Search

احدث الاخبار

منظمة إسبانية تنقذ 117 مهاجراً أبحروا من ليبيا

  قالت منظمة أوبن آرمز الخيرية الإسبانية إنها أنقذت 117 مهاجرا ، كانوا على متن قارب خشبي متهالك، وأبحر القارب من ليبيا في أحدث رحلة عبور للبحر المتوسط محفوفة بالمخاطر وفق “رويترز”. وسلَّط انقلاب قارب قبالة اليونان الأسبوع الماضي، في حادث أدى لمقتل 78 شخصا على الأقل من بين مئات كانوا على متن قارب الصيد المكدس، الضوء مرة أخرى على مقتل آلاف المهاجرين كل عام بينما يفرون من الفقر والصراع في أفريقيا والشرق الأوسط. وقالت منظمة أوبن آرمز في بيان، إنها انتشلت من البحر  117 شخصا معظمهم من إريتريا والسودان وليبيا ومنهم 25 امرأة وطفلا يبلغ من العمر

قراءة المزيد »

وافد  يمتهن النصب والاحتيال

ضبط “مركز شرطة القوارشة” شخصا مصري الجنسية يمتهن النصب والاحتيال حيث يقوم باستئجار معدات صناعية من بعض المحال ومن ثم يقوم ببيعها بسوق العشية وفق مديرية أمن بنغازي. وقالت المديرية في منشور لها عبر صفحتها على الفيسبوك إنها استجابة لشكوى مواطن تقدم بها إلى مركز شرطة القوارشة ضد شخص مصري الجنسية قام باستئجار معدات منه كون الشاكي يمتلك محلا لإيجار المعدات الصناعية والمعدات هي عدد 1 هلتي كبير الحجم وعدد 2 هلتي صغير الحجم وعدد 2 جلخ ولم يقم بإرجاع المعدات وقفل هاتفه الشخصي. وأضافت أن رئيس المركز العميد سالم بوفارس أصدر تعليماته بالبحث والتحري عن الشخص المطلوب

قراءة المزيد »

القبض على متهم بسرقة الهواتف بالكفرة

  أعلنت مديرية أمن الكفرة عن تمكن مركز شرطة المدينة من القبض على شخص من ذوي السوابق بتهمة سرقة هواتف محمولة وتعاطي المخدرات. حيث حضر إلى مركز شرطة المدينة شخصان من الجنسية التشادية وأبلغوا شكواهم حول واقعة قيام شخص مجهول الهوية بسرقة هواتفهم المحمولة. و فتح محضر بمعرفة وحدة التحقيق بالمركز وتم تكليف وحدة التحريات بالمركز بالبحث والتحري حول الواقعة ومعرفة الجاني وبنفس اليوم تمكن أعضاء مركز شرطة المدينة وأعضاء التحريات من التعرف علـى الشخص المطلوب. وتم إلقاء القبض عليه وضبط بحوزته أداة تعاطي المخدرات وتبين بأنه يدعى (ع ب م) وهو من أصحاب السوابق الجنائية. وبالاستدلال معه

قراءة المزيد »

القبض على مواطن قام بسرقة 16.000 دينار ببنغازي

أعلن مركز شرطة المدينة عن كشف تفاصيل سرقة مبلغ مالي وقدره 16.000 ألف دينار من مواطن من قبل ابنه الذي ادعى أن المبلغ سُلب منه بقوة السلاح. وأفادت مديرية أمن بنغازي: أنه حضر إلى مركز شرطة المدينة المواطن م.ع.م  من مواليد 2005 وأبلغ عن تعرضه لعملية سطو من قبل ثلاثة أشخاص وسرقة مبلغ مالي قدره 16.000 ألف دينار حيث قال أثناء الاستدلال معه إن والده قام بالاتصال به عن طريق الهاتف وطلب منه نقل المبلغ إلى إحدى محال الصرافة بمنطقة الحدائق كون والده يعمل تاجر سيارات وأثناء نقله للمبلغ تم اعتراضه من قبل مركبة على متنها ثلاثة أشخاص

قراءة المزيد »

ضبط متهمين بسرقة أنابيب خطوط النفط بشركة الواحة

تمكنت شرطة رأس لانوف من القبض على ثلاثة أشخاص ليبيين متلبسين بسرقة مكونات أنابيب مسار خطوط النفط التابعة لشركة الواحة. وأوضح مكتب الإعلام الأمني بمديرية أمن رأس لانوف بأن غرفة السيطرة تلقت بلاغا عن أشخاص يقومون بحرق خطوط أنابيب بترولية لتسهيل قصها وتخريدها تمهيدا لبيعها كخردة. وأضاف المصدر أنه تم تكليف دوريات الشرطة بالمُديرية للانتقال إلى مكان الواقعة حيث عثر على المواد المُبلغ عنها جاهزة للسرقة رفقة 3 أشخاص ليبيّي الجنسية واعترفوا أثناء التحقيق بارتكابهم للواقعة.  وأكدت المديرية اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الأشخاص المقبوض عليهم وما بحوزتهم من سيارة نقل وآلة جرف والمسروقات تمهيدًا لإحالتهـم للنيابة العامة.

قراءة المزيد »

القبض على شبكة دعارة تديرها امرأة بمنطقة القوارشة

   تمكنت الإدارة العامة للبحث الجنائي من القبض على شبكة دعـارة تديرها امرأة تتخذ من شقة في منطقة القوارشة بمدينة بنغازي وكرا لممارسة أعمالها. وبحسب بيان صادر عن الإدارة العامة للبحث الجنائي، “تلقى مكتب الآداب العامة بإدارة التحريات والاستدلال معلومات مصدرية تفيد بوجود تحركات مريبة لشباب وشابات في شقة مملوكة لامرأة في منطقة عمارات القوارشة”. ووفقا للبيان “أطلق مكتب الآداب العامة عملية تحرٍ لجمع معلومات عن المكان وصاحبته وذلك قبل أن يفتح محضر استدلال أخذ على إثره تأشيرة النيابة العامة بالمداهمة بعد التحقق من المعلومات وتدوينها في المحضر”. وأضاف البيان “بعد تحديد ساعة الصفر داهمت قوات مكتب الآداب

قراءة المزيد »

ضبط أربعة سجناء قاموا بالفرار من مؤسسة الإصلاح والتأهيل

   وردت معلومات لدى قسم التحريات العامة بمديرية أمن بنغازي عن سجناء قاموا بالهروب من السجن في الفترة الماضية. وأفادت المديرية : وصلت معلومات واردة  تحدد مكان تواجدهم، وعلى الفور أصدر رئيس قسم التحريات العامة بالمديرية أشرف الشلطامي تعليماته بالتأكيد على هذه المعلومات وضبط الأشخاص الهاربين. وأوضح أنه تم انتقال أعضاء التحريات إلى أماكن تواجد الأشخاص الفارين من السجن وتم تأكيد المعلومات  وضبطهم جميعا ،وهم أربعة أشخاص الأول يدعى ع.م.ح من مواليد 1996 ،والثاني يدعى س.ص.ع من مواليد 1989 ،والثالث يدعى أ.خ.س من مواليد 1979 ،والرابع يدعى م.ب.ش من مواليد 1995، وتم إحالتهم لمؤسسة الإصلاح والتأهيل.

قراءة المزيد »

جثة مجهولة الهوية ملقاة على شواطئ منطقة دريانة

بعد ورود بلاغ من الجهات الأمنية بظهور جثة تعود لمهاجر على شواطئ منطقة دريانة تحركت فرق الانتشال والإسعاف للمنطقة. وأفاد فريق الهلال الأحمر ببلدية توكرة عبر صفحته الرسمية : أن عملية الانتشال والنقل تمت بعد أخذ العلامات المميزة للجثة وتوثيقها بالتعاون مع السلطات المحلية في منطقة دريانة وفريق الهلال الأحمر وفريق المباحث الجنائية في توكرة . وأكد أن تم نقل الجثة بناءً على تعليمات رئيس النيابة توكرة إلى مستشفى الجلاء. وذكر أيضا أن غرفة الطوارئ رفعت من جاهزية فرقها وفق نقاط التمركز والمراقبة على طول سواحل البلدية .

قراءة المزيد »

مناقشة تهيئة المؤسسات الخدمية ببلدية سرت لذوي الإعاقة

عقد فريق عمل حملة (سرت للجميع) اجتماعا برئاسة عضو المجلس البلدي ” خالد بن حسين ” ” لمناقشة تهيئة مدينة سرت لذوي الإعاقة وكبار السن والحالات الخاصة . وأفاد المكتب الإعلامي للبلدية ، ناقش الاجتماع تنفيذ ما تم التنسيق له والاتفاق عليه خلال الأشهر الماضية باجتماعات المجلس البلدي ، وقرار عميد البلدية ، والتي من أهمها تحديد الأماكن المستهدف تهيئتها لذوي الإعاقة وكبار السن والحالات الخاصة . حيث اتفق بأن تكون الأماكن المستهدفة هي المؤسسات التعليمية والمستشفيات والمراكز الصحية وجامعة سرت والمصارف والمؤسسات الإدارية الحكومية والحدائق العامة وشاطئ البحر والمساجد ومواقف السيارات . كما اتفق أعضاء اللجنة بضرورة

قراءة المزيد »

جلسة للاطلاع على مشروع الري المحوري لزراعة الحبوب بالجنوب

شارك رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، في جلسة علمية للاطلاع على مقترح مشروع الري المحوري لزراعة القمح والشعير باستخدام الطاقة الشمسية، المقدم من إحدى الشركات الليبية الخاصة. ويهدف مشروع الري المحوري، إلى إحداث تنمية خاصة في مناطق الجنوب الليبي في إطار الاهتمام بتمكين الشباب من خلال دعم المشروعات الصغرى والمتوسطة، خاصة في مناطق الجنوب في زراعة الحبوب، كونها عنصرا أساسيا في الصناعات الغذائية وعملها بالطاقة الشمسية. وأعلن الدبيبة عن مبادرة تتيح للقطاع الخاص ممن لديهم أفكار تطويرية وإبداعية عرضها على الحكومة ومسؤوليها، وستخصص منصة حكومتنا وسيلة لاستقبال مقترحات القطاع الخاص الراغبين لعرضها على الحكومة عبر لجنة ستنشأ

قراءة المزيد »

ورشة حول دور المجتمع المدني في بناء السلام بالجفرة

فسانيا : منى توكا   نظمت الشراكة المجتمعية الجفرة ورشة عمل بعنوان دور منظمات المجتمع المدني في تحقيق السلام، شارك في كيفية إعداد وتقديم المبادرات التي تحقق السلام المجتمعي وإعادة بناء الدولة بالتعاون بين مؤسسات المجتمع المختلفة. وفي نهاية الورشة تم تقديم مبادرة من قبل المؤسسات المشاركة كل وفق اختصاصها المدني في خدمة المجتمع.

قراءة المزيد »

إصدار بطاقة تعريف إلكترونية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها

فسانيا : بية خويطر أصدر مركز التطوير المعلوماتي  بجامعة سبها بطاقة تعريف إلكترونية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وذلك بالتعاون مع إدارة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. وتم اختيار لون يميز بطاقة كل كلية عن الكليات الأخرى، حيث تهدف الجامعة إلى  تطوير الخدمات في العملية الإلكترونية لجامعة سبها. يشار إلى أن تجاوز عدد البطاقات ألف بطاقة لجميع الكليات.

قراءة المزيد »

الاجتماع الخامس للجنة الدراسات العليا بجامعة سبها

فسانيا : زهاية عبدالسلام   عقدت لجنة الدراسات العليا بجامعة سبها اجتماعها الخامس للعام 2023 م ، بمكتب وكيل الجامعة للشؤون العلمية، برئاسة  وكيل الجامعة للشؤون العلمية، وبحضور مدير إدارة الدراسات العليا بالجامعة، ومديري مكاتب الدراسات العليا بالكليات. حيث تناقش المجتمعون حول بنود الاجتماع، وهي  المصادقة على محضر الاجتماع السابق وعرض التعميمات والإعلانات ومتابعة سير الدراسة للفصل الدراسي 2023 م و أيضا متابعة ما يستجد من أعمال بالإضافة إلى متابعة مستحقات أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدكتوراة.

قراءة المزيد »

اجتماع مجلس كلية التربية بجامعة وادي الشاطئ

فسانيا : زهاية عبدالسلام   عقد مجلس كلية التربية بجامعة وادي الشاطئ اجتماعه السادس للعام 2023، بقاعة الاجتماعات بالكلية، برئاسة العميد خالد المبروك  و وكيل الشؤون العلمية و أعضاء مجلس الكلية. ومن خلال الاجتماع تمت مناقشة العديد من البنود وهي المصادقة على الاجتماع السابق و التعميمات الواردة و رصد بعض الإشكاليات التي صاحبت العملية التعليمية خلال هذا الفصل و الاستعدادات للامتحانات النهائية وأيضا تشكيل لجان الامتحانات لفصل ربيع 2023م. و مستجدات ملف الجودة وما يستجد من أعمال.

قراءة المزيد »

 الجلسة الأولى المجلس المحلي لشباب غات

فسانيا : آمال بلقاسم أقيمت أولى جلسات المجلس المحلي للشباب ببلدية غات بقاعة المجلس البلدي غات مع مجموعة من شباب غات الفعال. وذكر المجلس البلدي للشباب : حضر مدير مكتب الشباب عياد خيرالله وعضو المجلس التسييري بالبلدية، والمسؤول عن ملف الشباب  “رمضان أحمد” . وأوضح أن الجلسة  تضمنت  عرض اختصاصات ومهام المجلس المحلي والنقاش فيها. وأيضا عرض بعض المقترحات والمشاكل التي تواجه الشباب لوضع خارطة عمل المجلس بعد الاعتماد الرسمي من قبل الوزارة في الفترة القادمة .

قراءة المزيد »

تعاون بين كلية الهندسة جامعة وادي الشاطئ وكلية الهندسة جامعة بني وليد

فسانيا : آمال عيسى وقعت جامعة وادي الشاطئ اتفاقية تعاون بين كليتي الهندسة في جامعتي وادي الشاطئ وبني وليد. وذكر المكتب الإعلامي للجامعة: حضر رئيس جامعة وادي الشاطئ عبد السلام محمد المثناني و عميد كلية علوم الأغذية أبولقاسم عكاشة وعبدالسلام المبروك عكاشة وممثل كلية الهندسة بجامعة بني وليد الدكتور إبراهيم محمد الفقهي والدكتور ناصر أبوهمود عن كلية الهندسة بجامعة وادي الشاطئ. وأعلن أن الاتفاقية تنص على تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة في المجالات العلمية انطلاقا من دور الكليتين في الدفع بالعملية التعليمية والبحثية  ، حيت تغطي كل جوانب التكامل والتعاون المتوقع ، و تشكل إطارا عاما للتعاون المشترك،

قراءة المزيد »

ندوة علمية بعنوان:(التنمر الإلكترونى)

فسانيا : منى شها نظمت كلية الآداب والعلوم القطرون ندوة علمية بعنوان: (التنمر الإلكترونى) حيث قدمتها عضو هيئة التدريس بالكلية أ.عزيزة الطاهر و بحضور عميد الكلية د. أبوبكر جابر والمسجل العام بالجامعة أ. بشير علي ، ووكيل الشؤون العلمية بالكلية، ومسجل الكلية، ورؤساء الأقسام وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة وطالبات الكلية. وتناولت الندوة عددا من المحاور أهمها: التعريف بالتنمر الإلكتروني وأسبابه وآثاره الجانبية وكيفية مجابهته في المجتمع.

قراءة المزيد »

ندوة علمية بعنوان:( من أجل بيئة خالية من التلوث)

فسانيا : بية خويطر  نظمَ قسم الأحياء بكلية التربية تراغن، ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للبيئة بعنوان: ( من أجل بيئة خالية من التلوث). بمدرج كلية التربية بحضور وكيل الشؤون العلمية بالجامعة د.إبراهيم المهدي ، و عميد كلية التربية د. عبد القادر أبوغرارة ، ووكيل الشؤون العلمية د.صفية حسين ، و مدير إدارة الدراسات العليا والتدريب د.حسن عبدالسلام ، و رئيس قسم الأحياء أ. أمل فرج، ومدير مكتب خدمة المجتمع والبيئة  أ.محمد الأمين و مدير مديرية الإصحاح البيئي بالمنطقة الجنوبية أ.عبدالرؤوف محمد، ومراقب التربية والتعليم بالبلدية ، وعدد من منتسبي مكاتب الخدمات ببلديات حوض مرزق، ومنتسبي الهلال الأحمر

قراءة المزيد »

بلدي جالو يناقش الصعوبات التي تواجه مؤسسات المجتمع المدني

التقى عميد بلدية جالو ” عبدالباسط بازامة ” بديوان البلدية مدير مفوضية المجتمع المدني و الاتحاد النسائي بجالو و ذلك لمناقشة الصعوبات التي تواجه عمل الإتحاد وسبل تذليلها . و استعرض الحاضرين العديد من الأنشطة والبرامج التي قام بتنفيذها الاتحاد النسائي بالبلدية وكللت بالنجاح خلال الفترة السابقة. من جانبه أكد ” بازامة ” استعداد البلدية لتقديم كافة التسهيلات التي تمكن الاتحاد النسائي من اداء واجبه على أكمل وجه .

قراءة المزيد »

رئيس المجلس الرئاسي يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي

استقبل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا “بول سولير”، والذي نقل له تحيات الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” حسب المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي. وأفاد المكتب الإعلامي المبعوث الفرنسي استمع لرؤية المجلس الرئاسي لآليات وسُبل توزيع الموارد بشكل عادل يضمن عدالة التنمية لجميع الليبيين ويساعد في تحقيق الاستقرار الكامل في ليبيا . واكد دعم بلاده لجهود المجلس الرئاسي ودوره الإيجابي في العملية السياسية. وأوضح أن ” المنفي ” أكد على عمق العلاقات بين البلدين، مشيراً أن المجلس الرئاسي يدعم كل ما يؤدي لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية غير إقصائية.

قراءة المزيد »