

شهدت غرفة عمليات الجراحة العامة بمستشفى ابن سينا التعليمي بسرت عملية نادرة لمريضة بمنطقة الجفرة عمرها يتجاوز الستين عاما تعاني من أوجاع كبيرة والتهابات تحت الضلعة والكتف. وقال البرفسور ” أبوبكر المزوغي” استشاري الجراحة العامة والمناظير في تصريح ، إن إجراء العملية العاجلة بالمنظار جا بعد الاطلاع على النتائج والصور والتحاليل للمريضة ، حيث تم استئصال المرارة التي تحتوي على عدد كبير من الحصى ، وهي ملتهبة مع وجود التصاقات عديدة على جدار البطن. مشيرا إلى أنه ولأول مرة نرى نوعيتها بالرغم من الخبرة التي قاربت ثلاثين عاما في هذا التخصص ، مؤكدا أن المريضة حاليا تتمتع

نظمت الجمعية الليبية لعلم الأمراض السريري بالتعاون مع المجلس العلمي لطب المختبرات بمجلس التخصصات الطبية والخاص بتطوير القدرات للعناصر الطبية والفنية بقسم المختبرات دورة تدريبية ، بقاعة المرحوم الدكتور محفوظ الضراط بقسم الباطنة نساء بمستشفى ابن سينا التعليمي. حيث ألقيت محاضرتان علميتان المحاضرة الأولى ألقاها أبو بكر الأصقع بعنوان “Quality control” فيما ألقى المحاضرة الثانية الدكتور أبوبكر البكوش وكانت بعنوان :”Blood culture” وفق المكتب الإعلاني للمستشفى.

فسانيا : زهاية عبدالسلام شهد قسم البحوث والاستشارات العلمية وقسم الصحة العامة بكلية التقنية الطبية مرزق عرض ورقة بحثية مقدمة من الدكتور النور محمد أحمد العالم بعنوان : مدى انتشار نقص فيتامين د ما بين النساء في سن الإنجاب بمنطقة وادي عتبة. وكان في مقدمة الحضور رئيس الجامعة أ.د المهدي الجدي وعميد كلية التقنية الطبية د.مؤمن عابدو الخير، عميد كلية الاقتصاد والمحاسبة مرزق د. يوسف حميدي، و مدير مركز المعلومات والتوثيق أ. محمد عبدالقادر معتوق، و رئيس قسم الصحة العامة أ. زهير حسن علي بالإضافة إلى رؤساء الأقسام العلمية ومديري المكاتب وعدد من أعضاء هيئة التدريس

فسانيا : آمال عيسى استقبل عميد بلدية أوجلة أحمد عمر بوقبول، الدكتور محمد الشكري مسؤول مبادرة “التطعيم حماية” بالمنطقة الشرقية والجنوبية. وذكر المجلس البلدي أن هذه المبادرة جاءت بتنظيـم وإشراف المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF (يونيسيف) ومنظمة دعم. وشارك في الاجتماع عضو المجلس عن فئة المرأة فضيلة صالح بترون، وبحضور مسؤول مكتب المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالبلدية مفتاح عاشور،. وذكر أن الحضور ناقش الترتيبات اللازمة لإطلاق حملة توعوية لتشجيع سكان وأهالي مدينة أوجلة لتلقي التطعيمات، والسعي لتنظيم حلقات نقاش مع العناصر الطبية لمعرفة أهم المشاكل التي تواجه المجتمع في الوصول للتطعيمات.

فسانيا : بية فتحي أجرى قسم الدوريات والتحري بجهاز الحرس البلدي فرع سبها ، جولة تفتيشية داخل البلدية ، استهدفت محلات بيع المواد الغذائية ، و بيع الخضراوات والفواكه. وذكر المكتب الإعلامي للجهاز ، تم ضبط ومصادرة كمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية كانت تباع داخل المحال المستهدفة، بالإضافة إلى إخلاء الفضاء العام (الرصيف) المستغل من قبل أصحاب المحلات لغرض عرض البضائع ، مع توجيه إندارات ضد مستغلي الفضاء أنه سوف يتم مصاردة البضائع المعروضة.

فسانيا : منى شها انطلقت بالمركز الصحي المهدية سبها حملة التوعية بمرض الحصبة تحت شعار:( الوقاية خير من العلاج) بإشراف منظمة الصحة العالمية بالمنطقة الجنوبية و بالتعاون مع إدارة الخدمات الصحية سبها بمرافقها الصحية ووحدات الرعاية التابعة لها و بالتنسيق مع مكتب الخدمات الطبية بالإدارة . الحملة درب فيها عدد من المدربين التابعين لمنظمة الصحة العالمية وهم المهدي الشافعي و طه محمد عبدالسلام و آمنة السيد.

فسانيا : زهاية عبدالسلام نظم مركز التدريب والتطوير بجامعة سبها ورشة عمل تدريبية بعنوان:( تنسيق المراجع باستخدام برنامج الماندلي ) في قاعة التدريب رقم 2 بالمركز. الدورة كانت من إعداد وتقديم د.حسن صالح علي بحضور عدد من طلاب الدراسات العليا بالجامعة ومدتها يوم واحد في إطار تحسين الأداء وبناء قدرات الكوادر البحثية. وحسب المكتب الإعلامي للجامعة تضمنت الدورة عدة مواضيع وهي كيفية تنزيل البرنامج على الحاسوب أو الهاتف الشخصي وأيضا دمج البرنامج كإضافة في برنامج Microsoft Word وفي متصفح الإنترنت بالإضافة إلى إدارة مكتبية البرنامج و إدراج الاقتباسات وقائمة المراجع وإدارة طرق التوثيق و استخدام Mendeeley في البحث

فسانيا : آمال عيسى نُظمت ورشة عمل بالتعاون مع كلية الهندسة ،و إدارة الشؤون الفنية والمشروعات، بالمركز الثقافي فنقل ، تحت عنوان: “الطرق وتأتيرها على الحوادث المرورية “ وحسب المكتب الإعلامي للجامعة :حضر وكيل الشؤون العلمية د.إبراهيم المهدي أحمد و عميد كلية التربية تراغن د.عبدالقادر أبوغرارة علي ، والكاتب العام أ.السنوسي محمد صالح ومدير إدارة المشروعات م. عبدالله أبوكليش ومدير مركز المعلومات والتوثيق أ. محمد عبدالقادر معتوق، و المراقب المالي بالجامعة أ.عبدالمنعم عبدالقادر معتوق. وحضر أيضا عدد من منتسبي إدارة المرور والتراخيص بمديرية أمن تراغن ومنتسبي الكشافة والمرشدات والشرطة الزراعية وعدد من الأعيان والحكماء ونخبة من المهندسين

فسانيا : بية فتحي ناقش عميد بلدية البوانيس علي فرج عكاشة وعميد بلدية براك الشاطئ المكلف عبدالرحيم بن نيران خلال اللقاء الذي جمعهما مع رئيس جهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار اللواء السنوسي صالح السنوسي بمكتبه بديوان الجهاز كيفية تفعيل فروع جهاز الشرطة السياحية بمختلف بلديات المنطقة الجنوبية. وحسب المكتب الإعلامي للبلدية فإن هذا اللقاء يأتي في إطار متابعة عميدي بلديات المنطقة الجنوبية وحرصهم على تفعيل كافة الأجهزة والمؤسسات الخدمية من خلال التواصل مع الجهات ذات الاختصاص. ويشار بأن مناطق وبلديات الجنوب تمتلك آثارا وموروثا ثقافيا ومعالم سياحية ذات أهمية كبيرة وتاريخية.

فسانيا : منى توكا عقد عميد بلدية وادي عتبة ، اجتماعا مع مراقبة التربية والتعليم فرع البلدية ، وعميدي الكليات والمعاهد العليا داخل نطاق البلدية ، بعد زيارة مقراتها ومتابعة أنشطتها والعملية التعليمية بها. وبحسب المكتب الإعلامي للبلدية، تم مناقشة التنسيق والتواصل فيما بين المجلس البلدي والكليات والمعاهد لأجل تنظيم المحاضرات والندوات العلمية والعملية والثقافية والتوعوية لأجل توعية المواطنين والمساهمة في برامج التنمية للبلدية من خلال البحوث والدراسات التي تتبناها الكليات والمعاهد . بحضور مراقب التربية والتعليم وادي عتبة المكلف ، وعميد كلية العلوم والآداب وادي عتبة ، وعميد كلية التقنية الزراعية والصحة الحيوانية وادي عتبة. بالإضافة

فسانيا : منى توكا عقد عميد بلدية وادي عتبة ، اجتماعا مع مراقبة التربية والتعليم فرع البلدية ، وعميدي الكليات والمعاهد العليا داخل نطاق البلدية ، بعد زيارة مقراتها ومتابعة أنشطتها والعملية التعليمية بها. وبحسب المكتب الإعلامي للبلدية، تم مناقشة التنسيق والتواصل فيما بين المجلس البلدي والكليات والمعاهد لأجل تنظيم المحاضرات والندوات العلمية والعملية والثقافية والتوعوية لأجل توعية المواطنين والمساهمة في برامج التنمية للبلدية من خلال البحوث والدراسات التي تتبناها الكليات والمعاهد ، بحضور مراقب التربية والتعليم وادي عتبة المكلف ، وعميد كلية العلوم والآداب وادي عتبة ، وعميد كلية التقنية الزراعية والصحة الحيوانية وادي عتبة. بالإضافة

فسانيا : بية فتحي عرض بكلية التربية تراغن البحث المقدم من رئيس قسم علم الاجتماع حسن الصالحين ، بعنوان : دور مهنة الخدمة الاجتماعية في الحد من ظاهرة الجريمة بمؤسسات الإصلاح والتأهيل ، حيث شهد العرض عددا من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والطلاب بالكلية بحسب المكتب الإعلامي بالجامعة.

فسانيا : منى شها أجرى مركز شرطة جرمة بالتعاون مع قسم البحث الجنائي ، جولة تفتيشية على المدارس ببلدية أوباري وجهاز المباحث الجنائية ، وذلك للحد من الظواهر السلبية داخل المؤسسات التعليمية.

فسانيا : زهاية عبدالسلام افتتح عميد كلية العلوم بجامعة سبها معرضا، بقسم الأحياء الدقيقة بحضور وكيل الشؤون العلمية، وعدد من رؤساء الأقسام العلمية، ومدير مكتب الدراسات العليا، ومدير مكتب الدراسة والامتحانات، ومنسقي قسمي البحوث والاستشارات العلمية والجودة بالكلية، بالإضافة إلى جمع غفير من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة بالكلية. قدم في المعرض تعريف عن الأحياء ومخاطرها وفوائدها، بمعامل قسمي الأحياء الدقيقة والتقنيات الحيوية كما عرض أهم احتياطات السلامة داخل معمل الأحياء الدقيقة، وبعض المجسمات للكائنات الحية الدقيقة، والتراكيب المهمة التي تحويها، وبالإضافة إلى بعض العينات والشرائح لمجموعات الأحياء الدقيقة، و ملصقات توضيحية لبعض الأمراض التي تسببها. كما تم

فسانيا : أمال بلقاسم عقد علي سليمان عمر عميد بلدية مرادة اجتماعا مع أعضاء البلدية للوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه البلدية . وذكر المكتب الإعلامي للبلدية حضر الاجتماع أحمد بركة عضو المجلس البلدى وعضوة المجلس البلدى لبلدية مرادة، وكان حاضرا أيضا وكيل ديوان البلدية عبد الحميد مصباح والعقيد مصطفى سعد مسعود رئيس فرع الحرس البلدي للبلدية وجميع الإدارات بديوان البلدية. وجاء في الاجتماع تداول الكلمات بين الحاضرين ، تطرق فيها الحضور للصعوبات التي تعانيها البلدية وكيفية الحلول وتذليل الصعوبات وتوصيات تحال إلى وزارة الحكم المحلي.

فسانيا : زهاية عبدالسلام تابع عميد بلدية بنت بية أشرف خليفة المصلح مع الجهات ذات الاختصاص ما تعانيه الطريق الرابطة بين بلدية سبها والبلديات المجاورة من بلدية بنت بية إلى بلدية البركت من زحف الرمال وتهالك الطريق. وحسب المكتب الإعلامي للبلدية تواصل العميد مع مصلحة الطرق والجسور فرع سبها مطالبا الشركة المتعاقدة بما وعدت به مدير مصلحة الطرق بوضع حل جذري لزحف الرمال في منطقة مرشان . في القريب العاجل وفي نفس السياق قامت الجهات ذات الاختصاص في بلدية سبها بأعمال إزالة الرمال الزاحفة حسب الإمكانيات المتاحة وفتح الطريق.

فسانيا : زهاية عبدالسلام عقد بقاعة الاجتماعات الرئيسية بمبنى إدارة جامعة سبها الاجتماع العادي لوكلاء الشؤون العلمية، برئاسة رئيس الجامعة الدكتور مسعود الرقيق، وعدد من رؤساء الأقسام العلمية بالجامعة. وناقش الاجتماع وفق مركز الإعلام الجامعي عرض البيانات والتعميمات و مراجعة محضر الاجتماع السابق ومتابعة سير العملية التعليمية بالإضافة إلى دارسة منظومة الخريجين ومتابعة سير عملها

فسانيا : آمال بالقاسم عُقد بجامعة سبها الاجتماع الأول لمركز الريادة والابتكار للجامعة بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس المختصين والمهتمين بريادة الأعمال ،وشمل الاجتماع مجموعة من البنود والتي من بينها وضع الآلية المناسبة لعمل لجان المرافقة والاستشارة.

فسانيا : منى توكا اجتمع رئيس جهاز الشرطة القضائية اللواء مصطفى أبوحرارة رفقة نائب رئيس الجهاز اللواء عبدالناصر بن يوسف مع عميد بلدية مرزق أشرف آدم محمد. وناقش الاجتماع تفعيل مؤسسة الإصلاح والتأهيل مرزق التابعة لفرع جهاز الشرطة القضائية سبها. ويأتي هذا من منطلق المسؤولية التضامنية لكافة قطاعات الدولة الخدمية منها والأمنية.

فسانيا : بية فتحي نظمت كلية البيئة والموارد الطبيعية وبالتعاون مع مركز خدمة وتنمية المجتمع والبيئة بجامعة وادي الشاطئ احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الحيوي، والذي يصادف الثاني والعشرين من مايو من كل عام. وقد كانت الاحتفالية بحضور رئيس الجامعة والخبير في مجال التنوع الحيوي د.عبدالسلام المثناني. وشارك الاحتفالية عميد كلية البيئة والموارد الطبيعية د. محمد الشرقاوي ووكيل الكلية د.عائشة رمضان محمد و عدد من عميدي الكليات ومديري المراكز والأساتذة والموظفين، وعدد من طلاب الدراسات العليا. وحسب المكتب الإعلامي للجامعة قدم د. إبراهيم الشريف عرضاً عن أهمية التنوع الحيوي والأخطار التي تهدده، وتم توزيع مطويات عن التنوع