

الأديب / خالد سعد.. لقد نظر أهل الحصافة لجهات تمنح لقب (شاعر) فلم يجدوا، فتُركت أولويات هذا الفن في يد الكثيرين دون دراية، وليس الشعر بأن نرصف بعض الكلمات في وزن معين وهكذا، إنما الشعر هو نتيجة موهبة في المقام الأول والأخير إلى جانب اللغة والأوزان والخيال والفطنة، والشاعر الحقيقيّ يحتاج أن يُنقد ؛ فملكة النقد والتمييز من أهم خصائص الشعور الفني. وعلى مائدة الشعر. وفي ضيافة الشاعرة الكبيرة شريفة السيد ورائعتها (بشراي ربي) على نغم البحر الكامل/ متفاعلن متفاعلن متفاعلن. وتتميز شريفة في أسلوبها بالاعتناء بالإطار اللغوي والصور وبأفكارها التي تتناولها من مكان نبوغها ونشأتها

القصة القصيرة في شكلها الحديث فن مقروء، وهي في أسلوبها القديم فن محكي. والأسلوب الحديث مشغول بالشكل، هو تغيير في شكل الحكاية، وعن طريق هذا التغيير الذي يبدعه القاص يتحمل القارئ مسؤوليته تجاه ما يسمع، مسؤولية أن يتفق أو يختلف، أو أن يكون له رأي أو لا يكون، يغضب أو يبتسم، يحب أو يكره… الخ. الحكاية القديمة أيضاً تطلب من القارئ أن يتخذ موقفاً ما، لكن بطريقة أخرى تعتمد أكثر على المضمون في واقعيته وربما على أداء القاص معبراً عن قصته. فرق بين قاص مشغول بالأسلوب على طريقة المعاصرين والقاص القديم حين يروي الحكاية وينتظر تأثيرها المباشر. الأولون

نيفين الهوني هل يرانا الله خلف تلال من بياض صوت سيارة الإسعاف اصابني بالصمم وأصاب الجميع بالصداع وأقلقنا وأرهق أدمغتنا في التفكير في هذا البلاء الذي أنزلته الصين فجأة على رؤوسنا دون سابق إنذار.. وأرجوكم الا تقولون لي استغفر ربك ، فهذا ابتلاء من الله، ليمتحننا ثم ليخفف عنا ذنوبنا قبل يوم الحساب.. فأنا أعلم هذا علم اليقين ، لكنني لازلت أتهم الصين بأنها السبب ولا إمكانية لإدعاء العكس.. ثم من قال أنني أتحدث في أمور دينية حتى اتذكر الله، أنا أتحدث عن الدنيوية ، أعلم أعلم أن الله في كل شيء وكل مكان وزمان لكنني أود إتهامها

عقد اجتماع المستشارخالد الحضيري مع توفيق الدرسي وكيل وزارة الصحة لشؤون المراكز الطبية. وأفاد المكتب الإعلامي ان الزيارة تلخصت بمناقشة ألية استجلاب عناصر طبية للمركز في الوقت الذي تم التأكيد علي إمكانية توفير العناصر الطبية عن طريق إدارة الموارد البشرية بوزارة الصحة اكد محي الدين مدير إدارة الموارد البشرية بالوزارة بأنه تم بعث الموافقات وفي انتظار صدور التأشيرات اللازمة. وأضاف تم النقاش عن العمل علي تطوير العناصر الطبية والطبية المساعدة العاملة بمركز سبها الطبي . وأيضا مناقشة ألية التخلص من الأجهزة والمعدات الراكدة منذ سنوات وصرح وكيل وزارة الصحة لشؤون المراكز الطبية وفيق الدرسي بأنه سوف يتم مخاطبه

حقق فريق الأهلي لكرة الطائرة الفوز على فريق جزيرة زواره بثلاثة أشواط لشوطين، ضمن نهائيات كأس ليبيا للموسم الرياضي 2022 – 2023. هذا وقد انتهت أشواط المباراة التي أقيمت بقاعة مصراتة للألعاب الرياضية “مستضيفة النهائيات” كالتالي: ( الشوط الأول للجزيرة 25 – 13 ، لشوط الثاني للجزيرة 25 – 20. الشوط الثالث للأهلي 25 – 20 ، الشوط الرابع 25 – 8. الشوط الخامس 15 – 8.

نظمت لجنة المعاينة والكشف عن الملاعب لزيارة تفقدية إلى ملعب مدينة الزاوية وذلك لتقيم الوضع العام للملاعب. و تسعى اللجنة خلال هذه الزيارة إلى تجهيز التقرير النهائي لتحديد إمكانية إقامة المسابقة الرمضانية من عدمه وذلك بناءً على نتائج التقييم . و يشار إلى أنه ستقوم اللجنة بعمل زيارة أخرى إلى الملعب خلال الأيام المقبلة قبل وضع قرارها النهائي سواء باعتماد الملعب من عدمه.

اتجه المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، إلى تونس وتحديدًا إلى مدينة طبرقة التونسية للدخول في معسكر قصير يستمر 5 أيام ومنها إلى تونس العاصمة. يأتي هذا لملاقاة المنتخب التونسي في الجولة الرابعة من منافسات «كان 2023» على أرضية ملعب رادس بالعاصمة في الرابع والعشرين من مارس الجاري في تمام الساعة العاشرة والنصف في ثاني أيام شهر رمضان المبارك. تغادر بعثة المنتخب في اليوم التالي الخامس والعشرين إلى مدينة بنغازي، وذلك لملاقاة المنتخب التونسي في الجولة الخامسة بنفس التصفيات على أرضية ملعب شهداء بنينا في الثامن والعشرين من شهر مارس الجاري. من جهة أخرى، أكد مدرب المنتخب الوطني الجديد

شارك رئيس اللجنة الأولمبية الليبية الدكتور جمال الزروق، والأمين العام خالد الزنكولي في الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية للاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامية بمدينة جدة السعودية بحضور 55 من أصل 57 لجنة أولمبية وطنية. جرى خلال الاجتماع تكريم نائب رئيس الاتحاد اللواء محمد الفولي والأمين العام الأسبق الدكتور محمد صالح قزدر والأمين العام السابق محمد صالح القرناس، وجرى بعد ذلك عرض تقرير مرئي عن بطولة الألعاب الدفاعية بالسعودية. عقدت بعدها الجلسة المغلقة لاجتماع الجمعية العمومية للاتحاد، ثم الإعلان عن النصاب القانوني للاجتماع، والاطلاع على محضر الاجتماع الحادي عشر للجمعية العمومية والمصادقة عليه، بعد ذلك جرى عرض تقرير دورة ألعاب

فسانيا : محمد ادم استقبل مدير عام مركز سبها الطبي حسين أبوزهوة آمر الكتيبة العاشرة الضابط أحمد الشامخ و ضباط الكتيبة للوقوف على احتياجات المركز ، وتسهيل الصعوبات الأمنية والخروقات العامة بمحيط المركز. ضمت هذه الزيارة جولة ميدانية لمعظم أقسام مركز سبها الطبي لتفقد الوضع العام ، والاطلاع على عمليات التوسعة والتطوير القائمة. كما شملت الجولة مبنى العيادات الخارجية و التي سوف يعلن عن افتتاحها في القريب العاجل.

أصدر رئيس اللجنة الإدارية لجهاز النهر الصناعي تعليماته بالموافقة على تكليف إحدى الشركات المتخصصة في تقديم الخدمات الطبية بمواقع حقول الآبار بمنظومة الحساونة / سهل الجفارة. وبناء على مدير عام المنظومة تم تكليف شركة وصلة للخدمات الطبية لتقديم خدماتها بمواقع حقول الآبار . وأجرى جهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي زيارة إلى عدد من العيادات المتعاقد معها جهاز النهر الصناعي بالمنطقة الجنوبية بكل من سبها و براك الشاطئ لمتابعة مستوى تقديم الخدمة الطبية لموظفي الجهاز. و أفاد رئيس قسم الشؤون الطبية بالمنظومة أنه في إطار سعي المنظومة لتحقيق التوزيع الجغرافي بين مناطق تواجد موظفي الجهاز لتوفير خدمة سريعة

فسانيا : منى شها وصل فريق طبي برئاسة أخصائي القلب الدكتور (جمعة الفارسي) إلى مركز سبها الطبي. وذكر المكتب الإعلامي للمركز نثمن كل المجهودات لمن يسيرون على خطى ثابتة تدعم أهالي مدينة سبها خاصة والجنوب عامة. أكد نقدر كل من يشد على أيدي المرضى ويخفف معاناتهم ويختصر طريق السفر والمشقة ليوطن لهم العلاج وتشخيصه. وأشار إلى النهوض بالقطاع الطبي والتحفيز هو شعار الجميع لواقع أفضل .

فسانيا : زهرة محمد انطلقت الحملة الجزئية ضد مرض الحصبة التي أعلن عنها المركز الوطنى لمكافحة الأمراض. بدأت الحملة الجزئية ضد الحصبة بداية بحي الكرامة ( الطيوري) التي أعلن عنها المركز الوطني لمكافحة الأمراض السارية. وأوضح المكتب الإعلامي للخدمات الصحية تمت الحملة بحضور مدير المركز الوطني حيدر السائح ،ومدير إدارة الخدمات الصحية سبها عبدالجليل خضري ومدير مركز سبها الطبي حسين أبوزهوة ، ومدير المركز الوطني فرع سبها عبدالحميد الفاخري ومدير مكتب الإسعاف إبراهيم حسن أبوعذبة امحمد مدير العيادة المجمعة القرضة واللجنة المشرفة على الحملة ،ومديري الإدارات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض. وأيضا تقدم بالشكر إلى كل من ساهم

فسانيا : منى توكا عقد بمستشفى العافية بهون، الاجتماع التحضيري الأول لاستقبال قافلة “ليبيا الخير 8” والتي ستنطلق أعمالها بالمنطقة خلال الفترة القادمة. وناقش الاجتماع الذي عقد برئاسة مدير عام المستشفى وحضور عدد من الأطباء والعناصر الطبية والطبية المساعدة والتمريض وبعض مديري الإدارات بالمستشفى الآلية اللازمة لتحقيق أهداف القافلة. كما بحث الاجتماع الترتيبات التنظيمية لتفادي الأخطاء الفنية التي حدثت خلال زيارة القافلة الماضية. وذلك بالتعاون مع كل من مستشفى العافية بهون ومستشفى سوكنة القروي ومستشفى ودان العام ومستشفى زلة القروي.

فسانيا : بية فتحي ناقشت إدارة مستشفى أم الأرانب القروي الوضع الأمني للمستشفى وذلك مع آمر كتيبة خالد بن الوليد. وذكر المكتب الإعلامي للمستشفى أنه ” تم الاجتماع بحضور مدير المستشفى أحمد عبدالله حيوم ، و آمر كتيبة خالد بن الوليد الضابط يوسف حسين ، ومرافقيه : الضابط أحمد حسن الأعور والضابط إبراهيم عثمان كلوي. أضاف ” تلخص الاجتماع في مناقشة والوقوف على كافة سبل التعاون المقدمة من طرف كتيبة خالد بن الوليد المتمثل في الاستقرار الأمني بالمستشفى. و تقدم مدير المستشفى وجميع العاملين بالشكر والامتنان إلى كافة الأفراد والضباط العاملين بالكتيبة على مجهوداتهم في فرض الأمن

فسانيا : بية فتحيترأس الأستاذ أبوالقاسم الباروني ، قافلة نداء الوطن المنطلقة من مصحة المسرة طرابلس ووصولها إلى مدينة براك الشاطئ مع نخبة من الأطباء بمختلف التخصصات.وأوضح المكتب الإعلامي ببلدية براك الشاطئ : ستباشر القافلة مهامها بداية من 25 فبراير بمستشفى براك العام ومستشفى قيرة ومستشفى الزوية.وذكر: استقبل القافلة كل من: عضو وكيل ديوان البلدية ،و أعيان بلدية براك ونخبة من الأطباء بجامعة وادي الشاطئ .

فسانيا : منى توكا باشرت إدارة مستشفى العافية بهون في الترتيب لإعادة تشغيل جهاز الأشعة بعد توقفه عن العمل لشهرين ، وذلك بعد أن تم إصلاح العطل. وذكر المكتب الإعلامي للمستشفى أنه ” سيعود القسم مجددا إلى العمل ليستقبل الحالات المرضية الموجودة داخل الأقسام وخارجها. وتقدم المكتب الإعلامي للمستشفى بالشكر للطاقم الفني المختص من المهندسين بشركة الصدى على تعاونهم الدائم ، وكذلك الشكر موصول للطاقم الطبي المختص بقسم الأشعة التشخيصية بمختلف التخصصات على ما يقمون به من مجهودات كبيرة.

فسانيا : بية فتحي استقبل مدير عام مستشفى براك العام قافلة نداء الوطن الطبية التي وصلت من العاصمة طرابلس برئاسة الدكتور أبوالقاسم الباروني مدير مصحة المسرة. وذكر المكتب الإعلامي للمستشفى أنه ” شارك في مراسم استقبال القافلة مديرية أمن الشاطئ و مدير عام مستشفى براك وعدد من الأطباء وبعض موظفي المستشفى. أضاف ” كما شارك بالمراسم أيضا الضباط وضباط الصف بالمديرية ومدير مستشفى اللواء محمد بن نائل ، ورئيس جامعة وادي الشاطئ وعضو المجلس البلدي براك ووكيل ديوان بلدية براك ومدير إدارة الخدمات الصحية ببلدية براك وبعض أعيان بلدية براك.

فسانيا : آمال عيسى وصلت إلى بلدية برقن قافلة قادمة من مدينة مصراتة من مستشفى تبارك التخصصي، باستضافة نقابة معلمي بلدية برقن. ونقلا عن المكتب الإعلامي كان في الاستقبال الأستاذ الهمالي نصر عميد بلدية برقن وأحمد عبدالله مختار مدير مستشفى أبوقدقود لغسيل الكلى والولادة ، وعثمان الجديد مختار محلة أبوقدقود، وسهير أحمد علي نقيب معلمي بلدية برقن ومحمد علي أبوبكر مدير مكتب شؤون العميد وفائزة الشحومي مديرة مكتب تمكين المرأة و محمد علي عمر مختار محلة برقن والأستاذ بدر الشريف مدير العلاقات العامة والإعلام بالبلدية ، وخالد محمد النويلي عضو نقابة معلمي برقن وجمعة عمر زائد من

فسانيا : آمال عيسى اجتمع مدير مكتب الرعاية الصحية الأولية أ. حمد أبوعزوم و أ.عبدالفتاح السعيدى رئيس قسم التطعيمات بمكتب الرعاية الصحية الأولية بمشرفات التطعيم بالمراكز والوحدات الصحية بإدارة الخدمات الصحية سبها من أجل التجهيز لإدخال التطعيم الجديد في جدول التطعيم الإجباري لدى الأطفال وهي طعم الجذيري المائي وطعم التهاب الكبد الفيروسي الألفي. وأشارت إدارة الخدمات الصحية أن العمر المستهدف بالتطعيم 15 شهرا أي أن المستهدفين بالتطعيم من مواليد 1\12\2021 ويبدأ التطعيم بها من يوم 1- 3 – 2023 م وأوضح أ.عبدالفتاح السعيدي رئيس قسم التطعيمات عبر المكتب الإعلامي للخدمات الصحية أنهم قاموا بالتعريف بالحقنة وطريقة الحقن

فسانيا : زهرة موسى وصل وفد زائر من بلدية الرجبان إلى بلدية بنت بية و قدم الوفد معدات ومستلزمات طبية ومساعدات للحالات الإنسانية. ذكر المكتب الإعلامي للبلدية “أنه كان على رأس الوفد عميد بلدية الرجبان ( عثمان محمد الشعباني ) حيث استقبلهم عميد بلدية بنت بية أشرف خليفة المصلح ، وعضو المجلس البلدي عمر عبدالعزيز، بالإضافة إلى عدة مسؤولين بالبلدية ، كذلك فريق جهاز الإسعاف والطوارئ والهلال الأحمر الرجبان . و أضاف ” رافق الوفد أيضا قافلة طبية بإشراف ” د.شادي إبراهيم استشاري طب أطفال والدكتور الطاهر الثومي استشاري طب أطفال والدكتور رأفت مصطفى استشاري طب باطنة