

عقد رؤساء الجامعات الليبية اجتماعهم الدوري الرابع في جامعة سبها في قاعة الاجتماعات الرئيسية في مبنى الإدارة العامة للجامعة لمناقشة جدول الأعمال المعد بالخصوص. افتتح د.مسعود إمحمد الرقيق رئيس الجامعة الاجتماع التشاوري الرابع مرحبا بالحضور ، ومهنئا الجميع بالذكرى الثالثة عشرة لثورة 17 فبراير المجيدة، راجيا الله تعالى أن يلم شمل البلاد ، وأن يوحد كلمتها. بدأ المجتمعون أعمالهم بالتصديق على محضر الاجتماع الثالث المنعقد في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا بجنزور ، ليحيط د. عبدالفتاح السايح نقيب نقابة أعضاء هيئة التدريس الجامعي علم المجتمعين بما قامت به النقابة من مراجعات للإجراءات المتخذة التي تدارسها المجتمعون بشأن القانون رقم

(فسانيا/ ندى أبوغرارة) افتتح معرض تقاسيم لفن الكولاج للفنان ناصر الباروني والمقام ببيت إسكندر للفنون بالمدينة القديمة بحضور عدد من الفنانين والمهتمين وأساتذة كلية الفنون والذي يستمر لمدة 7 أيام . وتميز المعرض بلوحاته المتنوعة بين مزيج من الهوية الليبية، والفن والذي كانت لوحاته عبارة عن حُلي تتزين به المرأة الليبية من فضة وعقيق وحرير وصوف وازياء تعكس التراث والهوية . كذلك تميزت بعض اللوحات بنقوش معالم أثرية وتفاصيل تعبر عن صحراء الجنوب والساحل والجبال وهوا ما شكل تجانس مفعم بالحياة . وقال الفنان ناصر الباروني لصحيفة فسانيا : تشرفت اليوم بافتتاح معرضي “تقاسيم”، والتي كانت لوحاته بتجميع

فسانيا : منى توكا شها ناقش عميد بلدية سبها “بلحاج علي بلحاج ” في اجتماع مع نقباء المهن الطبية سبل تحسين جودة الخدمات الصحية بالقطاع الخاص ، علاوة على مراعاة الأوضاع الاقتصادية للمواطنين بحضور مدير مكتب التراخيص بالبلدية ورئيس لجنة رصد التعديات والمخالفات بالنظام العام. وبحسب مكتب الإعلام لبلدي سبها جرى في الاجتماع الاتفاق على تخفيض رسوم الترخيص في الأنشطة الطبية , بشرط إعادة النظر في أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين في نطاق بلدية سبها بما يتوافق مع الأوضاع الاقتصادية للسكان.

فسانيا : زهاية عبدالسلام باشرت الشركات المصرية في تنفيذ المرحلة الأولى من أعمال مشروع صيانة طريق أوباري غات وشملت هذه المرحلة فرش طبقة الأساس الحبيبي ودك التربة إلى جانب فتح مسارات لعبور المركبات الآلية القادمة من أوباري إلى مدينة غات وبالعكس. وأفاد المكتب الإعلامي للبلدية يأتي هذا المشروع ضمن مشاريع عودة الحياة التي أقرتها حكومة الوحدة الوطنية جنوب البلاد وفق العقد المبرم بين الجانبين.

بدأت شركة المراد الدولية للمقاولات والاستثمار العقاري برصف الطريق الفرعية بمحلة قراقرة بطول 400 كم بإشراف وزارة الإسكان و المرافق بحكومة الوحدة الوطنية.

فسانيا : منى توكا بدأت الخطوات الأولى لمسيرة الإعمار في بلدية الكفرة تحقيقًا لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين. حيث عقد رئيس لجنة إعادة الإعمار والاستقرار، حاتم العريبي، اجتماعًا مع عميد بلدية الكفرة المهندس عبدالرحمن عقوب بحضور عضو مجلس النواب سعيد امغيب. تم خلال الاجتماع تحديد المشاريع المستهدفة التي ستنفذ في النصف الأول من العام الحالي. وقال مدير مكتب العلاقات والإعلام بالمجلس البلدي إن رئيس اللجنة اطلع خلال الاجتماع الذي عُقد في مدينة بنغازي على الأوضاع الحالية في البلدية والتحسينات التي تحتاجها. تم التوصل إلى اتفاق بخصوص حصر جميع المشاريع التطويرية في القطاعات التعليمية والصحية والخدمية، والبدء في تنفيذها خلال

فسانيا : حليمة عيسى استلم مخاتير المحلات ببلدية إدري الشاطئ تجهيزات خاصة بآبار المياه وذلك لدعم والاهتمام بآبار الشرب الواقعة ضمن نطاق البلدية وذلك بحضور عميد وأعضاء المجلس البلدي ووكيل الديوان ومدير مكتب الموارد البشرية والخدمات. وذكرت البلدية أن المعدات هي مضخات ومفاتيح حماية ذاتية وكابل كهربائي بالإضافة إلى فلفلة عدم راجع وأنابيب خاصة بآبار المياه وأكواع وكل ما يحتاجه بئر المياه.

فسانيا : زهاية عبدالسلام التقى عميد بلدية وادي البوانيس “علي عكاشة” رفقة وكيل الديوان “عبدالمطلب الزروق” مع مدير جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات فرع المنطقة الجنوبية المنهدس “مسعود خليفة” في مكتبه ببلدية براك الشاطئ. وحسب المكتب الإعلامي للبلدية تناول اللقاء مناقشة آخر المستجدات المتعلقة بالمرحلة الثانية لمشروع صيانة الطريق الرابط بين محلة سمنو ومحلة الزيغن وبوابة أم الضلال التي تنفذها شركة القوافل المعدنية للمقاولات العامة والاستثمار العقاري. ومن جهته طلب خليفة من المواطنين ومخاتير المحلات ضرورة التعاون مع الشركة واتباع التعليمات ليتسنى لهم القيام بأعمالهم بالشكل المطلوب والانتهاء من أعمال الصيانة في الوقت المطلوب. وأثنى عكاشة على المجهودات التي

فسانيا : حليمة حسن نظمت كلية العلوم التقنية سبها ورشة عمل بعنوان: ” الطاقات المتجددة واستخدامها في التنمية المستدامة في الجنوب ” بمشاركة جهاز الطاقات المتجددة وشركة الإنماء للاستثمارات الكهربائية المساهمة ومنظمة الرواد للتقنية بالإضافة إلى الشركة العامة للكهرباء والمركز الليبي لدراسات وأبحاث الطاقة الشمسية. كما شارك عدد من الجهات المحلية والدولية المهتمة بالموضوع مثل جامعتي سبها ووادي الشاطئ كذلك جامعة مانشستر – بريطانيا وجامعة Uni_Klماليزيا . وأفادت الكلية أن الورشة تضمنت عرضا لعدد 15 ورقة علمية كما تم استعراض مجموعة من المواضيع المتعلقة بالطاقات المتجددة وأثرها في التنمية المستدامة. وشهدت الورشة جلسات نقاشية حول المواضيع التي تم

فسانيا : منى توكا استقبل عمر عمورة، عميد المجلس البلدي القطرون، يونس عمر، منسق مشروع بلديتي رقم (2)، في زيارة هدفت إلى انطلاق الخطوة الثانية من المشروع. ويتمثل هذا الانطلاق في دعم المزارعين في بلدية القطرون بالتعاون مع مؤسسة كفاءة للتدريب والتطوير، بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي. وبحسب المكتب الإعلامي للبلدية فإن اللقاء حضره الأمين بلحاج، مدير مكتب الشؤون القانونية بالبلدية، وقدم مداخلة عبر تقنية الزوم إبراهيم بركة ، مدير مكتب الريادة وحاضنات الأعمال بالبلدية. وأوضحت البلدية عبر مكتبها الإعلامي أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود بلدية القطرون لتعزيز القطاع الزراعي وتوفير الدعم اللازم للمزارعين في المنطقة.

استقبل بلقاسم الناني الصادق رئيس المجلس التسييري المكلف والسادة أعضاء المجلس ومتابع ملف الاتصالات السيد خالد الصديق وكيل ديوان المجلس البلدي موسى اوفنايت ومدير إدارة المشروعات المهندس إبراهيم بقي والسادة رئيس قسم الشبكات والاتصالات حسن التايب ومدير مكتب بريد غات السيد الصديق الشريف وذلك لمتابعة تنفيذ مشروع مد خط الألياف البصرية من غات إلى البركت من الشركة المنفذة. والجدير بالذكر أن هذا المشروع من ضمن مشاريع التنمية2023 لبلدية البركت.

فسانيا : عثمان عبدالرحمن خلال زيارة وزير داخلية الحكومة الليبية لمنطقة غات الكبرى والتقائه ببعض المصابين ومبتوري الأطراف من منتسبي مديرية أمن غات والاطلاع على أحوالهم الصحية واستماعه إلى معاناتهم، قرر منحهم مبلغًا قدره خمسة آلاف دينار ومكافأة شهرية، وتوفير العلاج اللازم للحالات المتبقية على حساب الوزارة في المصحات التخصصية. وقد قام مدير أمن غات، اللواء عبدالسلام عثمان بابا، بتسليم المبالغ لأصحابها بحضور مدير فرع الإدارة العامة للتفتيش بالمنطقة الجنوبية، اللواء عمر الأنصاري، ورئيس مركز شرطة غات، ورئيس قسم النجدة. وبعد تسليم المبالغ، قدم أعضاء الشرطة المصابين شكرهم لوزير الداخلية على اهتمامه الذي أبداه بهم، وتمنوا له

تابع عميد بلدية سرت “مختار المعداني” وعضو المجلس المكلف بمتابعة ملف البنية التحتية “مخلوف حامد” مشروع تنفيذ وبناء سوق للخضراوات والفاكهة بالمدينة مع الشركة المنفذة للمشروع. وأوضح مدير إدارة الإعلام والعلاقات ببلدية سرت أن المشروع ينفذ على مساحة هكتار. ويضم أكثر من خمسين محلاً تجارياً مجهزاً بجميع المرافق الخدمية. وتجول عميد بلدية سرت ومرافقيه رفقة المهندس المشرف والشركة المنفذة للمشروع داخل أروقة السوق الواقع بمحلة الخليج مستمعاً إلى شروح حول نسب الإنجاز في السوق. ويضم السوق أماكن مخصصة لبيع الخضراوات والفواكه وأخرى لبيع الأسماك، وكذلك موقفاً للسيارات.

فسانيا: عبدالسلام الطاهر اختتمت جمعية النجمة النسائية بمنطقة تساوة الدورة التدريبية الأولى في تجهيز وصناعة الحلويات والتورتات والموالح وذلك من داخل صالة النجمة . شارك في هذه الدورة ستة عشر متدربة من الفئة العمرية ما بين العشرينيات والثلاثينيات واستمرت لمدة عشرة أيام متواصلة ، تعلمن فيها خمسة عشر صنفا من أصناف الحلويات والموالح وقد قسمت على أيام ما بين الشكولاته و الجاف و المعسل بمعدل أربع ساعات يوميا، واختمت بتوزيع شهادات شكر وعرفان على المدربات والجهة الراعية لهذه الاحتفالية. تهدف هذه الدورة إلى تعليم شرائح من النساء بشكل مستمر على دفعات ليكسبن حرفة يد ، لتنمية قدراتهن الذاتية

وردت معلومات إلى جهاز البحث الجنائي ببلدية امساعد الحدودية تفيد بوجود مواد مهربة من ضمنها حبوب هلوسة عبر طرق التهريب على الحدود الليبية المصرية ومنع دخولها إلى البلاد. وأفاد المكتب الإعلامي للجهاز أن العملية تضمنت تكليف فريق بحث وتحرٍ بالزي المدني على الطرق المعدة للتهريب على الحدود الليبية المصرية وإعداد كمين للمهربين الذين تمكنوا من الهروب باتجاه الحدود المصرية تاركين خلفهم صناديق تحمل عدد (24.743) حبة هلوسة نوع ‘ ترامادول ‘ وعددها التي قام عناصر الجهاز بتحريزها وإحالتها للنيابة العامة للتصرف.

أمرت النيابة العامة بحبس فرد من تشكيل عصابي انتظم أفراده في نشاط تزوير وثائق رسمية وتقليد أختام الدولة. وحسب المكتب الإعلامي للنائب العام أنه بعد تولي وكيل النيابة بمكتب المحامي العام في نطاق اختصاص محكمة استئناف سبها والبحث عن معلومات الاستدلال المرفوعة من قسم البحث الجنائي سبها حول نشاط أفراد تعمدوا تزوير بيانات مستندات رسمية لغرض التربح غير المشروع وكذلك تقليد الأختام التي تستعملها المؤسسات والمصالح العامة للتصديق وإثبات الصفة الرسمية . وأكد أن المحقق العام انتهى من التحقيق وأمر بحبس المتهم على ذمة القضية وتحريز الأختام المقلدة وقرر إحاطة مؤسسات وهيئات الدولة بأشكال هذه الأختام وصفاتها.

أعلنت مديرية أمن الكفرة عن استمرار عمل وحدة الدوريات التابعة لقسم المرور والتراخيص في محاربة ظاهرة قيادة الشاحنات الكبيرة بدون إجراءات ترخيص وخرق للقوانين المرورية. وفي إطار هذه الجهود تمكنت الوحدة من ضبط عدد من الشاحنات الكبيرة داخل المدينة، يقودها أفراد أجانب يعملون بدون تراخيص رسمية. وأكدت المديرية عبر مكتبها الإعلامي أنه تم نقل هذه الشاحنات إلى قسم المرور والتراخيص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها، تماشياً مع توجيهات مدير أمن الكفرة، اللواء خالد حيار. وكان اللواء حيار قد أصدر تعليمات صارمة لجميع المراكز والأقسام والوحدات التابعة للمديرية بضرورة ضبط ومحاسبة أي مركبة يقودها أفراد أجانب بدون تراخيص رسمية.

تمكنت دوريات قسم مرور أبوسليم بمديرية أمن طرابلس من ضبط مركبة آلية بدون لوحات خاصة بالأجانب يقودها فرد مصري الجنسية يمتهن بيع الطعمية. وأفادت أن عند ضبطها تبين أنها تحمل أكل المطاعم ‘ طعمية ‘ كانت في طريقها إلى أحد الأفران لغرض بيعها للمواطنين تفتقد للاشتراطات الصحية، مؤكدا أنه تم القبض على سائق المركبة وأحيل إلى الجهات المختصة.

داهم أعضاء قسم البحث الجنائي بمديرية أمن بنغازي مصنعا للخمور المحلية بمنطقة الفعكات. وأفاد مكتب الإعلام الأمني بنغازي أنه عقب ورود معلومات للقسم تم تكليف دورية من أعضاء البحث الجنائي برفقة الأجهزة الأمنية لمداهمة المكان. مضيفا أنه عند وصولهم للمصنع تم ضبط كمية من الخمور محلية الصنع ومعدات كاملة تستخدم في تصنيع الخمور.

أعلنت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين عن استخراج 143 جثة مجهولة الهوية من مقبرة مرتوبة بمدينة درنة. وأفادت الهيئة أن الجثت المستخرجة خضعت لعملية كشف الطب الشرعي وتم أخذ عينات من 120 حالة في خطوة تهدف إلى تسهيل عملية التعرف على هوياتهم. وأكدت أن الفريق المختص بالتكفين قام بإعادة دفن 120 جثة مجهولة الهوية بمقبرة الفتائح، بعد استيفاء جميع الجوانب الشرعية والقانونية.