Search

احدث الاخبار

نازحه

عبدالعظيم باقيقة نازحه أوقات ترقى  يدها شور خدها    تمسح دموعاًسارحه ..        واوقات ابقايا صبرها  تطفي وهج كلمة جارحة ..             وأوقات ترجى ..                 دون جدوى ..      مرور فرصه سانحه ..                          تعيدها..                        البيتها ..   واللا الما بقى من بيتها ..  هيا وكل اولادها وبناتها .. البسمات تضوي في عيون    جاراتها .. فرصة تعيدها ..      كي قبل ديما فارحه .. تنهض مع اول خيوط الصبح ..      ترفع ايديها للسما ..   تدعي الوطنها ولولادها بالربح ..    وتزيد واتلج فالدعا ..  وتبتسم .. وهي تلحظ خيوط الشمس ..        توقظ زهور

قراءة المزيد »

الشبيه

عاشور أحمد في أكبر الفيالق وأقواها يقضي رجل  برتبة جنرال معظم اوقاته في تسيير أمور العسكريين بكل عفوية وتواد وتعاطف كبير.. يعامل كل الرُتب الأقل منه والجنود كذلك بكثير من الإحترام..سَرتْ في المعسكر حالة من الارتياح  اتَّجاه آمر هذه الكتيبة الكبيرة القتالية، لكن كانت هناك حالة أخرى من الاسْتغراب عن هذا التَّبدل المُفجائي في سلوكه.. ابتسامة لا تفارق محياه..يُلقي التحية على من يصادفه..لا يأبه للعلامات القائمة على أكتاف الضباط ..عفوية في التعامل مع الجميع..يسمع ويحاور..يشارك جنوده أفراحهم وأتْراحهم..هذا الأمر لم يعرفه مقاتلو الكتيبة من قبل. الاستغرابُ في المعسكر كان يرافقه استغرابٌ آخر في منزله، قالتْ امرأة قد تجاوزتْ

قراءة المزيد »

الشوق المسفوح

د.معمر محمد بدوي وأنا…… المسفوح شوقا هدني جدار الذبح…. والعقاب جرحي يا بلقيس أنهضي وأرسلي قطائفي…. وأرحمي باعوا هجودي وأحرقوا مرقدي أركل تنهدي وألاعب…. جفن السهاد وأي مسهدي صلبوا خصري على بؤس شوقي وتوددي وأنا ناقة من صنعاء المجد رزقت مع الدجى بحرية فؤادي وأنجبت هدهدي وأشهروا بيعتي ولا جار يجير …. طعنتي من الأفول أبصرت صلاح الدين منقذي واصطنعت من جيد الهوى أسورة بيعتي بالأشواق العصية فردت جناحي لمهجتي وعلى زهور خدي أينعت ضحكتي بالنجوم الشاخصة أسررت… محبتي وعلى مناديل العذارى سطرت منيتي وبالديانات المقدسة…. تسلقت السحاب لهجعتي وهذه البرتقالات البكر من منبتي مرحى لغد… آت من

قراءة المزيد »

دون سبب 2

نيفين الهوني عما تتحدث هذه الفتاة وكيف لي أن أجيب عليها ؟وكيف لي أن أجيب عليها ؟ لم أجبها ولم أعقب على جملها الاعتراضية فقط جلبت القهوة واشعلت سيجارة أخرى وجلست أنظر إليها حتى لا أقاطعها استرسلت ( تعتقد انني مجنونة لا كل ما هنالك انني الليلة مليئة بالشجن ولدي الرغبة في البوح أعلم بأنك لا تخالط أحدا وأنك تكتفي بالقهوة والقراءة ) من أخبرها بذلك بالتأكيد عامل تنظيف الغرف كم هو ثرثار سأحاسبه غدا عندما يأتي المهم أن تمر هذه الليلة على خير ولا يأتي أحدهم إلينا ليخبرننا أننا أخترقنا القوانين الخاصة بالفندق .وتابعت (هل ستسمعني أود

قراءة المزيد »

تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية” افتتاح المنتدى العلمي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الأفريقي

(فسانيا/مصطفى المغربي) … افتتحت اليوم الاثنين 6-3-2023، بالعاصمة طرابلس فعاليات المنتدى العلمي بتنظيم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الأفريقي قاطرة السلم الاجتماعي وضمان السلام، تحت شعار الاتحاد لسنة 2023  “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية “، بحضور رئيس مجلس الوزراء لحكومة الوحدة الوطنية “عبدالحميد الدبيبة”، ووكيل وزارة الخارجية لشؤون التعاون الدولي “عمر محمد كتي”، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الافريقي “خالد بودالي”، ورئيس الأمانة العامة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بالاتحاد الافريقي “وليام كاروو”، ورئيس قسم إدارة البنية الأساسية باتحاد المغرب العربي “نور الدين عمر المختار”، بالإضافة لحضور رئيس غرفة التجارة والصناعة، ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الغير حكومية،

قراءة المزيد »

استياء شعبي عارم عن تجاهل معاناة الجنوب

فسانيا: بيه خاطر.   منذ إعلان وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية ، نجلاء المنقوش تبرع ، الحكومة بمبلغ 50 مليون دولار  كدفعة أولى لمساعدة تركيا و إعادة إعمار المنطقة المتضررة من الزلزال المدمر جنوب البلاد، لاقى الخبر موجة غضب كبيرة في الشارع الليبي ، على اعتبار أن ليبيا لازالت تعاني من دمار ومخلفات الحروب ، وتشتكي من سوء البنية التحتية. وعبر المستطلَع آراؤهم عن استيائهم بالإعلان مطالبين  بالحقوق المدنية وعدم تأخر الرواتب الشهرية ، وعدم تجاهل الجنوب الليبي. ليبيا دولة متهالكة.. والحكومة تغيث الشعوب الأخرى!! دون مأوى يقول جلال التاورغي :” مدينة تاورغاء أشبه بمدينة أشباح

قراءة المزيد »

كلية الطب البشري بجامعة سبها تشرع في توزيع حقائب الهياكل العظمية التعليمية لطلبة السنة الأولى

فسانيا : عبدالمنعم محيي الدين   بادرت كلية الطب البشري بجامعة سبها إلى توزيع حقائب نماذج العظام التعليمية على طلبة السنة الأولى بالكلية، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ سنوات طويلة، وتحمل الحقائب نماذج لهياكل عظمية تعليمية مساعدة في مادة التشريح، التي تعتبر أحد أهم المواد العلمية للطب البشري. وقال عضو اتحاد طلبة كلية الطب البشري بجامعة سبها فضيل السهيكي لصحيفة فسانيا، إن هذه الحقائب سلمت كعهدة لكل طالبين معا، يتم إرجاعها للكلية بعد انتهاء السنة الدراسية، حتى يتمكن الطلبة الجدد مستقبلا من الاستفادة منها. موضحا أن الطلبة كانوا يعانون صعوبة في فهم مادة التشريح نتيجة عدم

قراءة المزيد »

سلسلة تدريبات عن مكافحة انتقال العدوى للعناصر الطبية بالجنوب

فسانيا عبدالمنعم الجهيمي      أطلقت منظمة الهجرة الدولية بسبها سلسلة تدريبات حول طرق مكافحة نقل العدوى في المؤسسات الصحية وبين أفراد العناصر الطبية والطبية المساعدة، بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي. وأوضح منسق مكتب الصحة بالمنظمة الدولية للهجرة أحمد أبوعزوم لصحيفة فسانيا، أن التدريب استهدف عناصر طبية من عدة مناطق بالجنوب، سبها والبوانيس ووادي الشاطئ ووادي عتبة ومرزق وتراغن، واستهدف التدريب تعزيز قدرات العاملين الصحيين بأهمية الوقاية من العدوى ومكافحتها، كما ترسي هذه التدريبات أهمية تقديم الخدمات الصحية بشكل مهني وآمن لكل الممارسين للعمل والمرضى على حد سواء. من جانبه أوضح

قراءة المزيد »

المركز الصحي حي التحرير يكرم فريق التطعيمات بالمركز

فسانيا : منى توكا    نظمت إدارة المركز الصحي حي التحرير حفلاً لتكريم فريق التطعيم بالمركز بعد انتهائهم من حملة التطعيمات ب 9 مدارس . ذكر المكتب الإعلامي للمركز أنه ” كرمت إدارة المركز الصحي المثمثل في المسؤول بالمركز أ.سليمان إبراهيم ورئيسة هيئة التمريض بالمركز والمشرف بالمركز كل من ( مدير إدارة الخدمات الصحية سبها أ. عبدالجليل خضري ، والأستاذ أحمد أبوعزوم مدير مكتب الرعاية الصحية الأولية بإدارة الخدمات الصحية سبها ، أ. عمر زيدان علي مدير المركز الصحي المنشية تقديراً لجهودهم المبذولة من أجل نجاح الحملة . و يشار إلى أنه ” في لفته طيبة من موظفي

قراءة المزيد »

الاتحاد النسائي بالجنوب ينظم جلسة توعوية للكشف المبكر عن سرطان القولون

فسانيا : بية فتحي    نظم الاتحاد النسائي بالجنوب جلسة توعوية بالتعاون مع منظمة طبيبات الجنوب ، ضمن حملة الكشف المبكر عن سرطان القولون بسبها . وأفاد المكتب الإعلامي للاتحاد النسائي :  تخلل الجلسة التي حضرها لفيف من العناصر النسائية ، التعريف بالمرض وأعراضه وأسبابه وطرق الكشف عنه والحماية منه ، إلى جانب توزيع مطويات بهدف إعطاء المعرفة والمعلومات الطبية والصحية المهمة حول هذا المرض . وأشار إلى أن منظمة طبيبات الجنوب تهدف إلى الرفع من كفاءة الأطباء من خلال المشاركة بورش العمل والدورات المحلية والدولية والمؤتمرات الطبية ، والرفع من مستوى الوعي الصحي للمواطنين ، ورصد وإحصاء

قراءة المزيد »

اجتماع لبحث المشاكل التي تواجه قطاع الصحة بالجنوب

فسانيا : زهرة موسى   عقد نائب رئيس الوزراء بحكومة الاستقرار المهندس (سالم الزادمة) اجتماعاً بديوان رئاسة الوزراء بمدينة سرت مع الدكتور (خالد الشريف) رئيس ديوان وزارة الصحة بالمنطقة الجنوبية المكلف وعضو الديوان الأستاذ أحمد عتيق وبحضور  محمد البصير رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء بالجنوب المكلف لمتابعة أهم المشاكل والصعوبات التي تواجه قطاع الصحة في مناطق وبلديات الجنوب الليبي وما يعانية المواطن من صعوبات جراء نقص الأدوية والمعدات والأجهزة التي تعاني منها أغلب المرافق والمراكز الصحية. و اطلع  نائب رئيس الوزراء خلال الاجتماع على تقرير الزيارة الميدانية للمؤسسات والمرافق الصحية ومناقشة ما قامت به لجنة الأزمة لمتابعة الصعوبات

قراءة المزيد »

شهداء الهواري بالكفرة تجري أول عملية جراحية في تاريخه

فسانيا : بية فتحي    نظم بمستشفى شهداء الهواري القروي بالكفرة احتفالية بمناسبة إجراء أول عملية جراحية في تاريخ المستشفى .  وحضر الاحتفال وكيل ديوان البلدية م. سعد عبدالرسول و مديرو مستشفى شهداء الهواري القروي و مستشفى عطية الكاسح و مديرية أمن الكفرة. وألقى الوكيل كلمة بالمناسبة أشاد فيها بجهود القطاع الصحي والقفزة الكبيرة التي شهدها كما أشاد بإدارة مستشفى شهداء الهواري القروي وجهودها التي وصلت إلى إجراء عمليات . وأشار الوكيل في كلمته إلى أن المجلس البلدي رغم قلة الميزانيات إلا أنه كان داعما للقطاع الصحي. كما هو الحال في إنشاء ملحق العمليات بمستشفى الهواري وصيانة جزء

قراءة المزيد »

أمراض الجهاز التنفسي أكثر الأمراض شيوعاً لدى الأطفال في فصل الشتاء

 الدكتور جميل محمد الأماني أخصائي أمراض الأطفال بمركز سبها الطبي لـ”فسانيا“: أمراض الجهاز التنفسي أكثر الأمراض شيوعاً لدى الأطفال في فصل الشتاء. •         80% نسبة أمراض الجهاز التنفسي العلوي •         الحرارة المرتفعة خطورتها على خلايا الدماغ والجهاز العصبي  •         التغذية السليمة والتطعيم والتهوية الجيدة عوامل شفاء.  حوار: أريج الأحول.    أفاد الدكتور جميل محمد الأماني، أخصائي  أمراض الأطفال بمركز سبها الطبي, وعضو هيئة التدريس بكلية الطب البشري في جامعة سبها أن أمراض الجهاز التنفسي أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء، داعياً  الأهل إلى تقديم تغذية سليمة للطفل وانتظام تطعيمه ضد الأمراض والأوبئة والتهوية الجيدة، إلى جانب

قراءة المزيد »

استعدادات وزارة الصحة للاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية 2023- 2028

(فسانيا/آمال مصطفى) …. تابع نائب رئيس الوزراء- وزير الصحة المكلف السيد “رمضان أبو جناح”، ومدير عام المركز الوطني لتطوير النظام الصحي ومستشار الوزير السيّد “عادل الذيب”، استعدادات وزارة الصحة لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية 2023- 2028، و استعراض مفصل لخطة القطاع الصحي المقترحة لعام 2023م. وتهدف الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية التي سيتم إطلاقها خلال شهر مارس الجاري، إلى رفع كفاءة المستوى الأول من الرعاية الصحية، باعتباره يمثل الأهمية القصوى للمنظومة الصحية، من خلال رفع كفاءة الخدمات الطبية بالعيادات المجمعة، والمراكز والوحدات الصحية، وتطبيق نظام طب الأسرة والإحالة. وسيجري تنفيذ الاستراتيجية على ثلاث مراحل لتشمل كل المناطق

قراءة المزيد »

بلدي الجفرة يؤكد أن حملة”تي  تي” لصيانة وترميم الطريق  حملة تطوعية

فسانيا : آمال عيسى    نفى المجلس البلدي الجفرة تعاقده مع مصلحة الطرق والجسور أو أي جهة أخرى بشأن صيانة وترميم الطريق الرابط بين ودان -أبونجيم .  وأكد المجلس في بيانٍ له بأن حملة ( تي – تي ) لصيانة وترميم الطريق هي حملة تطوعية بمبادرة من فرق العمل التطوعي وعلى رأسها فريق العمل التطوعي ودان والفور التطوعية من سوكنة وزلة وسرت وهون التي سبق وأن أسهمت في صيانة وترميم العديد من الطرق في سبها والشاطئ والشويرف وسرت وزلة وغيرها من المناطق. وقال عضو المجلس البلدي عبداللطيف جلالة في تصريح له: ” إن هذه الحملات التي تستهدف ترميم

قراءة المزيد »

المدير الإقليمي لشركة ريبسول يزور بلدية سبها

فسانيا : منى توكا    عقد المدير الإقليمي لشركة ريبسول خوسيه كارلوس اجتماعا داخل بلدية سبها ،ونظم خلال زيارته عدة جولات ميدانية والتي تتضمن المشاريع التي تم الاتفاق عليها فيما سبق ، وذلك لإعادة تأهيلها وتمكينها لتقديم الخدمات للمواطنين . و ذكر المكتب الإعلامي لبلدية سبها ” بدأت الزيارة بمركز سبها الطبي وكان في الاستقبال حسين أبوزهوة مدير عام مركز سبها الطبي ، حيث يعتبر المركز من المرافق الصحية المهمة على مستوى مدينة سبها ، ومؤخراً يقدم خدماته لأغلب مناطق الجنوب الليبي ، وحسب الإحصائية العامة لسنة 2022 م فإن المركز يقدم خدماته لأكثر  من 200 ألف مواطن

قراءة المزيد »

إعمار مرزق تناقش مع UNDP حصر المساكن المتضررة

فسانيا : بية خويطر   عقدت لجنة إعادة الحياة لمدينة مرزق، اجتماعها الأول،  بالعاصمة طرابلس، برئاسة وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي، لمناقشة مسودة التخطيط الاستراتيجي للبلدية التي تم إعدادها بالتنسيق مع وكالة الأمم المتحدة للتعاون الإنمائي (UNDP) واعتبارها نقطة انطلاق لتحديد الأولويات العاجلة للمدينة. كما تم مناقشة أولوية البدء بمشاريع المياه والصرف الصحي، وصيانة المباني الصحية والتعليمية والإدارية، وحصر المساكن المتضررة  للمساهمة في إعادة إعمار المدينة.

قراءة المزيد »

أعيان وحكماء مرادة يحذرون من العبث بمعدات الشركة المكلفة بإصلاح الطريق

فسانيا : آمال عيسى   صرح حكماء وأعيان وبعض المواطنين ببلدية مرادة من العبت بموقع الشركة التي تقوم بإصلاح الطريق. وأوضح المجلس البلدي مرادة عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك” بأن المساس بهذا المشروع هو مساس بحياة كل مواطن يسكن مرادة . وأكد على مطالبة كافة الجهات الأمنية  بتحمل المسؤولية تجاه من يقوم بالاقتراب من موقع الشركة المنفدة لطريق العقيلة مرادة.

قراءة المزيد »

انتهاء أعمال حفر بئر مياه الشرب بوادي عتبة

فسانيا : بية الشريف   أعلنت بلدية وادي عتبة عن الانتهاء من أعمال الحفر لبئر مياه الشرب بعمق 350 مترا بالجهة الغربية من محلة تساوة وهو أحد مشروعات الهيئة العامة للمياه الذي تم البدء فيه الفترة القليلة الماضية. وأشار البلدي عبر مكتبه الإعلامي أنه سيتم ربط البئر بالشبكة العامة للمياه بالمحلة ليلبي احتياجات المواطنين بكميات كافية من مياه الشرب وخاصة تلك الأحياء التي عانت لفترات طويلة من عدم وصول المياه إليها. هذا و حضر تشغيل البئر لأول مرة عميد البلدية وأعضاء المجلس البلدي ومختار المحلة والمجلس الاجتماعي وادي عتبة وعدد من أعيان وحكماء منطقة تساوة وعدد من أعيان

قراءة المزيد »

إعدام كمية من البصل غير الصالح للاستهلاك بغات

فسانيا : زهرة محمد     أتلف أعضاء جهاز الحرس البلدي غات بالتعاون مع مكتب الرقابة على الأغذية والأدوية بالبلدية كميات من البصل المستورد من الخارج وذلك بعد أن تببن عدم مطابقته للمواصفات القياسية المعمول بها في الدولة الليبية. وذكرت مصادر بفرع الجهاز (لِوال) أن ذلك جاء من خلال حملة تفتيش للدوريات على محلات بيع الخضار وسحب هذه الكميات وإتلافها في الأماكن المخصصة لذلك بهدف تحقيق الأمن الغذائي والدوائي وحفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

قراءة المزيد »