Search

احدث الاخبار

 كشاف الجفرة تحتفل بذكرى الحركة الكشفية

فسانيا : منى توكا  نظم منتسبو الحركة الكشفية بمفوضية الجفرة احتفالا بالذكرى السبعين لتأسيس الحركة الكشفية بليبيا ، واليوم الوطني الثاني للكشافة المرشدات. واستهلت فعاليات الاحتفالية بمسيرة راجلة يتقدمها حملة الرايات والفرقة النحاسية بمشاركة الفرق الكشفية والإرشادية والرواد ملوحين بالأعلام الوطنية وأعلام فلسطين وشعارات المفوضيات انطلاقا من ميدان غزة مرورا بعدد من شوارع مدينة هون مرددين الأناشيد والأهازيج الكشفية.

قراءة المزيد »

اجتماع المجلس البلدي بنت بية مع مخاتير المحلات

فسانيا : زهاية عبدالسلام عقد وكيل ديوان المجلس البلدي بنت بية أحمد إبراهيم اجتماعا موسعا في مقر المجلس مع مخاتير المحلات بحضور كل من عميد البلدية أشرف المصلح  وعضو المجلس البلدي عمر عبدالعزيز ومدير مكتب شؤون الفروع والمحلات أحمد الديب. وأفاد المكتب الإعلامي للبلدية تناول الاجتماع مناقشة كل ما يتعلق بمهام ودور مختار المحلة واستعرض مخاتير المحلات الاحتياجات الخدمية في محلاتهم وأكد مخاتير المحلات دعمهم  للمجلس البلدي لتقديم أفضل الخدمات.

قراءة المزيد »

التنمية البشرية في مراقبات التعليم بفزان

فسانيا : حليمة حسن    انطلقت الدورة التدريبية في التنمية البشرية على مستوى مراقبات التربية والتعليم المقامة  في سبها بحضور مراقبي التعليم ومديري مكاتب التنمية البشرية على مستوى المراقبات وذلك تحت إشراف  مدير مكتب التنمية البشرية بالوزارة. وقد حضر الاجتماع كل من  الطاهر عبدالله علان مراقب مراقبة التربية والتعليم  غات و يوسف ماتي يوسف مدير مكتب التنمية البشرية بالمراقبة. وستستمر الدورة لمدة أسبوعين وتتناول العديد من المحاور الهادفة في التنمية البشرية حسب الجدول المعد لذلك.

قراءة المزيد »

مسابقة تربوية لرياض الأطفال بمراقبة التربية والتعليم سبها

فسانيا : بية فتحي    استضافت منارة الحضيري العلمية بمحلة الجديد ببلدية سبها ، مسابقة تربوية وإبداعية ، بتنظيم من مكتب رياض الأطفال بمراقبة التربية والتعليم سبها والبوانيس. وأفادت مراقبة التعليم ، تضمنت المسابقة (القرآن الكريم والشعر، والرواية القصصية والرسم، والتقديم الإذاعي). وأضافت أنه تم في ختام المسابقة تكريم الفائزين، ممن تحصلوا على مراكز متقدمة.

قراءة المزيد »

مناقشة شكاوى المواطنين الواردة إلى ديوان الوزراء

فسانيا : حليمة حسن عقد رئيس ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية ” علي السنوسي ” اجتماعا لمناقشة الشكاوى الواردة إلى رئيس الديوان من بعض المواطنين جراء تضررهم من أعمال الصيانة لبعض الطرقات التي لا زالت قيد الإنشاء في بعض شوارع المدينة. وذكر المكتب الإعلامي للديوان أن حضر الاجتماع مدير مكتب المشروعات والشؤون الفنية بالديوان ‘ أبوبكر الزوام ‘ ومدير مديرية أمن سبها اللواء ‘ أسامة عويدان ‘ ورئيس قسم المرور العقيد ‘ أحمد ماضي ‘. وناقش السنوسي الشكاوى مع جهات الاختصاص والجهات المعنية منها جهازي الحرس البلدي وطارق بن زياد وذلك لإيجاد حلول مناسبة لهذه الشكاوى ووضع آلية

قراءة المزيد »

تخوم جرامشي لموسى إبراهيم تفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة المعاصرة في نسختها التاسعة عشرة

تحصل الدكتور موسى إبراهيم على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات في فرع الرحلة المعاصرة في نسختها التاسعة عشرة للعام 2023-2024 في كتابه – تخوم جرامشي. حيث بلغ عدد المخطوطات المشاركة هذا العام 67 مخطوطاً جاءت من 13 بلداً عربياً وأجنبياً، توزعت على الرحلة المعاصرة والتي تحصل موسى إبراهيم على جائزتها، والمخطوطات المحققة، واليوميات، والرحلة الصحفية والرحلة المترجمة. و قال الدكتور موسى إبراهيم عبر حسابه على فيس “في الحقيقة إنني أتابع أعمال المركز العربي للأدب الجغرافي منذ أكثر من 20 عاماً. وأنا احترم الإنجاز الثقافي الأصيل لأسرة المركز، والكنوز المعرفية الجغرافية التي أضافها للمكتبة العربية” و سيجري الاحتفال بتسليم

قراءة المزيد »

المرأة الكشفية تشارك في احياء فعاليات المعرض الأول للتمكين الاقتصادي للمرأة

على هامش مراسم افتتاح المعرض الاول للتمكين الاقتصادي للمرأة بالعاصمة طرابلس والممتد من 22-24 فبراير، سطعت النساء العاملات بميادين العمل المختلفة والمجالات العديدة كُلن باختصاصه. حيث شاركت المرأة الكشفية على حد سواء كانت من الزهرات والقائدات، في احياء هذه الفعاليات، ضمن برنامج استعراضي مميز انطلقت على اثره فقرات المعرض العديدة. وتأتي هذه المشاركة في خطوة تؤكد اعتزاز المجتمع بالمرأة الكشفية، التي كانت لوطنها نعم الملبية في أصعب الظروف والأزمات.

قراءة المزيد »

مشاركة متميزة لمكونات الجنوب ضمن معرض التمكين الاقتصادي للمرأة

لفتت الثقافة الصحراوية لمكوني الطوارق والتبو انظار الزوار بفعاليات اليوم الثاني لمعرض التمكين الاقتصادي للمرأة الموافق للجمعة 23 فبراير حيث استطاعت المرأة الجنوبية نقل ثقافتها من خلال مشاركتها بسوق العمل وما وصلت إليه بانتاجات مشاريعها بارض معرض طرابلس الدولي. وتضمنت المشاركة تقديم اللباس التقليدي للمكونات الليبية الجنوبية اضافة للاكسسوارات والمأكولات الشعبية والتي لاقت اعجاب جميع الزوار والمشاركين بالفعاليات.

قراءة المزيد »

المرأة الليبية والاقتصاد الوطني تحديات وتطلعات

شعار يرمز لختام اليوم الثاني لفعاليات المعرض الأول للتمكين الاقتصادي للمرأة والموافقة لمساء الجمعة 23 فبراير الجاري. حيث اختتمت فعاليات اليوم بحوارية نسائية جمعت وزير الدو لة لشؤون المرأة د. حورية الطرمال، مع كافة سيدات الأعمال المشاركات، مع المساهمات ايضًا في احياء الفعاليات المعرض تحت شعار “المرأة الليبية والإقتصاد الوطني – تحديات وتطلعات”. هذا وقد تضمنت الحوارية مناقشةً لواقع الاقتصاد الوطني، وتطلعات المرأة الاقتصادي، واضعة النقاط على اهم الملفات ذات العلاقة، مسلطة الضوء على عديد الأفكار من البرامج والأعمال الخالقة للتعاونات والشراكات خدمة للمرأة بميادين العمل المختلفة. ومن جانبها أكدت وزير الدولة لشؤون المرأة في ختام الحوارية على

قراءة المزيد »

ميار صلاح الدين : المعرض نواة حقيقية لاكتشاف المشاريع الناشئة

فسانيا :: طرابلس قالت رئيس اللجنة الإعلامية للمعرض الأول للتمكين الاقتصادي للمرأة ميار صلاح الدين إن المعرض نواة حقيقية لاكتشاف المشاريع الناشئة والدفع بالشابات داخل سوق العمل، فقد شارك خلال المعرض مايقارب 150 سيدة من مختلف ربوع الوطن، وجسدت الشابات خلاله مشاركة فاعلة. واكملت قائلة “في اليوم الثاني لفعاليات المعرض وبعد توافد الزوار وجدنا الاقبال جيدًا من الاسر الليبية، لدعم الانتاج المحلي، فيكفينا فخرًا انها صنعت بايادي ليبية” . وأضافت سنطلق على هامش المعرض عدة مبادرات من شأنها العمل على الدفع بالعناصر النسائية بميادين العمل المختلفة وتشجيعها لخوض غمار المنافسة. واختتمت تصريحها بأن الفعاليات ستتضمن لفيف من ورش

قراءة المزيد »

تمديد فترة الترشح لانتخابات الوثبة الخامسة من المجالس المحلية للشباب مرزق

 أعلنت  اللجنة المركزية لانتخابات المجالس المحلية للشباب بوزارة الشباب عن تمديد فترة التقديم للقوائم المترشحة حتى نهاية دوام يوم الأحد القادم الموافق 25 فبراير 2024م، كما ذكرت أن القوائم المترشحة تسلم للجنة الفرعية لانتخابات المجلس المحلي لشباب مرزق. وأشارت اللجنة المركزية عن استمرارية المدة المحددة للدعاية الانتخابية حتى يوم الخميس الموافق 29 من شهر فبراير الجاري،  وأكدت أن الانتخابات ستقام  يوم السبت الموافق 02 مارس 2024م.

قراءة المزيد »

اتفاقية تعاون علمي مشترك بين جامعة سبها وجامعة خليج السدرة

وقع رئيس جامعة سبها مسعود الرقيق اتفاقية تعاون علمي مشترك بقاعة الاجتماعات الرئيسية في مبنى الإدارة العامة للجامعة مع رئيس جامعة خليج السدرة إبراهيم غيضان. وأفاد المكتب الإعلامي لجامعة سبها جاءت الاتفاقية على هامش الاجتماع التشاوري الرابع لمجلس رؤساء الجامعات الليبية الذي استضافته جامعة سبها. وتهدف الاتفاقية الموقعة بين الجامعتين إلى تبادل الخبرات الأكاديمية بين الجامعات الليبية وتطوير طرق البحث العلمي المشترك وأساليبه المتعددة في مختلف العلوم والتخصصات الإنسانية والتطبيقية والإشراف المشترك على البحوث العلمية المشتركة بين الجامعتين وبخاصة في مرحلة الدراسات العليا.

قراءة المزيد »

وصول قافلة طبية إلى مدينة سبها

وصلت إلى مطار سبها الدولي قافلة طبية خاصة بعلاج الأورام وتستهدف مركز علاج الأورام سبها ومركز علاج الأورام القلعة وذلك بناء على تعليمات نائب رئيس الوزراء بالحكومة الليبية ” سالم الزادمة “. وحسب المكتب الإعلامي لديوان وزارة الصحة بالمنطقة الجنوبية ، أنه كان في استقبال القافلة رئيس الديوان المكلف ” أ . أحمد عتيق ” ومدير مكتب الشؤون الطبية بالديوان ” د. أبوعزوم محمد ” ومدير مكتب القطاعات بالديوان “أ . السايح جمعة ” بالإضافة إلى مدير مركز علاج الأورام سبها “د .حمزة جمعة ” ومدير مركز علاج الأورام القلعة ” أ . فايزة جودة “.

قراءة المزيد »

تشغيل منظومة الطاقة الشمسية للمركز الصحي البركت

فسانيا : حليمة عيسى انتهت الوكالة الإيطالية للتنمية بالتعاون مع منظمة الرواد للتنمية من تركيب وتشغيل منظومة الطاقة الشمسية للمركز الصحي ببلدية البركت. وأفاد المكتب الإعلامي للبلدية ، أن قدرة المنظومة 30،000 وات ليتم تغذية المركز بالكامل بالطاقة مؤكدا أن هذا المشروع ضمن المشاريع التي تم التعاقد عليها داخل البلدية. والجدير بالذكر أن المشاريع التي تم تنفيذها صيانة مدرسة أبي بكر الصديق التي تمت صيانتها وصيانة الحديقة العامة وكذلك تركيب أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية على الطريق العام.

قراءة المزيد »

قافلة طبية لتقييم حالة مرضى الكلي الصناعية بمرزق

فسانيا : منى توكا  وصلت قافلة طبية  إلى مستشفى مرزق العام بهدف تقييم الوضع الصحي لمرضى غسيل الكلى في قسم الكلى الصناعية بالمستشفى. يأتي ذلك في إطار البحث عن طرق لتعزيز الخدمات الطبية داخل قسم غسيل الكلى. تترأس القافلة الطبية الدكتور محمد عكرة، أخصائي أمراض غسيل الكلى ومدير مركز قرطبة لخدمات الكلى، وتضم القافلة فريقًا من الأطباء والمساعدين الطبيين يتم تنسيق جهود القافلة مع مركز غسيل الكلى في الزنتان ومركز قرطبة لخدمات الكلى في طرابلس.

قراءة المزيد »

حبس مدير إدارة الخدمات الصحية مزدة

  أمرت النيابة العامة بحبس مدير إدارة الخدمات الصحية في بلدية مزدة بتهمتي التزوير وإهدار المال العام. وذكر المكتب الإعلامي للنائب أنه بعد استقصاء النيابة في مجالات التقرير ثبت لديها أن مسؤول الإدارة تآمر مع مفوض إحدى أدوات التنفيذ على تزوير بيانات لتوريد معدات طبية والحصول أمر حكومي بتوريد معدات بلغت تكلفتها أربعة ملايين دينار. وأضاف أن مسؤول الإدارة تآمر مع مسؤولي مخازن الإدارة على تزوير وثائق رسمية  تفيد بتسلّم المعدات على خلاف الحقيقة مما أدى إلى ضرر لحق الجهة المتعاقدة. وأكد أن المحقق بعد استجوابه مسؤول الإدارة قرر حبسه على ذمة القضية.

قراءة المزيد »

استمرار عمليات القسطرة القلبية بمستشفى بن سينا التعليمي

واصل مستشفى بن سينا التعليمي بسرت ، عمليات القسطرة القلبية برعاية جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية، ضمن مشروع توطين العلاج بالداخل. وأفاد المستشفى ، أنه تم إجراء عشر عمليات قسطرة للقلب خلال شهر فبراير الجاري . وأفادت ، تشمل العمليات القسطرة القلبية التشخيصية على فحص الشرايين التاجية للقلب وتصويرها بالأشعة السينية للكشف عن أي انسدادات أو تشوهات قد تكون موجودة ، بالإضافة إلى عمليات القسطرة القلبية العلاجية،منها  توسيع الشرايين التاجية المسدودة أو وضع دعامات معدنية لمنع إعادة الانسداد، وتركيب جهاز لتنظيم ضربات القلب. مؤكدة ، تأتي هذه العمليات ضمن مشروع توطين العلاج بالداخل والتزام المستشفى بتوفير رعاية ذات

قراءة المزيد »

وصول قافلة طبية لمستشفى مرزق العام

فسانيا : بية فتحي أعلن مستشفى مرزق العام، عن وصول قافلة طبية لتقييم الحالة الصحية لمرضى غسيل الكلى بالمستشفى. وأفاد المستشفى ، تهدف القافلة إلى تعزيز الخدمات الطبية داخل قسم غسيل الكلى في المستشفى. وأوضحت ، تتضمن القافلة فريقًا طبيًا وطبيًا مساعدًا، برئاسة الدكتور محمد عكره، أخصائي أمراض غسيل الكلى ومدير مركز قرطبة لخدمات الكلى. مشيرا إلى أنه تم إجراء فحوصات طبية لجميع مرضى الغسيل وتقييم حالتهم الصحية لتحديد احتياجاتهم الطبية وتوفير الدعم اللازم لهم.

قراءة المزيد »

إجراء عمليات إصلاح اعوجاج العمود الفقري بمركز بنغازي الطبي

 أعلن مركز بنغازي الطبي عن إجراء خمس عمليات لإصلاح اعوجاج العمود الفقري من قبل فريق طبي زائر من جمهورية مصر العربية ، تكللت جميعها بالنجاح . وأوضح المركز ، أن العمليات أجريت تحت إشراف استشاري جراحة العمود الفقري بجامعة القاهرة الدكتور حسام صلاح وأخصائية وظائف الأعصاب الدكتورة سمر حسين واستشاري جراحة مخ وأعصاب الدكتور عبد الحكيم الشلطامي. وأضاف أن عمليات إصلاح اعوجاج العمود الفقري في المنطقة الشرقية كانت متوقفة منذ عشر سنوات. منوها أن استئناف العمليات جاء ضمن برنامج توطين العلاج بالداخل. مؤكدا  أن عدد الحالات المستهدفة بالعمليات التي يشرف عليها الطبيب الزائر يبلغ حوالي أربعين حالة، مشيرة

قراءة المزيد »