

فسانيا : زهاية ابوبكر عقد مجلس كلية التقنية الطبية مرزق اجتماعه الدوري الأول للعام 2024م في قاعة الاجتماعات الرئيسية بالكلية برئاسة مؤمن عابدو وبحضور وكيل الشؤون العلمية ورؤساء الأقسام العلمية ومديري المكاتب والإدارات. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة أنه من خلال الاجتماع ناقش الحضور جملة من الموضوعات أبرزها عرض محضر الاجتماع السابق و المصادقة عليه وعرض المراسلات الواردة من الوزارة وإدارة الجامعة وأيضا عرض ملاحظات اجتماع مجلس الجامعه الأول للعام 2024م ومناقشة سير الدراسة لفصل الخريف 2024.2023م ومناقشة آخر المستجدات في ملف الجودة وما يستجد من أعمال.

نظم المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمكتب ليبيا، ورشة عمل حول الرفع من قدرات فرق الرصد والاستجابة السريعة للتأهب والاستجابة لفاشيات الحصبة، والحصبة الألمانية ببنغازي. وأفاد المكتب الإعلامي للمركز ، استهدفت الورشة (30) متدربا، تلقى خلالها المشاركون تدريبات على دراسة الحالات التقديرية للإصابة بالأمراض، وتحسين قدرات التحليل والتقصي الوبائي. وأضاف تعرف المشاركون خلال التدريبات على آليات التخطيط والتنفيذ الجيد للاستجابة، مشيرا إلى أن هذه الورشة تأتي من أجل الرفع من مستوى الكفاءة لشبكة الرصد على سرعة الاستجابة ومعالجة المؤشرات التقديرية عند تفشي الجوائح والأمراض والدفع بتعجيل القضاء على مرض الحصبة، والحصبة الألمانية. الجدير

فسانيا : بية فتحي تابع مدير مركز سبها الطبي المكلف، ” علي التمتام”، عملية استكمال وتوسعة قسم العناية الفائقة بالمركز ، لضمان سلامة العمل وسرعة الإنجاز في هذا المشروع. وأفاد المكتب الإعلامي للمركز أن الشركات المشاركة في مشاريع الصيانة والتجديد بالمركز هي شركات وطنية، تشمل عناصر محلية. مشيرا إلى أنه ، يجري العمل في قسم العناية بالمركز لتوفير رعاية متخصصة وشاملة للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة ومكثفة، وفي إطار تحسين البنية التحتية وتعزيز جودة الخدمات الصحية المقدمة.

فسانيا : التقى رئيس ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية في مكتبه بمقر الديوان مع مدير مركز الأورام بمنطقة القلعة_وادي الحياة. وتناول اللقاء المشاكل والعراقيل التي يعانيها المركز، والصعوبات التي تواجهها العناصر الطبية والطبية المساعدة بالمركز، والبحث عن آلية مناسبة لحل هذه المختنقات والتحديات والعمل على توفير الأجهزة واللقاحات واللوازم الطبية الضرورية ، مع التأكيد على دعم المرافق الطبية بالإمكانيات المادية والعناصر الطبية المؤهلة كما تم خلال الاجتماع بحث التنسيق الفعال بين جميع المرافق الطبية الحكومية والخاصة، مع توفير أطباء للتخصصات الطبية النادرة داخل المركز.

فسانيا : بية فتحي نفذ مكتب دعم وتمكين المرأة بجامعة سبها بالتعاون مع كلية التربية غات محاضرة توعوية حول سرطان القولون في مسرح الكلية أدارتها الممرضة “خديجة عثمان” لتوضيح أهمية الوقاية والتعامل مع هذا المرض الخطير، وتسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر عنه ، بالإضافة إلى فتح مجال للنقاش وطرح الأسئلة. وأوضحت الجامعة ، تأتي هذه المحاضرة في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية لعمل المكتب والتزام الجامعة بدعم وتعزيز الأنشطة المجتمعية ذات الصلة. يشار إلى أنه تم تكريم عميد كلية التربية بغات ومدير مستشفى غات بتقديم شهادة شكر تقديرًا لدعمهما المستمر لهذه الفعالية.

نيفين الهوني / خاص / مصر . اختتم معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ 55، والذى افتتح بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وأقيم في مركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس، فعالياته الأيام القليلة الماضية بعد أن استمر على مدار 14 يومًا، بداية من افتتاحه رسميًا يوم 24 يناير، وحتى 6 فبراير 2024 وقد حلت مملكة النرويج كضيف شرف على المعرض هذا العام، للاتجاه نحو تعريف الآخر بالإبداع المصري والعربي، مما يتيح آفاقًا رحبة للتبادل الثقافي، والإبداعي، والتفاعل المباشر بين المبدعين والجمهور، بمختلف مشاربه وروافده الثقافية، والانفتاح على الثقافات الإنسانية الأخرى وهو ما تحرص عليه دوما وزارة

فسانيا : منى شها أثارت عملية الإقراض السكني في بلدية الكفرة جدلاً واسعًا بعد ورود عدد من الشكاوى من قبل المواطنين. وقد تسببت هذه الشكاوى في تأخير تنفيذ المبادرة في البلدية، مما دفع العميد إلى اتخاذ إجراءات فورية للتحقيق في الأسباب المؤدية لهذا التأخير. وأكد المجلس البلدي بالكفرة عبر مكتبه الإعلامي أنه تم استدعاء لجنة تحقيق ومتابعة للتدقيق في عمل اللجنة المكلفة بالإقراض السكني بالبلدية، وقد وصل “حسن امقيص”مدير فرع وزارة الشباب بالهلال النفطي ورئيس اللجنة التحقيقية المكلفة من وزارة الشباب إلى البلدية. كان في استقباله بديوان البلدية عميد البلدية م. عبدالرحمن عقوب وعضو المجلس البلدي مسعود عبدالله،

فسانيا : حليمة حسن عقدت لجنة الشؤون الفنية بمعهد سبها للتقنية النفطية اجتماعها العادي الخامس بحضور عضو لجنة الإدارة للشؤون الفنية ‘ المهدي المكي ‘ ورئيس منسقية الدراسات النظرية ‘ إبراهيم وردكو ‘ ورئيسي قسمي المواد العلمية والتربوية ‘أحمد منصور ‘ واللغة الإنجليزية ‘ كمال التيجاني ‘ . وحسب المكتب الإعلامي للمعهد أن خلال الاجتماع تمت مناقشة بعض البنود أبرزها المصادقة على محضر الاجتماع السابق والإعلانات والتعميمات بالإضافة إلى سير الدراسة والاستعداد للامتحانات النهائية مع متابعة ما يستجد من أعمال.

فسانيا : منى توكا أعلنت الإدارة العامة للبحث الجنائي ومركز الرقابة على الأغذية والأدوية سبها عن تنفيذ خطوات حاسمة لضمان الحفاظ على الأمن الغذائي والدوائي والبيئي داخل بلدية سبها. وفقًا للقرارات التي تم اتخاذها خلال الاجتماعات السابقة تم إخلاء عدد كبير من السلخانات التي لا تتوافق مع المواصفات والاشتراطات الفنية المطلوبة. تأتي هذه الخطوة في إطار التزام السلطات المحلية بضمان جودة وسلامة الأغذية والأدوية التي يتم تداولها في المنطقة.

فسانيا : منى شها أعلن فرع جهاز الحرس البلدي بمدينة سبها عن توزيع التعهدات على القصابين، تنفيذًا للتعليمات الصادرة من وزارة الزراعة والثروة الحيوانية. وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة لتنظيم صناعة تجهيز اللحوم وضمان سلامة المنتجات اللحومية والحفاظ على الصحة العامة. وتشتمل التعليمات على إلزام القصابين بدبح الذبائح داخل السلخانة العامة، تحت إشراف الدكتور البيطري المعين من قبل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية. وقد تم توزيع التعهدات على معظم القصابين في المنطقة، حيث يتعين عليهم الالتزام بالقوانين والمعايير الصحية المحددة خلال عملية الذبح. تهدف هذه الإجراءات الجديدة إلى تنظيم وتنشيط صناعة تجهيز اللحوم وضمان الامتثال للمعايير الصحية

فسانيا : زهاية عبدالسلام يواصل جهاز طارق بن زياد للخدمات والإنتاج سبها أعمال تركيب إنارة LED في طريق طرابلس بالتعاون مع شركة الكهرباء بالمنطقة الجنوبية. وأوضح المكتب الإعلامي للجهاز بأن شلمبه يشرف على سير العمل في تركيب الإنارة ويتابع مع مسؤولي شركة الكهرباء بالمنطقة الجنوبية للتأكد من جودة الأعمال. وتأتي هذه الأعمال في إطار حرص جهاز طارق بن زياد على تحسين الإنارة في طريق طرابلس وتعزيز السلامة المرورية في هذا الطريق الحيوي.

فسانيا : عثمان عبدالرحمن خلال زيارة وزير داخلية الحكومة الليبية لمنطقة غات الكبرى والتقائه ببعض المصابين ومبتوري الأطراف من منتسبي مديرية أمن غات والاطلاع على أحوالهم الصحية واستماعه إلى معاناتهم، قرر منحهم مبلغًا قدره خمسة آلاف دينار ومكافأة شهرية، وتوفير العلاج اللازم للحالات المتبقية على حساب الوزارة في المصحات التخصصية. وقد قام مدير أمن غات، اللواء عبدالسلام عثمان بابا، بتسليم المبالغ لأصحابها بحضور مدير فرع الإدارة العامة للتفتيش بالمنطقة الجنوبية، اللواء عمر الأنصاري، ورئيس مركز شرطة غات، ورئيس قسم النجدة. وبعد تسليم المبالغ، قدم أعضاء الشرطة المصابين شكرهم لوزير الداخلية على اهتمامه الذي أبداه بهم، وتمنوا له

فسانيا : عثمان عبدالرحمن قامت مجموعة من طلبة قسم التقنيات البيئية و النفطية بكلية علوم البيئة والموارد الطبيعية بزيارة لمستودع سبها النفطي لإجراء الاختبارات الحقلية للجانب العملي لبعض المقررات الدراسية ولتلقي شروح واضحة حول عمليات التخزين والتشغيل والاختبارات العملية. في ختام الزيارة كرم الطلبة المسؤولين بالمستودع ؛ و أشاد العاملون بمستودع سبها النفطي بهذه الزيارة من قبل طلبة جامعة وادي الشاطئ التي من شأنها المساهمة في تطوير سبل التعاون بين الجهتين مستقبلاً .

فسانيا : زهاية ابوبكر استقبل عميد بلدية بنت بية أشرف المصلح في مكتبه بمحلة الرقيبة مدير جهاز تنمية وتطوير الجنوب فرع أوباري المهندس عبدالله أبوصلاح ومدير الشؤون الإدارية والاقتصادية والاستثمار عثمان عبدالسلام. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية تناول اللقاء مناقشة المشاريع التنموية داخل محلات البلدية. وأكد الجانبان على التعاون المشترك لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ما هو المقصود بفتح إعتمادات شهرية مؤقتة للحكومة. يعرف فتح اعتمادات شهرية مؤقتة Temporary monthly credits هو ألية للصرف تتبع عادةً من قبل الحكومات ومنصوص عليها في قوانينها وذلك فقط في الحالات التي لا تقر فيها الميزانية الجديدة قبل بدء السنة المالية لاي ظرف كان. وجزء من إثنى عشر أو 1/12 تعني قسمة قيمة الإعتماد السنوي لأي باب من ابواب الميزانية للسنة المالية السابقة على أثنى عشر جزء أو شهر بحيث يجوز للحكومة صرف ناتج القسمة بمعدل شهري ولا تتعداه . فمثلاً لو أفترضنا إن مخصصات الباب التاني في ميزانية 2020 م تقدر ب 9.000 مليار دينار فإن

تشارك المرأة الفلسطينية في المعرض الأول للتمكين الإقتصادي للمرأة والمقام برعاية من وزارة الدولة لشؤون المرأة على مدى الأيام 22-24 فبراير الجاري. وتأتي هذه المشاركة في خطوة تؤكد ان القضية الفلسطينية احدى الثوابت الثابتة لليبين والليبيات، وان مبدأ الأخوة والترابط مابين الشعبين باقي ومتجذر في أصول البلدين. ومن جانبها تؤكد صاحبة المعالي عن ان مشاركة المرأة الفلسطينية في المعرض كان امرًا لابد منه، فهي اختنا في الوطن والدين والقضية.

تمكن أعضاء التحريات بمركز شرطة رأس إعبيدة من القبض على دجال من ذوي السوابق يوهم المواطنين بأنه يعالج بالقرآن وقام بالتحرش بفتاة تبلغ من العمر 13 عاما. وحسب مكتب الإعلام الأمني أنه وردت معلومات لأعضاء التحريات بالمركز تفيد بسماع أصوات داخل إحدى المنازل بناء عليها انتقلت مجموعة من التحريات إلى المنزل المذكور وعند وصولهم شاهدوا فردا تسيل منه الدماء اتضح أن صاحب المنزل من قام بضربه. وقال صاحب المنزل إنه استعان بالفرد سالف الذكر لغرض علاج ابنته بالقرآن الكريم والرقية الشرعية. مؤكدا أنه جاء إلى منزله مرتين وقام بقراءة آيات من الذكر الحكيم على ابنته ولكنه في المرة

كشف مركز شرطة الفعكات بمديرية أمن بنغازي تفاصيل ضبط مصري الجنسية وزوجته بمنفذ امساعد البري سجلت ضدهما ‘ 10 ‘ محاضر عمليات نصب واحتيال . وحسب مكتب الإعلام الأمني أنه استجابة للمواطنين الذين تقدموا بشكواهم أنهم طلبوا من المصري وزوجته شراء بعض الأغراض ولكن بعد دفعهم للمبالغ اختفى الفرد المطلوب وزوجته. وأفاد أن رئيس مركز شرطة الفعكات أصدر تعليماته لأعضاء التحريات بالبحث والتحري وتم تحديد محل سكن المطلوبين وتوصلت جهودهم إلى معلومات تفيد بأن المطلوبين في طريقهم إلى مدينة امساعد يريدون الهروب لدولة مصر. وأكد أن تم ضبطهم بالتنسيق مع الإدارة العامة لأمن المنافذ ‘ منفذ امساعد البري

داهمت الدوريات الأمنية التابعة لمديرية أمن صبراتة أحد أوكار تجميع المهاجرين غير الشرعيين بضواحي المدينة لمحاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية. وأفاد المكتب الإعلامي لمديرية أمن صبراتة بأنه تم القبض على الفرد الذي كان يدير المكان مع عدد كبير من المهاجرين الذين كانوا يستعدون لركوب البحر. واتخذت الإجراءات تنفيذا لأوامر النيابة العامة وتم التحفظ على المهاجرين وغلق المكان.

خرجت دوريات للحرس البلدي بمدينة سبها في عملية أمنية استهدفت الباعة المتجولين، وذلك في إطار الحفاظ على النظام العام وضبط الأنشطة غير المشروعة. وأوضح فرع الحرس البلدي بسبها أنه تم تنفيذ هذه العملية في الصباح الباكر بهدف تفتيش الباعة المتجولين والتأكد من تنفيذهم للقوانين والتراخيص المطلوبة. وفي سياق هذه العملية، رصد أفراد الجهاز أحد الباعة المتجولين من الوافدين يبيع الشاي في شوارع المدينة. وعندما حاولت القوات الأمنية إيقاقه للتفتيش، فر البائع وترك بضاعته وراءه، محاولاً الهروب بين المنازل. وأوضح فرع الجهاز بعد مطاردته تمكنت الدوريات الأمنية من القبض عليه، وعند تفتيش البضاعة المتروكة تم العثور على أعمال شعوذه