Search

احدث الاخبار

القوات التركية تقصف نحو 500 هدف للمقاتلين الأكراد في شمال العراق وسوريا

قصفت القوات الجوية والمدفعية التركية نحو 500 هدف للمقاتلين الأكراد في شمال العراق وسوريا منذ الأحد 20 نوفمبر 2022، وفق ما أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الأربعاء. وقال الوزير وفق ما نقلت عنه وكالة الأناضول الرسمية “تم ضرب 471 هدفاً وتحييد 254 إرهابياً حتى الآن” في إطار عملية “المخلب السيف” ضد مواقع المقاتلين الأكراد. وأطلقت تركيا الأحد 20 نوفمبر 2022 عملية “المخلب السيف” بسلسلة غارات جوية تبعها قصف مدفعي متواصل على مواقع لحزب العمال الكردستاني الذي يتمركز في شمال العراق، ووحدات حماية الشعب الكردية في سوريا. وتتهم أنقرة التنظيمين بالوقوف وراء هجوم أسفر عن 6 قتلى و81

قراءة المزيد »

الديمقراطية في تونس تلفظ آخر أنفاسها

كتبت ماريلين دوما في صحيفة لوفيغارو أن سيادة القانون تراجعت في عهد قيس سعيد، والانتخابات التشريعية الشهر المقبل لا تبشر بالخير، فحسب الكاتبة الرئيس التونسي يدافع عن الديمقراطية الأفقية، ويبدو أن مفهومه للديمقراطية بدأ بالفعل في النفاذ. وفي مقابلة مع الصحيفة قال موظف في منظمة غير حكومية تونسية إن الديمقراطية مصطلح عفا عليه الزمن في تونس، مشيرا إلى أن الانتخابات المقبلة مجرد واجهة للرئيس لأن البرلمان لا يملك الحق في تعيين الحكومة ولا فرض الرقابة على الرئيس ولن يكون قادرا على تمثيل توازن القوى أو السيطرة عليها.

قراءة المزيد »

احتجاجات في أكبر مصنع آيفون بالصين.. وفيديوهات توثق التدافع والغضب

تعرض عاملون صينيون في أكبر مصنع لهواتف “آيفون” في العالم للضرب والاحتجاز على يد الشرطة خلال احتجاجات بسبب نزاعات بشأن عقودهم وسط ضوابط مكافحة فيروس كورونا، حسبما أفاد موظفون وأظهرت مقاطع مصورة نشرت على مواقع تواصل اجتماعي صينية . وجرت التظاهرات الحاشدة، في مصنع آيفون في مدينة تشنغتشو بوسط الصين، وهو أكبر مصنع لهذه الهواتف في العالم تملكه شركة فوكسكون التايوانيّة، بحسب ما كشفت مقاطع فيديو نشرت على موقع تويتر ونظيره الصيني “ويبو” وأظهرت المشاهد حشدا من العمال يسيرون خلال النهار في شارع، وفي مواجهتهم عناصر من شرطة مكافحة الشغب وأشخاص يرتدون بزات عازلة بيضاء، حسب فرانس برس.

قراءة المزيد »

ضبط متهم بعدة قضايا نصب واحتيال بسبها

تمكن عناصر البحث الجنائي سبها من القبض على متهم بعدة قضايا نصب واحتيال بعدة مدن ليبية. ذكر مكتب الإعلام الأمني أنه ” تم القبض على المدعو (م، س، ال) فلسطيني الجنسية الملقب (جون) ، الذي قد سجلت ضده عدة قضايا نصب واحتيال وصكوك بدون رصيد بمبالغ وقيم خيالية في طبرق وبنغازي وسبها. وأكد المكتب ” أنه سيتم ترحيله خلال ساعات إلى الإدارة العامة للبحث الجنائي بنغازي لاستكمال إجراءات التحقيق معه. نوه ” عليه يطلب من جميع المواطنين الذين طالهم المذكور أعلاه بشيء من النصب أو الاحتيال التوجه إلى أقرب مركز شرطة لتقديم بلاغ ضده.

قراءة المزيد »

القبض على مروج مخدرات بمنطقة السراج

 تمكن أعضاء فرع جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية غرب طرابلس من القبض على شخص يقوم بترويج المخدرات بمنطقة السراج.  وذكرت وزارة الداخلية أن المقبوض عليه ضبط وبحوزته 500 قرص مخدر وعدد من القطع مختلفة الأحجام جاهزة للترويج من مخدر الحشيش وعدد اثنين قنابل يدوية. وأكدت الوزارة اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن المقبوض عليه وإحالته إلى نيابة مكافحة جرائم المخدرات من حيث الاختصاص.

قراءة المزيد »

ضبط مصنع للخمور بمنطقة الفرجان بسوكنة

تمكنت شرطة مركز سوكنة التابعة لمديرية أمن الجفرة من القبض على أحد مروجي الخمور المحلية في كمين أعد له أثناء محاولته الفرار بطريق سوكنة – الشويرف. وأوضح الإعلام الأمني في بيان له ،  أنه بعد تلقي أعضاء التحري معلومات عن وجود أحد الأشخاص ليبي الجنسية يقوم يبيع الخمر في المنطقة تحركت دورية شرطية للقبض عليه وأثناء محاولته الهروب بسيارة صحبة شخص آخر تمت مطاردته و القبض عليه.  وأشار إلى أنه :  خلال تفتيش السيارة عثر بداخلها على كميات من الخمر وشريط حبوب هلوسة.  وأكد أن :  المتهم اعترف خلال التحقيق عن مكان وجود مصنع الخمور بمطقة مشروع الفرجان

قراءة المزيد »

القبض على تشكيل عصابي يمتهن سرقة كوابل الكهرباء في هراوة

القت شرطة مركز هراوة القبض على تشكيل عصابي يمتهن سرقة كوابل خطوط امداد الكهرباء للمنطقة. واوضح المكتب الاعلامي بان وحدة التحري بمركز شرطة هراوة قامت بجمع المعلومات بعد تلقيها بلاغ عن وجود تشكيل عصابي بمنطقة الغامرة ببلدية هراوة يقوم بتعديات على خطوط الكهرباء، وبعد التأكد تم مداهمة مكان تواجدهم، والقاء القبض على افراد التشكيل واحضارهم الي مركز الشرطة. وحسب المكتب فأنه من خلال التحقيق مع المضبوطين اعترفوا بارتكابهم العديد من عمليات سرقة الكوابل السابقة.

قراءة المزيد »

ضبط متهم بقضايا قتل وخطف وسرقة بطرابلس

تمكن أعضاء قوة العمليات الخاصة بالإدارة العامة للدعم المركزي فرع جنوب طرابلس من ضبط متهم بقضايا قتل وخطف وسرقة بالعاصمة. وذكر ” مكتب الإعلام الأمني ” أنه تم ضبط  المدعو ” ف.ف.أ ” والهارب من العدالة ومطلوب على ذمة قضايا بعدة مناطق جنوب العاصمة طرابلس. أفاد ” بعد عملية مُتابعة ورصد وجمع للمعلومات وبالتنسيق مع بعض الأجهزة الأمنية بمنطقة قصر بن غشير ، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله وأُحيل إلى جهات الاختصاص.

قراءة المزيد »

وزارة الداخلية: ضبط ثلاثة أشخاص متهمين بالتزوير

 أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية ضبط ثلاثة أشخاص متهمين بتزوير مستندات مركبات آلية تابعة للدولة. وبين المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية أنه بناءً على كتاب نائب النيابة بمكتب النائب العام بتاريخ 08 نوفمبر 2022م بشأن ضبط شبكة تقوم بتزوير مستندات مركبات آلية تابعة للدولة. وأكدت وزارة الداخلية أن دوريات مكتب التحقيق والتحري بالإدارة العامة للعمليات الأمنية تمكنت من القبض على  “ا,ص,ع”مواليد 1981 والمدعو “أ،ع،أ,ح”مواليد 1975 والمدعو “أ, إ, ع, إ” مواليد 1979 وهم ضمن المطلوبين في القضية مبينة أنه يجري ملاحقة الآخرين. وأشارت وزارة الداخلية إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتهمين وجرى إحالتهم إلى جهات الاختصاص.

قراءة المزيد »

القبض على متهمين أطلقا النار على منزل بطريق المطار

أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، القبض على متهمين بإطلاق النار على منزل مواطن، وهما في حالة فقدان الوعي؛ نتيجة تناولهما أقراصًا مخدرة. وأوضح بيان نشرته الوزارة، عبر صفحتها على «فيسبوك»، بأن قوة دعم مديريات الأمن بالمناطق تلقت بلاغًا بشأن وجود مركبة آلية نوع «ليكزس» مصفحة، على متنها شخصان مسلحان قاما بالتهجم على أحد المواطنين أمام منزله بطريق المطار، مما تسبب في إصابة والده بعيار ناري. ووفق البيان، فقد تحركت دوريات تابعة للقوة، وجرى محاصرة المركبة والقبض على من كان على متنها، وتبين بأن المقبوض عليهما في حالة فقدان للوعي نتيجة تناولهما أقراصًا مخدرة.

قراءة المزيد »

إتلاف نحو 124 كيلوغرام حشيش في مصراتة

 أعلن جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية عن إتلاف أكثر من 124 كيلوغرامًا من مخدر الحشيش وذلك بمقر فرعه في مدينة مصراتة. وتقدر الكمية تحديدًا بـ124.780 كيلوغراما، وضبطتها سرية الشرطة العسكرية في بوابة أبوقرين على متن سيارة نوع هونداي جنسس قادمة من الشرق إلى الغرب. وشهد عمليات الإعدام مدير فرع مصراتة بجهاز مكافحة المخدرات ومدير نيابة مصراتة الغرب، وضباط وضباط صف وأفراد الفرع.

قراءة المزيد »

برنامج الدراسات العليا بكلية التقنية بدرنة

افتتحت كلية التقنية الطبية درنة،  برنامج الدراسات العليا فى خطوة من وزارة التعليم التقني والفني، للاهتمام بالدراسات العليا وتوطينها بالداخل. وذكر المكتب الاعلامي للكلية أنه ” حضر  الافتتاح الذى اقيم بمسرح الكلية عميد الكلية “د. توفيق الحصادي”، ومستشار الوزير “موسى اكرار”، ومدير إدارة الدراسات العليا “د. ماهر أبوراس”، ومندوب إدارة الكليات التقنية “د. سعد طلحة”، ورئيس قسم الايفاد بالداخل “د. عبدالرؤوف الشتيوي”، و”أ. طارق مؤمن”، كما شارك في الحفل، مدراء الإدارات والمكاتب بالكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والفنيين والمعيدين بالكلية، وأعيان مدينة درنة، ولفيف من المهتمين والمختصين بالدراسات العليا. أضاف ” بــدأت مراسم الحفل بآيات من

قراءة المزيد »

بدء فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لصحة المعتقلين والمحتجزين

شارك  نائب رئيس الوزراء وزير الصحة المكلف المهندس رمضان أبوجناح في فعاليات،  المؤتمر الدولي الثاني لصحة المعتقلين والمحتجزين. و ذكر المكتب الاعلامي للمركز انه ” يقام المؤتمر في دولة تونس على مدى يومين، ممثلين عن وزراء الدفاع العدل والداخلية والخارجية والشؤون الاجتماعية ومجموعة من الخبراء الدوليين، بحضور رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في ليبيا. وأكد”  وزير الصحة المكلف أن الوزارة ستبذل أقصى ما يمكن من أجل النهوض بخدمات الصحة السجنية والرفع من مستوى الخدمات المقدمة، بالتعاون مع كل الشركاء والجهات ذات العلاقة. وقال ” أبوجناح إن التحديات الهيكلية والأمنية التي تواجه نظام السجون في ليبيا تؤثر سلبا على

قراءة المزيد »

زيارة وفد اللجنة الدولية للصليب  والهلال الأحمر رفقة فرع الهلال بأوباري لسبها

فسانيا : زهرة موسى    نظم وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر  والهلال الأحمر رفقة فرع الهلال الأحمر أوباري زيارة لفرع جمعية الهلال الأحمر الليبي سبها. وذكر مكتب الإعلام والتواصل بالفرع أنه ” تضمن الوفد  أمير العماري مدير إدارة الفروع بالأمانة العامة و محمد البنوني ، أمود العربي مدير فرع الجمعية بأوباري.  أوضح  ”  كان في استقبالهم  محمد المبروك أبوخزام مدير الفرع وعدد من المتطوعين بالفرع. وعقد بقاعة الاجتماعات بالفرع  اجتماع ضم الوفد الزائر مع رئيس وأعضاء فريق الصحة المجتمعية التابع للفرع. أضاف ” وعلى هامش هذه الزيارة قام الوفد بزيارة ميدانية للمخازن الاستراتيجية بالمنطقة الجنوبية كما قام

قراءة المزيد »

مفوضية مرزق للكشافة والمرشدات تعقد مؤتمرها السنوي

فسانيا : أحمد تواتي   عقدت مفوضية مرزق للكشافة والمرشدات مؤتمرها السنوي الثامن والثلاثين تحت شعار ( بالتكاثف نقهر الصعاب ) باستضافة فوج تراغن للكشافة والمرشدات وبحضور المفوض وأعضاء المفوضية والمفوض العام السابق للمفوضية وقادة الأفواج والمكاتب التنفيذية وقادة وقائدات الفرق الكشفية والإرشادية. وتم في المؤتمر استعراض تقرير حول حصيلة النشاط الكشفي خلال العام 2022 وعقد لقاء تشاوري تنسيقي حول آليات تفعيل المرحلة القادمة وبشكل علمي يسهم في وضع خطة استراتيجية للعمل الكشفي وبما يساهم في إنجاح البرامج والأنشطة الكشفية في الافواج بمفوضية مرزق للكشافة والمرشدات .

قراءة المزيد »

كلية الآداب بسبها تحتفي باليوم العالمي للفلسفة

فسانيا : زهرة موسى   نظم قسم الفلسفة بكلية الآداب  جامعة سبها حفلاً لإحياء اليوم العالمي للفلسفة ، حيث تضمن الاحتفال ندوة علمية حول أهمية دور الفلسفة والتعريف بها. وذكر مكتب الإعلام الجامعي أنه “حضر الاحتفال رئيس الجامعة، وعميد كلية الآداب ووكيلها، بالإضافة إلى عميد كلية اللغات، ونائب نقيب أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، و جمع غفير من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين، وضيوف من الوسط الثقافي بمدينة سبها . وأضاف ” قد تخلل الاحتفال عدة مناشط منها كلمة رئيس الجامعة التي أشار فيها إلى أهمية قسم الفلسفة، والدور الذي من الممكن أن يؤديه في الحرم الجامعي. أوضح ”

قراءة المزيد »

جامعة فزان تعقد اجتماعها العادي الخامس

فسانيا : بية فتحي    عقد بجامعة فزان الاجتماع العادي الخامس لمجلس كلية الاقتصاد والمحاسبة مرزق بقاعة الاجتماعات بالكلية برئاسة عميد الكلية د.يوسف ممدو حميدي وبحضور وكيل الشؤون العلمية د. إبراهيم باب الله و مسجل الكلية أ. جبريل عمر أبوبكر ومديري الأقسام العلمية. وناقش الاجتماع جملة من البنود أبرزها: مراجعة محضر الاجتماع السابق والمصادقة عليه، المراسلات الواردة والتعميمات، متابعه سير الدراسة لفصل الخريف 2022/2023م، متابعة ملف الجودة والاعتماد المؤسسي، ومايستجد من أعمال.

قراءة المزيد »

تنفيذ مشروع حفر بئر مياه بحي المنايع بالكفرة

فسانيا : منى توكا  أجرى وكيل ديوان بلدية الكفرة م. سعد عبدالرسول  زيارة إلى موقع تنفيذ مشروع حفر بئر مياه  بحي المنايع  والذي كان قد وعد به عميد البلدية، وذلك لمتابعة الأعمال القائمة. ونقلاً عن بلدي الكفرة فإن المشروع يمثل واحدا من عدد 7 آبار مقررة من وزارة الموارد المائية وينفذه جهاز حفر الآبار المتخصص في تنفيذ مثل هذه المشروعات . وفي السياق  تم الانتهاء خلال الأيام الماضية من حفر بئر بحي المطار وهو الأول في تلك المنطقة . هذا و  أكد وكيل البلدية على أن البلدية ستواصل تنفيذ مشروعات حفر الآبار  وخطوط المياه حسب ما يتاح من

قراءة المزيد »

جولات تفتيشية عشوائية   للإصحاح البيئي بالكفرة

فسانيا : منى توكا   أجرى مكتب الإصحاح البيئي ببلدية الكفرة وجهاز الحرس البلدي جولة تفتيشية استهدفت عينة عشوائية من محلات الخضراوات والمواد الغذائية والصيدليات والمطاعم والقصابين وذلك لمتابعة الإجراءات الصحية للعاملين بالإضافة إلى إذن المزاولة في الأنشطة المتخصصة كالصيدليات و التراخيص العامة للأنشطة الاقتصادية. هذا وقد تمت مصادرة عدد من السلع منتهية الصلاحية في بعض المحلات بالإضافة إلى عدم وجود تراخيص في معظم المحلات. واثنى عميد البلدية على جهود الحرس البلدي  ومكتب الإصحاح البيئي والتي تمثل خطوة هامة على طريق حماية المستهلك. مشددا ً على أن البلدية تقف مع هذه المؤسسات ولن تدخر جهدا في دعمها حال

قراءة المزيد »

اجتماع أمني لمتابعة سير تنفيذ الخطة الأمنية بمدينة سبها

فسانيا : بية خويطر   عقد مدير أمن سبها اللواء الدكتور ” أسامة اعويدان ” اجتماعا موسعا مع روساء الأجهزة الأمنية بالمدينة لمتابعة سير تنفيذ الخطة الأمنية التي وضعتها المديرية مؤخرا. هذا و بحث الاجتماع إمكانية زيادة القوة العمومية للأقسام ومراكز الشرطة إلى جانب زيادة انتشار الدوريات داخل مدينة سبها لمكافحة الجريمة والحفاظ على أمن واستقرار المدينة.  وأكد مدير أمن سبها اللواء ” أسامة عويدان ” خلال الاجتماع أن المدينة ستكون أفضل مدينة في الوضع الأمني بعزيمة أبنائها من منتسبي الشرطة. وحضر الاجتماع مساعد مدير أمن سبها للشؤون العامة ومساعد المدير للشؤون الأمنية ورؤساء الأقسام بالمديرية ومديرو مراكز

قراءة المزيد »