Search

احدث الاخبار

بلدية وادي البوانيس تستضيف اجتماع موظفي بلديات ليبيا

فسانيا : بية فتحي   عقد بمقر المجلس البلدي البوانيس الاجتماع الثالث لمندوبي موظفي بلديات ليبيا. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية ، بحث الاجتماع العراقيل والصعوبات التي يعاني منها الموظفون بالبلديات ، من بينها الإفراجات المالية والفروقات والتسويات الوظيفية والتأمين الصحي للموظفين وأوضاع الموظفين الجدد، بالإضافة إلى معالجة مشكلة موظفي شركة خدمات النظافة وعدم ورود مرتباتهم تحت البند الأول. وأشار إلى أنه تم التأكيد على حقوق الموظف بالبلدية والتواصل مع وزارة الحكم المحلي من أجل إيجاد الحلول المناسبة لكل ما تم مناقشته في الاجتماع.

قراءة المزيد »

مناقشة التعاون المشترك بين جامعة فزان ومفوضية مرزق

فسانيا : منى شها  عقد رئيس جامعة فزان الدكتور المهدي الجدي و مفوض عام مفوضية مرزق للكشافة والمرشدات علي خزام اجتماعا مشتركا بمقر الإدارة العامة لجامعة فزان بحضور عدد من مديري الإدارات والمكاتب والقيادات الكشفية ذات العلاقة. ومن خلال الاجتماع ناقش الحضور جملة من البنود أبرزها الإعداد لتأسيس فرق للجوالة والدليلات بالكليات التابعة لجامعة فزان، والتنسيق بين جامعة فزان ومفوضية مرزق للكشافة والمرشدات في إقامة الأنشطة الثقافية والرياضية، وكذلك آليات تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل وكل ما من شأنه أن يحقق رؤية ورسالة وأهداف الطرفين لخدمة وتنمية المجتمع والبيئة. ويأتي الاجتماع في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون المشترك

قراءة المزيد »

رحيل مُعلّم فاضل ” الأستاذ تاج الدّين عبد الكريم امحمد هويدي ” (1946-2023م)

إعداد: أ. محمود المهدي الغتمي ” المركز الليبي للأبحاث والدراسات ” مولده وتعليمه:    وُلد تاج الدين هويدي سنة 1946م في قرية تُوش بمنطقة وادي الآجال في جنوب ليبيا، والتحق بمدرسة الغريفة الابتدائيّة سنة 1954م، وهي أول مدرسةٍ عربيّة تفتح أبوابها في منطقة وادي الآجال أيّام الاحتلال الفرنسي، وكانت توجد مدرستان فرنسيتان، واحدة في غات، والأخرى في بلدة الغريفة، ويقول الأستاذ تاج الدين بأن المدرستين كانتا صغيرتين ومتواضعتين جداً، ويفتقدان لأبسط الامكانيّات اللّازمة، ومن مُعلّميه في مدرسة الغريفة الأستاذ علي صالح الرّحيبي، والأستاذ امحمد الزّنتاني، وأنهى مرحلة الابتدائيّة سنة 1959م، ثم توجّه إلى مدينة سبها عاصمة الجنوب الليبي؛

قراءة المزيد »

استشاري جراحة العيون يجري 50 عملية جراحية

أجرى الطبيب الزائر من كندا استشاري جراحة الماء الأزرق وضغط العين د. اقديح بالقاسم (50) عملية جراحية، لحالات مرضية تعاني من أمراض مختلفة بالعيون. وتتضمن العمليات التي أجريت خلال اليومين الأولين من استضافته داخل مركز سبها الطبي، (46) عملية لمرضى الماء الأبيض والأزرق، و (4) عمليات زراعة صمام بالعين. ومن المقرر أن تشمل التدخلات العلاجية التي سيجريها الطبيب الزائر مرضى الماء الأزرق، والذين يحتاجون لتدخل جراحي نظرًا لعدم فعالية الدواء أو فشل عملية سابقة، فضلا عن مرضي الماء الأبيض ممن هم بحاجة لإجراء جراحة عاجلة، ومرضى الإصابات المباشرة والمضاعفات الجراحية.

قراءة المزيد »

أخصائي جراحة مناظير رحم يجري 50 عملية جراحية

أجرى الطبيب الأردني الزائر أخصائي جراحة مناظير رحم وأطفال الأنابيب الدكتور حسين الطراونة، ( 50) عملية تنظير رحم كُللت جميعها بالنجاح، داخل مركز سبها التعليمي للخصوبة والمساعدة على الإنجاب . وجرى إجراء العمليات الجراحية بالتعاون مع أخصائية أمراض العقم د. حواء عادل، وفريق طبي متخصص بالمركز، لعلاج الحالات التي تعاني من العقم وتأخر الإنجاب. ومن جانبها، ذكرت مدير مركز سبها التعليمي للخصوبة والمساعدة على الإنجاب حواء عادل، أن إجراء العمليات يأتي ضمن حملة ( أمل 2) التي تهدف إلى إجراء التدخلات الجراحية اللازمة لعلاج الحالات التي تعاني من العقم وتأخر الإنجاب بالمنطقة الجنوبية، من خلال استضافة أطباء زوار

قراءة المزيد »

فاعليات الملتقي الأول للقيادات الأمنية بالمنطقة الجنوبية

أختتم الملتقى الأول للقيادات الأمنية تحت شعار ” أمن وأمل ليبيا من جنوبها” حيث افتتح وزير الداخلية بالحكومة الليبية اللواء عصام محمد ابوزريبة فعاليات الملتقي بحضور نخبة من ضباط وضباط صف منتسبي وزارة الداخلية. أشاد الوزير بالمستوي الذي وصلت إليه الأجهزة الأمنية بالمنطقة الجنوبية من تأمين المدن والمناطق بالجنوب، المجاهرة بالأمن وتوفير الأمان. وأوضحت مديرية أمن سبها عبر صفحتها الرسمية: أكد الوزير على ضرورة بذل المزيد من الجهد في سبيل أمن الوطن والمواطن.

قراءة المزيد »

مراسم استلام مجلس الإدارة الجديد بشركة راس لأنوف لتصنيع النفط والغاز

أقيمت بقاعة محمود النعاس بالمجمع الصناعي مراسم تسليم واستلام بين مجلس الإدارة السابق برئاسة شعبان يوسف بسيبسو ومجلس الإدارة الجديد برئاسة إدريس عمر الستاوية. وذكرت شركة التصنيع النفط عبر صفحتها الرسمية على موقع الفيس بوك : تم طبقاً لقرار رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط رقم (199) لسنة 2023 م. وبحضور اللجنة المكلفة من المؤسسة الوطنية للنفط لإتمام إجراءات عملية التسليم والاستلام برئاسة يونس حسن عطية ، و بعضوية كلا من : – عمر رحيل عمر . – حامد محمد على . وأوضحت الشركة بأن التعاون تم بالتحول السلس وتغيير القيادة العليا في الشركة، تهدف إلى ضمان استمرارية

قراءة المزيد »

القيادة العامة تعلن اطلتق عملية عسكرية

ضد المعارضة الشادية أطلقت القيادة العامة للجيش الليبي عملية عسكرية تستهدف عناصر المعارضة التشادية في الجنوب الليبي. وأوضحت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة في بيان أن فرقة الإنزال والمظلات قامت بإنزال جوي بالقرب من جبال كلنجا القريبة من الحدود التشادية؛ وذلك بعد استهداف سلاح الجو تجمعات للمعارضة التشادية.

قراءة المزيد »

اتفاقية تعاون بين بلدية اوباري ومنظمة اليونيسيف

وقع عميد بلدية اوبارى مع فريق هندسى من منظمة اليونسيف بحضور مدير مكتب الشؤون الاجتماعية و رئيس المكتب الاستشاري بالبلدية وذلك فى إطار التعاون المشترك مع المنظمة على عدد من المشاريع سيتم تنفيذها فى البلدية خلال الأسابيع المقبلة. وجرى خلال نراسم التوقيع تسليم عدد من المواقع المستهدفة من قبل مكتب الشؤون الإجتماعية لصالح الشركة المنفذة لأعمال المشروع تمهيداً للبدء فى أعمال التنفيذ وفق بنود الاتفاق المبرم بين الجانبين.

قراءة المزيد »

إجتماع الخامس لكليات الصيدلة على مستوى الجامعات الليبية

شارك عميد كلية الصيدلة بجامعة سبها في الإجتماع الخامس لعمداء كليات الصيدلة على مستوى الجامعات الليبية الذي انعقد خلال يومين بجامعة طبرق في قاعة الاجتماعات الكبرى بفندق دار السلام. ومن خلال هذا الإجتماع ناقش عمداء الكليات الطبية مجموعة من الموضوعات والقضايا الخاصة المتعلقة با لتعليم الصيدلي من أبرزها مراجعة المناهج الموحدة وتوصيفها بحسب متطلبات مركز ضمان جودة و التعاون العلمي المشترك بين الكليات في برامج الدراسات العليا بواسطة فتح مجال الدراسات العليا لطلبة الكليات التي تفتقر لأعضاء هيئة التدريس عند الكليات التي استكملت الاشتراطات والإمكانات لديها و متابعة برامج التعليم الصيدلي المستمر وتحديثها وتطويرها في الكليات الطبية.

قراءة المزيد »

مستشفى برقن العام يستضيف استشاري جراحة العيون

استضاف مستشفى برقن العام،الطبيب الزائر من كندا استشاري جراحة الماء الأزرق وضغط العين د. اقديح بالقاسم ، لإجراء كشوفات طبية عن الحالات التي تعاني من أمراض مختلفة بالعيون. وبلغ عدد الحالات التي أجرى لها الطبيب الزائر كشوفات طبية ( 200 ) حالة، وستخضع الحالات التي تعاني من الماء الأزرق، والماء الأبيض، ومرضى الإصابات المباشرة والمضاعفات الجراحية، لتدخلات جراحية داخل مركز سبها الطبي.

قراءة المزيد »

عميد بلدية سرت يلتقى مع وزير التربية والتعليم

التقى عميد بلدية سرت مختار المعداني مع وزير التربية والتعليم موسى المقريف بِمكتبه. و أشاد المعداني بِجهود الوزير الداعمة لِقطاع التعليم في سرت، وسرعة اِستجابته لِشكاوى عدد من المعلمين الذين تأخرت مرتباتهم بتشكيله لجنة تَدارسَت أوضاعهم وصولاً لمتابعتها مع جهات الاختصاص لحلحلتها. وَتناوَل اللقاء مناقشة الاستعدادات للعام الدراسي 2023 – 2024م، وملف صيانة المؤسسات التعليمية داخل البلدية.

قراءة المزيد »

إزالة 22 وصلة مياه غير قانونية بمحلة الغربيات سرت

أعلنت بلدية سرت عن إزالة 22 وصلة مياه غير قانونية وفنيين شركة المياه بسرت وجهاز الحرس البلدي ، كانت موصولة على خطوط الإمداد المائي الزراعي في محلة الغربيات بضواحي سرت ، تحت إشراف اللجنة المكلفة بمتابعة الوصلات غير القانونية على خطوط الإمداد المائي. وقال رئيس اللجنة وعضو المجلس البلدي رئيس د.مخلوف حامد، إن اللجنة وبالتعاون مع الأجهزة المختصة قامت بإزالة جميع الوصلات غير القانونية في محلة الغربيات مما سهل ضخ المياه ووصولها للمنازل في المنطقة بشكل جيد. وأضاف مخلوف أن سكان الغربيات يشتكون منذ أشهر من شح ونقص المياه بسبب الوصلات غير القانونية على خطوط المياه من قبل

قراءة المزيد »

تشغيل الوحدة الأولى في محطة سرت بإنتاج 300 ميغاوات

أنهت الشركة العامة للكهرباء صيانة وتشغيل الغلاية الخاصة بالوحدة الأولى بمحطة سرت البخارية، ودخولها على الشبكة بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 ميغاوات.  وقالت الشركة في منشور عبر صفحتها بالفيسبوك “إن عملية صيانة والتشغيل تمت بجهود متواصلة من قبل فنيي ومهندسي شركة الانشاءات الكهربائية . ومازالت الجهود متواصلة لتجديد وضعية وحدات الإنتاج وتوسعة شبكة النقل وتطويرها بما يتناسب مع تطلعاتها المستقبلية “.

قراءة المزيد »

جولة تفتيشية على الأنشطة الطبية بسرت

فسانيا : بية فتحي أجرى مركز الرقابة على الأغذية والأدوية سرت جولة تفتيشية مشتركة على الأنشطة الطبية في المدينة برفقة الحرس البلدي سرت. واستهدفت هذه الجولة مجمع العيادات المركزي سرت، حيث تم تفتيش مختلف المرافق المتاحة به، وتم التركيز على التحقق من جودة وسلامة الأدوية والمستلزمات الطبية المتوفرة ، والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية.

قراءة المزيد »

الوطنية للنفط تستلم موقعها ببلدية سبها

فسانيا : منى توكا استلمت المؤسسة الوطنية للنفط الموقع التابع لها في مدينة سبها والبالغ مساحته 329,4415 هكتارا والذي تم شغله من قبل المواطنين في ظل الظروف الأمنية التي مرت بها البلاد.  وذلك بعد صدور قرار من قبل النائب العام ، بحصور دوريات إدارة إنفاذ القانون بالمنطقة الجنوبية رفقة بعض الأجهزة الأمنية.

قراءة المزيد »

بلدي الجفرة يمنح شهرا لتنفيذ مصنع إسمنت سوكنه

فسانيا : آمال بلقاسم   اجتمع عميد بلدية الجفرة عثمان احسونة مع مدير عام المؤسسة الوطنية للتعدين فرج الشندولي بحضور عبداللطيف جلالة عضو المجلس البلدي الجفرة و نوري سالم العربي مدير فرع المؤسسة بالجفرة ومدير الشركة الأفريقية للإسمنت والمبرم معها اتفاقية تنفيذ مصنع الإسمنت بسوكنة. وتناول الاجتماع آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ مصنع إسمنت سوكنة وحل العراقيل والمشاكل التي تواجه الشركة لتنفيد المشروع وبعض الأمور الأخرى ذات الاهتمام المشترك.  و تم الاتفاق على منح الشركة مدة شهر للبدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع  وإلا ستتخذ الإجراءات القانونية بسحب وإيجاد مستثمر آخر.

قراءة المزيد »

رئيس جامعة وادي الشاطئ يلتقي مدير هيئة النهوض بالصناعة

فسانيا : منى شها   اجتمع رئيس جامعة وادي الشاطئ الدكتور عبدالسلام المثناني مع مدير هيئة النهوض بالصناعة الوطنية في العاصمة طرابلس بحضور مدير عام المركز الليبي لدراسات وبحوث علوم وتكنولوجيا البيئة الدكتور محمد السعيدي وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين الجامعة والهيئة والمركز. و يعكس هذا اللقاء التزام الجامعة والهيئة بالعمل المشترك وتعزيز التعاون بين القطاعين الأكاديمي والصناعي. وخلال الاجتماع تمحورت النقاشات حول الفرص المتاحة لتعزيز البحث العلمي والتطوير التكنولوجي وتطوير الصناعات المحلية وتعزيز الاستدامة الاقتصادية كما تم تبادل الآراء حول كيفية تعزيز الروابط بين الجامعة والصناعة لتطوير برامج تعليمية وتدريبية تتوافق مع احتياجات سوق

قراءة المزيد »

استراتيجية وطنية لإصلاح وتطوير قطاع الصناعة

فسانيا : زهاية ابوبكر    شارك رئيس جامعة وادي الشاطئ  الدكتور عبدالسلام المثناني في ورشة عمل نظمها المجلس الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بعنوان: “استراتيجية وطنية لإصلاح وتطوير قطاع الصناعة” بحضور وزير العمل والتأهيل ومدير عام المجلس وعدد من مسؤولي القطاعات ووكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووكيل وزارة الاقتصاد والتجارة للشؤون الاقتصادية و رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب و رئيس هيئة النهوض بالصناعة و رئيس مجلس رجال الأعمال عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط و مدير عام مصرف التنمية. وتهدف الورشة إلى وضع استراتيجية شاملة لإصلاح قطاع الصناعة وتطويره في الدولة الليبية، حيث تناول المشاركون التحديات التي

قراءة المزيد »

افتتاح سوق التمور السنوي بالجفرة

فسانيا : محمود السالمي دشنت مدينة سوكنة ببلدية الجفرة، سوق التمور السنوي، بحضور وزير الزراعة، ووزير التعليم، ووزير البيئة،  وعميد بلدية الجفرة المكلف . ورئيس الفرع البلدي سوكنة، وعدد كبير من مزارعي  النخيل وتجار التمور والمهتمين من  مدن الجفرة  : هون ودان  سوكنة زلة الفقهاء.

قراءة المزيد »