

فسانيا : بية الشريف أجرى مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية أوباري جولة تفتيشية استهدفت محلات بيع المواد الغذائية جملة وقطاعي رفقة جهاز الحرس البلدي للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية الليبية والتأكد من خلوها من المنتجات المحظورة والمغشوشة الوارد عليها بلاغ من مكتب الرقابة الداخلية بالمركز. وحسب المكتب الإعلامي فإن مفتشي الرقابة على الأغذية و الأدوية يواصلون حملتهم لجمع معجون الطماطم QUORA وسحبه من الأسواق بعد تلقي تعليمات بسحبه بعد التأكد من تهريبه وعدم مطابقته للمواصفات المطلوبة.

أعلن قسم البحث الجنائي بمديرية أمن درنة عن ورود بلاغ من مواطن تمت الإشاره إليه برموز تحمل اسمه “أ ب م ” ضد مجهول اقتحم منزله وقام بسرقة 3 أسطوانات غاز طهو .وأوضح القسم ،بعد تكليف أعضاء التحريات بالبحث والتحري عن الفاعل تم التعرف عليه وتمت الإشارة إليه برموز “ك.ع.ك ” .وأضاف أنه بالتحقيق معه اعترف بما نسب إليه وقام بتسليم المسروقات وأحيلت القضية إلى النيابة العامة بتهمة السرقة.

أعلنت الإدارة العامة للعمليات الأمنية عن ورود شكوى من أحد المواطنين مفادها تعرض العمالة الوافدة العاملين لديه وجنسيتهم “بنغلاديشية” للخطف من قبل مجهولين. وأوضحت الإدارة ، تمكنت وحدة التحري والقبض من جمع المعلومات بالغرفة الأمنية المشتركة ، من تحديد مكان تواجدهم. وأشار إلى أنه ، خرجت قوة أمنية من الإدارة لمداهمة المكان حيثُ تم العثور عليهم وهم مقيدي الأيدي ومعصوبي الأعين. وأضاف فور تحريرهم تم الانتقال بهم إلى مقر الإدارة وجاري استكمال التحقيق في الواقعة.

أعلن مركز شرطة العروبة عن القبض على شخص مطلوب لدى مركز شرطة سوق الثلاثاء بمُديرية أمن طرابلس على ذمة واقعة مُشاجرة واعتداء على مواطنين في إطار التعاون بين مديريات الأمن. وأوضح المركز ، تم ضبطه بعد ورود برقية تعميم صادرة عن مُديرية أمن طرابلس إلى غرفة العمليات الأمنية بمديرية أمن بنغازي ومفادها التعميم على مطلوب على ذمة وقائع المشاجرة والاعتداء على المواطنين وصادر بحقه أمر ضبط وإحضار من النيابة العامة. وأضاف أنه تم إيداعه بالحجز القانوني للمركز وتم حضور دورية تابعة لمركز شرطة سوق الثلاثاء لاستلام الموقوف والانتقال به إلى مديرية أمن طرابلس.

أعلنت مديرية أمن طرابلس عن إلقاء القبض على متسولين في إطار استمرار حملة مكافحة التسول في العاصمة. ويأتي ذلك ضمن حملتها الرامية لمكافحة التسول و التي أطلقتها مديرية أمن طرابلس منذ مطلع شهر مارس الماضي. حيث تمكنت اللجنة الأمنية بمديرية أمن طرابلس والمشكلة من قبل السيد مدير الأمن للتصدي و مكافحة التسول من إلقاء القبض على عدد من النساء والرجال من المتسولين من مختلف الأعمار. ونشرت مديرية أمن طرابلس، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” صورًا لحملاتها لضبط عدد من النساء والرجال المتسولين للحد من انتشار الظاهرة. هذا و تستمر أعمال الحملة للقضاء على ظاهرة

تمكن “مركز شرطة الفويهات” بمديرية أمن بنغازي من استرجاع مركبة مواطن سُلبت منه بقوة السلاح تم العثور عليها بإحدى مواقع بيع الخردة. واستجابةً لشكوى مواطن تقدم بها إلى مركز شرطة الفويهات ضد شخصين مجهولي الهوية قاما بإستيقافه لغرض إيصالهم واتضح أنهم في حالة سُكر ظاهر وأثناء صعودهم معه وسيرهم بالمركبة قام أحدهم بسحب سلاحه نوع مسدس والآخر قام بإشهار قنبلة يدوية (رمانة) وقاما بتهديده وإنزاله من المركبة وسلبها وبداخلها هاتف نوع آيفون وهاتف آخر نوع شاومي وجواز سفر إلكتروني ولاذوا بالفرار بالقرب من كوبري طريق طرابلس. وعلى الفور أصدر السيد رئيس مركز شرطة الفويهات اللواء طارق العمامي

تمكن “مركز شرطة الحدائق” بمديرية أمن بنغازي من القبض على وافد مصريٍ بحوزته ثلاثة جوازات سفر مصرية مزورة ورخصة قيادة ليبية مُزورة بالإضافة إلى جواز سفر ليبي يخص زوجته المتوفية. استجابةً لشكوى مواطن ليبي الجنسية ضد زوج شقيقته مصري الجنسية كونه قام بسبه وشتمه بعبارات غير أخلاقية وتهديده. وأضاف أيضا أنه يستغل جواز سفر زوجته المتوفية (أخت الشاكي) وقام بتزوير إجراءات الإقامة على زوجته المتوفية. وتم عرض المحضر على النيابة العامة التي أمرت بضبطه وإحضاره وعلى الفور أصدر السيد رئيس مركز شرطة الحدائق اللواء رمضان الزاوي تعليماته بالبحث والتحري وضبط الشخص المطلوب وبمُتابعة رئيس وحدة التحقيق والتحريات

بلغ إجمالي حالات التسمم الغذائي التي وصلت لمستشفى الخمس التعليمي، على مدى يومين إلى 112 حالة بينها 59 حالة دخلت أقسام الإيواء، من بينهم 17 طفلًا، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في حكومة الوحدة. وجاءت حالات التسمم الغذائي بعد تناول وجبات بإحدى صالات الأفراح، حيث قامت وزارة الصحة وعلى الفور بتفعيل فرق الإسعاف والطوارئ والاستجابة السريعة والبدء بالاستقصاء الوبائي. وقامت فرق جهاز الإسعاف والطوارئ بتوزيع حالات الإيواء على المستشفيات،27 حالة بمستشفى الخمس التعليمي، حالتان بمركز زليتن الطبي،8 حالات بمستشفى سوق الخميس العام، 15حالة بمستشفى طرابلس المركزي ،و7 حالات بمستشفى طرابلس الجامعي. وأكدت الوزارة أن الفرق الطبية جمعت

باشر أعضاء من مركزي الحرس البلدى حجارة والقرضة وشؤون المراكز بالفرع حملة تفتيش عامة داخل بلدية سبها استهدفت المحال التجارية بالمدينة. وأوضح المركز تم ضبط مخالفات خلال الجولة بخصوص النظافة العامة وعدم وجود شهادات صحية للعاملين داخل بعض الأنشطة التجارية. وأضاف أنه تم مصادرة كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية تباع داخل المحال المستهدفة

نفذت إدارة الإصحاح البيئيّ ببلدية الغريفة و بالتعاون مع مكتب الحرس البلدي الغريفة ومكتب الرقابة على الأغذية والأدوية بإعدام كمية من المواد الغدائية منتهية الصلاحية. وذكرت بلدية الغريفة عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك تم ضبطها من خلال الدوريات و الحملات التفتيشية على المحلات والأسواق التجارية الواقعة في نطاق بلدية الغريفة.

عام دراسيٌ مختلف الافتتاحية : تكتبها رئيس التحرير عندما كنا صغارا كثيرا ما رددنا بيت الشعر الشهير للشاعر حافظ إبراهيم: العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها. والجهل يهدم بيوت العز والكرم. وكبرنا وكان وطننا مهدم تماماً ، مناهجنا تقليدية ، ثقافتنا ضحلة ، نضع في ذيل اهتماماتنا الإبداع والفن والثقافة ، بل إن من يدرس الصحافة أو يكتب الشعر ينظر إليه بازدراء من القاعدة الشعبية العريضة ، حصص الرسم والرياضة مستثناة في الكثير من المدارس بل تسبدل بحصص الرياضيات في العادة. جيل ينشأ ومعلموه يعتبرون كل المواد الثقافية إهدارا للوقت وعبثا لا طائل منه كيف يا ترى سيكون

انـطلقت قـافلة إمدادات بـرية جديـدة بها مسـاعدات استـعجالية، ضمت شاحنـات تحمـل عددا من البيـوت الجـاهزة “التريـلات”، إضـافة للمـواد الغـذائية الأسـاسية، وطـاقم إنـقاذ بحـري. وأوضحت بلدية مصراتة عبر صفحتها الرسمية أن انطلاق القافلة تم بالتنسيـق مع الشـركة الليبيـة للحـديد والصلـب. وجاءت هذه القافلة ضمن حملـة بلديـة مصراته بالتعاون مع مؤسسات المدينة، لدعم الأهالي المتضـررين من الفيضـانات في المنـاطق الشرقية.

وقع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة رمضان أبوجناح،علي الدفعة التاسعة من قرارات تسوية الدرجات الوظيفية للعناصر الطبية والطبية المساعدة العاملة بالجهات التابعة لوزارة الصحة. وحسب مكتب الإعلامي للوزراء سيتم تسليم هذه القرارات للمستشفيات والمراكز الطبية والجهات الأخرى، لإدخال التسويات في المنظومة المالية ليتسنى لوزارة المالية صرف مرتبات الموظفين وفق الدرجات الوظيفية الجديدة. ويأتي ذلك تحقيقًا للعدالة الاجتماعية بعد تنفيذ جدول المرتبات الموحد دون أن تتم تسوية مرتبات العاملين بقطاع الصحة.

نظمت إدارة شؤون المرأة بالقيادة العامة للقوات المسلحة بالتعاون مع قسم الشرطة النسائية زيارة للأسر المقيمة بالمدارس ، للوقوف على إحتياجاتهم وتفقد أحوالهم ولتقديم المساعدة . وأوضحت مديرية أمن بنغازي كانت الزيارة بحضور رئيس قسم الشرطة النسائية رائد فوزية الحسناوي ومدير إدارة شؤون المرأة بالقوات المسلحة.

فسانيا : زهاية عبدالسلام عقد رئيس جامعة وادي الشاطئ عبدالسلام المثناني اجتماعا مع مدير مركز القياسات الإشعاعية والتدريب إبراهيم مسعود وبحضور مصطفى المقرحي. وتناول الاجتماع مناقشة المواضيع التالية: التعاون العلمي المشترك في إنجاز البحوث العلمية ومشاريع التخرج في مجال القياسات والمسوحات الإشعاعية وقياس الخلفية الإشعاعية للمنطقة الجنوبية وأيضا التعاون والتسريع في تجهيز مختبر القياسات الإشعاعية بالمنطقة الجنوبية وتحديد الاحتياجات والتجهيزات المطلوبة لتفعيل المختبر و المشاركة في فعاليات المؤتمر العلمي للتنمية المستدامة والطاقات النظيفة والذي سيعقد خلال الفترة من 18-19 نوفمبر 2023م بجامعة وادي الشاطئ. ويأتي هذا الاجتماع في إطار التعاون العلمي بين جامعة وادي الشاطئ و مركز

فسانيا : بية الشريف عقد مجلس كلية اللغات بجامعة سبها اجتماعه الدوري الأول لفصل الخريف 2023م في قاعة الاجتماعات الرئيسية في المركز، برئاسة عميد الكلية محمد أبوبكر و بحضور وكيل الشؤون العلمية إبراهيم الهادي ورؤساء الأقسام العلمية والإدارية بالكلية. وناقش أعضاء المجلس في اجتماعهم جدول الأعمال الآتي: عرض البيانات والتعميمات والمصادقة على محضر الاجتماع السابق، و مناقشة آلية تفعيل موقع الكلية على شبكة الإنترنت ومتابعة سير العملية التعليمية بالكلية والدراسات العليا بالكلية والجودة وتقييم الأداء بالكلية وأيضاً متابعة ما يستجد من أعمال.

فسانيا : منى شها عقد مراقب التربية والتعليم ببلدية بنت بية اجتماعه التحضيري الأول لبداية العام الدراسي الجديد بحضور مدير مكتب التعليم الثانوي و مديرة مكتب التعليم الأساسي و مدير مكتب رياض الأطفال و مدير مكتب التعليم الخاص و رئيس وحدة التفتيش التربوي بنت بيّة و رئيس قسم الإعلام والاتصال بالمراقبة. وتم خلال الاجتماع مناقشة العمل داخل ديوان المراقبة والاستعدادات لبداية العام الدراسي الجديد والعمل على حلحلة العراقيل والصعوبات التي تواجه سير الدراسة بالمؤسسات التعليمية والعمل على إيجاد الحلول لها.

فسانيا : منى شها عقد مدير أمن ربيانة العميد جابر عبد الكريم اجتماعاً أمنيا موسعاً ضم رؤساء الأقسام بالمديرية ورئيس مكتب الهجرة غير الشرعية لبحث الخطة الأمنية المعدة للمشاركة في احتفالية عيد الشرطة إضافة إلى متابعة سير العملية الأمنية على كافة الأصعدة والمجاهرة بالأمن. و حسب المكتب الإعلامي للمديرية جاء ذلك تنفيداً لتعليمات وزير الداخلية بالحكومة الليبية.

فسانيا : بية الشريف نظمت بلدية بنت بية فعاليات الملتقى الرابع لمؤسسات المجتمع المدني ببلديات فزان ، تحت شعار (بمؤسساتنا نبني مجتمعنا ) بمشاركة بلديات ( تراغن ،بنت بية، الغريفة ، سبها ، مرزق ، وادي عتبة ،براك الشاطئ ، القطرون) . وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية ،تم مناقشة اختيار منسق عام عن كل بلدية من بلديات الجنوب ومنسق للمهرجانات من كل بلدية ، وكذلك منسق لشبكة مؤسسات المجتمع المدني وتشكيل لجنة علمية ” . وأضاف ، تم الاتفاق على أن تقوم اللجنة العلمية بعد تشكيلها بالعمل على رفع كفاءة مؤسسات المجتمع المدني ببلديات فزان من خلال تكثيف

فسانيا : بية الشريف التقاء عميد بلدية الغريفة المكلف التواتي بكه مع اللجنة المكلفة من مركز جهاز الحرس البلدي سبها بديوان المجلس البلدي بشأن التواصل مع عميدي البلديات للمساهمة في دعم مركز تدريب الحرس البلدي أوباري و ذلك استعدادا لتخريج 670 جنديا من الدفعة الأولى على مستوى المنطقة الجنوبية خلال الأيام القادمة.