

استقبل مركز شرطة حي التحرير التابع لمديرية أمن سبها مواطنة ليبية جاءت لتقديم بلاغ ضد زوجها تاجر المخدرات. وأفادت المواطنة في بلاغها باعتداء زوجها عليها بالضرب والتعنيف فهو بالإضافة لمتاجرته في الممنوعات متعاطٍ أيضا وبعد بلاغ المواطنة كلف مركز شرطة حي التحرير بعض أعضائه بضبط المتهم الذي تم القبض عليه بعد كمين محكم وهو المدعو/ ص م أ.. مواليد 1990 ليبي الجنسية حيث اتخذت ضده الإجراءات القانونية اللازمة.

ورد إلى مديرية أمن سبها بلاغ من أحد المواطنين مفاده أن أحد الوافدين القاطنين بمنطقة المنشية اعتدى عليه داخل محله الواقع بنفس المنطقة. وأوضح المواطن في بلاغه أن الوافد أصابه في يده وسرق محتويات المحل المتنوعة و فرّ هارباً. وعممت وحدة التحري والبحث بمديرية أمن سبها بلاغا يفيد بما نسب للمتهم وباشر أعضاء وحدة التحري والقبض بقوة دعم المديرية عملهم بالخصوص. حيث تمكنوا من القبض على المتهم وهو المدعو، ي. ع مواليد 1985 الجنسية النيجر، الإقامة سبها. و اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

شارك مدير أمن سبها لواء دكتور أسامة عويدان في حفل افتتاح مقر ديوان مجلس الوزراء للحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي بمدينة سبها . جاءت المشاركة بناء على دعوة وجهت من نائب رئيس الوزراء المهندس سالم معتوق الزادمة إلى مدير أمن سبها . تخلل الحفل كلمات عديدة لجهات مختلفة أشادت بالوضع الأمني المستقر في المدينة

النقيب إمحمد بن يوسف تناقلت وسائل الإعلام الدولية تقريرا إخباريا لا تتجاوز مدته ربع الساعة عن ظاهرة إطلاق النيران بالأسلحة الثقيلة في الأفراح بمدينة سبها ، أظهرت الصورة شابا سبهاويا وهو يحمل سلاحا رشاشا تتراشق رصاصاته في تعبير عن الفرح ، الفرح الذي أصاب آخرين في مقتل وجعلنا فرجة أمام العالمين. نوه التقرير في نهايته للتعهد الذي أبرم بعد جلسات ومشاورات عدة بين مديرية أمن سبها والجهات الأمنية والشرطية الأخرى وحتى الأعيان والوجهاء بالمدينة ، والذي يلزم المتزوج بتوقيع تعهد بعدم إطلاق النار في مناسبته وإلا سيتحمل المسؤولية القانونية كاملة اتجاه ما يقوم به من أعمال تعتبر

شدد وزير العمل والتأهيل علي العابد على ضرورة تمكين ذوي الإعاقة من العمل والتشغيل في سوق العمل وفق التشريعيات النافذة، وتضمينهم في كل الدورات التدريبية التي تقوم بها الوزارة . وذكّر الوزير خلال اجتماع مع عدد من مديري مكاتب تمكين ذوي الإعاقة بعدد من الوزرات والهيئات، بأهمية تفعيل كل القوانين واللوائح التي تدعم هذه الشريحة، لافتا إلى أن هنآك مسؤولية اجتماعية للشركات والمؤسسات الوطنية في دعم هذه الفئة. وخلص الاجتماع الذي حضره وكيل الوزارة لشؤون التأهيل عبدالناصر العقيلي ومديري الإدارات والمكاتب بالوزارة، إلى استمرار التنسيق مع الإدارات والجهات المختصة في هذا المجال.

أعلنت الشركة العامة للكهرباء عن وصول محول كهربائي جهد 400 / 220 الى محطة تحويل الخليج ( سرت ) جهد 400 ك.ف ( وزن المحول 208 طن ) . وحسب مكتب الإعلامي للشركة أن المحول سيكون جاهزاً للتركيب في المحطة وذلك في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها مجلس إدارة الشركة لتجديد معدات المحطات لزيادة الاعتمادية وتلبية احتياجات المناطق من الطاقة الكهربائية .

نظمت وزارة التربية والتعليم طرابلس مهرجان العودة إلى المدارس ومعرض ليبيا الثاني للوسائل التعليمية على أرض معرض طرابلس الدولي واستمر المعرض لمدة 3 أيام وشارك في أكثر من 35 مؤسسة تعليمية، ومركز تربوي وضمت أجنحته الاِحتياجات المدرسية الأساسية من قرطاسية، ومُستلزمات مكتبية . وقال وزير التربية والتعليم موسى المقريف في كلمة ألقاها خِلال حفل الافتتاح، إن الوزارة تحرص على استمرار إقامة هذا المهرجان بشكل سنوي وتوسيع فعالياته ليُقام في مختلف المناطق بالبلاد. وأضاف الوزير أن إقامة المهرجان في هذا الوقت ما هو إلا اِستعداد للعام الدراسي القادم الذي سيبدأ في الثالث من شهر سبتمبر القادم. وحضر حفل اِفتتاح

زار وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات “سعد الدين عبدالوكيل “مستشفى صرمان العام رفقة قسم المستشفيات بإدارة الخدمات الطبية بوزارة الصحة ضمن سلسلة من الجولات التفقدية لمتابعة انتظام سير العمل والوقوف على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بالمرافق الصحية. وتجول الوكيل داخل أقسام (الجراحة العامة، الإسعاف والطوارئ، الأطفال، الباطنة، العلاج الطبيعي، النساء والولادة) وتابع سير العمل داخل عيادات العيون، والأنف والأذن والحنجرة ، للوقوف على الأحوال الصحية للمرضى، والتجهيزات الطبية بالمستشفى، وحجم وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى. كما تابع مع مدير المستشفى الحالة التشغيلية لمحطة التحلية، والمولد الكهربائي، وخزانات الأكسجين، وتفقد مشروع إنشاء قاعة المؤتمرات والمَبنى السكني.

عقد وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات ” سعد الدين عبدالوكيل ” اجتماعًا مع وكيل وزارة التعليم التقني والفني لشؤون التعليم الفني المتوسط “فتحي الحاسي “بحضور أعضاء اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة و وزارة التعليم التقني، المكلفة بتسوية أوضاع طلاب وخريجي المعاهد الصحية التابعة لوزارة الصحة. ومن خلال الاجتماع تباحث الحضور حول آلية اعتماد مؤهلات الطلاب من خريجي الدفعات القادمة، تنفيذًا لقرار وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح رقم (141) لسنة 2022 القاضي بتكليف لجنة من وزارة الصحة للتشاور مع أعضاء اللجنة المناظرة لها بوزارة التعليم التقني والفني، حول وضع آلية للجانب النظري والعملي ومفردات المناهج والمقررات والخطة الدراسية للطلاب

أجرى الفريق الطبي بمستشفى الأطفال للطب والجراحة بنغازي عملية جراحية لحالة نادرة لمولود يبلغ من العمر يوماً واحداً يعاني من وجود كتلة كبيرة بالتجويف الخلفي في الجهة اليسرى للبطن. وأوضحت الفحوصات بأن الكتلة عبارة عن جنين غير مكتمل النمو توفي في الشهر الثاني وبقي في تجويف بطن الجنين الأول. و قال رئيس الفريق الطبي استشاري جراحة الأطفال ورئيس وحدة (أ) بقسم الجراحة الدكتور عبدالله العبار إن “القسم استقبل المولود بعد يوم واحد من ولادته وهو يعاني من وجود كتلة كبيرة بالبطن و تم تصويرها مقطعياً وخلال 24 ساعة تم تشخيص الكتلة على أنها نوع من الأورام يُسمى تيرتوما

فسانيا :: سالم الحريك نظم المركز الوطني لبحوث الإعلام و علوم الاتصال ندوة علمية تحت عنوان “الأرشفة الصحفية الذاكرة الٱمنة والتاريخ” وذلك بقاعة الندوات والمحاضرات بالجامعة الليبية الدولية بمدينة بنغازي. و أدار هذه الندوة العلمية كلا من د. سليمة زيدان وكيل الشؤون العلمية بالجامعة ورئيس الجمعية العمومية للمركز الوطني لبحوث الإعلام وعلوم الاتصال و د. عزة المنصوري أستاذ مشارك بقسم المكتبات والمعلومات جامعة بنغازي والمتخصصة في مجال الأرشفة الإلكترونية. و تناولت الندوة عدة محاور أهمها “الصحافة كمصدر للتاريخ و أهمية الوظيفة وتحديات التحول الرقمي اضافة للاتجاهات الحديثة لأرشفة الصحف. وشهدت الندوة العلمية حضور نخبة من المختصين والمهتمين بمجال

افتُتح مكتب خاص بفئة الصم وضعاف السمع بمصلحة الأحوال المدنية وكان ذلك من ضمن فعاليات الملتقى التدريبي المقام تحت شعار” نلتقي لنرتقي”. وذكرت وزارة الداخلية عبر صفحتها الرسمية على موقع “الفيس بوك ” تم بحضور وكيلي الوزارة للشؤون العامة وشؤون المديريات ورئيس مصلحة الأحوال المدنية ومدير أمن طرابلس ورئيس مكتب العلاقات والمراسم بإدارة العلاقات والتعاون الدولي. وجاء هذا الافتتاح برعاية صندوق التضامن الاجتماعي وذلك بمركز الأمل لتعليم وتأهيل الصم وضعاف السمع طرابلس.

فسانيا : عادل الشتيوي أطلقت اللجنة المنظمة لبطولة أندية السيدات “الأردن والسعودية 2023″، والتي تقام خلال الفترة القادمة بتنظيم مشترك من الاتحادين الأردني والسعودي لكرة القدم، الشعار الرسمي للبطولة. ويحمل شعار البطولة العديد من الدلالات والروابط الثقافية والرياضية بين البلدين. حيث تعكس المبخرة الموجودة في الشعار كرم الضيافة العربية، ممزوجاً باللون الذهبي الذي يعبر عن لون رمال صحراء الجزيرة العربية. ويعبر اللون الفيروزي عن الجسر الذي يربط سماء وجبال الأردن والسعودية، والذي يمثل الإمكانيات التي لا حدود لها والتعاون بين البلدين، ليرسم لون الخزامى غموض الليالي العربية، والتي تحمل في طياتها الخيال والإبداع حين تجتمع الثقافة مع الرياضة.

شارك النائب بالمجلس الرئاسي “موسى الكوني” الاحتفال بالعيد الوطني بالذكري 63، لاستقلال جمهورية تشاد برفقة رئيس جمهورية تشاد محمد دبي، و عدد من الرؤساء الأفارقة، ورؤساء حكومات الدول، والوزراء، وقادة الجيش و بحضور الجموع من الشعب التشادي، وتخللته عروض عسكرية برية وجوية من قوات الجيش التشادي التي تؤكد جاهزيتها للدفاع عن الوطن، وتأمين حدوده للمحافظة على أمنه واستقراره.

اجتمع النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني مع رئيس لجنة المرأة في مجلس النواب انتصار شنيب، و عضو مجلس النواب أسماء الخوجة، وممثلات عن مؤسسات المجتمع المدني. وحث النائب خلال اللقاء على ضرورة توحيد العمل النسوي وضمه في جسم موحد يمثل ليبيا في الداخل والخارج، ليكون لنساء ليبيا حضورهن الفاعل في المحافل الدولية. بدورهن عبرت النساء عن ثقتهن في دعم المجلس الرئاسي للمرأة الليبية في الداخل والخارج وإتاحة فرص متكافئة تتيح لهن المساهمة الفاعلة في بناء الوطن.

نظمت جامعة غريان احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للشباب تحت شعار (الاحتفال بالسبل الشباب قادة كوكلاء تغيير الأهداف العالمية) بمسرح كلية الهندسة بجامعة غريان تحت إشراف منظمة تمكين للتنمية المجتمعية وبالتعاون مع معهد دعم وتمكين المرأة ونادي غريان . وتضمنت الاحتفالية عدة محاور وهي التنمية المستدامة من أهمها ، مفهوم التنمية المستدامة ومدخل في الاقتصاد الأخضر ، وأهمية التدريب وتنمية المعارف والمهارات الخضراء ، والاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة ، وتكنولوجيا المعلومات الخضراء والحوسبة السحابية. وقال رئيس مجلس إدارة منظمة تمكين للتنمية المجتمعية “أحمد عجاج ” الاحتفالية لإحياء اليوم العالمي للشباب ، وتم اختيار موضوع هذه السنة لسنة 2023 تحت

فسانيا : عادل الشتيوي الاتحاد الأمير عبدالعزيز بن تركي يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد ويشيد ببطولة كأس الملك سلمان للأندية ترأس الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، ظهر اليوم السبت في مدينة الطائف، اجتماع مجلس الاتحاد العربي في دورته الـ 77، حيث تم خلاله الاطلاع على تقارير الأمانة العامة للاتحاد واعتمادها. ومن ثم ترأس رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، اجتماع الجمعية العمومية الـ 27، الذي شهد تزكية سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني نائباً ثانياً لرئيس الاتحاد العربي. كما شهد اجتماع الجمعية العمومية المصادقة على محضر اجتماع الجمعية العمومية السابق،

فسانيا : عادل الشتيوي يرأس اجتماع الجمعية العمومية ومجلس الاتحاد العربي . برئاسة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، تعقد غداً السبت في محافظة الطائف، أعمال الجمعية العمومية الـ 27 للاتحاد، وذلك في حضور أعضاء الجمعية حيث يتضمن الاجتماع تشكيل لجنة صياغة محضر اجتماع الجمعية ولجنة الاقتراع للانتخابات، والمصادقة على محضر اجتماع الجمعية العمومية السابق. كما سيتم الاطلاع على تقرير مجلس الاتحاد العربي لكرة القدم عن أعمال الاتحاد للفترة الماضية والمصادقة عليه، بالإضافة إلى مقترح مجلس الاتحاد بإضافة فقرات للنظام الأساسي، قبل انتخاب عضو مجلس الاتحاد الشاغر عن قارة آسيا. كما يرأس الأمير عبدالعزيز

فسانيا : عادل الشتيوي غداً النصر والهلال السعوديان يلتقيان في نهائي كأس الملك سلمان للأندية تُختتم غداً السبت منافسات بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية 2023، بالمباراة النهائية التي تجمع بين فريقي النصر والهلال السعوديين، على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بمحافظة الطائف، في السادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة. واجتاز فريق النصر منعطف نظيره الشرطة العراقي بالفوز 1-0، بينما حقق الهلال فوزاً بنتيجة 3-1 أمام الشباب السعودي، ضمن منافسات الدور نصف النهائي مساء يوم الأربعاء الماضي. وعُقدت المؤتمرات الصحفية الخاصة بمدربي فريقي النصر والهلال، عصر يوم الجمعة، للحديث عن آخر الاستعدادات والتحضيرات الخاصة بالمباراة المرتقبة بينهما على كأس

قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وشركة كيلمي Kelme بالكشف عن الكرة الرسمية التي سيتم استخدامها في كأس آسيا 2023 في قطر، وذلك في خطوة تؤكد إنجاز خطوة أساسية في التمهيد لانطلاق جوهرة بطولة قارة آسيا للمنتخبات الوطنية، والتي تقام خلال الفترة من 12 كانون الثاني/يناير ولغاية 10 شباط/فبراير 2024 في قطر. وتم تصميم الكرة الرسمية VORTEXAC23 (فورتيكس كأس آسيا 23) لتحمل روح الإثارة والحماس والسرعة، وهي تتضمن اللون العنّابي الخاص بالدولة المضيفة قطر، كما أن تصميم الكرة يتضمن في الوسط شعار كأس آسيا 2023 في قطر، والذي يستوحي من ألوان وأشكال تعبّر عن روح وجوهر البطولة وكرة القدم