

اتخاذ تدابير الوقائية اصدر رئيس لجنة الإدارة بشركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز تعليمات بخصوص التدابير الواجب اتخاذها فى ظل الوضع الأمني الذي تشهده مدينة طرابلس. ويهيب رئيس و لجنة الإدارة بجميع الموظفين بضرورة الإبتعاد عن مناطق الاشتباكات المسلحة والبقاء فى اماكن آمنة الى حين تحسن الاوضاع الامنية وسوف يتم موافاة الموظفين بشأن اى تطورات بخصوص الوضع الأمني متمنيا السلامة للجميع وان يحفظ الله البلاد والعباد. وأكد السيد رئيس لجنة الإدارة بعد متابعته الأحداث المستجدة و انعكاسها على سلامة الجميع وحرصا من ادارة الشركة على سلامة وامن موظفيها فإنه تقرر عدم الالتحاق بالعمل ليوم الموافق الأحد 28

يستمر البرنامج التدريبي لموظفي المفوضية، لأسبوعه الثامن، بتنظيم و إشراف قسم التدريب والإجراءات، التابع لإدارة العمليات الانتخابية بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات. حيث انطلقت اليوم الاثنين 28 اغسطس 2022م، الدورة الخاصة بالجداول الالكترونية، والتي استهدفت تدريب مجموعة أخرى من موظفي الإدارات والاقسام بالمفوضية، وذلك بمقر المفوضية. وتجدر الإشارة إلى أن الدورة مجدولة ضمن خطة المفوضية للتدريب النصف سنوية للعام 2022م والمستمر إلى نهاية العام الحالي، والتي تستهدف بناء قدرات موظفيها وتنمية مهاراتهم، ورفع كفاءاتهم ومعدلات أدائهم كل حسب تخصصه ومهام وظيفته.

أكد النائب بالمجلس الرئاسي السيد عبد الله اللافي، صباح اليوم الإثنين، خلال حلقة النقاش التي نظمها المجلس حول مشروع المصالحة الوطنية، أن مشروع قانون العدالة الانتقالية ، يعالج أوجه القصور التي شابت التشريعات السابقة، بصياغة قانون موحد، يمّكن قادة البلاد من جمع كلمتها، وإصلاح ذات البين بين أبنائها. وتمت الحلقة بحضور وزير العدل المستشارة حليمة البوسيفي، ورئيس المحكمة العليا المستشار محمد الحافي، ورئيس مجلس التخطيط الوطني، السيد ناجي الحرير، ورئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان، السيد عمر حجازي، ونخبة من أساتذة القانون في الجامعات الليبية، وكذلك عدد من المهتمين بقانون المصالحة الذين شاركوا عبر تقنية “الفيديو”. وأكد

فسانيا : بية خويطر عقد مُدير إدارة التعليم الثانوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور “محمد المغربي” اِجتماعاً مع مُديري مكاتب التعليم الثانوي على مستوى المنطقة الجنوبية ضمن الاستعداد للعام الدراسي القادم، وتفادياً للعراقيل والصُّعوبات التي قد تُعيق العملية التعليمية. وناقش الاجتماع الذي اِحتضنته مُراقبة التربية والتعليم وادي البوانيس، آلية عمل مكاتب التعليم الثانوي مع إدارة التعليم الثانوي وفق الاختصاصات، إضافةً إلى بحث اِحتياجات مدارس التعليم الثانوي من المُعلِّمين والكتاب المدرسي والأثاث والمعامل المدرسية. كما ناقش الاجتماع الاستفادة من المُعلِّمين غير المُتخصصين، فضلاً عن التعرف على حالة العملية التعليمية بمدارس مدن الجنوب الليبي.

فسانيا: أحمد تواتي في إطار الشراكة والتعاون المشترك بين صندوق دعم الاستقرار والشراكة المحلية أوباري. نُظمت بديوان المجلس البلدي أوباري جلسة حوارية حول مشاريع دعم الاستقرار من بداية عام 2016 إلی 2022 لفهم تأثير مشروع دعم الاستقرار في أوباري واستخلاص الدروس المستفادة من التنفيد. الجلسة حضرها عدد من أعضاء المجلس البلدي إلی جانب مؤسسات المجتمع المدني و مختاري المحلات و بعض المهتمين بالشأن المحلي حيث تناولت الجلسة مناقشة أهم النتائج التي توصل إليها صندوق دعم الاستقرار في تنفيذ المشاريع بمختلف مناحي الحياة ببلدية أوباري ليتسنی للجميع الاطلاع عليها بُغية المشاركة في صنع السلام بالمنطقة. و تأتي هذه

فسانيا : بية خويطر بعد إعادة هيكلته عقد بصالة الاجتماعات بمجلس البلدي تجرهي الاجتماع الأول لاعضاء مجلس الحكماء والاعيان بالمنطقة تجرهي للعام الحالي بعد إعادة هيكلته وتنظيمها بما يتماشى مع طبيعة المرحلة و الظروف التي تمر بها البلدية والمنطقة بشكل العام حيث تم برئاسة/ السيد محمد شها عبدالله وحضر الاجتماع كل من رجب ارزي حمد عضو مجلس البلدي والسيد ابراهيم محمد إبراهيم مختار المحلة و السادة أعضاء المجلس وتم مناقشة التحديات والازمات التي تمر بها البلدية و طرق الكفيلة لمعالجتها

فسانيا : أحمد تواتي أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن استعدادها لافتتاح فرع للمركز الوطني لضمان الجودة بسبها خدمة للمراكز التعليمية التدريبية بسبها وكل مدن ومناطق المنطقة الجنوبية. وأوضح مدير إدارة الموارد البشرية والخدمات المساندة بالوزارة ” محمد الشاطر” في تصريح له، أن إنشاء فرع للمركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية بالمنطقة الجنوبية (سبها). يأتي تعزيزا لدور المركز في خدمة المؤسسات التعليمية التدريبية الواقعة بالمنطقة الجنوبية وأكد “الشاطر” خلال أعمال التجهيز أن المركز سيعطي أهمية وأولوية خاصة للمنطقة الجنوبية، فيما أبدى موظفو المركز بالمنطقة الجنوبية ارتياحهم لعمل المركز ومعالجته للمختنقات، وتذليلها بما يخدم العملية التعليمية

فسانيا : أحمد تواتي نظم مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بجامعة سبها ؛ دورة تدريبة لمنتسبي كلية طب الأسنان بمركز اللغات بالجامعة. واوضح المكتب للجامعة عبر صفحته الرسمية “فيسبوك ضم البرنامج التدريبي عدة محاور في مجال ضمان الجودة، تحت عنوان: (التعريف بمفاهيم الجودة وأهميتها في التعليم العالي). مشيرا إلى أن ألقى المحاضرة فريق مكتب ضمان الجودة بالجامعة. يذكر ان : سيستمر البرنامج العلمي التدريبي مدة أسبوع كامل ابتداء من السبت الموافق 13/8/2022م، إلى يوم الخميس القادم الموافق 18•8•2022م.

فسانيا : أحمد تواتي أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، إجراء حملات المسح الشامل التفتيشية للمخابز في غدامس ووادي الحياة. وأشار المركز في منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إلى أن الحملتين تستهدفان ممارسات الإنتاج الجيد للخبز بما يطابق المواصفات الليبية المعتمدة وسحب عينات من الدقيق والخبز بأمر النيابة العامة. وذكر البيان أن مفتشي الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب غدامس رفقة النيابة العامة والحرس البلدي واصلوا جولاتهم التفتيشية للمسح الشامل المستهدفة كل المخابز بالمدينة للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات الليبية المعتمدة. وحسب منشور آخر، واصل مفتشو مكتب وادي الحياة رفقة النيابة العامة والحرس البلدي جولاتهم التفتيشية

فسانيا : بية خويطر واصلت دوريات فرع جهاز الحرس البلدي الجفرة بالتعاون مع إدارة التفتيش والمتابعة بمكتب الخدمات الصحية الجفرة وهيئة الرقابة على الأغذية والأدوية حملاتها التفتيشية على الصيدليات والمختبرات الطبية وعيادات الأسنان والعيادات داخل مدينة ودان. وأفاد المكتب الإعلامي للفرع عبر صفحته الرسمية”فيسبوك” أنه تم خلال هذه الحملة مصادرة الأدوية والمواد الطبية منتهية الصلاحية وقفل بعض الصيدليات التي لا تتوفر بها الاشتراطات الصحية. وأشار إلى أنه : قام أعضاء فرع جهاز الحرس البلدي الجفرة بجولة تفتيشية استهدفت محال بيع وتخزين الخضراوات تم خلالها ضبط فواكه وخضراوات فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري. وأكد أنه تم إعدام مواد غذائية

فسانيا : سالم الحريك بلدية سرت وفي إطار تفعيل الإيراد المحلي وتطبيق القرارات الصادرة بخصوص الإيرادات المحلية تباشر رسميا في بيع طوابع رسوم الخدمات المحلية من الفئات دينار ودينارين وخمسة دنانير على مكاتب الخدمات العامة سرت. هذا وتم تسليم أول الدفعات لمكتب النهضة للخدمات العامة كما أفادت إدارة الإيراد المحلي أن خطة البلدية لتفعيل الإيرادات المحلية بالشكل المطلوب.

فسانيا : حواء عمر عقدت منظمة أكتد جلسة توعوية بعنوان:( المخدرات أضرارها والاتجار بها والوقاية منها) . وكانت الجلسة التي نظمت بمقر المسرح البلدي سبها قد جاءت تحت شعار” لا للمخدرات” حيث تطرقت إلى عدة مواضيع أهمها تأثير المخدرات على الشباب وكيف أن هذه المواد ساهمت في انتشار الجريمة وبشكل ملحوظ في المجتمع السبهاوي بالخصوص كما ركزت الجلسة على مواضيع عدة منها طرق انتشار المخدرات وكيفية محاربتها وكيف يمكن الوصول إلى الحد من انتشار المخدرات وخطرها أوقات الفراغ وثأتيرها على المراهقين، بالإضافة إلى البطالة ومساهمتها في دفع الشباب على التعاطي. وكما أفاد فريق أكتد بتجهيز مباراة في نهاية

فسانيا : منى توكا باشرت اللجنة الفرعية للقروض الشبابية ببلدية أوباری العمل علی استقبال ملفات المواطنين من شريحة الشباب ممن وردت اسمائهم بمنظومة التسجيل الخاصة بالقروض للقيام بفرزها و التدقيق فيها وفق المستندات المطلوبة تمهيداَ لأعتمادها من قبل اللجنة المُكلفة بالخصوص. يأمل الشباب من المسؤلين فی الدولة ان تلقی هذه المُبادرة طريقها نحو التطبيق العادل والشفاف ليتسنی لجميع الشباب ممن تنطبق عليهم شروط الأقراض الاستفادة من هذه المُبادرة التی جأت لحل ازمة الاسكان الشبابی فی عموم ارجاء البلاد.


أعلنت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الوحدة الوطنية افتتاح مكتبة “اليونسكو” بسبها بحلتها الجديدة. واوضح المكتب الإعلامي للوزارة عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك” أن هذا الافتتاح جاء بعد أعمال التجهيز من قبل الوزارة تحت اشراف مكتب الثقافة والتنمية المعرفية سبها. يذكر ان مكتبة اليونسكو تأسست في سبها سنة 1953، لنشر الثقافة والمعرفة والوعي في المجتمع وقد زارها العديد من المفكرين والكتاب والشعراء ومحبي القراءة منذ افتتاحها.

أعلنت جامعة طرابلس، اليوم السبت، تعليق الدراسة وجميع الامتحانات بكافة الكليات التابعة، جراء اشتباكات مسلحة بالعاصمة. وأكد الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ أسامة علي قوله، إن “هناك إصابات في صفوف المدنيين جراء الاشتباكات في طرابلس”، مشيرا إلى صعوبة في التحرك في أكثر من منطقة. واندلعت ليلة الجمعة وفجر اليوم اشتباكات مسلحة وسط العاصمة الليبية طرابلس استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة. وسمعت في نواحي متعددة من المدينة أصوات الاشتباكات المستمرة، والقذائف، ونشرت مواقع تواصل اجتماعي مقاطع فيديو تظهر تبادل النيران في منطقتي باب بن غشير، وشارع الزاوية وسط المدينة، واحتراق سيارات في أحد الأحياء.

دعت القنصلية التونسية في العاصمة طرابلس كافة أفراد الجالية التونسية بطرابلس وضواحيها إلى ضرورة توخّي الحذر وتفادي مناطق الاشتباكات وتجنّب التنقلات إلا عند الضرورة القصوى. وأكدت القنصلية التونسية في طرابلس أن أن رقم هاتف القنصلية العامة 021-3409479 يعمل على مدار اليوم والليلة طيلة أيام الأسبوع، وهو موضوع على ذمة أفراد الجالية للتواصل مع البعثة والإشعار بأي طارئ. وأشارت القنصلية إلى الاشتباكات المسلحة المشتعلة وإطلاق النار المكثّف وسقوط عديد القذائف على مختلف مناطق العاصمة طرابلس وذلك منذ الساعات الأولى من فجر اليوم

حمل مجلس طرابلس المركز البلدي مجالس النواب والدولة والرئاسي والحكومتين، المسؤولية عن تردي الأوضاع في العاصمة طرابلس “جراء سوء إدارتها للدولة ورغبتها في الاستمرار في الحكم وتأجيل الانتخابات إلى ما لا نهاية”. وطالب المجلس في بيان له، المجتمع الدولي بحماية المدنيين في ليبيا. وشهد العاصمة طرابلس، اشتباكات عنيفة في شارع الجمهورية وقرب مسجد الشيخة راضية ومحيط مستشفى طرابلس المركزي بشارع الزاوية بين مجموعات مسلحة. ونقلت مصادر متواترة أنباء عن تدمير عدد من السيارات واندلاع النار في عدد من الشقق السكنية ومقتل وإصابة عدد من المدنيين. وقالت اللجنة الليبية لحقوق الإنسان، إنها تتابع بقلق بالغ التحشيد المسلح في مناطق

أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا اندلاع اشتباكات في العاصمة طرابلس، وطالبت بوقف الاشتباكات فوراً وتوفير الحماية للمستشفيات بطرابلس. وأكدت المنظمة في بيان لها أنها تتابع ببالغ القلق إندلاع الإشتباكات المسلحة بطرابلس وأكدت أن هذه النزاعات التي تتجدد من فترة إلى أخرى، دون تسوية جذرية، أدت لسقوط عدد من الضحايا والإصابات في صفوف المدنيين، وأضرار لحقت بأحد مستشفيات طرابلس الذي أعلن النفير والدعوة لتقديم الحماية بعد إصابته بقذيفة أدت لمقتل أحد الكوادر الطبية حسب الأنباء المتداولة، واحتراق مكتبة كتب وعدد من شقق المواطنين. ودعت المنظمة إلى التهدئة وضبط الأنفس، وناشدت سرعة التدخل لاستعادة الاستقرار في العاصمة، وتوفير الحماية

أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية عن حاجة مصرف الدم المركزي العاجلة لجميع فصائل الدم، لإنقاذ حياة المصابين جرّاء الاشتباكات التي تشهدها بعض المناطق وسط العاصمة طرابلس . وناشدت الوزارة المواطنين في بيانا لها : ممن لديه القدرة على التبرع التوجه فورًا لمصرف الدم الكائن بطريق الشط- طرابلس.