

فسعمر بن خيلب. باشر صندوق التأمين الصحي العام بالمنطقة الجنوبية، العمل بالبرنامج الصحي المخصص للمتقاعدين في مصحة أسيل الغد، وذلك بعد استكمال عمليات التطوير والتحسين التي شملت آليات العمل والخدمات المقدمة، بهدف ضمان رعاية صحية أفضل للمنتفعين. جاء ذلك بحضور مدير الصندوق بالمنطقة الجنوبية ‘م. محمد الشارف’ ومدير مكتب صندوق التأمين الصحي سبها، إلى جانب الفريق الإعلامي وعدد من الأطباء المختصين بالمصحة. وشملت فعاليات اليوم الأول بعد استئناف البرنامج إعداد قوائم المستفيدين وعرضهم على الأطباء لإجراء الكشوفات الطبية، قبل توجيههم إلى صيدلية الناس لصرف الأدوية المقررة لهم. أكد الشارف أن هذه الخطوة ، تأتي في إطار حرص الصندوق

فسانيا : عمر بن خيلب باشرت لجنة مراقبة آلية توزيع المحروقات، المكلفة من قبل النائب العام والمشكلة من رئيس نيابة الجفرة والأجهزة الأمنية، أعمالها داخل بلدية الجفرة، في خطوة تهدف إلى ضبط عملية التسليم والتوزيع ومنع أي تجاوزات تخالف أسس وضوابط التسويق. وتهدف اللجنة إلى ضمان وصول المحروقات إلى مستحقيها من المواطنين والقطاعات الخدمية، والحد من عمليات التهريب أو سوء التوزيع، بما يسهم في حماية المال العام وتحقيق العدالة في توفير الوقود. وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود المشتركة بين النيابة العامة والأجهزة الأمنية لتعزيز الرقابة على الموارد وضمان استقرار إمدادات المحروقات في البلدية.

فسانيا : عمر بن خيلب عقد وكيل ديوان المجلس البلدي المكلف ‘ أبوبكر عبد الهادي ‘، اجتماعًا بقاعة مركز الغريفة للمؤتمرات، ضم مديري الإدارات والمكاتب والأقسام بالبلدية. وناقش الاجتماع أبرز العراقيل والصعوبات التي تعترض سير العمل، مع طرح مقترحات عملية لتجاوزها، بما يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين كفاءتها. وأكد وكيل الديوان على حرص المجلس البلدي على متابعة أداء الإدارات والمكاتب بشكل دوري، وضمان توفير بيئة عمل مناسبة تدعم تنفيذ الخطط والمشاريع المحلية بما يلبي احتياجات أهالي الغريفة.

فسانيا : عمر بن خيلب. قام وفد من المجلس البلدي غدامس، برئاسة عميد البلدية ‘عقوب ضوي ‘، وعضوا المجلس ‘عبد الستار هيبة ‘، و’ أسامة فيرمة ‘، بزيارة رسمية إلى جهاز الطاقات المتجددة، وذلك في إطار مساعي البلدية لتعزيز التعاون مع المؤسسات الوطنية وتطوير البنية التحتية المستدامة في المدينة. وعقد الوفد خلال الزيارة لقاءً مع رئيس مجلس إدارة الجهاز، ‘د. عبدالسلام الأنصاري ‘، جرى خلاله استعراض فرص التعاون المشترك، وبحث إمكانية تنفيذ مشاريع في مجالي الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، بما يسهم في دعم التنمية المستدامة بمدينة غدامس، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية. وأكد

تحقيق/ سلمى عداس. وسط أزمات ليبيا المستمرة، تنمو في الظل ظاهرة تُثير القلق: أطفال يولدون من أمهات مهاجرات غير نظاميات، لا يحملون وثائق، ولا يعترف بهم أي نظام. في كل شهر، تستقبل المستشفيات الليبية حالات ولادة لأمهات في وضع إنساني طارئ، لكن ما إن يولد الطفل حتى يجد نفسه في مواجهة فراغ قانوني، ومصير مجهول. هذا التحقيق يتتبع مسار هؤلاء الأطفال، من لحظة الولادة إلى ما بعدها، ويسأل: هل كتب على هؤلاء أن يولدوا في الظل، بلا هوية، وبلا وطن؟ مريم وإسحاق: عندما يولد الطفل في الظل ويموت بلا اسم“. في أطراف مدينة طرابلس، وفي ظل الفوضى التي

في رحلة محفوفة بالمخاطر والأهوال، يعكس “موتى الرمال” مأساة شباب سبها الذين راهنوا على التهريب كطريق نحو حياة أفضل، لكنهم وجدوا أنفسهم في مواجهة قاسية مع صحراء لا ترحم. يروي الناجي الوحيد قصة الألم والفقدان، محذرًا من تجارة الموت التي لا تفرق بين صغير وكبير، والتي تسلب الأرواح بلا هوادة. في مدينة سبها، قرر مجموعة من الشباب السفر تهريبًا نحو الشمال الليبي، على أمل الوصول لاحقًا إلى أوروبا. قال لهم المهرّب بثقة: “الطريق مضمون، والرحلة لن تتجاوز ثلاثة أيام”، لكن الحقيقة كانت موتًا بطيئًا. استقلّوا سيارة “تويوتا” قديمة من نوع “دفندر”، ومعهم ثلاثة جِرار من الماء وصندوق من

شعري خندق مع زهور الأقحوان الحمراء تشعر الغزال فيه بالتململ آلامي مختبئة وراءها يتصاعد صراخي صرخات شائكة غزالتي بعيون كبيرة، لقد مرتْ عبر الغاز المسيل للدموع. أرمي وشاحي نحو الليل كالمواد متوهجة ثقوب الخوف السوداء تصبح ساخنة ومشتعلة غزالتي أوقفت الدروع بذراعيها وصلت الحرب لعظامي سأجعل تلة، من جمالي من جسدي ومن دموعي حجرا تشي جيفارا هو اسم أنثى هذه الأيام يجب أن نقاوم / الفراشات جسدي/ الليلة/ سيتحرر من شرنقة الحجاب/ والشرطي يدافع بهراوته هم ينسجون الشباك شبكة العنكبوت تهتز العناكب منازلها تهتز لا غزال يموت في شبكة العنكبوت وأنا خرجت من جسدي أصرخ المرأة، الحياة، الحرية.

السرد_والنقد_في_السودان موضوعة الحرب وأسئلتها المفتوحة في مجموعة ( ذكاء إصطناعي ) للكاتب منتصر منصور تعتبر المجموعة القصصية ( ذكاء إصطناعي ) للروائي والقاص السوداني منتصر منصور من أميز الكتابات السردية التي غاصت عميقا في لجة البحر الأسود لحرب السودان الأخيرة ، حيث تطرح هذه القصص في لحظة تنوير باهظة التكاليف بانفتاحها على أدق تفاصيل تحولات النفس البشرية بين الامل في الحياة وشبح الموت الذي يخيم على أزمنتها وأمكنتها التي جاءت في أحايين كثيرة عجائبية ومذهلة . جاءت المجموعة القصصية ( ذكاء إصطناعي ) التي تحتوي على (١١ قصة قصيرة ) كمخاض عسير للسرد المضاد لإنكسارية حركة تدفق الوعي

لا يستطيعُ الحُزْنُ مَحْوَ الأمْكِنَهْ… خطوي وخطوكَ بوصلاتّ مُعلنَهْ.. لا شيءَ ينْقصني سواكَ وغَيْمةٌ تَبْكي فتَفرحُ في الأقاصي الأزْمِنَهْ… كلُّ القصائدِ في الهوى قيلَتْ ونبضي للكمنجات الشجيّةِ دَنْدَنَهْ… بالأمسِ كُنّا في المجال ملاكه هذا الهوى القُدْسيُّ مَنْ قَدْ أَنْسَنَهْ… أذهلتني بحديثك الروحيّ كيف لعاشقٍ مستوحدٍ أنْ يتْقِنَهْ..؟ في الحبّ كلّ المفردات ديانةٌ لا شكّ في التنزيلِ أو في العنْعنَهْ… سِفْر الرُّؤى رتّلتَهُ في خلوةٌ بخشوع طفلٍ عانقتْهُ سوسنَهْ… ويداك مدفأةُ الغريبِ، وشمعةٌ أفضتْ لروحٍ في البرودَةِ ممْعِنَهْ… قلبٌ وحيد قامَ يَفتح قفلهُ لعتابِ ألحانٍ ونوتة “مَيْجَنَهْ” وسألتُ في شغفٍ وقلبكَ في دمي كم نبضةٍ أحتاجُ حتّى أسْكُنَهْ..؟

فسانيا : عمر بن خيلب. اختتمت إدارة الخدمات الصحية سبها، ورشة عمل متخصصة في مكافحة العدوى، نظمت بالتعاون مع اللجنة الدولية للإغاثة (IRC)، واستمرت لمدة ثلاثة أيام في قاعة المركز الصحي بالثانوية. واستهدفت الورشة ، الكوادر الطبية والفنية في مختلف المرافق الصحية، حيث قدمها مدربون متخصصون ركزوا على تعزيز أهمية نظافة اليدين، وتحسين إجراءات النظافة والتطهير، والحد من مخاطر العدوى المكتسبة داخل المستشفيات، إلى جانب دعم الالتزام بالبروتوكولات والمعايير الدولية في هذا المجال. وأكدت إدارة الخدمات الصحية أن الورشة تمثل خطوة هامة نحو تحسين جودة الرعاية الصحية، وضمان بيئة عمل آمنة، ما يسهم في تعزيز ثقة المجتمع بالخدمات

فسانيا : حليمة حسن انعقد بمكتب وكيل الشؤون العلمية بجامعة سبها ، ورئيس جامعة سبها المكلف ‘د. موسى مي ‘ ، لقاء تشاوري مع رئيس جامعة الجفرة ‘د. يوسف جلالة ‘ ، لتعزيز التعاون بين الجامعتين في الشأن الأكاديمي . حضر الاجتماع كل من ، الكاتب العام بالجامعة ، ومدير مكتب التعاون الدولي بجامعة سبها ، تناول اللقاء التنسيق والتشاور بين مكتب الريادة والابتكار بجامعة الجفرة وانضمامه إلي لقاءات واجتماعات المكاتب المناظرة بجامعات المنطقة الجنوبية ‘ سبها ، وادي الشاطئ، فزان ‘.

فسانيا : حليمة حسن عيسى شرع مركز التدريب والتطوير بجامعة سبها ،بالتنسيق مع إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وكلية التقنية الطبية ، في تنفيذ ورشة عمل تدريبية بعنوان ” أخلاقيات البحث العلمي ” ،أعدها ‘د. عبدالرحمن حمزة ‘. تهدف الورشة إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي ، وتوضيح المبادئ الأخلاقية الملزمة للباحث في جميع مراحل الكتابة للارتقاء بجودة البحوث العلمية داخل الجامعة وخارجها. وقد استهدفت أعضاء هيئة التدريس الجدد بكلية التقنية الطبية. تناولت الورشة عدة مواضيع أهمها : مفهوم أخلاقيات البحث العلمي، وأهميته، أخلاقيات الباحث، حقوق الملكية الفكرية، أخلاقيات النشر العلمي.

فسانيا : حليمة عيسى نفذ مفتشو مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية بالجفرة، برفقة عناصر فرع الحرس البلدي، حملة تفتيش على عدد من المطاعم في مدينة سوكنه ، للتأكد من مدى التزامها بالمواصفات الليبية والاشتراطات الصحية المعتمدة. وأوضحت نتائج الحملة تسجيل عدة مخالفات، من أبرزها : تدني مستوى النظافة العامة، ووجود حشرات في بعض الأطعمة، بالإضافة إلى عدم نظافة المعدات المستخدمة في التحضير، وغياب برامج مكافحة الآفات، إلى جانب عدم توفر برامج الأمن والسلامة، وعدم حصول العاملين على شهادات صحية معتمدة. وأكد مكتب الرقابة إحالة المخالفين إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

فسانيا : حليمة عيسى انهت حلقة المرشدات بمفوضية سبها، فعاليات ورشة العمل التي احتضنها مركز موارد سبها، بجلسة تدريبية قدّمتها القائدة ‘منال ناجم’ بعنوان ” الحياة في البر “. يتضح ان الورشة جاءت تحت شعار ” تنميتنا نصنعها بأيدينا… وخطواتنا قريبة منا، ونحن من يضمن سلامتها ” ، تم خلال الورشة تعريف المشاركات بمهارات وأساليب العيش في الطبيعة ، وأهمية التكيف مع البيئة والحفاظ عليها، انسجامًا مع أهداف التنمية المستدامة. تهدف هذه الورشة إلى تعزيز روح المبادرة والعمل الجماعي، وتزرع الأمل في بناء مستقبل أفضل.

احتضنت قاعة المرحوم نوري الفيتوري، فعاليات بطولة كرة السلة للجالية الفلبينية بشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، بحضور رئيس مجلس إدارة الشركة ‘ مصطفى هماد ‘، ومدير مكتب مجلس الإدارة ‘ محمد حسن ‘. وشارك في الحفل أيضا، رئيس الجالية الفلبينية بالشركة ساندرا ماكوتاي، ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة ‘ أرفين مانانتان’، وعدد من مستخدمي الشركة من الجالية الفلبينية. تخلل الحفل توزيع الجوائز الفردية والجماعية على الفرق الفائزة واللاعبين المتميزين، إضافة إلى تكريم المنظمين تقديرًا لجهودهم في إنجاح الحدث. وفي كلمته، هنأ رئيس مجلس الإدارة الفرق الفائزة، مؤكدًا حرص الشركة على دعم الفعاليات التي تعزز الروابط بين العاملين وتوفر

فسانيا : أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان، بدء تسليم أجهزة الكشف المبكر عن سرطان القولون لبعض المراكز الطبية في عدة بلديات. وأوضحت الهيئة أنها قامت بتسليم الأجهزة لمراكز علاج الأورام بمدن طرابلس وسرت وسبها وللمعهد القومي لعلاج الأورام في كل من مدينتي مصراتة وصبراتة. وأشارت الهيئة إلى أنها ستقوم بتسليم أجهزة الكشف المبكر لكافة نقاط الكشف بمختلف المدن الليبية وذلك ضمن استعدادات الهيئة الإطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون.

بحث رئيس جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي ‘د. سعد بومطاري’، مع إدارة التشغيل والصيانة بالمنطقة الجنوبية لحقل آبار مياه الحساونة، التحديات اللوجستية التي تعيق رفع معدلات إنتاج المياه من الحقل، وذلك خلال اجتماع عُقد بمقر إدارة الموقع. وتم خلال الاجتماع اعتماد خطة لإعادة تأهيل 35 بئرًا إضافيًا تضررت في وقت سابق جراء أعمال التخريب، بهدف زيادة إنتاج الحقل بنحو 150 ألف متر مكعب يوميًا، ما يسهم في تعزيز إمدادات المياه إلى المدن والمناطق المستفيدة من المنظومة. وأكد بومطاري أهمية تنفيذ خطة الصيانة والتأهيل وفق الجدول الزمني المحدد، وتوفير الدعم الفني واللوجستي اللازم لضمان استدامة الإنتاج وتحسين أداء

أحال جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فرع أجدابيا، المدعو “م. م. ع” (مصري الجنسية – مقيم في المدينة) إلى نيابة المخدرات، بعد ضبطه و بحوزته كمية من مخدر الحشيش وأقراص مهلوسة من نوع “ترامادول”. وأوضح الجهاز أن عملية الضبط جرت بناءً على أمر النيابة العامة، حيث تم الاستدلال مع المتهم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه، فيما قُيّدت القضية تحت رقم 2025/119 بمسمى “مخدرات أجدابيا”. وأكدت الجهات الأمنية استمرار جهودها في مكافحة تجارة وتعاطي المخدرات، وحماية المجتمع من أخطارها.

فسانيا : منى توكا وصلت كمية من الزيوت إلى محطة الكهرباء في منطقة ربيانة، مقدمة من وكيل وزارة الداخلية، فرج أقعيم. وأفاد رئيس فرع بلدية الشورى، عبدالله مردقي، أن هذه الخطوة جاءت بعد جهود اتصالات ومتابعات قام بها رئيس الفرع وعدد من الأعيان والحكماء من منطقتي الكفرة وربيانة، تخللها لقاء مع الوكيل في مدينة بنغازي.

فسانيا : منى توكا نظم نادي غات للحوار والمناظرة، بالشراكة مع نادي المناظرة سبها، مشروع “غات على منصة الحوار” ضمن مناظرة انتخابية جمعت المترشحين لانتخابات المجلس البلدي في غات. قدّم كل مترشح برنامجه الانتخابي أمام الحضور وتبادل الآراء حول ثلاثة محاور رئيسية تم اختيارها من التدريبات السابقة، وهي: المياه والصرف الصحي، التعليم، والصحة. شارك في المناظرة إعلاميون وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني، إلى جانب حضور أبناء وأعيان المنطقة الذين ساهموا في إثراء النقاش وطرح التساؤلات.