

ألقى أعضاء قسم التحريات العامة بمديرية أمن الكفرة، القبض على شخصين من الجنسية السودانية، وذلك بتهمة الاتجار بمخدر “البانقو“. أوضح مكتب الإعلام الأمني، ان المتهم الأول يدعو (أ.ع.ع.م) يبلغ من العمر 22 عامًا، والثاني المدعو (م.ج.م.ع) يبلغ من العمر 19 عامًا. وأضاف المكتب، ان بتفتيش المتهمين ضُبط بحوزتهما عدد (14) قطعة من المخدر، حيث اتُخذت بحقهما الإجراءات القانونية اللازمة تمهيدًا لإحالتهم إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات.

تمكن جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فرع بنغازي من ضبط شخص ليبي الجنسية إثر كمين محكم، حيث عثر بحوزته على مصنع متكامل لتصنيع الخمور المحلية من نوع “قرابة“. أفاد الجهاز، ان الكمية المضبوطة بلغت نحو 120 لتراً، إضافة إلى المعدات المستخدمة في عملية التصنيع، كما أسفر الضبط عن العثور على قطعتين صغيرتين الحجم من مخدر الحشيش المعد للتعاطي، بحوزة المتهم المدعو ‘ م.ف.م ‘، مواليد 1986، والمقيم بمنطقة طريق المطار ويشغل وظيفة عامة. وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتهم تمهيداً لإحالته إلى النيابة العامة .

أحبط مركز شرطة برقن بمديرية أمن الشاطئ، بالتنسيق مع قوة الحماية الشاطئ الغربي، عملية تهريب كمية كبيرة من الأقراص المخدرة نوع ‘ترامادول’ بكمين أمني محكم في منطقة برقن. وجاءت العملية بعد ورود معلومات مؤكدة من وحدة التحري التابعة لقوة الحماية حول مركبة قادمة من سبها ومتجهة نحو منطقة أدري، محمّلة بالمخدرات. وحسب مكتب الإعلام الأمني ، أنه على الفور تم نصب كمين محكم أسفر عن ضبط المركبة والمتهم ‘ ع.أ.ص.أ ‘، من مواليد 1992، وعُثر بحوزته على 340 قرص ترامادول، موزعة على 3 علب × 10 أشرطة × 10 أقراص، وعلبة إضافية تحتوي على 4 أشرطة. وخلال التحقيق

تمكنت دوريات قسم شرطة النجدة بمديرية أمن الشاطئ ،من ضبط شاحنة ومقطورة عند بوابة السلام بعد الاشتباه بها خلال قيامها بمهام الاستيقاف والتفتيش على الطريق العام. وكشف التفتيش الدقيق عن وجود خزان ‘ فرلمنتي ‘ على المقطورة يحتوي على نحو 10 آلاف لتر من وقود الديزل، إضافة إلى 300 ألف قنينة ماء، ومبلغ مالي قدره 6018 دينارًا. وتبين أن السائق سوري الجنسية يحمل رخصة قيادة درجة ثالثة مزوّرة باسم (ع.س.ا) كما أن كتيب الشاحنة كان مزورًا، فيما رافقه ليبي الجنسية يدعى (م.غ.ا) يحمل رخصة قيادة مزورة صادرة عن جفارة. وتم فتح محضر رسمي بالواقعة وتوقيف المتهمين، مع إحالة

تمكنت وحدة التحريات والقبض بمركز شرطة جردس العبيد التابع لمديرية أمن المرج، من ضبط أربعة من العمالة الوافدة من الجنسية المصرية دون أي مستندات أو إجراءات قانونية. وفقا لمكتب الإعلام الأمني ، ان خلال التفتيش عُثر بحوزتهم على قطعتين لونهما بني، يشتبه في كونهما مادة مخدرة من نوع ‘حشيش’، إضافة إلى عدد من الأوراق المستخدمة في التعاطي. مؤكدا ان تم إحالة المتهمون إلى مركز الشرطة وتسليمهم إلى وحدة التحقيق لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

تمكّن مركز شرطة المدينة التابع لمديرية أمن البطنان من ضبط المدعو ‘ أ. م. ع’ ،البالغ من العمر 40 عاماً، ليبي الجنسية، وذلك بعد شكوى تقدّم بها والده البالغ 68 عاماً، أفاد والد المدعو عليه، بأن ابنه يسيء معاملة أفراد الأسرة ويتعاطى المخدرات والحبوب المهلوسة، إضافة إلى قيامه بالاعتداء على والدته وإخوته بسلاح أبيض (سكين) وهو في حالة سُكر. وبعد إلقاء القبض عليه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله، وإحالته إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات.

انتشل فرع جمعية الهلال الأحمر في طبرق جثث خمسة مهاجرين في منطقة “بحر الرمال العظيم”، الواقعة على بعد نحو 550 كيلومتراً جنوب مدينة طبرق و250 كيلومتراً عن مدينة الجغبوب. وقام فريق الهلال الأحمر، بالتعاون مع السلطات المحلية، بنقل الجثث إلى مشرحة مركز البطنان الطبي في طبرق، حيث تُجرى الإجراءات القانونية والإنسانية اللازمة. وأكد الهلال الأحمر أن هذه المآسي تسلط الضوء على المخاطر الكبيرة التي يواجهها المهاجرون في رحلاتهم عبر الصحراء، المعروفة باسم “رحلات الموت”، مشدداً على استمرار جهوده الإنسانية في انتشال الجثث والتعامل معها وفق معايير الكرامة الإنسانية وبالتنسيق مع الجهات الأمنية والطبية. وأشارت منظمات إغاثية محلية، بينها

أحبطت وحدة التحري والقبض بمكتب الشؤون الأمنية بمديرية أمن أجدابيا محاولة تهريب ممنوعات إلى مؤسسة الإصلاح والتأهيل فرع أجدابيا بعد ضبط أحد الأشخاص في حالة سكر وهو يتردد بشكل مريب قرب سور المؤسسة . وفقا للمكتب الإعلامي للمديرية، ان بتفتيش المشتبه به عُثر بحوزته على قنينتين من الخمر المحلي الصنع ، إضافة إلى قطعة من مادة الحشيش داخل كيس سجائر يحتوي على عدد كبير من العلب. وبالتحقيق معه اعترف الموقوف بأنه كان يحاول إدخال تلك المواد لشقيقه الموقوف مقابل مبلغ مالي. وقد تبين للتحريات أن للمتهم شريكاً آخر ينشط في الاتجار بالمخدرات والخمور والمؤثرات العقلية، ما استدعى استصدار

استلمت وحدة التحريات العامة بقسم المعلومات والتوثيق امرأة ليبية الجنسية من قبل مكتب الشؤون السرية بمديرية أمن اجدابيا ، وذلك بعد العثور عليها داخل إحدى الحدائق العامة بالمدينة في وقت متأخر من الليل. وبالتحقيق معها، أفادت بأنها مُتزوجة من شخص أجنبي (مصري الجنسية) ولديها منه عدد (6) أطفال، حيث قام بطردها من المنزل منذ شهر تقريباً، وهي تتنقل بين مدينتي بنغازي وأجدابيا منذ ذلك الوقت، كما أوضحت أنه يرغب في تطليقها ولم يمنحها حضانة الأطفال ولا تعلم مكان إقامتهم الحالي بمدينة أجدابيا. وأشار المكتب الإعلامي للمديرية، ان تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة، حيث جرى التحفظ على المرأة

وردت شكوى من مواطنة ليبية مقيمة بمدينة أجدابيا، تفيد بقيام عاملة منزلية تحمل الجنسية النيجيرية بتصويرها خلسة عبر هاتفها النقال، إضافة إلى تصوير بناتها دون ارتداء الحجاب. وبحسب إفادة المُبلغة، فقد حاولت العاملة الاعتداء عليهن بواسطة حجارة عند اكتشاف أمرها. وحسب المكتب الإعلامي للمديرية، أنه على الفور تم فتح محضر استدلال بالواقعة، وتكليف عنصر نسائي بإحضار المشكو فيها. تم ضبط العاملة وسحب هاتفها المحمول، وبالاستدلال معها تبيّن أنها من مواليد 2002، كما لوحظ وجود صور ومقاطع مصورة بالهاتف تخص المُبلغة وبناتها. مؤكدا ان تم حجزها ، وإحالتها إلى النيابة العامة اجدابيا لاستكمال الإجراءات القانونية بالخصوص.

فسانيا : بية فتحي التقى مدير أمن سبها، اللواء خالد البسطة، برفقة مدير مكتبه النقيب أحمد السعيطي، وفداً من أعيان ومشايخ المجلس الأعلى لقبائل فزان، في إطار تعزيز التعاون المشترك ومناقشة التحديات الأمنية التي تواجه بعض مناطق المدينة. وناقش الطرفان آخر المستجدات الأمنية وسبل دعم الاستقرار، مؤكدين على أهمية تضافر جهود الأجهزة الأمنية والمكونات الاجتماعية لتحقيق الأمن والسلام في سبها. وفي ختام الزيارة، كرم المجلس الأعلى لمشايخ وقبائل فزان ، اللواء خالد البسطة والنقيب أحمد السعيطي تقديراً لجهودهما المبذولة في دعم العمل الأمني وتحقيق الاستقرار بالمدينة.

فسانيا : حليمة حسن نفذت مديرية أمن الشاطئ، بالتعاون مع قوة أمنية مشتركة، عملية نوعية بمزرعة في منطقة تامزاوة، أسفرت عن ضبط كميات من ذخائر الأسلحة الثقيلة. وفقا للمكتب الإعلامي للمديرية، ان العملية جاءت بعد ورود معلومات دقيقة لوحدة التحري حول وجود ذخائر مشبوهة داخل المزرعة. مؤكدا أن تم التحريز الفوري للذخائر ونقلها إلى قسم الإمداد والمخازن تمهيدًا لإحالتها للجهات المختصة، مع الالتزام بكافة الإجراءات القانونية المعمول بها.

فسانيا : عمر بن خيلب. سلّم عميد بلدية سبها ‘بلحاج علي’، منظومة الشكاوى إلى مكتب الحرس البلدي، بما يتيح للمكتب استقبال ملاحظات وبلاغات المواطنين بشكل إلكتروني عبر المنصة المحلية. وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز الشفافية وسرعة الاستجابة، عبر ربط شكاوى المواطنين بالجهات المختصة بشكل مباشر، بما يسهم في رفع مستوى الخدمات وتحسين الأداء البلدي. وأكدت بلدية سبها على أن توسعة منصة الاتصال المحلي تأتي ضمن خطة متكاملة لتقريب الخدمات من المواطن، وتوفير أدوات رقمية حديثة تمكّن من متابعة الشكاوى ومراقبة سرعة معالجتها، بما يرسّخ مبدأ الشراكة بين المواطن والبلدية.

فسانيا : عمر بن خيلب. انعقد بمقر مديرية أمن غدامس اجتماع تنسيقي، ضم جميع الأجهزة الأمنية المعنية، بحضور وكيل ديوان بلدية غدامس السيد بشير شهاب، لمناقشة الاستعدادات الأمنية للفعاليات السياحية المزمع إقامتها خلال الفترة القادمة. تناول الاجتماع الخطط والإجراءات اللازمة لتأمين الأنشطة السياحية وضمان سيرها في بيئة آمنة، مع التأكيد على التنسيق بين مختلف الجهات الأمنية لضمان حماية الزوار والحفاظ على النظام العام أثناء الفعاليات. وشدد المجتمعون على أهمية الجاهزية الميدانية وتكثيف الدوريات والتواجد الأمني في مواقع الفعاليات، بما يضمن الاستقرار وتعزيز ثقة المواطنين والزوار في الإجراءات الأمنية المتخذة.

فسانيا : عمر بن خيلب. شرعت مديرية أمن الشاطئ في تنفيذ خطة أمنية موسعة تشمل تكثيف الدوريات والتمركزات الثابتة والمتحركة، وذلك تنفيذًا لتعليمات مدير الأمن ورئيس الغرفة الأمنية المشتركة اللواء ‘وهبي الرخ’ ، بهدف تعزيز الأمن وفرض هيبة الدولة داخل نطاق وادي الشاطئ. وشهدت الحملة، التي باشرت مهامها أقسام المرور والنجدة والبوابات الأمنية، انتشارًا ميدانيًا واسعًا استهدف ضبط المخالفات المرورية وتنظيم حركة السير في الشوارع الحيوية، إضافة إلى تعزيز وجود الدوريات في النقاط الاستراتيجية، بما يسهم في الحد من أي خروقات أو مظاهر خارجة عن القانون. تأتي هذه الخطة في إطار نهج وقائي واستباقي لحماية الأرواح وصون الممتلكات

فسانيا : عمر بن خيلب. باشر عناصر قسم شرطة النجدة بمديرية أمن الشاطئ، مهام تأمين مستودع تعبئة غاز الطهو بمنطقة براك، تنفيذًا لتعليمات مدير الأمن ورئيس الغرفة الأمنية المشتركة اللواء ‘وهبي الرخ’، ضمن الخطة الأمنية الرامية إلى حماية المرافق الحيوية والخدمية داخل نطاق وادي الشاطئ. ورصدت فسانيا خلال تغطيتها الميدانية انتشار الدوريات الأمنية في محيط المستودع وساحته الداخلية، ما ساهم في تنظيم حركة الدخول والخروج وضمان سير عملية التعبئة والتوزيع بانسيابية، وسط حضور لافت للمواطنين الباحثين عن أنابيب الغاز. وأكدت مديرية أمن الشاطئ أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تعزيز الأمن الوقائي وحماية المرافق ذات الصلة المباشرة بحياة

فسانيا : عمر بن خيلب نظم مفتشو مكتب مركز الرقابة على الأغذية والأدوية – مزدة، رفقة فرع الحرس البلدي نسمة وقوة المهام الخاصة نسمة، جولة تفتيشية شملت المقاهي والمطاعم والمخابز ومحال بيع اللحوم والمواد الغذائية بمنطقة نسمة. تأتي هذه الحملة للوقوف على مدى التزامها بالمواصفات الليبية والاشتراطات الصحية المعمول بها. وأسفرت الجولة عن تسجيل عدة ملاحظات، أبرزها سوء النظافة العامة، وغياب الشهادات الصحية للعاملين، بالإضافة إلى سوء حالة الثلاجات من حيث النظافة والترتيب. وقد اتخذت الإجراءات الضبطية والقانونية اللازمة بحق المخالفين، مشددًا على استمرار هذه الجولات التفتيشية حفاظًا على صحة وسلامة المستهلك.

فسانيا : عمر بن خيلب عقد نائب رئيس الحكومة الليبية ووزير الدفاع ‘د. أحميد حومة ‘، اجتماعًا مع مدير مجمع سبها للطحن والمكرونة والأعلاف ‘ علي مادي ‘، التابع للشركة الوطنية للمطاحن، وذلك بحضور المستشار ورئيس اللجنة الفنية الاستشارية ‘د. إسماعيل الشريف ‘. وقدم مدير المجمع خلال اللقاء، إحاطة شاملة حول الوضع الإداري والفني والتشغيلي للمؤسسة، موضحًا الصعوبات التي تواجه استمرار عملها بالشكل المطلوب، باعتبارها إحدى الركائز الاستراتيجية لضمان الأمن الغذائي الوطني. كما تطرق الاجتماع إلى الإشكاليات المتعلقة بأوضاع العاملين، والتبعية القانونية والإدارية للمجمع، إضافة إلى ملف حماية المؤسسة من التدخلات والعبث الذي يعرقل أداءها، مع التأكيد على

عقدت وزيرة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوحدة الوطنية ‘ وفاء الكيلاني ‘، اجتماعا بحضور وكيل عام الوزارة والإدارات المعنية، لمتابعة استعدادات صرف منح الربع الثالث للعام 2025.تأتي هذه الخطوة بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتخصيص قيمة المنحة، على أن يبدأ الصرف فور وصول المخصصات إلى حساب الوزارة.وتطرقت الوزيرة خلال الاجتماع، إلى البدء في إعداد قوائم المستحقين بما يضمن شمول جميع المستفيدين بدقة وتنظيم، إلى جانب متابعة آليات الربط بين الجهات ذات العلاقة، وتحديث البيانات، ومراجعة المصارف التجارية لتيسير عملية الصرف عند المباشرة بها.وأكدت الكيلاني ، على ان الوزارة مستمرة في صرف المنحة المخصصة للمستهدفين بدعم من رئيس مجلس الوزراء

أصدرت محكمة الجنايات بسبها أحكامًا قضائية بحق ستة متهمين أدينوا بجرائم تتعلق بإنتاج وترويج المخدرات. يتضح ان المحكمة قد قضت بالسجن المؤبد وغرامة مالية قدرها 50 ألف دينار ليبي على المتهم الأول، وذلك بعد ثبوت تهمة زراعة القنب الهندي بغرض إنتاج المخدرات والاتجار بها. وعاقبت المتهمين الخمسة من الثاني إلى السادس بالسجن لمدة عشر سنوات لكل منهم، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها 4 آلاف دينار ليبي لكل واحد. يشار إلى أن الأحكام جاءت بعد أن أكدت الأدلة القانونية، المستندة إلى تحقيقات سلطة الاتهام، تعمد المتهمين إنتاج المخدرات والمتاجرة بها، كما أمرت المحكمة بمصادرة كافة المضبوطات، التي شملت المادة