Search

احدث الاخبار

بلدي غات ينفي نقص الوقود بالبلدية

فسانيا :: محمد بشر أفاد إبراهيم ماخي عميد المجلس التسييري ببلدية غات أن هنالك إشكاليات بسيطة تعاني منها البلدية منها نقص السلع التموينية، إضافة إلى عدم وجود ميزانية تسييرية. وأضاف أن الوقود متوفر ببلدية غات رغم الترويج بعدم وجود الوقود من قبل أحد المواطنين إثر خروجه في مقطع فيديو على صفحات التواصل ونقله صورة خاطئة عن البلدية. وأوضح أن أغلب مناطق البلدية يتوفر بها الوقود وهي البركت وتهالة .والعونيات وهنالك صهاريج وقود في طريقها للوصول لبلدية غات. مضيفا أن المجلس البلدي غات أصدر بطاقات تعبئة الوقود لكل المحطات وينبغي على المواطنين تنظيم أنفسهم للحصول على الوقود.

قراءة المزيد »

متابعة ملف التعليم بمدارس غات

فسانيا :: محمد عينين اجتمعت فاطمة محمد سيدي عميد المجلس البلدي المكلف ببلدية غات مع حسن فرقنو امغار مدير مدرسة عائشة أم المؤمنين وجبريل محمد مدير مدرسة أبوبكر الصديق و رحمة محمد مديرة مدرسة الفجر الجديد و جبريل على جبريل مدير مدرسة الفاروق الثانوية. وذكرت الصفحة الرسمية للمجلس البلدي غات أنه نوقش خلال هذا الاجتماع كافة المشاكل التي تعاني منها المدارس خلال العام الدراسي قبل توقفه في شهر مارس الماضي كذلك المحافظة على المؤسسات التعليمية في ظل توقف الدارسة وأضافت الصفحة أن من أبرز المشاكل التي تم مناقشتها هي أسباب عدم استكمال الدورس إضافة إلى التزام المعلمين بالحضور

قراءة المزيد »

ندوة تثقيفية للعمالة الوافدة ببلدية أوباري

فسانيا :: محمد عينين عقب انتشار فيروس كوفيد 19 المستجد والمعروف بفيروس كورونا في أغلب دول العالم وحتى دول جوار الجنوب الليبي نظمت جمعية أطلس لشؤون المهاجرين والمغتربين فرع أوباري صباح الأحد الموافق 20 أبريل 2020 ندوة تثقيفية لعدد من العمالة الوافدة ببلدية أوباري وكذلك الأجانب المقيمين بها. وحسب ما ذكرت الصفحة الرسمية للمجلس أن هذه الندوة تهدف إلى توعية العمالة الوافدة من خطر الإصابة بفيروس كورونا الذي بات يزداد في الانتشار كل يوم. واشتملت هذه الندوة على عديد المحاور. منها كيفية التعامل مع هذا الوباء وماهي الإجراءات الوقائية الواجب اتباعها لتفادي الإصابة بفيروس كورونا إضافة إلى كيفية

قراءة المزيد »

تطوع بعض العناصر الطبية للعمل بمركز الكشف المبدئي بحي الكرامة

فسانيا :: أحمد التواتي تقدم عدد من العناصر الطبية ، والطبية المساعدة للعمل بمركز الكشف المبدئي عن الحالات المشتبه إصابتها بفيروس كورونا المستجد بحي الكرامة بسبها ، حيث وصل عدد العناصر المتطوعة إلى مايقارب 20 أو 30 عنصرا بين أطباء و مساعدين و تمريض . قالت” خديجة عيسى كناي رئيسة لجنة الكشف المبدئي عن فيروس كورونا بحي الكرامة بسبها” تم افتتاح المركز داخل منطقة حي الكرامة لكبر المساحة لأن المنطقة شاسعة و تشمل عدة أحياء ( القاهرة و منطقة الناصرية و حجارة و الشركة الهندية و حي التضامن و المشروع) ،مما يعني أن كثافة سكانها عالية جداً جداً

قراءة المزيد »

المركزي يعلن مواعيد العمل خلال شهر رمضان

فسانيا :: بية أخويطر أعلن المصرف المركزي في بنغازي ،عن تعديل مواعيد العمل للمصارف التابعة له خلال شهر رمضان المبارك وقال المكتب الإعلامي للمصرف عبر صفحته الرسمية(فيسبوك ) إنه سيبدأ عمل موظفون المصارف من التاسعة صباحا، وحتى الثانية عشر ونصف ظهرا، خلال الشهر الكريم، وأوضح أن الحكومة المؤقته تراعي التعميمات بخصوص جائحة فيروس كورونا المستجد، بتقليصها لمواعيد العمل، ويذكر أن: اللجنة العليا لمكافحة وباء «كورونا» بالحكومة الموقتة أصدرت قرارا باستمرار حظر التجول في شهر رمضان، لتبدأ من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا منوهه على عدم ممارسة الشاطات التجارية بإستتناء المحلات الملابس و المولات، شرط تنفيذ الإجراءات الوقائية،

قراءة المزيد »

إستعداد بلدية سرت لشهر رمضان في ظل جائحة كورونا

فسانيا :: بية اخويطر أعلن المجلس التسييري لبلدية سرت في إجتماعا له عن إستعداداته لاستقبال شهر رمضان، بإتخاذ كافة الإجراءات وإعادة تنظيم سوق بيع الخضراوات، وتكليف الشركة العامة لخدمات النظافة العامة بتنفيذ حملة نظافة للسوق، وتكليف مراقبة الاقتصاد وجهاز الحرس البلدى سرت بمتابعة الأسعارالمعتمدة التي تناسب المواطنين. وقال المكتب الإعلامي لبلدية سرت، في بيانا له عبر صفحته الرسمية(فيسبوك)، إنه تم وضع آلية تنظيم توزيع 1600لتر من حليب القرضابية يوميا بديناران ونصف وعدد الوكلاء المعتمدين 26وكيلا من طرف جهاز استثمار مياه النهر الصناعى الوسطى، وبالتعاون مع مراقبة الاقتصاد، وأشار أنه تم مناقشة آخر المستجدات حول ملف لجنة مكافحة فيروس

قراءة المزيد »

منظمة الصحة العالمية تحذر من رفع الحظر

ذكرت bbc أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، قد حذر من الاندفاع نحو تخفيف إجراءات الإغلاق المفروضة بسبب وباء كورونا. وقال غيبريسوس إن “الفيروس سيبقى معنا لمدة طويلة”، محذرا من خطر الشعور الزائف بالرضا عن الإجراءات الحالية وما قد يؤدي إليه من تهاون في المعركة ضد الفيروس. وجدد غيبريسوس تحذيره من التصاعد في أعداد المصابين بالفيروس في قارة أفريقيا وشرق أوروبا وأمريكا الوسطى والجنوبية، مضيفا أن التسرع في رفع إجراءات الحظر قد يؤدي لتفشي الوباء مرة أخرى. كما دافع عن منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أنها حذرت العالم مبكرا من تفشي الوباء وخطورته. وقال “بالنظر

قراءة المزيد »

خانب .. فى سوق الحوت

المهدي يوسف كاجيجي [ سوق الحوت” بشارع الرشيد في طرابلس، هو قبلة الناس يوم الجمعة. من ذا الذي لا يمضي ظهيرة أيام شهر رمضان الكريم، تسحبه أقدام صائم نحو أروقة المكان، ونفسه التي تشتهي كل يوم سلعة يفتتح بها إفطاره؟ من ذا الذي كان يفوت على نفسه في ذاك الشهر شراء الفطائر والمخللات و(البوريك) وغيرها من شهوات رمضان، من المكان الاقدم في تاريخ التسوق بليبيا؟ ] هذه المقدمة لتحقيق صحفي جميل كتبته “حليمة التواتي” على صفحات موقع “بوابة أفريقيا الإخبارية”، شمل السيرة.. التاريخ.. والناس لسوق الحوت، وأعاد الذاكرة للذين ارتادوه قديمًا وما زالوا، ليس من باب التسوق بل

قراءة المزيد »

الحالة الصفرية الاولي المصابة بفيروس كورونا تغادر مستشفي الهواري العام

أعلنت وزارة الصحة بالحكومة الليبية اليوم الاربعاء عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك عن خروج الحالة الصفرية الاولي واسرته من المخالطين بمدينة بنغازي من مركز العزل السريري الطبي بمستشفي الهواري العام التي تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19)، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية، وتمام شفاءهم وفقًا لإرشادات الطبية . حيث شارك مدير ادارة الموارد البشرية بالوزارة محمد الجبالي ومدير ادارة التفتيش بالوزارة نوري الفسي ومدير ادارة المشروعات المهندس سالم الجبالي والناطق الرسمي بوزارة معتز الطرابلسي في الاحتفالية التي اقيمت للحالة الصفرية الاولي واسرته في مدينة بنغازي وذلك بناء علي تعليمات وزير الصحة الدكتور سعد

قراءة المزيد »

من تونس إلى ليييا … بين البدايات والنهايات

بعد تخرجي وحصولي على أستاذية/باكالوريوس الترجمة الفورية، عملت كإداريّ ومدرّس معوّض في مدرسة ابتدائية خاصّة. لم تدم التجربة أكثر من شهرين قبل أن أقدّم استقالتي وأوافق على عرض شغل في العاصمة الليبية طرابلس مع نهاية سنة 201‪0 أعلمت أهلي واقترضت منهم بعض المال أضفته إلى مرتبي الضّعيف وقصدت محطّة القطار. لم يكن لي الأموال الكافية لأسافر في رحلة مباشرة على متن السّيارات التي تنطلق من تونس العاصمة أو المدن الأخرى أو الحافلة أو الطائرة… انطلقت الرحلة من محطة “بير بورڨبة” في قطار قادم من تونس ومتجه إلى ڨابس. خلال الرّحلة تعرّفت على أستاذين جامعيّين آنسا رحلتي وأصبح أحدهما

قراءة المزيد »

ظهيرة اليوم

علياء الفيتوري قمت بهرس أربع حبات من البطاطا المسلوقة بعد تقشيرها ..ضفت عليها كمية سخية من الزبدة الذائبة التي أعطت لمهروس البطاطا قواما ناعما وطريا..ولتكتمل الوصفة خلطت معه صفار البيض المسلوق والقليل من السكر الأبيض ..هو يحب السكر لذلك ستكون هذه الوجبة المفضلة له..قمت بفتح علبة السم..هذا النوع خفيف السمية ولكنه فتاك..قمت بتقليب العلبة الصفراء من كل الجهات فلم أجد أي أرشاد عليها ..اخذت الكيس الذي بداخلها بدا المسحوق عديم الرائحة أشبه بالملح..أضفت القليل منه ..وبعد تفكير قصير افرغت كامل العبوة على مهروس البطاطا والبيض..صنعت كويرات صغيرة من هذا المزيج القاتل..ووزعتها داخل الخزائن وخلف الثلاجة ..بناء على توصيات

قراءة المزيد »

تعزيز المناعة… سلاحنا الفعال

د. منى كيال د. محمد فتحي عبد العال درهم وقاية خير من قنطار علاج وقديماً قيل: (إن حرز الشيء الموجود أجلُّ من طلب الشيء المفقود) واليوم فيروس متناهي في الصغر أتى ليعلمنا دروساً قيمة، ليس فقط من جهة أهمية النظافة واتخاذ تدابير التباعد الاجتماعي لمنع العدوى وانتشار الوباء، ولكن أيضاً يعلمنا أهمية تقوية عمل الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض المزمنة كي نتجاوز الإصابة إن حدثت بأقل الخسائر الممكنة وبدون مضاعفات تذكر. تدل كل المؤشرات على أن الأشخاص الأصحاء الذين يتبعون أسلوب حياة مناسب من غذاء صحي ونشاط بدني ونوم جيد، يستطيعون بكفاءة أكبر التعامل مع الأمراض الانتانية الحادة

قراءة المزيد »

إدارة الخدمات الصحية سبها تستلم مولدات مراكز العزل الصحي

فسانيا :: نزيهة عبدالله أرسلت لجنة الأزمة بالحكومة الليبية عدد مولدين كهربائيين لأماكن العزل وعيادة الأمراض التنفسية مولد 150KVA ومولد 110KVA قال عبد الجليل عبدالله مدير إدارة الخدمات الصحية سبها هذه المولدات لتغطية العجز في التيار الكهربائي في حالة انقطاع الكهرباء داخل أماكن العزل مرسلة من قبل لجنة الأزمة . وأضاف نتقدم بالشكر إلى المدير التنفيذي فى لجنة الأزمة للمنطقة الجنوبية بالحكومة الليبية الدكتور السنوسي صالح ولجنة المتابعة بلجنة الأزمة على دعمهم لإدارة الخدمات الصحية سبها بتوفير المولدات لأماكن العزل داخل بلدية سبها.

قراءة المزيد »

تخصيص مبالغ مالية للسفارات الليبية وتقديم المساعدات للعالقين

صرح الناطق باسم وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني، محمد القبلاوي، أن اللجنة المكلفة بمعالجة أوضاع المواطنين العالقين في الخارج شرعت إلى أخد إجراءات الوقاية لتسوية أوضاع الجالية الليبية العالقة في مصر وتونس وتركيا. وأوضح القبلاوي في تصريحات له: أن أهم هذه الإجراءات البدء في حجر العالقين لمدة 14 يومًا في كل من تونس ومصر وتركيا وإجراء التحاليل اللازمة قبل حجرهم على أن يعاد التحليل المتعلق بفيروس كورونا بعد 14 يومًا، وأكد القبلاوي أنه سيتم تخصيص مبالغ مالية للسفارات الليبيةفي مختلف الدول لتقديم المساعدات اللازمة للعالقين ومساعدتهم في مواجهة الصعوبات، وشار: أن عملية الحجر الصحي في الدول الموجود فيها

قراءة المزيد »

المؤقتة تناقش الترتيبات لعودة العالقين لأرض الوطن

عقد رئيس وزراء الحكومة المؤقتة عبدالله الثني إجتماعا لمناقشة الترتيبات النهائية لعودة المواطنين الليبيين العالقين في الخارج، بسبب جائحة كورونا التي يواجهها العالم، مع وزير الخارجية والتعاون الدولي د.عبدالهادي الحويج، ووزير الحكم المحلي د.عادل الزايدي. وقال المكتب الإعلامي للمؤقتة عبر صفحته الرسمية(فيسبوك) إن رئيس الوزراء شدد على ضرورة التنسيق مع اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا والتنسيق مع عمداء البلديات للبدء في عودة العالقين بعد إجراء الفحوصات وإلزامهم على الحجر الصحي وكافة الإجراءات الصحية المطلوبة، وأضاف: ضرورة الإستمرار في تمديد الإقامة وتقديم كافة المساعدات للعالقين في بعض من دول العالم إلى حين عودتهم إلى أرض الوطن، ويذكر أن: وزير

قراءة المزيد »

بلديات الجنوب تستلم مستلزمات طبية

إستلمت بلدية سبها وباقي بلديات الجنوب ، مستلزمات طبية واجهزة ومواد تعقيم لتشغيل مختبرات خاصة بفحص عينات حالات الاشتباه بفيروس كورونا المستجد، من قبل وزارة الصحة بحكومة الوفاق. وقال المكتب الإعلامي لوازارة الصحة عبر صفحته الرسمية(فيسبوك ) إن إجراءات التسليم تمت بين الوكيل العام «محمد هيثم عيسى» وعمداء البلديات، بحضور النائب الثاني لرئيس مجلس النواب «محمد آدم لينو» والنائب بالمجلس الرئاسي «عبد السلام كاجمان» وعضو المجلس الرئاسي السيد «أحمد حمزة»، وأشار أن الأجهزة التي تم تسليمها هي أجهزةPCR وأدوات مخبرية ومواد خاصة بإجراء فحص العينات حالات الاشتباه بفيروس كورونا المستجد و أجهزة تنفس إصطناعي ومستلزمات طبية وأدوية ومعقمات،

قراءة المزيد »

القيادة العامة تزود الخدمات الصحية سبها بمعدات ومستلزمات طبية

فسانيا :: نزيهة عبد الله استقبل عبدالجليل عبدالله خضري مدير إدارة الخدمات الصحية سبها شحنة من المعدات والتجهيزات الطبية مقدمة من القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية . وقال عبد الجليل عبدالله بالتنسيق والتواصل مع القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية وصلت لبلدية سبها شحنة من التجهيزات والمعدات والمستلزمات الطبية قادمة من القيادة العامة . وأضاف : استلمت لجنة الطوارئ بإدارة الخدمات الصحية سبها والهلال الأحمر فرع سبها 25 سرير إيواء بالملحقات و أجهزة مراقبة والمستلزمات الطبية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا بمقر العزل سبها الذي تم تجهيزه بالكامل من قبل إدارة الخدمات الصحية سبها بالتعاون مع القطاعات

قراءة المزيد »

الحويج يبحث إجراءات العالقين بالخارج

شدد وزير الخارجية والتعاون الدولي د.عبد الهادي الحويج على ضرورة الإسراع في جمع بيانات المواطنين العالقين في الخارج ، والتأكد من صحتها، والتعاون مع المواطنين، والرد على تساؤلاتهم؛ لاستيفاء جميع بيانتهم. وذلك خلال متابعته المستمرة للأعمال داخل الوزارة وخارجها بالاطلاع على سير عمل مكتب الدبلوماسية الرقمية المكلف بحصر معلومات الليبيين العالقين بالخارج ، وجمع بياناتهم مع انتشار جائحة فيروس_كورونا في العالم ،بعد أن قام المواطنون بملء النموذج المعد من اللجنة. كما اطلع على طرق جمع البيانات وفرزها وتصنيفها؛ التي ستحال بدورها إلى دولة رئيس مجلس الوزراء، واللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا؛ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأنها. كما

قراءة المزيد »

مركز الرصد والتقصي لمكافحة فيروس كوفيد 19 ببلدية شحات

فسانيا :: محمد عينين افتتاح مركز الرصد والتقصي والاستجابة السريعة لمكافحة فيروس كوفيد 19 والمعروف بكورنا وقد حضر افتتاح المركز عدد من الأطباء ومدراء اللجنة الاستشارية لمكافحة وباء كورنا إضافة للجنة الاستشارية ومدراء المستشفيات والعيادات المجمعة ببلدية شحات. بحضور مدير أمن بلدية شحات العميد دكتور محمد فرج ورئيس لجنة مكافحة فيروس كورنا كوفيد 19 و مدير إدارة الخدمات الصحية شحات وعضو لجنة مكافحة فيروس كورنا ببلدية شحات عادل عمر تم ببلدية شحات. كما أكد رئيس فريق الرصد والتقصي أن العمل بهذا المركز قد بدء في استقبال الحالات المشتبه بها ويعتبر المركز رقم 1 ببلدية شحات. و يذكر أنه

قراءة المزيد »

بلدي الكفرة يبحث مشكلة نقص مياه الشرب ببلدية

فسانيا :: محمد عينين يواصل المجلس التسيري ببلدية الكفرة تنفيد أعمال حفر آبار وتوفير مضخات ومد خطوط مياه للمدينة ،و ذلك ضمن خطته المعتمدة سابقا والتي تهدف إلى حل مشاكل المياه داخل بلدية الكفرة وضواحيها . و كما تهدف إلى ربط بين الشبكات حسب احتياجات كل منطقة وذلك من خلال التنسيق مع الشركة العامة للمياه والصرف الصحي ببلدية الكفرة. وذكر المجلس التسيري عبر صفحتة الرسمية أنه بصدد الانتهاء من توصيل خطوط مياه الشرب بحي امبارك بجوف الغربي بطول 1300 متر. يذكر أنه ” تم خلال الايام الماضية ربط الخزان العمومي والذي تمت صيانته في السابق بالبئر المحفور من

قراءة المزيد »