

تمكنت شرطة المدينة من استيقاف مركبة آلية نوع هونداي أفانتي بعد الاشتباه بها وعلى متنها 3 اشخاص من الجنسية المصرية. أفادت مديرية أمن بنغازي أن السائق عند مشاهدته للاستيقاف قام بتغيير مسار المركبة ولاذ بالفرار وعلى الفور تم اللحاق به من قبل أعضاء المركز وتمت مطاردتهم فتخلوا عن مركبتهم ولاذوا بالفرار سيراً على الأقدام وتم ضبط أحدهم وتم الانتقال به إلى المركز وبتفتيش المركبة احترازياً تم العثور على قطعة كبيرة بُنيّة اللون يشتبه بأن تكون مخدر الحشيش. وأوضح أنه تم الاستدلال معه تبين أنه يدعى أ.ج.م مصري الجنسية واعترف بحيازتهم لمادة الحشيش المخدرة. وذكر أيضا أن الشخصين الذين

تمكّن عناصر جهاز الرّدع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة من مداهمة أحد أوكار المخدرات بمدينة العجيلات والقبض على تاجر حشيش ومعاونه الفارّين من قبضة العدالة. وأوضح الجهاز في بيان له أن عملية القبض تمت بعد ورود معلومات عن وجود شُحنة من مخدر الحشيش في المنطقة الغربية تحديداً بمدينة العجيلات ، حيث تم مداهمة المكان والقبض على التاجر ومعاونه في عملية خاطفة استهدفتهما في وكرهما وضبط عدد 110 قطعة (قرصة) من مخدر الحشيش. وأكد الجهاز أن المقبوض عليهما كانا مسجونين في دولة تونس (12) سنة في قضية مخدرات، وتم تسليمهما إلى ليبيا لتكملة فترة الحكم المحددة (20) سنة إلا أنهما

فسانيا : زهاية عبدالسلام أجرى عميد بلدية وادي عتبة رفقة أعضاء المجلس البلدي زيارة للمعهد العالي للعلوم والتقنية. ووفق المكتب الإعلامي للبلدية من خلال الزيارة اطلعوا على سير العملية التعليمية بالمعهد وأهم العراقيل التي تحول دون استمرارها بالمعهد ووضع الحلول الكفيلة بما يضمن نجاح العملية التعليمية وتخريج كوادر علمية ونجاحها وفق المخطط لها. كما اطلعوا على القاعات الدراسية والتجهيزات والمرافق التابعة للمعهد ومناقشة سبل التعاون و التنسيق بين المعهد والمجلس والعمل على ربط أواصر التنسيق والتعاون فيما بينهم بهدف تطوير ونجاح العملية التعليمية بالمعهد.

فسانيا : آمال عيسى نظمت مراقبة التربية و التعليم أوباري احتفالية كرمت من خلالها طلاب مدرسة ربوع الميم للتعليم الخاص لحصولهم علی الترتيب التاسع في المسابقة المنهجية لطلاب التعليم الأساسي التي أُجريت علی مستوی ليبيا ببلدية أبوسليم خلال الفترة القليلة الماضية ، وبحسب المكتب الإعلامي للمكتب ، انطلقت الاحتفالية بحضور عميد البلدية المكلف وأعضاء المجلس البلدي ، و مدير وحدة التفتيش ، ورئيس ديوان المجلس الرئاسي بالجنوب ، بالإضافة إلى عدد من الأعيان وأولياء أمور الطلاب. حيث تم خلال الاحتفالية توزيع شهادات التقدير و الهدايا علی الطلاب تكريما لهم علی مجهوداتهم التي تكللت بالنجاح إلى جانب تكريم

فسانيا : منى توكا نظمت جامعة فزان بكلية الآداب والعلوم وادي عتبة محاضرة توعوية بعنوان: “التنصير: الأسباب والحلول” ألقاها أ.إبراهيم المهدي كيلاني أحد أعضاء هيئة التدريس المتعاونين بالكلية. وبحسب المكتب الإعلامي لجامعة فزان حضر المحاضرة عميد الكلية أ. د محمد صالح الدرازي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والطلبة والطالبات، بالإضافة إلى عدد من الأعيان والمهتمين بالمنطقة. وتناولت المحاضرة مفهوم التنصير وأساليبه وغاياته، والأهداف التي يسعى إليها، وخطره على الإسلام.

(فسانيا/مصطفى المغربي) … اختتمت الجمعية الليبية للإنترنت ظهر اليوم الاحد 21-5-2023 بطرابلس، أعمال منتدى شمال افريقيا لحوكمة الانترنت في نسخته السابعة، ومنتدى ليبيا لحوكمة الانترنت في نسخته الأولى تحت شعار(مستقبل الانترنت والواقع الافتراضي والتحديات والفرص) بهدف الوصول إلى الوعي لدى مستخدمي الإنترنت لتجنب المخاطر . المنتدى الذي تواصل لأربعة أيام متتالية بفندق المهاري بطرابلس، أكد حضور المجتمع المدني بفاعلية وقوة وأثبت مدى قدرته على تنظيم وتنفيذ حدث إقليمي، وأبرز دوره الهام والأساسي في رسم والتأثير على السياسات والخطط العامة على المستويين الوطني والاقليمي، واقتراح البدائل وتحقيق أهدافها، وتقديم الخدمات الاجتماعية وتنفيذ برامج التنمية الأخرى كمكمّل للعمل الحكومي وتناغم

فسانيا : زهاية عبدالسلام عقد بالمجلس البلدي القطرون اجتماع للجنة شؤون الموظفين بديوان المجلس وذلك بحضور رئيس اللجنة و وكيل ديوان البلدية علي آدم الطاهر وأعضاء اللجنة. وبحسب المكتب الإعلامي للبلدية فإن الاجتماع شهد استعراض عدة مواضيع تتعلق بالموظفين وتسوية أوضاعهم والنظر في الطلبات المقدمة من الموظفين

فسانيا : آمال عيسى أجرى عميد بلدية وادي عتبة رفقة أعضاء المجلس البلدي زيارة لكلية التقنية الزراعية والصحة الحيوانية بالبلدية. وخلال الزيارة اطلعوا على سير العمل بالكلية والعراقيل التي تواجه العملية التعليمية والعلمية بالكلية وسبل تذليل هذه الصعاب والعراقيل بما يضمن نجاح العملية التعليمية وتخريخ كوادر علمية تقنية في المجالين الزراعي والحيواني. ووفق المكتب الإعلامي لبلدية وادي عتبة فإن العميد والمرافقين له اطلعوا خلال الزيارة على القاعات الدراسية والتجهيزات والمرافق التابعة للكلية وأيضا تم مناقشة سبل التعاون و التنسيق المستمر بين الكلية والمجلس البلدي والربط فيما بينهم لغرض تطوير ونجاح العملية التعليمية بالكلية ونشر العلم والتوعية في نطاق

فسانيا : منى شها نظمت مدرسة الديسة الابتدائية ببلدية أوباري معرضاََ للعلوم وتضمن العديد من المجسمات التوضيحية و التجارب العلمية للطلاب بمناسبة اختتام العام الدراسي. وفق المكتب الإعلامي للبلدية تميز المعرض بعرض وظائف الجهاز الهضمي للإنسان و بعض التجارب المعملية في الكيمياء و الفيزياء. وتعد معارض العلوم وسيلة مهمة لتعليم الطلاب كيفية التعرف علی ما يدور فی الحياة اليومية بمختلف جوانبها.

فسانيا : زهاية عبدالسلام عقد بقاعة الاجتماعات بالمجلس البلدي وادي عتبة، برئاسة عميد البلدية أ.عبدالرحمن محمد أحمد الصالحين، وبحضور عميد كلية الآداب والعلوم بجامعة فزان أ. د. محمد صالح الدرازي، ومدير مراقبة التربية والتعليم بالبلدية، وعدد من مديري المعاهد العليا والمراكز. و ناقش الاجتماع آلية للتنسيق المشترك لوضع خطة لإقامة الأنشطة الثقافية، والتوعوية، والبحوث المشتركة التي تخدم المجتمع.

فسانيا : بية فتحي اجتمع عميد بلدية وادي البوانيس “علي فرج عكاشة” رفقة عميد براك الشاطئ المكلف مع وكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون البلديات “مصطفى أحمد سالم”. خلال الاجتماع قدم عميدو البلديات للوكيل شرحا مفصلا عن عمل كل بلدية من حيث المشاريع التنموية المخصصة لهم وعدة مجالات. يأتي هذا الاجتماع في إطار متابعة وكيل الوزارة لشؤون البلديات لعمل و سير أداء البلديات و تقديمهم للخدمات المكلفين بها من أجل الرقي و النهوض ببلدياتهم.

فسانيا : منى شها وصل فريق قسم شبكات الاتصالات سبها من مهندسين وفنيين و قسم التشغيل والصيانة إلى بلدية تجرهي. و استقبل الفريق وكيل ديوان المجلس البلدي محمد شهاء بمقر المجلس وذلك لمناقشة سبل تنفيذ استكمال خط كوابل الألياف البصرية لبلدية تجرهي وتحسين جودة خدمات الاتصالات و الإنترنت في البلدية. و أبدى الفريق استعداده لمعالجة الأمر و بناءً على خطاب سابق موجه لمدير منطقة الاتصالات سبها من قبل رئيس المجلس التسييري للبلدية و ذلك لتنفيذ مشروع توصيل خط كابل الألياف البصرية و تحسين خدمات الاتصالات و تفعيل مكتب البريد.

فسانيا : آمال عيسى قال عميد بلدية مرزق إن تحقيق الاستقرار في المنطقة الجنوبية أمر بالغ الأهمية، مما يستلزم وضع خطط واستراتيجيات قصيرة وطويلة المدى. وأشار العميد خلال كلمته أثناء إطلاق برنامج بناء السلام المحلي والتعافي في المنطقة الجنوبية بالنيابة عن عميدي المنطقة إلى أن أثّر الصراع في مرزق على كل جانب من جوانب الحياة، ونحن نتعاون مع شركاء مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة لمعالجة هذا الوضع. وتابع “نحن ندرس الوضع أيضًا مع صندوق إعادة إعمار مرزق ونعلم بأن عودة الحياة اليومية للمدينة تتطلب ترميم المرافق العامة وشبكات الكهرباء. كما أننا

فسانيا : زهاية عبدالسلام أجرى عميد بلدية الشرقية برفقة عضو المجلس البلدي عبدالسلام الأمين زيارة تفقدية لمديرية أمن الشرقية وذلك في جولة تفقدية تشمل أقسام وإدارات المديرية للاطلاع على الاحتياجات والمشاكل التي تواجه سير العمل بالمديرية ومناقشة الصعوبات ووضع الحلول لها. وكان في استقبال عميد البلدية كل من مدير مديرية أمن الشرقية و المساعد للشؤون الأمنية و المساعد للشؤون العامة و رئيس قسم الشؤون الإدارية بالمديرية. وأفاد عميد البلدية بالجهود المبذولة من قبل منتسبي المديرية لخدمة المواطنين والمقيمين داخل بلدية الشرقية.

فسانيا : زهاية عبد السلام عقد عميد بلدية وادي عتبة اجتماعا مع الموظفين الجدد المعينين بديوان المجلس البلدي وادي عتبة لتوضيح العديد من الأمور والإجراءات المتعلقة بالعمل وأهمية الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل. وحسب المكتب الإعلامي لبلدية وادي عتبة فإن الاجتماع حضره عضو المجلس البلدي ووكيل الديوان ومدير إدارة الموارد البشرية ورئيس قسم شؤون الموظفين. كما تم الرد على استفسارات الموظفين بما يتوفر لدى المجلس من معلومات.

عقد وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي ، اجتماعًا ضم عددًا من عمداء بلديات المنطقة (الغربية، الشرقية، الجنوبية)، بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للإدارة المحلية نصر الدين المحتوت، ونائب الأمين العام للمجلس الأعلى للإدارة المحلية أيمن بلقاسم وحسب المكتب الاعلامي لوزارة الحكم استعرض عمداء البلديات خلال هذا الإجتماع أهم المشاريع المقامة حاليا بالبلديات ضمن خطة عودة الحياة، كما تم بحث المشاكل و العراقيل و المختنقات الإدارية و المالية التي تعاني منها بعض البلديات و التي حالت دون تقديم الخدمات بالشكل الجيد للمواطنين . وفي الختام أكد الوزير على حرصه الشديد لتذليل الصعاب على البلديات لتتمكن من مزاولت مهامها

نظّمت النقابة العامة للإعلاميين الرياضيين بطرابلس حفل تأبين لفقيد الإعلام الرياضي “محمد بالراس علي” بإشراف وزارة الرياضة. وحضر التأبينية وكيل وزارة الرياضة “بشير هاشم” ووكيل وزارة السياحة ” حنان الحاسي ” والمدير التنفيذي للنقابة العامة للإعلاميين الرياضيين “محمود جبران “وعدد من مسؤولي الاتحاد الليبي لكرة القدم والإعلاميين وعدد من المهتمين بالشأن الرياضي بحضور نجل الفقيد. و قال المدير التنفيذي للنقابة العامة للإعلاميين الرياضيين “محمود جبران” في تصريح صحفي إن تأبينية فقيد الإعلام الرياضي “محمد بالراس علي” تأتي من باب الوفاء لإعلامي برز محليا وعربياً وأفريقياً ، وفي إطار كل مبادرات الوفاء من النقابة العامة للإعلاميين الرياضيين لشخصية

اختتمت داخل مجمع سليمان الضراط بمدينة بنغازي بطولة شمال أفريقيا لكرة الطاولة بمشاركة منتخبي مصر والمغرب والدولة المستضيفة ليبيا، وتعذر مشاركة منتخبات الجزائر وتونس وموريتانيا. وتوج في البطولة المؤهلة لبطولة أفريقيا المقبلة المنتخب المصري في المركز الأول للسيدات والشباب، وحل منتخب المغرب ثانيا سيدات وشباب، وجاء ثالثاً المنتخب الليبي. وعبر رئيس اللجنة الأولمبية الليبية “جمال الزروق ” في تصريح صحفي عن ارتياحه لمستوى التنظيم والمشاركة في هذه البطولة وهو ما يشجع ليبيا على تبني وإقامة أكثر من بطولة في المستقبل القريب . وأوضح ” الزروق ” أن اللجنة الأولمبية الليبية مستقلة وتشرف على جميع مشاركات ليبيا الخارجية،

دعا الاتحاد الليبي للكرة الطائرة عن طريق لجنة المنتخبات ( 22 ) لاعبا للدخول في معسكر داخلي يمثلون المنتخب الليبي للكرة الطائرة بداية من شهر يونيو المقبل والاستعداد للمشاركات الخارجية والاستحقاقات القادمة وكان اتحاد اللعبة قد سبق له اختيار الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدرب التونسي ” مراد قوبعة ” ومساعدة كل من ” رمزي بوشعالة ” و” موسى بوحنتيشة ” و” يوسف بركة ” .

تُوج فريق السويحلي بلقب بطولة كأس ليبيا لكرة القدم داخل الصالات بعد فوزه على نظيره النصر بركلات الترجيح في مجمع سليمان الضراط في مدينة بنغازي. وتمكن السويحلي من الفوز في المباراة النهائية بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، قبل أن يحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح والتي حسمها السويحلي أمام النصر بأربع ركلات مقابل ركلتين.