

عقد وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج ، إجتماع مع مدراء مكاتب دعم وتمكين المرأة بالوزارات، بحضور مستشارة الوزير شذر الصيد ومديرة مكتب دعم وتمكين المرأة بوزارة الاقتصاد والتجارة صباح ابوسنينة لمناقشة آلية دعم الأسر المنتجة وتعزيز دور المرأة بالقطاع الخاص . ووفق المكتب الإعلامي للوزارة ، تم مناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجه التمكين الإقتصادي للمرأة الليبية لتحقيق التنمية الإقتصادية المستدامة، وتذليل الإجراءات أمام المرأة للدخول لسوق العمل ودعم الإقتصاد الوطني من خلال منحها رخصة حرفية داخل البيوت. وشدد وزير الإقتصاد على أهمية دور مكاتب تمكين المرأة في مختلف القطاعات الحكومية والأكاديمية وحثهم على أهمية التوجه والانخراط في القطاع

باشرت مراقبة التربية و التعليم ببلدية أوباری توزيع القرطاسية و الأدوات المصاحبة لسير الإمتحانات علی مديري المؤسسات التعليمية الواقعة فی نطاق المجلس البلدی أوباری. تمهيداََ لإنطلاق الإمتحانات النهائية لطلبة الشق الأول و الثاني من صفوف النقل ، بحسب المكتب الإعلامي للبلدية .

زار عميد بلدية سرت مختار المعداني برفقة مدير مكتب الجهاز المهندس كمال سليمان و مدير الشركة العامة لخدمات النظافة سرت عبد السلام لحويلي و مدير اداره المحلات بالبلديه عبدالله العبدلي ومدير ادارة المشروعات عمر السوداني و مختار محلة الزعفران سالم الهادي بزيارة الي مشروع صيانة بعض الطرق بمدينة سرت وذالك لاطلاع علي سير العمل بالمشروع . وحسب مكتب الإعلامي لبلدية سرت فإن الشركة المنفذة بأعمال فتح مسارات للطرق داخل الأحياء السكنية بمنطقة الزعفران ورصف الطريق الفرعية المحاذية للطريق الرئيسية بالمنطقة وذلك للتخفيف من المختنق المروري وتحسين المدخل الغربي للمدينة من خلال اجراء اعمال الصيانة والتوسعة للطرق الفرعية .

عقد مدير أمن سبها اللواء الدكتور” أسامة عويدان” اجتماعا دوريا ، مع رؤساء المراكز و الأقسام بالمديرية، لمتابعة سير العمل فيها. حيث تم مناقشة الوضع الأمني ، ومستجداته لضبط الشارع العام لمدينة سبها. وشدد عويدان ، على تكثيف الدوريات الثابتة والمتحركة ، بالإضافة إلى حملات تفتيش على إجراءات المركبات الآلية وضبط المخالفين.

استأنفت إدارة إنفاذ القانون بالمنطقة الجنوبية إزالة وهدم المباني المخالفة داخل حي عبدالكافي بمدنية سبها. وأفاد المكتب الإعلامي للإدارة عبر صفحته الرسمية بموقع “الفيسبوك ” أن عمليات الهدم والإزالة تأتي بناءً على التعليمات الصادرة بشأنها من النائب العام.

أكدت مديرية أمن سبها ، تواصل العمل الأمني لمكافحة الجريمة في المدينة وضبط الشارع العام بتسيير الدوريات بين المتحركة والثابتة. وذكر المكتب الإعلامي للمديرية أن انتشار الدوريات جاء ضمن خطة وآلية العمل المتفق عليها. حيث تم ثكتيف عمل الدوريات الأمنية التابعة لأقسام الشرطة ، في التفتيش على إجراءات المركبات الآلية وضبط المخالفين، بالإضافة إلى ضبط المطلوبين للقضاء.

أصدر المجلس الأعلى للقضاء بتاريخ 9 أبريل 2023م قراراً بشأن العفو عن تنفيذ باقي العقوبة للمحكومين في بعض الجرائم واستثنى بعض المحكومين في جرائم تم حصرها في القرار ،فلكي ينطبق على المحكومين هذا القرار اشترط المجلس في قراره المذكور أعلاه أن يكون المحكوم عليه نصف المدة المحكوم بها ويكتفي بقضاء ثلث المدة للمحكوم عليه الذي يعاني من مرض مزمن ويحتاج لرعاية طبية خاصة أو من تجاوزت سنهُ الستين سنةً ، أما المحكوم عليهم بالسجن المؤبد فيشترط ليشملهم هذا القرار أن لاتقل مدة قضائهم للعقوبة خمسة عشرة عاماً في السجن. ولكي ينطبق هذا القرار يجب على المحكوم عليه

أشرفت معالي وزيرة العدل “حليمة إبراهيم عبد الرحمن” بمقر مؤسسة الإصلاح والتأهيل الجديدة على الإفراج عن عدد (1057) نزيلا من داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل من مختلف المناطق. وقالت الوزيرة في كلمة لها ، بمناسبة شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر المبارك أشرفت وزيرة العدل كرغبة منها على العفو والإفراج عن هؤلاء النزلاء ، مؤكدة أن الوزارة لا تدخر جهدا في العمل على رعاية مصالح النزلاء وحفظ حقوقهم وتقديم كافة الخدمات المطلوبة وفقاً للمعايير المعمول بها محليا ودوليا، كما نوهت على أن هذه المبادرة تعزز وتسهم في توطيد جسور المصارحة والمصالحة ودعم التوافق الاجتماعي والوطني، مثمنة دور الجهات العدلية

فسانيا : بية الشريف أجرى عميد بلدية بنت بية أشرف خليفة المصلح زيارة إلى مختار محلة الأبيض والمجلس الاجتماعي ووكالة الجهود التطوعية للشباب بمحلة الأبيض حيث تمت مناقشة عدة نقاط من أهمها ،المرافق الخدمية داخل محلة الأبيض والمتمثلة في مختنقات المياه والصرف الصحي و تعثر استكمال صيانة المركز الصحي الأبيض وغيرها من المختنقات التي يعاني منها سكان المحلة.

فسانيا : بية فتحي اجتمع عميد بلدية البركت المهندس محمد زاماكي وبحضور أعضاء المجلس ومدير المشروعات ووكيل الديوان مع ممثل الوكالة الإيطالية بالمنطقة الجنوبية محمد علي الفاسي وممثل منظمة الهلب كود المهندس عصام عبدالنبي وممثل منظمة الرواد أحمد ممني وذلك في إطار تنفيذ مشروع بلديتي 2 والذي تشرف على تنفيذه الوكالة الإيطالية بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي . و استعرض الممثلون للمنظمات المشاريع المقترحة ضمن المشروع داخل بلدية البركت وهي الحدائق وتركيب إنارة الطاقة الشمسية على الطريق العام وصيانة مدرسة أبي بكر الصديق. حيث تم الاتفاق على ضرورة التنسيق مع قسم المشروعات في المتابعة والإشراف على المقترحات

فسانيا : منى شها عقد بكلية التمريض بجامعة فزان اجتماع حول تقييم البنية التحتية لشبكات الري ورسم الخرائط والمحاصيل باستخدام تقنية الاستشعار وذلك في إطار شراكة الجامعة مع المؤسسات الدولية والمحلية وضمن برنامج (مشروعي) بإشراف منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في ليبيا. وحضر الاجتماع الذي عقد عن بعد عبر تقنية الزوم الفريق المحلي الوطني ومثل جامعة فزان في الاجتماع مدير مكتب خدمة المجتمع والبيئة بالجامعة أ. محمد الأمين الطاهر. وناقش الاجتماع ما أنجز من مشروعات بمنطقة فزان وما توصلت إليه فرق الرصد الميداني وصولاً إلى الأهداف المنشودة. ويهدف المشروع إلى تحقيق جملة من الأهداف أبرزها : توفير الأمن

فسانيا : آمال عيسى أعلن مسؤول النقاط الحدودية بكتيبة سبل السلام عبدالرحيم سلطان إيقاف حركة التجارة في بوابة عين كازيط القريبة من مدينة الكفرة، والتي تسلمتها جهة أمنية جديدة لإدارتها. سلطان وفي تصريحات صحفية قال: “إنه لوحظ في المدة الأخيرة حركة طيران عسكري لطائرات إليوشن بشكل غير معتاد في قاعدة الكفرة الجوية، بعد أن سُرّح كافة الحراسات وأفراد الأمن بالقاعدة وتسلمتها قوة عسكرية أخرى”. وأشار إلى أن بوابة عين كازيط الواقعة قرب جبل العوينات باتجاه الحدود السودانية أقصى جنوب شرق ليبيا والتي تديرها كتيبة سبل السلام بالكفرة، تعد المعبر الوحيد لحركة التجارة ونقل الوقود والبضائع نحو السودان

فسانيا : زهاية عبدالسلام بحث رئيس المجلس التسييري البركت محمد زماكي مع اللجنة المشكلة من أهالي حي المرحوم الحاج البركة دامورو، سُبل توفير الخدمات للحي ومعالجة بعض الإشكاليات في مكبات النظافة والإنارة. وجرى خلال الاجتماع التطرق إلى عديد المشاكل التي تُواجه سكان الحي من أبرزها مشكلة مكب القمامة على طريق المحجر وإنارة الطريق وإبعاد تفريغ مياه الصرف الصحي عن الحي، والوقوف على مدى إمكانية تعاون شباب الحي مع البلدية في معالجتها إلى جانب دعم البلدية للجهود التطوعية للشباب. وأكد رئيس المجلس التسييري للبلدية على أن الموقع مستهدف ضمن خطة مكتب النظافة بعد عطلة العيد مباشرة وتحديد مكان

صرح وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية ، أن الوزارة نفذت إفراجات مالية لـ (35275) خلال العام 2023، وتسوية الأوضاع الوظيفية لـ (297.551) موظفا وموظفة. جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، في وزارة المالية، لمتابعة ملف الإفراجات المالية وتسوية أوضاع الموظفين من حيث العلاوات والدرجات الوظيفية. وأكد الدبيبة على ضرورة التنسيق بين وزارتي المالية والخدمة المدنية لاستكمال إجراءات الموظفين الذين يباشرون أعمالهم ولم يتقاضوا مرتباتهم، وإعطائهم الأولوية في خطة الإفراجات.

فسانيا : بية الشريف كشف فريق السيولة بالمركزي عن تسليم فروع الجمهورية بالجنوب 50 مليون دينار. وتتمثل في القرضابية 7 مليون، الديسة 6 مليون، برقن 6 مليون ، سبها 7 مليون، وادي عتبة 3 مليون، أم الأرانب 3 مليون، مرزق 4 مليون، تراغن 3 مليون، الكشاف 2 مليون، أوباري 5 مليون، آلات الصرف الآلي 4 مليون.

فسانيا : بية فتحي أتلف فرع جهاز الحرس البلدي سرت رفقة مركز الرقابة على الأغذية والأدوية كميات من البصل الجاف والبطاطا والليمون المستوردة من مصر تم ضبطها من قبل دوريات أعضاء الحرس البلدي سرت على محلات مزاولة الأنشطة التجارية بسرت. وأوضح رئيس فرع الجهاز عبر مكتبه الإعلامي أن المواد التي تم إتلافها شملت كميات من اللحم المفروم ولحوم الأبقار والدجاج وبعض الخضراوات لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري حسب ماورد في تقرير الرقابة على الأغذية والأدوية سرت.

عقدت اللجنة المكلفة من مجلس الوزراء بشأن الاستثمار في مجالات الطاقات المتجددة إجتماعها الأول اليوم الأربعاء بديوان مجلس الوزراء بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة ومستشار محافظ مصرف ليبيا المركزي مصطفى المانع ومدير إدارة الرقابة على الشركات بديوان المحاسبة عبد الباسط جبوع ومدير إدارة الرقابة على القطاع السيادي رضا القرقاب والذي خصص لاستعراض الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في الطاقات المتجددة . وأكد المجتمعون على ضرورة أهمية استمرار الدولة في دعم وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في الطاقات وعدم التأخير في هذا المجال لأهميته في توفير الطاقة والاستثمار فيها والاستفادة من الخبرات العالمية العاملة في هذا المجال وأن تكون

عقد وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات والمراكز الطبية ، جتماعًا مع مديري مراكز علاج الأورام، ورئيس وأعضاء البرنامج الوطني لمكافحة السرطان، وبحضور ممثلين عن ديوان المحاسبة، وجهاز الإمداد الطبي. وبحسب وزارة الصحة ، تم مناقشة الإحتياجات المتعلقة بأدوية الأورام ، وإعداد خطة تنسيقية لإحتياجات المراكز العلاجية لتقديم خدمات الأشعة العلاجية ، بالإضافة إلى مناقشة المشاكل والمختنقات ومقترحات الحلول المناسبة في آلية توزيع أدوية الأورام وصرفها . وأشار إلى أنه أستعرض الإجتماع ،الموقف التنفيذي لوصول الكميات التي فُتحت اعتماداتها المستندية، فضلًا عن مناقشة دعم مراكز علاج الأورام بالكوادر المتخصصة الطبية والصحية. وفي ذات السياق تم مناقشة الصعوبات التي تواجه

بحث وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات مع مديري مراكز غسيل الكلى “سعد الدين عبد الوكيل” مع مديري مراكز غسيل الكلى، حول توحيد الجهود لتحسين الخدمات الطبية لمرضى الكلى ، وبحضور مديري إدارات الصيدلة والمعدات والأجهزة الطبية بوزارة الصحة ، لمناقشة ما تم إنجازه بشأن تحديث قاعدة البيانات الخاصة بمرضى الكلى. وبحسب المكتب الإعلامي للوزارة، تم مناقشة تحديد المعايير والمواصفات الفنية للتعامل مع مرضى الكلى منذ مرحلة التشخيص إلى مرحلة الزراعة. بالإضافة إلى مناقشة آليات الاستجابة والتنسيق بين الأطراف المعنية بتقديم الخدمات لمرضى الكلى، للعمل كفريق وطني، إلى جانب إستعراض الموقف التنفيذي لتوريد أدوية زراعة الأعضاء، وقاعدة بيانات المرضى

انتقل الى رحمة الله المواطن الليبي “هشام الطيب” من مدينة زلطن أمس في أحد العمارات بشارع خالد بن الوليد بالاسكندرية في شارع قهوة القبطان و الشارع المجاور لكوشة القبة عند مجيئه مع أمه وزوجته للأسنسير قام بفتحه ولكن الكارثة أنه صندوق الاسنسير لم يكن موجود ،،،،، الله يرحمه ويحسن إليه ومن أهل الجنة،،،،، إنا لله وإنا إليه راجعون (وسائل اعلام)