

فسانيا : زهرة موسى قال رئيس المجلس التسييري لبلدية غات “إبراهيم الخليل” إن هناك غضبًا شعبيًا في “غات”؛ على خلفية انعدام الوقود فقد وصل سعر 20 لترًا من الوقود لنحو 120 دينارًا. الخليل أكد في تصريح له : أن انعدام الوقود أثر سلبًا على سير مرضى “الكلى”؛ حيث يبعد مركز غسيل الكلى عن مركز المدينة نحو 10 كيلومترات. ولفت إلى أن حركة السير شبه معدومة في المدينة، والطلبة الذين يقطنون بعيدًا عن مدارسهم لم يتمكنوا من الذهاب للدراسة. ونوّه إلى أن سعر أسطوانة الغاز في البلدية وصل إلى 50 دينارًا وفي الحالات الطبيعية يصل سعر 20

فسانيا : بية فتحي عقد ببلدية البوانيس اجتماع لمتابعة تفعيل دور الجمعيات الزراعية بمحلات البلدية “تمنهنت ،سمنو ، الزيغن “. وضم الاجتماع وكيل ديوان المجلس البلدي ببيلدية وادي البوانيس ” عبدالمطلب الزروق” ، وعضو لجنة المركز الوطني للإرشاد والتعاون الزراعي ” عبدالسلام الغصني ” ، ومنسق الزراعة والثروة الحيوانية بالبلدية ، ومدير إدارة التخطيط ، ومختار محلة سمنو ، وعدد من المساهمين بالجمعيات الزراعية. وتم التأكيد خلال الاجتماع على دور الجمعيات في دعم المزارعين والفلاحين وتمكينهم من الحصول على المواد الداخلة في عملية الإنتاج الزراعي والحيواني بالبلدية.

فسانيا : آمال عيسى أشرفت دوريِّات مُديريِّة أمن الوَاحات جالو على تأمين فريق مِن المُهندسين التَابعين لِشركة سيمنس الألمانية القائمة بِصيانة محطة كهرباء السرير . وأوضح المكتب الإعلامي للمديرية عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” : أنه تم تأمين الفريق بداية مِن وصُولهم إلى مطار حقل النافورة إلى لحظة وصُولهم إلى المحطة؛ وَذلك للبدء فِي أعمال الصيانة.

عقد وزير الصناعة والمعادن أحمد أبوهيسه اجتماعا مع مديري الإدارات والمكاتب بالوزارة لمناقشة خطط إنجاح تأسيس القطب الصناعي التكنولوجي ومراقبة جودة المنتجات المحلية. وأوضح المكتب الإعلامي للوزارة عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” تناول الاجتماع دور مركز البحوث الصناعية في دعم قطاع الصناعة والنهوض به ، بالإضافة إلى مناقشة كتاب رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب المتعلقة بوجود حديد تسليح بالسوق المحلي غير خاضع للتحاليل والاشتراطات اللازمة.

فسانيا : بية فتحي وصلت إلى مستشفى ابن سينا التعليمي بسرت التجهيزات الخاصة بمكاتب جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية للجنة الفرعية سرت. ونقلا عن المكتب الإعلامي للمستشفى : أن التجهيزات مقدمة من إدارة الفروع بالجهاز متمثلة في أثاث مكتبي وأجهزة الحاسب الآلي لمباشرة اللجنة الفرعيه سرت عملها من مقراتها داخل المستشفى . وأشار إلى أن ،تم استلامها من قبل رئيس اللجنة الفرعية للجهاز بسرت الدكتور “محمد_النقه ” رفقة مدير المخازن بالمستشفى “علي المسلاتي”.

فسانيا : بية خويطر افتتحت بمستشفى ابن سينا التعليمي بسرت، أول عيادة طبية متخصصة لأطفال مرضى القلب ، بعد أن تم تجهيزها . وأوضح المكتب الإعلامي للمستشفى عبر صفخته الرسمية بموقع “فيسبوك” تم الافتتاح بحضور مدير إدارة الخدمات الطبية الدكتور ” عوض عبدالله” ورئيس قسم الأطفال الدكتور “مصطفى الفقي ” ورئيس قسم القلب الدكتور ” محمد أبوبكر ” ورئيس قسم العمليات الدكتور “عبدالمنعم المبسوط ” وعدد من الأخصائيين والأطباء بقسمي الأطفال والقلب بالمستشفى . وأكد رئيس قسم عناية القلب بالمستشفى في تصريح له ، أن العيادة ستشرع في استقبال الحالات المرضية بإشراف أخصائية وذلك لرفع المعاناة عن

فسانيا : زهرة موسى تتواصل بفرع صندوق الضمان الاجتماعي بالجفرة الدورة التدريبية في مجال الإسعافات الأولية لعدد من العاملين بإدارات وأقسام الصندوق. هذا و تستمر الدورة لمدة خمسة أيام يشارك فيها (12) موظفا وموظفة حيث يتلقون خلالها دروسا ومحاضرات نظرية وعملية تجريبية على الوقاية والإنقاذ من الحوادث الطارئة تقدمها الطبيبة ” سعاد هندي ” أخصائية التخدير والعناية الفائقة. كما تشمل الدورة دروسا حول كيفية عملية الإنقاذ الأولية للمصاب في الحوادث الطارئة أو العرضية مثل؛ الحروق والغرق والجروح السطحية والعميقة والاختناق والكسور وغيرها وإجراء الإسعافات الأولية لها وطرقها الصحيحة. وأوضح رئيس وحدة التدريب والتطوير بصندوق الضمان الاجتماعي الجفرة

فسانيا : منى شها نظم ببلدية أوباري حفل بمناسبة تخريج الدفعة الأولى من دورة التمريض العام المقامة التي نظمها مركز “معا ننجز” بالتعاون مع منظمة المبادرة للتنمية الشاملة ومستشفى أوباري العام. واستهدفت الدورة التي استمرت لمدة ثلاثة أشهر (36) متدربة، اجتازت (33) منهن الدورة بنجاح بعد استكمال متطلبات التخرج من الدورة، من بينها ورقات عمل أعدتها المتدربات. وحضر فعاليات احتفالية التخرج عدد من مسؤولي الأقسام بالمستشفى ورئيسي هيئة التمريض وقسم الطوارئ وعدد من الممرضين الذين أشرفوا على عملية تدريب المشاركات في الدورة وعدد من نشطاء المجتمع المدني بأوباري. وفي ختام الدورة منحت شهادات الشكر والتقدير للمدربين والعناصر الذين

فسانيا : منى توكا انطلقت بمدينة هون الحملة التوعوية الرابعة لمكافحة سرطان عنق الرحم التي ينظمها الاتحاد الليبي لمكافحة السرطان (فريق الجفرة) . وأوضحت ” خديجة عثمان ” رئيسة الفريق في تصريح لها ، بأن هذه الحملة تستهدف نساء وفتيات مدن الجفرة هون وودان وسوكنة وزلة والفقهاء بالمحاضرات والندوات والدروس التوضيحية للتعريف بكيفية الوقاية من هذا المرض ومكافحته وعلاجه، بالإضافة لأهمية الكشف المبكر والتردد المتواصل مع الطبيب المختص. وقالت ” عثمان ” بأن هذا البرنامج يشتمل على الزيارات الميدانية لمدارس البنات في المرحلتين الإعدادية والثانوية كذلك الكليات للتوعية والتثقيف بهدف الوقاية من مخاطره.

فسانيا : زهرة موسى اختتمت بمركز علاج الأورام بسبها ورشة العمل التدريبية التثقيفية عن الكشف المبكر للسرطان. وأفاد المكتب الإعلامي للمركز عبر منصة “فيسبوك” تهدف الورشة للاستفادة بشكل كبير من اكتشاف السرطانات بمراحل مبكرة بما يسهم في تحسين مستوى الرعاية الصحية للمجتمع ، وتجنيب المرضى والدولة المعاناة من المرض من هذه الأمراض وتكاليف علاجها الباهظة. وأشار إلى أن استهدفت الورشة ، الأطباء العاملين بمراكز الرعاية الصحية الأولية وطلبة كلية الطب البشري بالإضافة إلى عدد من الأطباء المهتمين بمختلف التخصصات الطبية الأخرى. وقد تخللت الورشة محاضرات علمية وحلقة نقاش للأطباء الحاضرين لترسيخ المعلومات ولاكتساب مهارات الكشف المبكر عن

فسانيا : بية فتحي أجرت لجنة مكلفة من وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية زيارة عمل وتقييم تفقدية لمركز سرت لعلاج الأورام ومستشفى ابن سينا التعليمي بسرت ومرافقه والعيادة المجمعة المركزية الصحية والمختبر المرجعي الطبي، برئاسة الدكتور اسويكر أبوزيد مدير إدارة الشوون الطبية بوزارة الصحة بالحكومة والمهندس ” موسى الجازوي ” مندوب عن إدارة مشروعات وزارة الصحة. وأوضح المكتب الإعلامي عبر صفحته الرسمية بمنصة “فيسبوك” عقدت اللجنة المكلفة من الوزارة اجتماعا مع مدير عام مستشفى ابن سينا التعليمي الدكتور ” على الجروشي” ومساعده الدكتور ” جاد الله درياق” ومدير عام مركز سرت لعلاج الأورام الدكتور ” خليفة عبد

فسانيا : زهرة موسى ناقشت نقابة التعليم العالي بجامعة سبها خلال اجتماعها الأول لنقابات التعليم العالي بقاعة الاجتماعات بالإدارة العامة بالجامعة آلية تفعيل التأمين الصحي لموظفي التعليم العالي. وذكر المكتب الإعلامي للجامعة “أنه ضم الاجتماع النقابة العامة والمكتب التنفيذي ونقباء موظفي الجامعات الليبية. بدأ الاجتماع بكلمة نقيب جامعة سبها أ. صلاح رمضان خليفة الذي رحب بالحضور وبعدها أعطيت الكلمة لرئيس جامعة سبها د. مسعود امحمد الرقيق ومن ثم كلمة رئيس النقابة العامة لموظفي التعليم العالي أ. صلاح السويح ومن ثم كلمة النائب الأول للنقابة العامة لموظفي التعليم العالي حسين الفاسي. وأوضح ” تم خلال الاجتماع مناقشة

فسانيا : منى شها اجتمع المجلس التسييري لبلدية مرزق بقاعة ديوان المجلس البلدي مع الكاتب العام بجامعة فزان الدكتور السنوسي محمد صالح عميد كلية الاقتصاد والمحاسبة والدكتور يوسف محمد حميدي و عميد كلية التقنية الطبية الدكتور مؤمن عابد بالإضافة إلى مدير إدارة المشروعات بالجامعة الأستاذ عبدالله فرج أبوكليش. ونقلاً عن المكتب الإعلامي لبلدي مرزق فإن اللقاء ناقش جملة من الملفات والمعوقات التي تواجه عمل الكليات داخل البلدية و إمكانية حلحلة كافة المشاكل من خلال التواصل مع الجهات المختصة.

فسانيا : منى توكا أجرى وفد مدرسة أطفالنا السعداء رفقة طلبة المدرسة زيارة إلى مطار سبها الدولي ، شملت جميع مرافق المطار. وذكر المكتب الإعلامي لمديرية أمن منفذ المطار: استقبل الوفد مدير عام مطار سبها، و رئيس مركز شرطة المطار وأعضاء المركز ورئيس رقابة الجوازات وجميع أعضاء الأجهزة الأمنية العاملة بالمنفذ وموظفي إدارة المطار . مشيرا إلى أن تزامنت الزيارة أثناء تسيير رحلات شركة الخطوط الأفريقيه وشركة اير ليبيا للطيران .

فسانيا : بية فتحي أعلنت مديرية أمن منفذ مطار سبها الدولي ، عن صيانة وتطوير المنظومة بالصالات الداخلية والخارجية استعدادا لتسيير الرحلات الدولية . وأفاد المكتب الإعلامي للمديرية : أنه تم صيانة محطة وقوف الطائرات وتزويدها بمادة الافسنت، وتجهيز المطار لانطلاق الرحلات. وأثنى على مجهودات كل من ساهم في إنجاح هذا العمل من أجهزة أمنية وإدارة المطار والعاملين به .

فسانيا : زهرة موسى نظمت مراقبة التربية و التعليم أوباري احتفالية لعدد من المرشدين النفسيين بالمؤسسات التعليمية الواقعة في نطاق المجلس البلدي أوباري بعد اجتيازهم المرحلة الأولى من الدورة الخاصة بالمرشد النفسي بنجاح و تفوق. وأفاد المكتب الإعلامي للمراقبة : أن الدورة جاءت بدعم من المنظمة الدولية للهجرة في إطار التنسيق المستمر مع مراقبة التربية و التعليم أوباري للرفع من مستوی كافة الأقسام التابعة للمراقبة للتحسين من جودة العمل بها وفق المعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال . وبحضور عضو المجلس البلدي عليتن السلهاب و مراقب التربية و التعليم و مدير مكتب الخدمة الاجتماعية و مدير مكتب

فسانيا : بية فتحي أجرى مفتشو مركز الرقابة على الأغدية والأدوية سبها ، جولة تفتيشية استهدفت المطاعم بمحلة القرضة منها مطعم الأندلس وذلك للتأكد من مدى مطابقته لكافة الاشتراطات الصحية. وأفاد المركز عبر صفحته الشخصية على موقع “الفيسبوك” تم خلال الجولة ملاحظة أن النظافة العامة غير جيدة و عدم الاهتمام بالزي الخاص بالعاملين ووجود فتحة الصرف الصحي مفتوحة داخل المطعم وعدم فصل غرفة العمال عن صالة التحضير ووجود خضراوات موضوعة على الأرضية بالإضافة إلى وجود سجائر ملقاة على الأرض داخل صالة التحضير إضافة إلى وجود تشققات في الجدارن ووجود الذباب داخل المطعم . وأكد المركز أنه تم

فسانيا : منى توكا بحث رئيس المجلس التسييري لبلدية البركت المهندس محمد زماكي آلية إدراج المشاريع التنموية بالبلدية ضمن خطة الحكومة لهذا العام وذلك خلال اجتماع عقده بحضور رئيس جهاز تنمية وتطوير المنطقة الجنوبية علي الكاجيجي. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه ” حضر الاجتماع أعضاء البلدية بالإضافة إلى وكيل وزارة الخدمة المدنية بحكومة الوحدة الوطنيةمحمد صالح ابته وشخصيات أخرى . و أوضح ” أنه نوقش الاجتماع أيضا آلية حل المختنقات في مشاريع الخدمات الأساسية القائمة وحلحلة المشكلات التي تواجه القطاعات التي تقدم خدماتها مباشرة للمواطنين . وأضاف ” حضر أيضا مجلس الشورى ببلدية البركت ووكيل ديوان البلدية

فسانيا : آمال عيسى عقد عميد المجلس البلدي بأوجلة أحمد محمد بترون، اجتماعا يضم مديري الإدارات والمكاتب بأوجلة ، بحضور عضو المجلس سالم بكير، ووكيل الديوان محمد لالي ،ومدير مكتب الشؤون رمضان بترون. وأوضح المكتب الإعلامي للمجلس بأنه تم خلال الاجتماع الوقوف على أبرز المعوقات والمشاكل التي تعرقل سير العمل في مشروعات البنْية التحتية من طرق رئيسية وفرعية وتوصيل المياه للأحياء ،بالإضافة إلى المرافق الخدمية الأخرى. واستعرض مديرو إدارات ومكاتب البلدية خطة سير عمل المعوقات والمشاكل التي تعرقل القيام بمهامهم، حيث أصدر عميد البلدية تعليماته بضرورة إعداد تقارير وحصر شامل لجميع المشروعات المعطلة.

فسانيا : آمال عيسى نظمت جمعية نلتقي لنرتقي التعليمية، معرض رسم تحت شعار (نرسم حلما لغد أجمل) بحضور عضو المجلس البلدي للمرأة أوجلة فضيلة صالح بترون، و بمشاركة عدد من الطلاب وأولياء الأمور . وأوضح االمكتب الإعلامي للجمعية عبر صفحته الرسمية بموقع “الفيسبوك” أنه تم عرض عدد من الرسومات واللوحات ، لافتا أنها لاقت استحسان الحضور . وأكدت إدارة الجمعية على دعم هذه الفئة ، وتشجيعهم وذلك بدعوتها لمقر مركز التدريب وتطوير المرأة بأوجلة.