

الدكتور : سالم الهمالي في هذه اللحظات تكتمل آخر الاستعدادات ويصل آخر القادمين الى مكة المكرمة لقضاء فريضة الحج لهذا العام، شيئا فشيئا تغلق المنافذ ويعبر عدد كبير من حجاج هذا العام الذين بدؤوا بزيارة المدينة المنورة … حجاج الداخل تراهم افواج افواج في طواف القدوم … وملايين يستعدون ليوم الغد، المعروف بيوم التروية، ينتقل الحجاج إلى منى بجميع وسائل النقل المعروفة وبعضهم راجلًا، ومنهم من يتوجه الى صعيد عرفات مباشرة. كل شيء في السعودية مهيأ لخدمة الحجاج، عطلة رسمية فِي المدارس والجامعات واعداد كبيرة من فرق الإسعاف والمطافي ورجال الأمن في كل ركن بمكة وما فِي نطاقها.

فسانيا : بية فتحي عقد الاجتماع الثالث لمجلس كلية الهندسة الرقيبة برئاسة عميد الكلية حمدي خليفة المصلح ، وبحضور رؤساء الأقسام العلمية. وأوضح المكتب الإعلامي للكلية: أنه تم عرض ومناقشة المحاور الآتية : _المصادقة على المحضر السابق . _عرض المراسلات الواردة من إدارة الجامعة. _عرض ومراجعة بعض الملاحظات الواردة من اجتماع مجلس الجامعة السابق. _ عرض رؤساء الأقسام العلمية نسبة الإنجاز في المقررات الدراسة ومدى جاهزيتهم للامتحانات النهائية -مايستجد من أعمال.

فسانيا : منى شها نظمت كلية الآداب والعلوم القطرون ندوة علمية بعنوان: (التنمر الإلكترونى) حيث قدمتها عضو هيئة التدريس بالكلية أ.عزيزة الطاهر و بحضور عميد الكلية د. أبوبكر جابر والمسجل العام بالجامعة أ. بشير علي ، ووكيل الشؤون العلمية بالكلية، ومسجل الكلية، ورؤساء الأقسام وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة وطالبات الكلية. وتناولت الندوة عددا من المحاور أهمها: التعريف بالتنمر الإلكتروني وأسبابه وآثاره الجانبية وكيفية مجابهته في المجتمع.

فسانيا : بية خويطر نظمَ قسم الأحياء بكلية التربية تراغن، ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة بعنوان: ( من أجل بيئة خالية من التلوث). بمدرج كلية التربية بحضور وكيل الشؤون العلمية بالجامعة د.إبراهيم المهدي ، و عميد كلية التربية د. عبد القادر أبوغرارة ، ووكيل الشؤون العلمية د.صفية حسين ، و مدير إدارة الدراسات العليا والتدريب د.حسن عبدالسلام ، و رئيس قسم الأحياء أ. أمل فرج، ومدير مكتب خدمة المجتمع والبيئة أ.محمد الأمين و مدير مديرية الإصحاح البيئي بالمنطقة الجنوبية أ.عبدالرؤوف محمد، ومراقب التربية والتعليم بالبلدية ، وعدد من منتسبي مكاتب الخدمات ببلديات حوض مرزق، ومنتسبي الهلال الأحمر

فسانيا : زهاية عبدالسلامنظمت ورشة عمل بعنوان:(منهجية البحث العلمي) قدمها الدكتور منصور أبوهديمة بن مسكين، بإشراف وتنظيم قسم البحوث والاستشارات بكلية الهندسة.وذكر المكتب الإعلامي للجامعة : أن ذلك يأتي ضمن الفعاليات والورش التي ينظمها للفصل الحالي حسب الخطة الفصلية.وشهدت الورشة حضور عدد من طلبة المرحلة البحثية للدراسات الجامعية والعليا، استعرض فيها الدكتور بن مسكين بالتفصيل المنهجيات المختلفة للبحث العلمي، وأكثرها تماشيا مع البحث العلمي في العلوم الهندسية عموما، وكيفية اختيار المنهجية المناسبة لمشكلة البحث والأدوات والطرق المستخدمة لتحقيق الهدف منه.ويشار إلى أن هذه الورشة تأتي استكمالا لعدد من الورش التي ينظمها قسم البحوث والاستشارات برئاسة الأستاذ عبدالحكيم بن

فسانيا : آمال بلقاسم نظمت كلية التربية بجامعة وادي الشاطئ ورشة عمل بعنوان: (تقنيات الذكاء الاصطناعي Chat GPT) بمسرح الكلية وقدمها الأستاذ يوسف إبراهيم التابع لقسم الرياضيات والحاسوب بالكلية بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية. وقد أوصى الحضور بالإكثار من هذه الورش العلمية المفيدة التي تهدف إلى تحسين العملية التعليمية ولها دور كبير في استخدام التقنيات الإلكترونية.

فسانيا : منى شها شهدت بلدية تجرهي افتتاح فرع مكتب النادي الليبي للسيارات و الرحلات الدولية بحضور كل من مدير مجلس إدراة النادي الليبي المكلف وأمين صندوق النادي الليبي للسيارات، وعضو المجلس البلدي تجرهي رجب أرزي وبحضور مشائخ و حكماء ومؤسسات المجتمع المدني. و أكد رئيس مجلس إدارة النادي الليبي للسيارات على أهمية افتتاح مكتب النادي في تجرهي لما له من دور كبير في تنظيم حركة السير و إصدار رخص القيادة الدولية و إصدار كتيبات للسيارات و دفاتر المرور عبر المنافذ.

فسانيا : بية الشريف عقدت بمقر المجلس البلدي لبلدية الشرقية جلسة حوارية برعاية منظمة تقارب لمناقشة الصعوبات والتحدّيات التي تواجه المرأة في مختلف القطاعات داخل نطاق بلدية الشرقية . وذلك لاستخراج توصيات وحلول لهذه التحدّيات وإيصال صوت المرأة في بلدية الشرقية لأصحاب القرار و لتعزيز تمكين المرأة في بلديتها.

فسانيا : زهاية عبدالسلام نظمت جلسة نسائية بمنطقة تساوة لحفل تكريم شباب حملة زين منطقتك . وذكرت البلدية : حضر الحفل أعيان ومشائخ المنطقة وبعض نشطاء مؤسسات المجتمع المدني . وقدمت شهادات شكر وتقدير للقائمين بالحملة وتشجعيهم على الارتقاء والأهتمام بالبلاد.د .

فسانيا : منى شها نظم مركز التدريب والتطوير بجامعة سبها دورة تدريبية موسومة بعنوان:(إدارة الأزمات) المنفذة لموظفي مصرف الجمهورية بمشاركة 10 مشاركين من فروع المصرف بالمنطقة الجنوبية، يقدمها المدرب أ. عبد المنعم بالنيران وتستمر الدورة لمدة 5 أيام. وتشمل الدورة محاور رئيسية وهي معرفة ماهية الأزمة وخصائصها ومسبباتها ، و الإلمام بتصنيفات إدارة الأزمات واستراتيجياتها ، وأيضا الإلمام بالمستويات الثلاثة لإدارة الأزمات، ودور المعلومات والقيادة في إدارة الأزمات. كما تشمل معرفة ماهية فريق الأزمة، وكيفية تشكيله، ودوره في إدارتها ، و القدرة على استخدام السيناريو، ونموذج عظمة السمكة، ومنحنى باريتو في إدارة الأزمات.

فسانيا : آمال بلقاسم نظم مركز التدريب والتطوير بجامعة سبها برنامجا تدريبيا لمدة 5 أيام ، للأخصائيين الاجتماعيين بمركز فزان للتوحد بصندوق التضامن بسبها، والأخصائيين النفسيين الذين يتبعون مكتب الخدمة الاجتماعية والصحة المدرسية بمراقبة تعليم سبها بالتعاون مع مركز خدمة و تنمية المجتمع والبيئة بالجامعة. يتضمن البرنامج تنفيذ 3 ورش عمل تحت إشراف المدربين “د.كنز حسن دلة “و أ. مبروكة الفاخري “. حيث يهدف البرنامج إلى بناء كوادر المؤسسات العامة بالمنطقة الجنوبية، وتطوير مهارات الأخصائيين الاجتماعيين لتمكينهم من أداء عملهم بجودة وكفاءة عالية.

للأمل لحظات يا سرت يونس عبد السلام يقول الكاتب جيرالد سينكلير إن الأفكار السلبية تعتبر جزء من حياتنا لكن يجب ألا ندعها تُسيطر على تفكيرنا وتعكر مزاجنا، أعلم أن النقد ظاهرة صحية، وحضارية ويكفلها القانون لسكان هذه المدينة ولكن مانراه يثير الحيرة وأحياناً أخرى الاشمئزاز، في هذا المقام أنا أتحدث عن مدينة الكثير من أبنائها أصبحو عاقين سواء عن قصد أو بدونه، هذه المدينة التي وصفتُها منذُ سبعة سنوات مضت بأنها توشحت بعبائتها السوداء المطرزة بنجمات ذهبية وتُحاول مسك أقلام ألوانها من أجل إخفاء أثار الجراح، والدمار، حاولت في ذلك الوقت أن استنهض الهمم للمطالبة بحق العيش بكرامة

عملت نقطة طب الطوارئ والدعم بالمنطقة الجنوبية ، داخل مطار سبها الدولي، للمساهمة في خدمة الحجاج والوقوف بجانب الأجهزة الأمنية والخدمية . حيث استقبل الطاقم عدداً من حالات الإغماء والإجهاد ، ومتابعة الحالات التي تعاني من أمراض مزمنة وقياسات الضغط والسكر وتوفير سبل الراحة وتعميم الإرشادات الصحية السليمة .

زار وفد من الطيران المدني المصري برفقة وفد من الطيران المدني الليبي ، مطار سبها الدولي للاطلاع على جاهزية المطار بشأن تسيير رحلات دولية. حيث استقبل الوفد مدير أمن المنفذ العقيد “فتحي الشين ” ومدير عام المطار ، ورؤساء الأجهزة الأمنية بالمنفذ ، ومدير أمن سبها ورئيس ديوان وزارة الداخلية بالمنطقة الجنوبية ووفد من مجلس الوزراء بالحكومة الليبية وعميد البلدية المكلف وآمر قوة حماية المطار ومعاون اللواء طارق بن زياد بالمنطقة الجنوبية.

استقبل مدير أمن منفذ مطار سبها “العقيد فتحي الشين ” بشير المدني التابع إلى إدارة المحاماه فرع سبها. حيث قدم المدني شهادات شكر وتقدير إلى رئيس قسم الشؤون الإدارية المقدم مصطفى عمر السنوسي و رئيس مركز شرطة المطار الرائد فتحي جبريل ، لما بذلوه من استقبال مشرف بمديرية أمن المنفذ المتمثلة في وزارة الداخلية للمستشار رئيس إدارة المحاماة العامة والوفد المرافق له وكان بحضور رئيس ديوان وزارة الداخلية بالمنطقة الجنوبية اللواء عبدالسلام الشريف و مدير أمن المنفذ وضباط المنفذ.

استقبل مدير أمن منفذ مطار سبها الدولي “العقيد فتحي الشين ” رفقة رئيس رقابة الجوازات بالمطار “العقيد يوسف الكشكري” اللواء محمود بوزيان نائب رئيس مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب بالمنطقة الجنوبية واللواء فوزي مصطفى رئيس فرع الجوازات سبها ، خلال زيارتهم للمطار للاطلاع على جاهزية رقابة الجوازات لإعادة تشغيل المطار دوليا. وعلى هامش الزيارة تم الاطلاع على مركز تدريب كولمن لتطوير المطارات الليبية الذي افتتح خلال الأسابيع الماضية بكوادر من أبناء الجنوب حيث أشاد الزائرون بأداء المدربين وبالتطور الملحوظ وجهود أعضاء المنفذ.

تمكن أعضاء مركز شرطة المنشية من ضبط شخص يدعى ف. ب. خ مواليد 1993 في حالة تلبس تام يقوم بمحاولة سرقة مركبة المواطن ي. ع. ع . وبالتحقيق معه اعترف بأنه حاول سرقة المركبة وسرقة مبلغ مالي قدره 300 دينار و اعترف خلال التحقيق بسرقات أخرى منها دخوله إلى منزل وسرقة عدد 2 من الهواتف المحمولة. و اتخذت الإجراءات القانونية حياله.

تمكن مركز شرطة سكرة بسبها من ضبط شخص ليبي الجنسية من الشاطئ يدعى م .ع .خ مواليد1971 الحالة الاجتماعية متزوج من سكان سكرة وهو في حالة سكر ظاهر يقوم بالمشاكل في الشارع العام . و تم تكليف دورية تابعة لمركز الشرطة وتم ضبطه وهو في حالة سكر ظاهر حيث اتخذت الإجراءات القانونية حياله.

تمكنت دوريات قسم شرطة النجدة التابعة لمديرية أمن سبها من ضبط مركبة آلية مسروقة وذلك أثناء قيام الدوريات بالتفتيش على الإجراءات. حيث قام سائق المركبة بتركها فور طلب الإجراءات و لاذ بالفرار ، وعليه تم التأكد من الغرفة الرئيسية واتضح بأن المركبة يوجد عليها تعميم بالسرقة . يشار إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة و تسليمها لمالكها.

أعلن مركز شرطة القاهرة عن ضبط شخص يدعى ع.ح.ن بتهمة الاعتداء على المدعو م.ن.ا وطعنه بسلاح أبيض أدى لإصابته إصابة بليغة وأدخل على إثرها للعناية الفائقة. وعلى الفور انتقل أعضاء وحدة التحقيق لمركز سبها الطبي فتبين بأن المجني عليه في حالة حرجة نتيجة إصابته بعدد ( 6 ) طعنات. وعلى الفور تم تكليف وحدة التحريات في المركز بضبط الجاني حيث تمكنوا من إلقاء القبض عليه وكذلك ضبط السلاح المستخدم في الواقعة وبعد التحقيق معه اعترف بارتكابه للواقعة ، واتخذت كافة الإجراءات القانونية حياله وتمت إحالته لجهات الاختصاص.