من إلقاء الدكتور الشاذلي العافية و الثانية لدكتور امحمد الفيتوري. وشهد حضور كبير من العاملين في مجال التدريب الرياضي من مدربين ومعدين بدنيين ومتخصصين من جميع مناطق الجنوب ويشار ان هذه الدورة ستستمر لمدة اربعة ايام متواصلة وستركز على الجانبين النظري والعملي وتاتي هذه الدورات في اطار رفع مستوى المدربين في العمل التدريبي ورفع من كفائتهم..

قراءة المزيد »

النصر يعلن شفاء عودة من الكورونا

فسانيا :: منى توكا أعلن نادي النصر رسميا شفاء مدربه المصري محمد عودة من فيروس كورونا. وأضاف النادي عبر منشور على حسابه الرسمي على “فيسبوك” أن عودة سيصل اليوم السبت الى بنغازي ليباشر عمله مع الفريق. وكانت إصابة المدرب المصري بكورونا قد تسببت عن إبعاده لأسبوعين عن تدريب الفريق ومرافقته له بالمعسكر التحضيري في مدينة مصراتة. ويستعد النصر للدوري الممتاز الليبي لكرة القدم الذي يحتل فيه الترتيب الثاني في المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة خلف المتصدر الأخضر صاحب 15 نقطة

قراءة المزيد »

افتتاح القاعات الدراسيه بتاورغاء

حضر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة اليوم السبت، افتتاح القاعات الدراسية جامعة مصراتة ببلدية تاورغاء. وتواجد في مراسم الافتتاح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والصحة بالإضافة لعدد من وزراء حكومة الوحدة الوطنية. وتحدث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عمران القيب، خلال حفل الافتتاح، قائلا إن هذا اليوم يوم المصالحة الوطنية. وبدوره أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية أن عملية الإصلاح بدأت الآن من تاورغاء وستشمل كل مدن ليبيا.

قراءة المزيد »

الفرسان تنظم حلقة نقاش حول أهمية دور مكتبات المدرسية بجالو

نظمت مؤسسة الفرسان للتنمية الفكرية والإجتماعية صبيحة السبت الموافق 3 ابريل 2021م بمدرسة عبدالله بن مسعود للتعليم الأساسي حلقة نقاش حول أهمية دور مكتبات المدرسية بالمدارس ضمن مشروع بادر للقراءة برعاية كريمة من مراقبة التربية والتعليم ومكتب الثقافة والمجتمع المدني بالمدينة أستهدفت من خلالها مدارس التعليم الأساسي. أعرب السادة الافاضل الاستاذ احمد المبروك درمان (مراقب التربية والتعليم ) و الاستاذ أمبية علي العكي (مدير الثقافة والمجتمع المدني) والأستاذ علي سعيد بوفرنينة (عضو المجلس البلدي) من خلال الكلمات الإفتتاحية بالدور الذي تقوم به المؤسسة لترسيخ عدداً من القيم والتي تسهم بالنهوض بالمجتمع المحلي من خلال أنشطتها المتنوعة والتي من

قراءة المزيد »

فزان بعيون شاعر

أحمد التواتي مساء اليوم كنت جالساً بالصالون الثقافي و أنتظر صديقي “ناجي الحداد ” ، لكي نناقش بعض الأمور المتعلقة بالعمل وكيفية حلحلتها، و لكنه تأخر عن الموعد ، فشعرت بالملل وكانت بجانبي حقيبتي فقررت أن أقرأ صفحات من صحيفة فسانيا التي كنت أحملها بحقيبتي ، فأخرجتها واطلعت على بعض الأخبار و المواضيع التي شدت انتباهي ، وكيف يمكن أن أخرج منها خلاصة لكي أستطيع العمل عليها خلال الفترة القادمة. و أثناء ذلك وصل أخيراً ناجي فوضعت جانباً الجرائد على الطاولة و بدأنا الحديث واشتد النقاش بيننا . تدخل غير متوقع من شخص نجهل هويته ولكن كانت ملامحه

قراءة المزيد »

لقاء مدير إدارة الخدمات الصحية سبها برؤساء المكاتب و الأقسام بالإدارة

عقد بمقر إدارة الخدمات الصحية سبها اجتماع موسع ترأسه مدير إدارة الخدمات الصحية سبها ، عبدالجليل عبدالله محمد بحضور مديري المكاتب ورؤساء الأقسام التابعة للإدارة وذلك من أجل مناقشة المعوقات التي تواجههم ومحاولة إيجاد الحلول لها. وصرح السيد عبدالجليل عبدالله مدير إدارة الخدمات الصحية سبها أن الاجتماع تمحور حول سير عمل المكاتب والأقسام داخل ديوان إدارة الخدمات الصحية سبها والتنسيق فيما بينهم وتفعيل كافة الأقسام بديوان إدارة الخدمات الصحية لتقديم أفضل الخدمات. وأوضح وتناولنا آلية التواصل مع كافة مديري المكاتب بالمرافق الصحية لضمان استمرارية العمل وتم الاتفاق على تقديم تقرير ربع سنوي عن أداء عمل كافة المكاتب والأقسام

قراءة المزيد »

درجال” جاهزون لاستقبال وفد اللجنة الخاصة بدراسة ملفات خليجي 25

أكدَ وزير الشباب والرياضة العراقية عدنان درجال ، على اكتمال تنسيق الجهود لاستقبال وفد لجنة الإتحاد الخليجي الخاصة بدراسة ملفات استضافة بطولة خليجي 25. وأضاف: إن محافظ البصرة المهندس أسعد العيداني سيكون في استقبال الوفد، الأحد، الرابع من شهر نيسان المقبل، إذ سيطلع على استعداد العراق إداريًا وفنيًا لاستضافة الحدث الخليجي الكبير ، فضلًا عن البنى التحتية لمحافظة البصرة. منوهًا: إن الوفد سيتفقد ملاعب ومنشات البصرة لأجل رفع التقرير الرئيسي للجنة المنظمة وسيكون المفصل النهائي لفوز البصرة الحبيبة بهذه المهمة التي تنتظرها جماهيرنا الكروية بشغف . وأشارَ الوزير درجال إلى أن الدوائر المعنية في الوزارة ستكون حاضرة بالتنسيق

قراءة المزيد »

الأمير فهد بن جلوي في ضيافة الأكاديمية الأولمبية القطرية

فسانيا :: عادل الشتيوي قام الأمير فهد بن جلوي بن مساعد آل سعود – نائب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية بزيارة إلى مقر الأكاديمية الأولمبية القطرية في منطقة الغرافة، حيث تعرف خلالها على البرامج والأنشطة والدورات التي تقدمها الأكاديمية، بالإضافة إلى وسائل التدريب وأجندة الدورات التدريبية فيها، برفقة سعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين رئيس مجلس إدارة الاكاديمية الأولمبية القطرية – أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية والسيد سيف محمد النعيمي المدير التنفيذي للأكاديمية. وقام الأمير فهد بجولة في أروقة مبنى الاكاديمية، واطلع على ما تحويه من قاعات متخصصة ومجهزة بأحدث الوسائل التعليمية، التي توفر البيئة المثالية للدارسين لتلقي

قراءة المزيد »

في اليوم العالمي للتوعية بالتوحد اللجنة العليا للمشاريع والإرث تجدد التزامها باستضافة البطولة الأكثر إتاحة في تاريخ المونديال

فسانيا :: عادل الشتيوي جددت اللجنة العليا للمشاريع والإرث التزامها بتهيئة استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ لاستقبال المشجعين من ذوي التوحد الراغبين في حضور منافسات البطولة في أجواء تلائم احتياجاتهم ومتطلباتهم. وبمناسبة احتفال العالم باليوم العالمي للتوعية بالتوحّد؛ أكدت اللجنة العليا عزمها استضافة النسخة الأكثر إتاحة وشمولية في تاريخ المونديال. وفي هذا السياق، تعاونت اللجنة العليا في مرحلة بناء استادات المونديال مع عدد من الشركاء والخبراء لتخصيص غرف تُعرف باسم “غرف المساعدة الحسيّة” لاستقبال المشجعين من ذوي التوحد وعائلاتهم، وإتاحة الفرصة أمامهم للاستمتاع بمباريات كرة القدم داخل الاستادات في أجواء آمنة تزخر بالراحة والهدوء. وتعد غرف

قراءة المزيد »

استمرار توزيع الأدوية والمستلزمات والمحاليل الطبية على المراكز الصحية

يواصل مكتب الصيدلة بإدارة الخدمات الصحية سبها توزيع الأدوية والمستلزمات الطبية والمحاليل الوريدية على المراكز الصحية ببلدية سبها واستهدفت عدة مراكز صحية بخطة التوزيع منها المركز الصحي الجديد ومركز الرعاية الصحية حجارة والرعاية الصحية الناصرية. كما سيتم التوزيع على باقي المراكز الصحية مطلع الأسبوع القادم حسب إفادة مكتب الصيدلة.

قراءة المزيد »

ورشة عمل تدريبية حول “أدوات التعليم الإلكتروني”

فسانيا :: أحمد التواتي أقامت جمعية الأصدقاء للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير وكلية تقنية المعلومات ورشة عمل تدريبية حول أدوات التعليم الإلكتروني لمدة يوم واحد. قال : ناجي أبوالقاسم أبوبكر المدير التنفيذي لجمعية الأصدقاء للأشخاص ذوي الإعاقة ” سعيا منا لتقديم الأفضل لمنتسبي الجمعية ، ونظراً لما يعانيه العالم أجمع من تفشي جائحة كورونا والذي ترتب عليه إيقاف الدراسة لمنع التجمعات وإغلاق الكثير من المؤسسات، حيث أصبحت في الآونة الأخيرة أدوات التعليم الإلكتروني من أهم ركائز التنمية من حيث الدراسة واللقاءات والاجتماعات. أضاف : فمن هذا المنطلق نظمت جمعية الأصدقاء للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع

قراءة المزيد »

استقبال ملفات المرشحين لتولي المناصب السيادية

بدأ اليوم الخميس تلقي ملفات أسماء المرشحين لتولي المناصب السيادية القياديه في الدولة في تحدٍ جديد يواجه عملية التسوية السياسية الشاملة في البلاد. وأستهلت هذه الخطوة وسط آمال توحيد مؤسسات ليبيا بعد نجاح ملتقى الحوار السياسي في تشكيل سلطة تنفيذية جديدة. . والمناصب التي سيتنافس عليها المرشحون هي محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه، وعضو مجلس إدارة بالمصرف، ورئيس ديوان المحاسبة ووكيله، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية ووكيله، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووكيله وعضو بالهيئة، ورئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وعضو مجلس المفوضية. وكانت جلسات الحوار بين مجلسي الدولة والنواب التي عقدت في مدينة بوزنيقة المغربية، توصلت إلى اتفاق

قراءة المزيد »

الإتحاد الليبي يفسخ عقد فيليبوفيتش

أوضحت تقارير صحفية، أن الاتحاد الليبي لكرة القدم، قرر فسخ التعاقد مع المدير الفني للمنتخب الوطني زوران فيليبوفيتش. وقال مصدر في اتحاد الكرة الليبي، وفقًا لـ«كورة» إن فسخ عقد فيليبوفيتش يأتي بعد فشله في قيادة المنتخب للتأهل إلى كأس أمم أفريقيا. وأضاف “اتحاد الكرة بقيادة عبد الحكيم الشلماني، سيعقد احتماعًا مع مدرب المنتخب الليبي، خلال الساعات المقبلة، لحسم فسخ التعاقد” . وأشرف زوران على المنتخب الليبي خلال مباراتي تونس وتنزانيا، وخسرهما 5-2 و0-1 تواليًا، ليفقد آماله في التأهل لـ«كان

قراءة المزيد »

صحيفة فسانيا تحتجب عن الصدور؟!

أ / عمر علي أبوسعدة :: ناشط مدني ومهتم بالشأن الجنوبي منذ مدة ليست بالقصيرة وبسبب غياب الدعم والاسناد من الدولة للثقافة والمعرفة توقف بث قناة فزان الفضائية المنصة الاعلامية المرئية الأولى والوحيدة المعبرة عن صوت وصورة أهل فزان ، فقد تمكنت هذه القناة الوليدة في فترة وجيزة أن تلامس وتناقش القضايا الاساسية للجنوب والوطن بشفافية ومهنية وحياد قل نظيره عند رصيفاتها الأخرى واسعدني كثيراً أن هناك جهود حثيثة تبذل لعودة قريبة لقناة فزان الفضائية . والآن أيضاً بسبب غياب الدعم والاسناد من الدولة حجبت عن قراءها صحيفة فسانيا الورقية الأولى والوحيدة الصادرة من عاصمة فزان سبها ليصمت

قراءة المزيد »

اساسيات الطباعة والتنسيق في ببلدية غات

فسانيا :: أحمد التواتي نظم مكتب آفاق ليبيا للخدمات العامة في مدينة البركت ببلدية غات دورة في اساسيات الطباعة والتنسيق على برنامج Microsoft office word 2010 قال : المدرب محمد المهدي محمد ايلهداء ” في إطار الرقي بالمؤسسات وتطوير الكوادر الادارية بالمنطقة اطلق مكتب أفاق ليبيا للخدمات العامة دورة في اساسيات الطباعة و التنسيق على برنامج Microsoft office word 2010، حيث تضمنت الدورة تعلم اهم المهارات وتنمية القدرات في الطباعة والتنسيق مثل/ طباعة البحوث والرسائل وتصميم البطاقات والشهائد ودعوات الزفاف، حيث نلاحظ البساطة والخفة في التعامل مع هذا البرنامج وايضا سهولة التصميم. أضاف : وتم التعاون مع جمعية

قراءة المزيد »