Search

احدث الاخبار

رحلتي مع البروفيسور المتواضع  ” االجزء الثاني “

قال نعم  سأقول لك السر قال قبل حوالي  15 سنة حينما تخرجت وأحضرت الافادة لأمي نظرت إليّ وقالت يا ولدي لا تبخل على أحد بكل الذي تعلمته قالت الذين بخلوا علينا من قبلك لم يعلموا أننا نتخبط في دائرة الظلام أخذ نفسا عميقا قائلا أمي أمية لا تعرف القراءة والكتابة. قالت أمي (لا تبخل ولا تمنن). قالت لم يعلم الذين بخلوا علينا أنني استلمت تقريرا من الدكتور مفاده أنني مصابة بالسرطان منذ ثلاث سنوات ولم استطع حتى قراءته… لم يعلموا أننا عجزنا أن نعرف أي الطريق نسلك حين أسعفنا جدك إلى المستشفى وتأخرنا ففارق الحياة. لم يعلموا أننا

قراءة المزيد »

تنظيم حوارية بعنوان:( التربية والفن)

  نظمت مراقبة تعليم البوانيس وقسم النشاط المدرسي حوارية بعنوان:(التربية والفن) استهدفت مجموعه من مدرسات التربية الفنية بمنطقة سمنو للزيادة من رفع قدراتهن وزيادة معدلات الأداء من أجل  توظيف الفن في تربية النشء والاستفادة القصوى لهم ، مع التطرق لأهمية استخدام خامات البيئة والمخلفات بإعادة تدويرها والعودة بالنفع على التلميذ والمجتمع

قراءة المزيد »

إسماعيل عبد الله: نضال الأشقر سيدة المنصة في (اليوم العربي للمسرح) قيمة مضافة لمسيرة الرسائل العظيمة التي سطرها المسرحيون  منذ عام 2008.  /  الهيئة العربية للمسرح

اختارت الهيئة العربية للمسرح الفنانة اللبنانية الكبيرة نضال الأشقر لتكون صاحبة رسالة اليوم العربي للمسرح للعام 2024، لتكتبها وتلقيها في العاشر من يناير في افتتاح الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي في بغداد؛ ويأتي اختيار الفنانة نضال الأشقر  لهذا الحدث السنوي الهام إنطلاقاً من القيمة الفنية والإبداعية التي مثلتها وتمثلها نضال الأشقر في سجلات المسرح العربي عامة والمسرح اللبناني خاصة، والدور الاستثنائي في تكوين صورة بهية لبصمات سيدات المسرح العربي في رسم مشهده ومنحه خصوصيات إبداعية وفكرية تنطلق من إيمان الفنانة أشقر بأهمية هذه الخصوصيات التي تعطي غنىً للإبداع المسرحي، كما تنطلق من إيمان الهيئة العربية للمسرح بالدور

قراءة المزيد »

القطراني يفتتح مقر فرع جهاز الأمن الداخلي الأبيار

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء السيد ” علي القطراني” مقر جهاز الأمن الداخلي بمدينة الابيار بعد إتمام صيانته وتجهيزه بكافة احتياجاته بحضور رئيس جهاز الأمن الداخلي الفريق ” أسامة الدراسي ” وعدد من مديري الإدارات بالجهاز وذلك دعما لدور الأجهزة الأمنية للقيام بدورها في حفظ الامن وشارك الافتتاح اهالي وحكماء البلدية ومدير فرع الجهاز بالمدينة العقيد “خالد امحيسين ” ومدراء الإدارات المالية والقانونية ومكافحة الإرهاب، وإدارة المعلومات بجهاز الأمن الداخلي و ثمّنَ القطراني مجهودات جهاز الأمن الداخلي وفروعه في الفترة الأخيرة وتطور ادائه وصيانة مبانيه في مختلف المدن والمناطق شرق البلاد كما اشاد بالوضع الأمني والاستقرار الاقتصادي الذي

قراءة المزيد »

الموارد المائية تقترح تصميم منظومة التنبؤ والإنذار المبكر

عقد اجتماع تقابلي بين وزارة الموارد المائية ومجموعة شاكر للاستشارات – فرع ليبيا بحضور مدير مكتب شؤون الوزارة ، مدير مكتب التعاون الدولي، مدير إدارة التخطيط ،مدير إدارة الدراسات الإقليمية ، مدير إدارة المشروعات التنمية ، مدير إدارة السدود، مدير إدارة الدراسات والبحوث، والمستشار الفني للوزارة . وأوضحت الوزارة ان خلال الاجتماع تم مناقشة مقترح تصميم منظومة التنبؤ والإنذار المبكر لبيانات السدود واقترح تقديم دراسة فنية للوضع الانشائي والهيدروليكي للسدود في ليبيا

قراءة المزيد »

جولة تفقدية على المرافق الصحية بمدينة درنة

  تجول وزير الصحة بالحكومة الليبية عثمان عبدالجليل في المرافق الصحية بمدينة درنة رفقة مديري الإدارات بديوان الوزارة ومدير عام مستشفى الوحدة العلاجي التعليمي ومدير إدارة خدمات الرعاية الصحية والشركة المنفذة لأعمال الصيانة. وتضمنت الجولة متابعة كافة أعمال الإنشاء والتحوير والتطوير ونسبة إنجازها والتي باشرت الوزارة بتنفيذها بعد تحديد وصيانة 4 مراكز للرعاية الصحية الأولية في المرحلة الأولى على أن تبدأ المرحلة الثانية لباقي المراكز خلال الأيام القادمة. ومن خلال الجولة تم معاينة الموقع الخاص بتركيب عيادة الصحة النفسية لتقديم خدماتها للمترددين والتي ستكون بمحيط مستشفى الوحدة التعليمي درنة قسم النساء والولادة. وشدد الوزير على أهمية سرعة إنجاز

قراءة المزيد »

زيارة وزير العمل بالحكومة الليبية لمركز سبها الطبي

 تجول وزير العمل بالحكومة الليبية عبدالله الشارف في مركز سبها الطبي رفقة فريق استشاري أردني. ومن خلال الزيارة عقد اجتماع لمناقشة بعض الأفكار والمشاريع التي تستهدف القطاعات العامة و على رأسها مركز سبها الطبي.

قراءة المزيد »

دورة تدريبية للممرضات المختصات في التطعيم بمراكز التحصين

فسانيا : منى شها   نظم قسم التطعيمات بمكتب الرعاية الصحية الأولية التابع لإدارة الخدمات الصحية سبها دورة تدريبية بقاعة المركز الصحي القرضة بدعم من المركز الوطني ومنظمة اليونسيف واستهدفت الدورة الممرضات المختصات في التطعيم بمراكز التحصين. وتستمر الدورة لمدة 6 أيام وتهدف إلى تعزيز المعرفة وتطوير المهارات لدى الممرضات في مجال التطعيمات  لتحقيق الصحة العامة والحفاظ على سلامة المجتمع.

قراءة المزيد »

تزويد مستشفى غات بالأدوية والمستلزمات الطبية

فسانيا : منى شها أعلن مركز طب الطوارئ والدعم عن تزويد مستشفى غات بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة. وأوضح المركز عبر صفحته الرسمية بموقع ” فيسبوك ”  أن تزويد مستشفى غات بالأدوية والمستلزمات الطبية جاء ضمن خطة الطوارئ التي اعتمدها المدة الماضية. وأوضح المركز أن رئيس غرفة الطوارئ بمدن الجنوب أجرى رفقة الكوادر الطبية جولة داخل أقسام المستشفى للاطلاع على عمليات الصيانة ولدراسة إمكانية تشغيل المستشفى في فترة قريبة.

قراءة المزيد »

العامة للسينما والمسرح تنظم ندوة توعوية حول سرطان الثدي

نظمت الهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون ندوة توعوية تثقيفية حول سرطان الثدي وبالتعاون مع مؤسسة ليبيا للجميع. وأوضح رئيس الهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون ‘عبدالباسط أبوقندة ‘ أن هذه الندوة من ضمن نشاطات الهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون ونشاطات مكتب دعم وتمكين المرأة . وتشمل إقامة عدة مناشط منها ندوة اليوم التثقيفية والتوعوية حول مرض سرطان الثدي ,ضمن الأنشطة المختلفة بمكتب دعم وتمكين المرأة. ونوه أبوقندة أن الهيئة تحرص على إقامة مثل هذه المناشط حتى تأخذ دورها الطبيعي في المجتمع في مجالات التوعية والتثقيف. هذا وتناولت الندوة عرضا مرئيا للتعريف بمرض سرطان الثدي وأعراضه وكيفية ظهوره وطرق علاجه.

قراءة المزيد »

السلامة الوطنية بأوباري تستلم سيارة إسعاف بكامل تجهيزاتها

فسانيا : زهاية عبد السلام استلمت هيئة السلامة الوطنية بأوباري  سيارة إسعاف نوع مرسيدس بكامل تجهيزاتها بعد استكمال صيانتها وذلك بعد خروجها عن الخدمة قرابة العشرة سنوات لأسباب تتعلق بالصيانة و بعد مجهودات ذاتية تم إكمال عمليات الصيانة اللازمة للمركبة. و ذكر المجلس البلدي أوباري عبر مكتبه الإعلامي أن السيارة كانت في عهدة أحد أفراد هيئة السلامة الوطنية عيسى  كمد الذي قام بدوره بالحفاظ عليها إلى حين إتمام كامل عمليات الصيانة.

قراءة المزيد »

الدبيبة يلتقى مع فيدان لمناقشة عدد من القضايا

التقى رئيس الوزراء وزير الخارجية المكلف “عبدالحميد الدبيبة”، مع و وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان” بوزارة الخارجية التركية، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ورئيس الحكومة، ومستشار رئيس الوزراء. وتم خلال هذا الاجتماع التأكيد على دعم جهود الدول الإسلامية في قضية الشعب الفلسطيني، وضرورة توفير الحماية والدعم لهم ، كما تم مناقشة ما خلصت إليه نتائج اجتماعات القاهرة والرياض بشأن أحداث غزة الأخيرة. وأكد الدبيبة وفيدان دعمهم لجهود المبعوث الأممي “عبدالله باتيلي” لإجراء الانتخابات وفق قوانين عادلة ونزيهة، وتوحيد الجهود المحلية والدولية؛ لتحقيق الانتخابات وانهاء المراحل الانتقالية في ليبيا. كما تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الملفات التي

قراءة المزيد »

سميو يؤكد وصول دفعة جديدة من لقاحات الأطفال

اكد مدير إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض ‘ عبد الباسط سميو’ وصول دفعات جديد من تطعيمات الأطفال ونوه سميو إن اللقاحات التي وصلت شملت لقاح المناعة ضد شلل الأطفال وتطعيمات أعمار الشهرين والستة أشهر والسنة و السنة والنصف بالإضافة إلى التطعيمات المدرسية وأوضح ان إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض تنتظر الإفراج عن هذه الشحنات من قبل مركز الرقابة على الأغذية والأدوية وانهم سيشرعون في توزيع هذه التطعيمات على مختلف المراكز الصحية بعموم البلاد مع نهاية شهر أكتوبر الجاري

قراءة المزيد »

دورة تدريبية لخريجي التخصصات النفطية

فسانيا : حليمة حسن عيسى   نظمت المؤسسة الوطنية للنفط بالتنسيق مع المركز الليبي للاستشارات والتنمية البشرية وكلية العلوم والتقنية سبها دورة تدريبية لخريجي التخصصات النفطية. وحسب المكتب الإعلامي للكلية أن هذه الدورات تهدف لكسب المهارة الإدارية والفنية للمهندسين المختصين في مجال النفط حتى تساعدهم في عملهم في المجال الإداري. تم تقديم الورشة من قبل الدكتور مفتاح فرج أحد أعضاء هيئة التدريس في قسم العلوم الإدارية والمالية بالكلية حيث قدم محاضرات المهارات الإدارية وقسمت هذه التدريبات إلى ستة دروس أبرزها درس قيادة العمل والاتصال بالعمل الجماعي والعمل كفريق. وأثنى الدكتور على بعض الأنشطة والنقاشات التفاعلية بين المتدربين خلال

قراءة المزيد »

جولة تفتيشية داخل السوق المحلي سبها

فسانيا : منى توكا   أجرى مفتشو الرقابة على الأغذية و الأدوية بمكتب سبها جولة تفتيشية رفقة الحرس البلدي داخل السوق المحلي سبها. وحسب المكتب الإعلامي استهدفت الجولة النظافة العامة وإعادة تنظيم هيكلية السوق من ناحية البناء العشوائي واستغلال الفضاء العام داخل السوق وإلزام أصحاب المحال داخل السوق بتجديد عقود الإيجار لصالح الدولة الليبية.

قراءة المزيد »

مناقشة آلية تنفيذ مشروع طريق غات – أوباري

فسانيا : بية فتحي  عقد وزير العمل والتأهيل ” علي العابد الرضا  “في ديوان الوزارة اجتماعا مع الشركة المنفذة لمشروع طريق غات أوباري ، وبحضور مدير مشروع طريق غات أوباري ” عمرو قنديل “، وعن جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات “عبدالرحمن الأنصاري ” وعدد من المهندسين. وأوضحت الوزارة ،ناقش الاجتماع  آلية تسهيل إجراءات دخول العمالة الفنية المنفذة للمشروع ، وبحث ضمان قيام الشركات بمهامها في أسرع وقت لما يمثله هذا المشروع من أهمية ضمن خطة عودة الحياة.

قراءة المزيد »

مناقشة العقبات التي تواجه المخابز ببلدية الغريفة

فسانيا : زهاية ابوبكر   عقد المجلس البلدي الغريفة اجتماعا مع نقابة المخابز بالبلدية برئاسة عميدالبلدية  “محمد مفتاح ” وبحضور أعضاء المجلس البلدي الغريفة و نقيب نقابة المخابز وادي الحياة وغات , و أصحاب المخابز ومندوبي المخابز و الحرس البلدي , ومدير مكتب الإصحاح البيئي بالبلدية ، لمناقشة  آلية العمل بالمخابز وتصحيح أوضاعها. وأوضحت البلدية ، تم مناقشة العقبات التي تواجه أصحاب المخابز ووضع آلية للحلول  , خاصة تلك المتعلقة بتوفير المحروقات ولوازم التشغيل,  بأسعار مناسبة لإنتاج الخبز حسب المواصفات والاشتراطات الفنية ، والصحية الصالحة للاستهلاك البشري.

قراءة المزيد »

تسيير حملات تفتيشية على الأنشطة التجارية بسبها

فسانيا : منى توكا  يواصل فرع جهاز الحرس البلدي سبها تسيير دويات التفتيش على الأنشطة التجارية بالبلدية ، برئاسة رئيس الفرع وعدد من أعضاء مركز الرقابة على الأغذية والأدوية وممثلين عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاستثمار بالبلدية. وأوضح الجهاز تم التفتيش على السوق المحلي للخضراوات والفواكه بمحلة المهدية وتم خلال الدورية التفتيش على النظافة العامة للسوق وإعادة تنظيم وهيكلة السوق من ناحية البناء العشوائي واستغلال الفضاء العام داخل السوق ومتابعة برنامج تجديد عقود الانتفاع من قبل المستفيدين لصالح الدولة الليبية. من جانب آخر يتواصل بالفرع إلقاء محاضرات تستهدف الدفعة الأولى من الخريجين مؤخرا بعنوان ( السلامة الغذائية ) لمزيد

قراءة المزيد »

حملة تفتيشية على آبار المياه الجوفية بمدينة درنة

  تتواصل الحملة التفتيشية الميدانية على آبار المياه الجوفية الخاصة بمصانع المياه المعبأة للشرب داخل مدينة درنة وضواحيها من قبل مفتشي مركز الرقابة على الأغذية والأدوية بمكتب درنة. وحسب المكتب الإعلامي للرقابة فإنه تم سحب عينات من آبار المياه الجوفية الخاصة بالمصانع ومن الخزان الرئيسي لمصانع المياه المعبأة للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة لدى المركز وللاشتراطات الصحية اللازمة وهذا من أجل الحفاظ على أمن المواطن الغذائي داخل مدينة درنة وضواحيها.

قراءة المزيد »

جولة تفتيشية على شركة الأعلاف والمطاحن الوطنية في سبها

فسانيا : منى شها   أجرى مفتشو مركز الرقابة على الأغذية والأدوية التابع لمكتب سبها جولة تفتيشية مكثفة استهدفت الشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف في بلدية سبها. وتهدف هذه الجولة إلى التأكد من تطبيق الشركة لجميع الاشتراطات الصحية والفنية المطلوبة لضمان سلامة المنتجات التي تنتجها وتوفرها للمستهلكين. وقد سجلت الجولة عدة مخالفات تشير إلى عدم مطابقة الشركة للمعايير والمتطلبات الصحية. تشمل هذه المخالفات وجود سوء في النظافة العامة داخل المنشأة، وعدم مطابقة النوافذ والأبواب للمعايير المطلوبة، بالإضافة إلى عدم توفر إضاءة كافية في بعض المناطق. تجدر الإشارة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمعالجة هذه المخالفات. وتهدف هذه

قراءة المزيد »