

فسانيا : منى شها عقد مدير أمن ربيانة العميد جابر عبد الكريم اجتماعاً أمنيا موسعاً ضم رؤساء الأقسام بالمديرية ورئيس مكتب الهجرة غير الشرعية لبحث الخطة الأمنية المعدة للمشاركة في احتفالية عيد الشرطة إضافة إلى متابعة سير العملية الأمنية على كافة الأصعدة والمجاهرة بالأمن. و حسب المكتب الإعلامي للمديرية جاء ذلك تنفيداً لتعليمات وزير الداخلية بالحكومة الليبية.

فسانيا : بية الشريف نظمت بلدية بنت بية فعاليات الملتقى الرابع لمؤسسات المجتمع المدني ببلديات فزان ، تحت شعار (بمؤسساتنا نبني مجتمعنا ) بمشاركة بلديات ( تراغن ،بنت بية، الغريفة ، سبها ، مرزق ، وادي عتبة ،براك الشاطئ ، القطرون) . وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية ،تم مناقشة اختيار منسق عام عن كل بلدية من بلديات الجنوب ومنسق للمهرجانات من كل بلدية ، وكذلك منسق لشبكة مؤسسات المجتمع المدني وتشكيل لجنة علمية ” . وأضاف ، تم الاتفاق على أن تقوم اللجنة العلمية بعد تشكيلها بالعمل على رفع كفاءة مؤسسات المجتمع المدني ببلديات فزان من خلال تكثيف

فسانيا : بية الشريف التقاء عميد بلدية الغريفة المكلف التواتي بكه مع اللجنة المكلفة من مركز جهاز الحرس البلدي سبها بديوان المجلس البلدي بشأن التواصل مع عميدي البلديات للمساهمة في دعم مركز تدريب الحرس البلدي أوباري و ذلك استعدادا لتخريج 670 جنديا من الدفعة الأولى على مستوى المنطقة الجنوبية خلال الأيام القادمة.

فسانيا : زهاية ابوبكر اجتمع الرئيس العام لجهاز الحرس البلدي اللواء رجب قطوسة مع رؤساء فروع المنطقة الجنوبية لجهاز الحرس البلدي بحضور عميد بلدية أوباري و مدير مديرية جهاز الحرس البلدى بالمنطقة الجنوبية. تناول الاجتماع مناقشة جملة من المواضيع التي تتعلق بسير العمل إلى جانب التحضير لتخريج الدفعة الأولى من المنتسبين الجدد و البالغ عددهم قرابة 500 منتسب من مختلف مناطق الجنوب. و حضر الاجتماع عضو المجلس البلدي أوباري عليتن السلهاب و رئيس مجلس أعيان البلدية عمر الصالحين وعدد من موظفي الجهاز من مختلف الفروع حيث تطرق الاجتماع إلى مناقشة دعم فروع الجهاز بجميع متطلبات العمل من

فسانيا : بية فتحي انطلقت فعاليات الدورة التدريبية لرفع كفاءة المعلمين والمعلمات والمدربين بالمعاهد الفنية المتوسطة والتابعين لإدارة المعاهد المتوسطة بالتعليم التقني والفني بسرت ، بمدرج كلية التربية بجامعة سرت. وأوضح المكتب الإعلامي للمعهد ، استهدفت الدورة (407) معلما ومعلمة ومدربا للرفع من قدراتهم وكفاءتهم في طرق التدريس وعلم النفس وعلم البحث. وتابع ، ألقى المحاضرات أساتذة متخصصون بكلية التربية بجامعة سرت حول طرق التدريس المهني والتقنيات الحديثة ومهارات التدريب بالمعاهد الفنية وطرق التدريس الحديثة لهدف تحسين مخرجات العملية التعليمية التقنية الفنية. وأشار إلى أن تهدف الدورة للرفع من مستوى كفاءة المعلمين والمدربين في مجال التدريس. وأضاف

فسانيا : سالم مشمور اختتمت الدورة لتعزيز القدرات المحلية من أجل الصمود والتعافي ببلدية براك الشاطئ. وأطلقت هذه الدورة من وزارة الحكم المحلي بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي وتنفيذ منظمة pic. وشارك في الدورة رئيس وأعضاء المجلس المحلي للشباب ببلدية بر اك الشاطئ ومدير وحدة الشباب بالبلدية. وأقيمت الدورة تحت عنوان (حساسية النزاع) وكيفية معالجتها بين الأشخاص والمؤسسات وحلحلة المشاكل والتخلص منها وتقريب وجهات النظر والاتفاق مع الجهات المتخاصمة و البدء في عملية التفاوض وتفهم الطرف الآخر . وتأتي هذه الدورة لإبراز دور لجنة بناء السلام والتنمية والتخطيط وعملها لإخراج المشاريع التنموية التي تفتقرها المدينة.

فسانيا : بية الشريف بحث عضو المجلس البلدي البوانيس عن مقعد فئة الأشخاص ذوي الإعاقة “فوزية الرشيد” مع وزيرة الشؤون الاجتماعية “وفاء الكيلاني” الاحتياجات اللازمة لمركز الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيله بالشكل المطلوب ليتسنى له تقديم أفضل الخدمات لشريحة ذوي الإعاقة. تم اللقاء بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية بالعاصمة طرابلس كما تم خلال اللقاء التطرق إلى إمكانية دعم وتجهيز مركز العلاج الطبيعي بعدما تم تخصيص قطعة أرض له من قبل المجلس البلدي لإنشاء المركز عليها. وفي نهاية اللقاء عبرت الوزيرة عن سعادتها بتولي منصب عضو المجلس البلدي البوانيس عن مقعد فئة الأشخاص ذوي الإعاقة لأول مرة امرأة على مستوى

فسانيا : منى شها عقد بقاعة مدرسة التضامن للتعليم الأساسي بمكتب الخدمات التعليمية أم الأرانب ضم مديري المدارس ورياض الأطفال العامة والخاصة الواقعة في نطاقه و بحضور مدير مكتب عميد بلدية الشرقية ورئيس قسم المتابعة بمراقبة التعليم بالبلدية، و رئيس وحدة التفتيش التربوي أم الأرانب وذلك لمناقشة ملاحظات مدير مكتب الخدمات التعليمية ورؤساء الوحدات بالمكتب بالإضافة إلى مناقشة مقترح إسناد الفصول وتوزيع المعلمين وكذلك العجز الفعلي بالمدارس ودراسة نتائج العام الدراسي السابق وتحديد أوحه القصور . ومن ضمن الملاحظات التي تم تناولها في الاجتماع الاستعدادات لانطلاق العام الدراسي الجديد 2024/2023م ومناقشة مدى استعداد المدارس والرياض لاستقبال الطلاب وكذلك

فسانيا : منى شها اختتمت الدورة التدريبية بعنوان:(البرمجة اللغوية العصبية) التي نظمها مكتب دعم وتمكين المرأة بجامعة فزان بمقر كلية التمريض و قدمتها مديرة مكتب دعم وتمكين المرأة بالجامعة إقبال الشامي. استهدفت الدورة العنصر النسائي من عميدي الكليات ووكلاء الكليات ومنسقات المكاتب بكليات الجامعة واستمرت الدورة لمدة 3 أيام. وتضمنت الدورة تقديم أساليب عملية تمكن المشتركين من تغيير طريقة تفكيرهم ونظرتهم لأحداث الماضي وتساعدهم في رسم المستقبل وتطوير سلوكهم نحو التميز والإبداع والتطور.

فسانيا : زهاية عبدالسلام دعا المجلس المحلي للشباب ببلدية تراغن للتسجيل في البرنامج التدريبي لمحو الأمية الرقمية والمعلوماتية بدعم من ” Iom Libya “ وأوضح المجلس ، أنه سيتم تقديم المحتوى بشكل تفاعلي من قبل مدربين محترفين، لتعلم مهارات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتحليل الرسائل الإعلامية . بالإضافة إلى التفكير النقدي والمزيد من المهارات التي ستفتح المجال لمواكبة تطورات مجالات التقنية والمعلومات. يشار إلى أن ، البرنامج التدريبي سيمنح فرصا للشباب لاكتساب المهارات الحديثة التي ستمكنهم من التفاعل بثقة مع العالم الرقمي ومواكبة متطلبات سوق العمل الحالية.

عُقَد بقاعة صندوق التضامن الاجتماعي فرع الجنوب الغربي الاجتماع الأول بين فرع وزارة الشباب أوباري والمجالس المحلية للشباب لبلديات “أوباري”و “الغريفة” و “بنت بيه”. و تم في الاجتماع ،الذي يأتي في إطار توطيد العلاقة بين فرع الوزارة أوباري والمجالس المحلية للشباب داخل نطاق الفرع التطرق إلى عدة مواضيع من شأنها السير بعجلة شباب هذه البلديات إلى النهضة والتقدم. واتفق الجميع على تكاثف الجهود وتوحيد الصف لإنشاء العديد من الأنشطة والبرامج التدريبية لزيادة الوعي والرفع من كفاءة وقدرات الشباب.

عقد رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء محمد المشاي أجتماعا طارئ بجميع المدراء العامون بالشركة لمتابعة أوضاع المناطق المنكوبة بكارثة الفيضانات ونوقش خلال الأجتماع انه ثم الإطلاع على آخر التطورات على مستوى الشبكة و متابعة الإحتياجات لمعالجة الأضرار الناجمة عن العاصفة التي أدت بضرر على بعض المناطق الشرقية . و أكد رئيس مجلس الادارة بتوجيه التعليمات بتوفير كل ما تحتاجه فرق الصيانة لأعادة التيار الكهربائي و فتح ابواب مخازن الشركة في أنحاء البلاد لسد أي عجز في المواد و المعدات. وأشار بأن اول قافلة مكونة من 15 شاحنة محملة بمختلف المواد و المعدات للمناطق المتضررة قد وصلت إلى

انطلقت قافلة الكفرة الإنسانية من مدينة بنغازي الى مدينة درنة المقدمة من أهالي الكفرة ومن كتيبة سبل السلام التابعة للقيادة العامة. وحسب مكتب الإعلامي للكفرة القافلة تتكون من 10 سيارات و تضم سلغا غذائية و تمويل واغطية ستلتحق بالقافلة شاحنة تمور التي تحمل 250 قابية دقلة ويرافق القافلة عضو المجلس البلدي مسعود عبدالله ورئيس مجلس الحكماء محمد بوحليقة وعضو لجنة ادارة الازمة بمجلس الحكماء محمد سليمان ومدير المكتب الاعلامي بالمجلس البلدي الكفرة عبدالله سليمان والدكتور حمد بومريز .

أستقبل محافظ مصرف ليبيا المركزي “الصديق الكبير” بمكتبه السفير الروسي لدى ليبيا حيدر رشيد و بحضور المستشار بالسفارة ألدار يافاروف. وتناول اللقاء جهود توحيد المصرف وبالإضافة إلى مناقشة الأوضاع الاقتصادية العالمية.

صرحت الناطقة الرسمية باسم وزارة الدولة لشؤون المرأة ميار صلاح الدين “تعمل لجنة الأزمة بالوزارة على قدم وساق لتكاثف الجهود ومساندة المتضررين” حيث قالت : شكلنا لجنة للأزمة وظيفتها الربط مابين السيدات الفاعلات بالمجتمع والخيرين والمؤسسات المعنية، حيث تولت اللجنة بالتعاون مع عدة منظمات تجهيز قوافل محملة بالمساعدات والتبرعات لأهالينا بالمدن المنكوبة. من خلال تولينا لمهام منسق لهذه اللجنة اطلقنا بالتعاون مع رئيسة المجلس الإستشاري الأسري الليبي منى أبوعزة والناشطة الاجتماعية والسياسية رباب نور مبادرة لتجهيز قافلة صحية نسائية تتولى توفير الإحتياجات والمساعدات الطبية اللازمة للنساء والأطفال وتقديم الدعم النفسي والأسري للمتضررين للتخفيف من حدة الأضرار.

أعلنت الشركة العامة للكهرباء عن انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق في مدينة بنغازي وضواحيها بسبب الرياح القوية المصحوبة بأمطار غزيرة والناتجة عن العاصفة المتوسطية التي تجتاح سواحل ليبيا. وأوضحت الشركة ، جاء الإنقطاع جراء تعرض عدد من منشآت الكهرباء لتأثير كبير سواء على خطوط النقل جودة الفائق، أو خطوط التوزيع . وأضافت ، انه تعرضت عدد من الأعمدة الكهربائية والأسلاك للسقوط، وأعطال في عدة أبراج كهربائية، والتي يصعب على رجال الكهرباء في هذه الظروف السيئة للطقس البدء في عمليات الصيانة والإصلاح فالخطة الآن تأمين الأعطال عند سقوط الأعمدة والأسلاك وتغذية العطل بمصدر بديل. وحدرت الشركة كافة المواطنين

أعلنت المُنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في ليبيا جورجيت غانيون، أنها كلفت فريق الاستجابة للطوارئ بالاستعداد لدعم الحكومة الليبية في الشرق الليبي. وقالت غانيون في تغريدة لها: أُعرب عن بالغ حزني إزاء الآثار المدمرة لإعصار دانيال الذي ضرب المناطق الشرقية، وبصفتي المُنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في ليبيا، كلفتُ فريق الاستجابة للطوارئ بالاستعداد لدعم السلطات المحلية والشركاء في الشرق الليبي”. وبينت غانيون أن التقارير الأولية تُشير إلى أن عشرات المدن والقرى تعرضت لأضرار بالغة جراء الإعصار والفيضانات الشديدة بما في ذلك خسائر في الأرواح وأضرار في البنية التحتية والممتلكات، داعيةً جميع الشركاء المحليين والوطنيين

أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة عن توجيه فرق الإنقاذ والدعم التابعة لقطاع النفط إلى مناطق الجبل الأخضر للمساعدة في جهود الإغاثة والإنقاذ عبد العاصفة التي ضربت المنطقة الشرقية، للتأكيد على تضامن قطاع النفط الليبي مع أهالي المناطق التي تضررت جراء العواصف الجوية والأعاصير التي نفط اجتاحت المنطقة. وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط في وقت سابق استعدادها الكامل لتسخير كافة إمكانياتها ومواردها لتقديم الدعم والمساندة بالتعاون مع الجهات المعنية المحلية والدولية لمساعدة المتضررين واستعادة الحياة الطبيعية في المنطقة.

اكد جهاز الإسعاف والطوارئ، اليوم الإثنين ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مدينة البيضاء إلى “23 ضحية”، منوهًا إلى أنه لم يجر احتساب عدد المفقودين حتى الآن. وقال جهاز الإسعاف والطوارئ: “للأسف الشديد الحصيلة الأولية لضحايا مدينة البيضاء بلغت 23 ضحية للفيضان، ولم يتم احتساب عدد المفقودين حتى هذه اللحظة”. وتشهد مناطق الشرق الليبي والجبل الأخضر منذ أمس الأحد سيولًا عارمة تسببت في مقتل وفقدان عشرات المواطنين، وغرق العديد من المساكن، وانهيار البنية التحتية جراء عاصفة “دانيال” التي وصلت المنطقة قادمة من البحر المتوسط. وأعلنت الحكومة الليبية تنكيس الأعلام والحداد ثلاثة أيام على ضحايا العاصفة، وذلك في القطاعين

انطلقت قوافل الإغاثة من مدينة سبها إلى المنطقة الشرقية لتقديم المساندة واغاثة المتضررين جراء كارثة السيول التي تعرضت لها مدن ومناطق الشرق الليبي. القافلة طبية محملة بسيارات الإسعاف و مستلزمات و أدوية طبية.