

تكمن أعضاء مركز شرطة الجديد من تحرير شخص مخطوف و ضبط مركبته نوع “هونداي كلك”وذلك بعد تقدم المدعو .م .ع .س سوداني الجنسية للتبليغ عن اختطاف ابن عمه المدعو اة. ا .ا .ي .س . وسرقة سيارته. يشار إلى أن المركبة الآلية كان يقودها شخص مصري الجنسية يدعى ح .ع.ر .والذي أفاد بقيامه بشرائها من شخص ليبي جاري البحث عنه. حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتسليم المركبة إلى مالكها بناء على تعليمات النيابة العامة.

أعلنت مديرية أمن تاجوراء القبض على 15 تشادي من العمالة الوافدة قاموا بتعذيب شباب ليبيين وتصويرهم مجردين من الملابس بإحدى المزارع مابين تاجوراء وترهونة. وأوضحت المديرية في بيان أن عملية القبض جاءت بعد البحث والتحري على هؤلاء الافارقة من قبل دوريات مكتب البحث الجنائي تاجوراء بمساندة كتيبتين عسكريتين اثر تناقل وسائل التواصل الاجتماعي فيديو لشباب ليبيين مُكبلين ويتم ضربهم ضرباً مُبرحاً . وقالت المديرية انه في خلال ساعة من نشر الفيديو تم الوصول الى مكان الأفارقة في منطقة نائية ما بين تاجوراء وبلدية ترهونة بمزرعة تقع على طريق ترابي فرعي بعيد جداً يصعب الوصول لها بسهولة . وأضافت

تمكنت قوة العمليات المشتركة وبالتعاون مع مركز جمرك ميناء مصراتة من ضبط حاوية 20 قدم تحمل قرابة 12000 قطعة سلاح ” مسدس عيار 9ملم ” . وقالت القوة في بيان لها إن الحاوية التي تم ضبطها وصلت إلى ميناء مصراتة على متن السفينة ” بيلتاكي ” تحمل علم دولة ليبيريا وقادمة من مالطا. وأوضح بيان القوة بأن الكمية المضبوطة كانت معبأة داخل صناديق ومموهة من خلال عدد من الصناديق التي تحتوي على بعض المواد المنزلية البلاستيكية والتي وضعت في مقدمة الحاوية. وأكدت القوة أن تفتيش الحاوية كان بحضور وكيل النيابة المختصة حيث تم التحفظ على جميع المواد المضبوطة.

نفذت مديرية أمن طرابلس حملة موسعة لضبط المتسولين في العاصمة من خلال حملتها الوطنية لمكافحة التسول و التي أطلقتها ، حيث تم ضبط (15) متسولا من كلا الجنسين و من مختلف الجنسيات الأجنبية. وأفادت المقدم رانيا الصيد رئيس قسم الشرطة النسائية بمديرية أمن طرابلس رئيس الحملة الوطنية لمكافحة التسول ، أن هذه الضبطية تأتي في إطار تنفيذ مديرية أمن طرابلس و محاربتها لظاهرة التسول. موضحة أن المديرية في حملتها التي شملت معظم مناطق طرابلس أنه تم تنفيذها في عدد من أحياء العاصمة.

أعلنت مديرية أمن طرابلس عن ضبط سيارة مبلّغ عن سرقتها في الفرناج منذ يناير الماضي. وبيّنت مديرية أمن طرابلس عبر صفحتها بموقع “فيسبوك” أن أعضاء وحدة المهام الخاصة بمديرية أمن طرابلس قاموا باستيقاف أمني أفضى إلى ضبط سيارة نوع داو لاسيتي رصاصية اللون مبلّغ عنها في واقعة سطو مسلح ومطلوبة لمركز شرطة الفرناج بتاريخ 21 يناير 2023 حيث تم إحالة السيارة والسائق إلى المركز المختص.

أعلن مركز شُرطة بوعطني التَابع لِمُديريِّة أمن بنغازي عَن إلقاء القبض على أحد مُروجي المُخدرات وَتُجار الأسلحة النارية مصري الجنسية وَكان يعمل في تجارة المخدرات بِمنطقتيْ الوحيشي وبوهديمة. وقال بلاغ لداخلية باشآغا إن رئيس مركز شُرطة بوعطني، وبعد ورود معلومات إلى أعضاء التحرِّيات، أصدر تَعليماته بِالبحث وَالتحرّي وَضبط المدعُو المذكور، وَبِمُتابعة رئيس وحدة التحقيق وَالتحرّيات بِالمركز، انتقلَ أعضاء التحرِّيات إلى منطقة شبنة الذي أفادت التحرِّيات عَن وجُود المُتهم بِهَا، وَعند وصُول الأعضاء قَامُوا بِمُراقبة المنزل الذي يختبئ بِه الشخص سالف الذكر وَتمَّ مُداهمته وَالقبض عليه وَبِحوزته سلاح ناري نُوع (مسدس)، وَتمَّ الانتقال به إلى المركز. وَأضاف البلاغ أنه

أعلنت مديرية أمن طرابلس عن تمكن شرطة المرور من ضبط سيارة إكسنت مسروقة بجزيرة عودة الحياة. وبحسب المعلومات وفقًا لمديرية الأمن، تمكنت إحدى الدوريات التابعة لشرطة مرور عين زارة من ضبط سيارة نوع هونداي إكسنت بجزيرة عودة الحياة. وبالاستعلام عن السيارة من غرفة العمليات والسيطرة تبين أنها مسروقة ومطلوبة للغرفة الرئيسية بوزارة الداخلية. واتخذت بشأنها الإجراءات القانونية اللازمة وتم إحالتها رفقة السائق الذي يقودها لجهات الاختصاص.

تمكن عناصر التحريات بجهاز دعم مديريات الأمن بالمناطق من ضبط ثلاثة أشخاص بمنطقة طريق المطار وبحوزتهم كميات كبيرة من المخدرات. وأفاد الجهاز عبر مكتبه الإعلامي بأن المقبوض عليهم كانوا على متن سيارة نوع سامسونج، وبحوزتهم أكثر من 1590 قرصا مخدرا مختلفة الأنواع، إضافة إلى كمية من مخدر “الحشيش”، وذلك بغرض الاتجار والإضرار بالمواطنين. وأكد الجهاز على أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإحالتهم إلى النيابة العامة.

تمكن عناصر جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية “مكتب جمع الاستدلالات المركزي تاجوراء ” من ضبط شخص ليبي الجنسية رفقة شخص آخر تونسي وبحوزتهما أقراص مخدرة وعدد ( 25 جراما ) من مادة يشتبه في كونها من مخدر الكوكايين. وأوضح الجهاز في منشور له عبر صفحته الرسمية ” فيسبوك ” بأن التحقيقات مع الشخص التونسي أسفرت عن معرفة مكان وهوية الشخص الليبي الذي كان بدوره يقوم برمي المخدرات في عدة أماكن بمدينة طرابلس بعدما يتم تسليم المبلغ المالي. وأضاف الجهاز بأن التحقيقات أشارت إلى أن المواطن الليبي المقبوض عليه كان على تواصل مع شخص من دولة تونس حيث تبين

تمكنت دوريات أمنية بمديرية أمن جالو من ضبط شاحنتين محملتين بالوقود كانتا في طريقهما للتهريب عبر صحراء جالو. وأفاد المكتب الإعلامي للمديرية : أن عناصر الأمن وضعوا كمينا محكما للإيقاع بالشاحنتين المحملتين ببراميل الوقود والتي تقدر بـ (20) ألف لتر من البنزين والديزل كانتا في طريقهما للتهريب خارج مدينة جالو عبر طرق صحراوية وعرة . وأشار إلى أن عملية الضبط جاءت عقب ورود معلومات عن تواجد الشاحنتين بالقرب من المنطقة واللتان كانتا تتأهبان للمغادرة. وأوضح المصدر أن هذه الكمية المضبوطة من الوقود تم توزيعها على المخابز والأماكن الخدمية مجانا للاستفادة منها ، فيما تم مصادرة السيارتين وإيقاف السائقين

سجل ميناء الخمس البحري أكبر معدل لتفريغ اليومي في الموانئ الليبية بتفرغ شحنة قمح تجاوزت 14128 طن . وضح المكتب الإعلامي بميناء الخمس البحري ” أن الميناء حطم الرقم القياسي على مستوى الموانئ الليبية بتسجيل أكبر معدل لتفريغ اليومي . وأضاف المكتب أن هذه الشحنة تم تفريغها في أقل من يوم واحد وحملت على متن 224 شاحنة

فسانيا : عبدالسلام الطاهر علق أولياء أمور الطلاب الدراسة بمدارس منطقة تساوة ببلدية وادي عتبة ، البالغ عددها خمس مدارس بين الابتدائية والإعدادية والثانوية ، وذلك لوجود عجز في كثير من المواد المقررة لجميع السنوات الدراسية ، بسبب نقص في أعضاء هيئة التدريس بعد توقف معلمي العقود عن الدوام الرسمي الذي يصل عددهم الى 156 معلما ومعلمة ، إلى حين تسوية الأوضاع الوظيفية لهم. وأوضح المكتب الإعلامي لبلدية وادي عتبة: طالب أولياء الأمور بإعادة النظر في هيكلية مراقبة التعليم لوجود بعض المدرسين المتخصصين للمواد الأساسية وعدم تمكنهم من استلام وظائفهم وفرض رسوم على أولياء أمور الطلبة شهريا من

فسانيا : عبدالسلام الطاهر نظم أعيان وحكماء ومؤسسات المجتمع المدني بمنطقة امخاتن التابعة لبلدية تراغن وقفة مناشدة ومطالبة لتحسين الأوضاع الخدمية بالبلدية. وطالب سكان امخاتن في بيانٍ خلال الوقفة الحكومة بتحسين الأوضاع الخدمية التي تفتقر لها المنطقة والمتمثلة في إنشاء مدرسة لتخفيف المعاناة على طلاب المدارس من سيرهم على الأقدام لمسافات طويلة للمناطق المجاورة. وأشار البيان إلى أن المنطقة لا يوجد بها مؤسسة تعليمية على الإطلاق ، بالإضافة إلى مطالبة الجهات المعنية بتوظيف وتعيين خمسة وعشرين خريجة لم يتم تعيينهن حتى الآن ، وحفر بئر لمياه الشرب. كما ناشد السكان الشركة العامة للكهرباء بضرورة توفير المواد اللازمة

فسانيا : آمال عيسى نظمت فرقة العالمية بمحلة قراقرة التابعة لشعبة جرمة احتفالية هلالية بمناسبة انتهاﺀ موسم نشاط 2022 وبداية نشاط 2023. وشهدت الاحتفالية حضور قادة الفرق بشعبة جرمة وإدارة فرع الهلال الأحمر أوباري وقادة الشعب بالفرع وضيوف من المنطقة. هذا و قدمت خلال الاحتفالية فقرات مختلفة أهمها فقرات الإسعاف و العرض المرئي لنشاطات 2022 ووزعت فيها شهادات التقدير للقادة القدامى بالفرقة و شهادات التكريم من إدارة الفرع لشعبة جرمة والفرق التابعة لها.

فسانيا : منى توكا عقد بقاعة المرحوم الحاج أحمد بابا بالهلال الأحمر الليبي فرع سبها اجتماع بحضور محمد المبروك أبوخزام مدير فرع الهلال الأحمر سبها و رئيس وأعضاء فريق الطوارئ والاستجابة للكوارث التابع للفرع. وناقش الاجتماع جاهزية الفريق واستعداده للتدخل في حال حدوث أي طارئ حيث طلب مدير الفرع من أعضاء الفريق في كلمته بذل مزيد من الجهد والاجتهاد خدمة للعمل الإنساني النبيل ، وأكد رئيس الفريق الجاهزية الكاملة لأعضاء الفريق لتلبية نداء الإنسانية في أي مكان وتحت أي ظرف داخل البلاد.

فسانيا : زهرة موسى كرمت إدارة مدرسة المعرفة الثانوية للبنات ببلدية أوباري الأستاذ مسعود أبوسماحة أستاذ مادة الإحصاء علی جهوده المتميزة في حقول العلم والمعرفة وذلك بمناسبة عيد المعلم و الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام. يذكر أن الأستاذ مسعود درس مادة الإحصاء لطالبات القسم العلمي لسد العجز الذي تُعاني منه المدرسة حفاظاَ علی سير العملية التعليمية و خدمة للصالح العام. وفي ذات السياق كرمت إدارة المدرسة عددا من الغُفراء الذين تفانوا في أداء عملهم من أجل الحفاظ علی المباني و الممتلكات التابعة للمدرسة.

فسانيا : زهرة محمد شرع العاملون بمكتب النظافة ببلدية البوانيس في تنفيذ حملة تنظيف للمخلفات البلاستيكية والورقية المتراكمة على طول الطريق العام بمنطقة تمنهنت بالبلدية ، وذلك بالتعاون والتنسيق بين جهاز الحرس البلدي ومكتب خدمات النظافة بالبوانيس. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه ” خلال الحملة تم تنبيه أصحاب المحلات التجارية والأنشطة بضرورة وضع المخلفات في الأماكن المخصصة لها ، وعدم رميها على جنبات الطريق العام. ويشار إلى أنه ” تأتي هذه الحملة فى إطار تحسين المظهر العام للمنطقة والمحافظة على البيئة.

مفوضية الكشاف بسبها تباشر دورة الإعلام الكشفي باشرت مفوضية الكشاف و المرشدات بسبها في تنفيذ دورة الإعلام الكشفي ، تحت إشراف مركز سحاب فزان للتدريب والتطوير. وذكر المكتب الإعلامي للمفوضية أن ” الدورة تستهدف القادة والقائدات والجوالة والدليلات بالمفوضية بحضور 29 مشاركا. وأضاف “تضمن التدريب عدة محاور منها “فن الإلقاء والتقديم ” للمدرب الإعلامي إبراهيم رمضان ، للتعريف بأساسيات فن الإلقاء والتقديم والإعداد الجيد للبرنامج الإذاعي و أبجديات التنسيق للإخراج المسموع.

فسانيا : منى توكا نظم مكتب دعم وتمكين المرأة بجامعة فزان احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. وأكدت الكلمات التي ألقيت بالمناسبة على دور المرأة في بناء المجتمع وأبرزت ما حققته من إنجازات على كافة الأصعدة وما أولتة الجامعة من دعم لها لتكون رائدة في المجتمع. وتخلل الاحتفالية التي نظمت بكلية التربية تراغن محاضرتان توعويتان الأولى بعنوان”سرطان عنق الرحم” فيما كانت المحاضرة الثانية بعنوان “الصحة العامة للمرأة ” ومعرضاً للمشغولات اليدوية بمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني. وشارك فيها وكيل الشؤون العلمية بكلية التربية الدكتورة ” صفية حسين بشير” ووكيل الشؤون العلمية بكلية التمريض الأستاذة “صالحة خميس محمد”

فسانيا : زهرة موسى اجتمع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور ” عمران القيب ” بديوان الوزارة بطرابلس مع عميد جامعة فزان الدكتور “المهدي الجدي ” والذي كان برفقته وكيل الشؤون العلمية بالجامعة وكاتبها العام. وذكرت وزارة التعليم عبر صفحتها بالفيسبوك جرى خلال اللقاء مناقشة سير العملية التعليمية بالجامعة والسعي لتوفير كل ما من شأنه تنظيم العمل الإداري والرقي بها إلى أعلى المراتب. وأكد “القيب ” خلال اللقاء على دعم حكومة الوحدة الوطنية لجامعات الجنوب الليبي ، و سيقدم ميزانية خاصة للجامعة لدعم الأنشطة الطلابية الفنية والثقافية في الجامعة ، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تسوية