Search

احدث الاخبار

إصابة شخص جراء انفجار مستودع غاز في سبها

اكدت الناطقة بإسم مركز سبها الطبي ‘ حليمة الماهري ‘ بتسجيل إصابة واحدة من العمالة الإفريقية جراء انفجار مستودع غاز بمنطقة المنشية . وأشارت الماهري ان المصاب إصابته بليغة وتم نقله الى مستشفى لحروق في طرابلس وأوضحت شركة البريقة لتسويق النفط ، ان الانفجار الذي وقع بأحد مراكز تجميع غاز الطهي المنزلي الغير معتمد من شركة البريقة بأحد أحياء مدينة سبها يستعمل لبيع أسطوانات غاز طهي بشكل غير قانوني ولا يلتزم بإجراءات السلامة والمناولة المطلوبة ونفت الشركة أي علاقة بأحد مراكز تجميع أسطوانات غاز الطهي المنزلي الغير معتمد من الشركة مؤكدة انه لا يتم تزويده مباشرة من الشركة

قراءة المزيد »

وزارة الحكم المحلي تسلم أجهزة ومعدات الرش لعدد من البلديات

سلمت وزارة الحكم المحلي شحنة إضافية من أجهزة ومعدات ومبيدات الرش والتعقيم، لعدد من إدارات شؤون الإصحاح البيئي بالبلديات الواقعة في نطاق مديرية البيضاء وذلك لاستخدامها في استعادة النظافة والسلامة البيئية والوقاية من انتشار الأمراض الناجمة عن تداعيات الفيضانات والسيول. وحسب مكتب الإعلامي تم توزيع الأجهزة والمعدات على إدارات شؤون الإصحاح البيئي ببلديات (جردس، ساحل الجبل، شحات، البيضاء، سوسة، درنة) التابعة لمديرية شؤون الإصحاح البيئي البيضاء.

قراءة المزيد »

المفوضية تجتمع بالإدارات الفنية حول لائحة انتخاب المجالس البلدية

التقى رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات عماد السائح مع رؤساء اقسام الإدارات الفنية وخبراء البعثة الأممية لمناقشة اللائحة لتنفيذية لانتخاب المجالس البلدية . واكدت المفوضية ، ان خلال الاجتماع تم التطرق الى التفاصيل المتعلقة بلائحة تسجيل الناخبين والمرشحين بهدف رفع نسب المشاركين في هذه الانتخابات . وتم مناقشة الجداول الزمنية للانتخابات والملاحظات الفنية التي وردت من الإدارات المختصة والعمل على وضع الخطط التنفيذية اللازمة لاستئناف انتخاب المجالس البلدية وفقاً للائحة بعد اعتمادها في شكلها النهائي

قراءة المزيد »

وقفة أحتجاجية للجالية الفلسطينية وأهالي البلدية بالخمس

نظم المجلس البلدي الخمس والجالية الفلسطينية بالبلدية وقفة أحتجاجية تضامنا مع غزة . وذكرت بلدية الخمس انه شارك وكيل ديوان البلدية واعضاء المجلس البلدي وأيضا موظفي ديوان البلدية والجهات الأمنية التي كان لها دور في تنظيم هده الوقفة وشاركت عدة قطاعات بالخمس ، وطلاب المدارس معبرين عن تضامنهم ضد الحرب والقصف الغاشم على غزة .

قراءة المزيد »

الوطني لمكافحة الامراض يتابع الوضع الوبائي للأمراض المحتمل انتقالها

بدأ فريق المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع إدارات المراكز المختصة في تشكيل فرق بفروعه في مدن بنغازي والمرج والبيضاء ودرنة، بهدف جمع العينات ودراسة انتشار أنواع الأمراض في مناطق تجمع مياه الفيضانات واكد المركز ، ان هذه الخطة تهدف إلى متابعة ومراقبة البعوض والوضع الوبائي للأمراض المحتمل انتقالها، وذلك لوضع خطة تدخل لمكافحة تلك الأمراض في المناطق الأكثر عرضة للانتشار . وهذه الخطوة تأتي ضمن خطة إدارة مكافحة الأمراض المشتركة لمراقبة وتتبع انتشار البعوض الناقلة للأمراض في المناطق المتضررة من الفيضانات في شرق البلاد ومتابعة العمل الذي قامت به الإدارة في مرحلة الاستجابة الأولية بعد الكارثة .

قراءة المزيد »

المركزي يؤكد اطلاق موقعه الإلكتروني بعد تطويره

أعلن مصرف ليبيا المركزي عن إطلاق موقعه الإلكتروني بحلته الجديدة بعد تطويره واكد المصرف في صفحته على الفيسبوك إنه أقدم على تطوير الموقع الالكتروني الرسمي لتسهيل الوصول إلى المعلومات والبيانات . وذلك في إطار تعزيز مبادئ الإفصاح والشفافية ، وتحسين جودة تصفح المستخدم ويشتمل الموقع الجديد على مُحتوى غني باللغتين العربية والإنجليزية مع سهولة التصفح بواسطة أي جهاز ذكي ، وهو مزود بمحرك بحث متطور ويحتوي على احدث التقارير والبيانات والإحصاءات الخاصة بالقطاع المصرفي.

قراءة المزيد »

يا بختنا بها !

قال شارون ذات تطلع: أتمنى لو استيقظ في الصباح وأحد غزة وقد ابتلعها البحر. نتنياهو لا يؤمن باحلام الظهيرة، وهو يعمل من اجل أن ينام وغزة وقد التهمتها قنابل النابالم. واشنطن ترى أن ما يجري جزءً من صفقة القرن، تبعا للمذهب الأمريكي. أما بالنسبة للغرب فهي صفاقة القرن، فكذبة السلام مقابل الأرض. انتهت أمام حقيقة الموت مقابل لا شيء. العرب جميعهم يدركون ويتغابون في آن، فالقصة ليست مطاردة لعناصر منظمة جهادية إنما طرد لشعب مجاهد. والعنوان هو: دير ياسين التي تتكرر، وأعصابات شتيرن، والهاجانا، الارجون، التي صارت تملك طائرات الاف 35، والبنتاجون الأمريكي، ودولة، نووية. وهكذا باتت الدموع

قراءة المزيد »

دورة لصحفيّي الجنوب حول القانون الدولي والتقارير الإنسانية

فسانيا : منى شها نظمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا بعثة سبها الفرعية دورة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني والتقارير الإنسانية والسرد القصصي وصحافة الهاتف (الموبايل). الدورة التي استمرت لمدة يومين بمدينة طرابلس استهدفت  11 صحفيًا من مختلف مناطق الجنوب الليبي وعاملين بوسائل إعلام مختلفة.  و تسعى اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تعزيز الوعي بالقانون الإنساني الدولي وتعزيز القدرات الصحفية فيما يتعلق بتغطية القضايا الإنسانية. وتهدف الدورة التدريبية إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتقديم تقارير إنسانية دقيقة ومؤثرة واستخدام السرد القصصي لنقل القصص والمعاناة الإنسانية بشكل فعال. تعتبر هذه الدورة فرصة لتبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين،

قراءة المزيد »

مجلس النواب يؤكد التزامه بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

  أكد مجلس النواب على موافقته على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وانتخاب مجلس الأمة  المقررين من لجنة 6+6. وخاطب رئيس مجلس النواب المستشار “عقيلة صالح ” الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش ”  أكد خلاله على التزام مجلس النواب بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية  استناداً إلى التعديل الدستوري الثالث عشر والتوافق بين مجلس النواب ومجلس الدولة. وطالب رئيس مجلس النواب  الأمين العام للأمم المتحدة بحشد الدعم الدولي لتشكيل حكومة موحدة مهمتها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وفقاً لنص المادة 86 من قانون انتخاب رئيس الدولة ونص المادة 90 من قانون انتخاب مجلس الأمة ولضمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة في

قراءة المزيد »

توقيع اتفاقية تبادل السجناء مع وزير العدل الإيطالي

  وقعت وزيرة العدل  “حليمة إبراهيم عبدالرحمن” مع نظيرها وزير العدل الإيطالي اتفاقية تبادل السجناء المحكومين بعقوبات سالبة للحرية بين دولتي ليبيا وإيطاليا، على غرار مشاركتها في المؤتمر الدولي للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة المنعقد في مدينة باليرمو بجمهورية إيطاليا.  وأوضحت الوزارة،  تمت مراسم التوقيع بخضور وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية اللواء ” عماد الطرابلسي” والمكلف بتسيير وزارة الخارجية السيد “الطاهر الباعور”.

قراءة المزيد »

حقوق الإنسان والقضية الفلسطينية

يخوض الشعب الفلسطيني نضالا يوميا من أجل حريته وتحرّره منذ عشرات السنين، على الرغم من كل التخاذل والتواطؤ الدولي مع دولة التطهير العرقي والفصل العنصري الصهيوني، فالمشهد الصادم في تلك الأحداث هو موقف الدول الغربية، هذا العالم الحر، المتباهي بالديمقراطية، وحقوق الإنسان، خرج ليقف مع الكيان الصهيوني، ضد شعب أعزل، وضد حق هذا الشعب في تحقيق حريته، وتقرير مصيره. إنّ القضية الفلسطينية التي طال أمد حلها، وكأنها عصية عن الحل، مع أن الحل متاح!!وهو الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني بدولته على حدود ما قبل عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف. فحقوق السكان الأصليين هي تلك الحقوق المنطوية على الاعتراف بحالة

قراءة المزيد »

ليبيا تشارك في منتدى النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلماني الدولي

شاركت عضو مجلس النواب سلطنة المسماري في اجتماع الدورة السادسة والثلاثين لمُنتدى النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلماني الدولي . واكد الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق انه تم انتخاب رئيسة الدورة السادسة والثلاثين للمُنتدى بالإضافة إلى إقرار جدول الأعمال وتم خلال الاجتماع مناقشة أعمال مكتب النساء البرلمانيات ومداولاته في الدورتين المنعقدتين في المنامة، والاستماع إلى المرشحين لمنصب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي.

قراءة المزيد »

مقاطعات عربية لمعرض فرانكفورت للكتاب ولازلنا في انتظار المزيد

في  ظل دعم  ارتكاب جرائم الحرب والانتهاكات المتكررة للقانون الدولي الإنساني، ورفض تطبيق القرارات الأممية والدولية، واستمرار تتمتع الاحتلال الصهيوني بدعم مستمر وحصانة استراتيجية توفرها الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية؛ ومع دوام حالة الإفلات من العقاب؛ يقوم الاحتلال “الإسرائيلي” متى شاء بضرب غزة بل وكامل التراب الفلسطيني دون شفقة او رحمة وعلى الرغم من كل محاولات الشعوب العربية والاسلامية وحتى الغربية المناهضة للعنف والاحتلال والصهيونية العالمية للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته وايقاف هذه الانتهاكات وهذه التصرفات على مدى 75 عاما من القسوة والوحشية والهمجية البربرية للكيان الصهيوني الا ان العجز العربي وحتى الغربي يظهر بوضوح في

قراءة المزيد »

عزة نفس

رمنا عليه  القل ما واطينا   .. اخشومنا ولا بيبانهم دقينا   .. حتى انكان هلكنا  ..  صابرين ما عزة النفس تركنا   .. لا انسنسوا لانا اللي زمزكنا   .. مانا لعيت المذرحة ياخينا   .. ولا في وزارة امداسنا شرّكنا  .. و لا  بالمصالح نشكرو عاطينا  .. وللوطن باللي نقدروا شاركنا  .. بلا امزايدة عالناس موش علينا  .. روسنا عرايا صلع ماادّكدكنا   .. وكل حد عارف رسوته عالمينا   .. واللي عطانا_شي ما يتركنا  .. عطه ادعوة لو مابا #ايشهّر بينا   .. حامدين رازق قمحنا_بكبكنا   .. ولا يهينّا امخلوق لا ايمنّينا   ..

قراءة المزيد »

عوافي يا وطني

عوافي يا وطني المنهاس ايزول الباس بعون الله واتروق الناس عوافي ياوطني الجريح السو ايريح بعون الله والكرب ايزيح وترجع كيف زمان صحيح رفيع الراس وتخلص ماللي طرفك داس ويبدن في كل مطاريح هنا واعراس وللغير انصيرو نبراس عوافي ياموكر الاحرار اجهار نهار تنادولك قرح واصغار لـ درنه وين السد انهار لفو باحساس الفزعة واتحدو بحماس وراهم حذفو هاللي صار و دارو ساس وصف اموثق ما ينداس على هول مصيبة الاعصار بقوة باس اصابو ما رضخوا للياس

قراءة المزيد »

نكستنا

الشِّعرُ دولتُنا التي في خيرِها                                 عاثتْ جُيوشُ الغدرِ والإجْحَاف وتلكّأتْ فيها الحقيقة ُ ثمَّ  لمْ                                   تجدِ الرَّصاصةُ مُعظمَ الأهداف عادتْ إلى صَدْري كأنّي قصْدُها                                       لتعيدَ نكْستَنا على الأكتاف ِ الشِّعرُ نكسـتُنا إذنْ لا تفرَحِي                                     يا عَينُ لُمِّي فرْحَة المُشْتاقِ وتأدَّبِي يا ذِكرياتي واعْلَمِي                                      أنَّ الحَنينَ لهُ يفكُ وِثاقي الشِّعرُ ما حَلَّ القضايا لا.. ولا                                    مَنعَ احتباسَ الدّمْعِ في الأحْدَاقِ ،، الشِّعرُ يقتلني ويُقلِقُ رَاحَتي                                      ويُذيبُني فوقَ السُّطورِ عَذابا الشِّعرُ قِلةُ حِيلتي, ومُصِيبتي                                        أنّي عَشِقتُ القَوْلَ والإسْهَابا لكنهُ حينًا يقُضُّ مَضاجِعي                                           ويمُرُّ وَهْمًا في دَمِي كذَّابا                               ،، هو طيبٌ

قراءة المزيد »

أنا ورضوى

 “رضوى عاشور الصغيرة” هكذا أطلق علي صديقي وطبيبي منذ عدة سنوات متنبئًا لي بمستقبل امرأة أبعد عنها أدبيًا أنا بعد المجرات.. تشبهني هذه السيدة رحمها الله، أو دعونا نصحح قولي: كم أشبه هذه السيدة.. ولكن فيم؟: تقول رضوى عاشور عن نفسها في روايتها أثقل من رضوى واصفة نفسها: “منذ طفولتي وأنا أُوصف بالمطيورة. في المرحلة الإبتدائية كانت هذه الملحوظة تتكرر في الشهادة الشهرية، مضافًا إليها في الغالب أنني ثرثارة. أنسى أشيائي في المدرسة. أصطدم بهذا الشيء أو ذاك: باب، حائط، شجرة، عمود نور أو حفرة في الطريق أتعثّر فيها. وفي يوم سقطت هكذا فجأة وأنا أقف في فناء

قراءة المزيد »

ما لقيت ويش نقول

 أسامة سويق الذيب شن دايره وفيك الزمان اش اداير … وليش ساكته لاحس لامرسول ياحايره راني مثيلك حاير … مالقيت ويش نقول بيش نقول زمان كنت من نجم الثريا غاير….. وتو كل حلمي نوم بين اسهول لايهمني مافات لاما صاير……… .نبات لاشغلت الغير لا مشغول ماعد قلبي حمل هالقهاير……… ولا جسر صبري طاق هالحمول مليت من كذبة الشعب الثاير …. اللي مافهم نفسه وتما غول .ومليت من كوني مثيل الزاير …. ونشوف فالباير  ابدي مسؤول ياام العيون السود كاني طاير ….. هاجرت وانكان الرحيل يطول ولا شفتها فيها الغير يعاير….. والحر  خايف والشرف مقتول

قراءة المزيد »

بلا عنوان ” 2 “

سراج الدين الورفلي إن كنتِ الآن في مكان ما.. فيجب أن تكوني بصحة جيدة.. لأنه لايوجد شخص يهرب كل هذه المسافة ويكون به خطب ما.. لامانع لدي كما ترين من أن تكوني بعيدة كل هذا الوقت.. إني أنتظر أمام أبواب الحانات حتى تغلق.. أمام أبواب المساجد حتى تفتح.. لاشيء يجعلني متزناً هكذا مثل انتظار الأشياء التي لن تعود إليَّ أبداً.. والآن من على الشرفة اللانهائية وأمامي كل الظلام الذي أعرفه يسعدني أن أشعل سيجارة أخرى.. يدهشني كم أبدو واعياً بهذا الفشل الذريع..بهذه الخسارة الفادحة. الجراح ما عادت تؤلم.. كأن شيئاً ما انطفأ بلاشفقة.. اختفت أصوات الحجارة التي كانت

قراءة المزيد »

خاطري نكتبني

خاطري نكتبني وخاطري بعد نخطى نجي نعاتبني وخاطري علي الزلات ما نحاسبني متناقضات في خاطري هن ياما نمحى وريشات الغلا تكتبني تفسير حلماتي تبي علامه وفي وين مانصفى تجي تسكبني دمعات منحدره بغيض كلامه نفسي علي نفسي تبي تغلبني ونا ماعرفتلهن طريق سلامه متعاكسات وصغرهن شايبلي متعاركات وضوحهن دوامه وكاني رثيت لحزهن تطربلي عيون شايلة مالغاليين ملامه

قراءة المزيد »