

فسانيا : منى توكا باشر فرع الشؤون الاجتماعية تجرهي في تحديث حصر الأسر المنتجة و إنشاء قاعدة بيانات خاصة بهم. و أكد المكتب الإعلامي للفرع أنه ” سيتضمن الحصر الأسر المنتجة من ذوي الاحتياجات الخاصة . و نوه ” على كل من يعنيه الأمر من الأسر المنتجة داخل نطاق بلدية تجرهي التوجه لمكتب الفرع لاستكمال تعبئة الاستمارة في أقرب وقت ، علما بأن آخر يوم للتسجيل هو 24_10_2022م .

فسانيا : أحمد تواتي باشر مركز الصحة الحيوانية وادي الآجال وبالتعاون مع مكتب الإصحاح البيئي ببلدية الغريفة حملته لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه ” باشر الفريق برش المستنقعات والبرك ببلدية الغريفة ، وذلك لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض

فسانيا : بية خويطر عقد بقاعة ديوان المجلس البلدي غات اجتماع ضم عميدي البلديات الأربع ” العوينات، تهالا، غات، والبركت”. الاجتماع التشاوري تناول عدة نقاط من أبرزها تشكيل اتحاد يضم البلديات الأربع لتوسيع التعاون المحلي بين المناطق والقضايا المشتركة وآلية العمل عليها مثل مستشفى غات العام والمطار والكهرباء بالإضافة للوضع الأمني . وتطرق المجتمعون لمهرجان غات السياحي والنظر في آلية إقامة المهرجان في موعده ووضع خطة واضحة مستقبلاً.

فسانيا : زهرة موسى اجتمع عميد المجلس التسييري ببلدية البركت المهندس محمد أحمد موسى بمراقب التعليم بالبلدية جبريل علي جبريل، وذلك لمناقشة الصعوبات التي قد تحول دون سير العملية التعليمية والعجز في المعلمين وبعض المشاكل المتعلقة بالمباني المدرسية وتوزيع الكتاب المدرسي وعودة الطلبة بمدارس البلدية العامة والخاصة. وأبدى عميد البلدية استعداده الكامل لحل بعض المشاكل المتعلقة بضمان سير العملية التعليمية بشكل فعال من أجل الطلبة والطالبات.

فسانيا : أحمد عبد الرحمن التقى رئيس المجلس التسييري ببلديـة البركت بفريـق مهنـدسي الشركـة العام للكهربـاء ، وذلك في خضـم الزيارة التي قام بها الفريق لإستعراض ومناقشـة أبرز المخرجات التي تـم التوصل إليهـا خلال الجولـة الميدانيـة للمنطقـة. وذكر المكتب الاعلامي للبلدية أنه ” خلال اللقاء تم الوقـوف على الملاحظات والمختنقـات والمشاكـل الفنيـة التي دونهـا الفريق . أوضح ” أبرز ما نوقش خلال اللقـاء ، هو العمل الجـاد لوضـع حلول جذريـة كفيلـة بحل هـذه العوائـق داخـل نطـاق البلديات الأربعة (العوينات_تهالا_غات_البركت). وأضاف ” اكد الفريق خلال اللقاء على ضرورة الإهتمام بدوائـر توزيع غات ضمن أولويات الشركـة ، مع السعي الـدؤوب

أمر النائب العام الصديق الصور، بحبس عضو لجنة العطاءات بجامعة الزيتونة وضبط وإحضار شركائه لاختلاسهم 40 ألف دينار. وبحسب بيان صدر عن النائب العام، فإن المتهم تعمد تزوير مستندات رسمية لإظهار تنفيذ شخص المعنوي متعاقد معه توريد كتب منهجية للجامعة بمبلغ أربعين ألف دينار. وكشف أن الموظف كان يعلم بانتفاء التوريد للوصول إلى صرف القيمة المالية المترتبة على تنفيذ محل العقد.

فسانيا : زهرة موسى اختتم بمدينة سبها ملتقى مسؤولي الشؤون الضمانية الذي نظمه صندوق الضمان الاجتماعي فرع فزان. وحضر الجلسة الختامية مدير مكتب الخدمات الضمانية سبها ورؤساء أقسام التسجيل والاشتراكات والتفتيش و المعاشات والمنافع النقدية والجودة وتقويم الأداء بالفرع. وتخلل الملتقى الذي شارك فيه مسؤولو الشؤون الضمانية من مختلف القطاعات والأجهزة والمراكز بالمنطقة تقديم عرض مرئي يتضمن التعريف بقانون الضمان الاجتماعي ومهام مسؤولي الشؤون الضمانية في عمل الصندوق. وقدمت من المشاركين في الملتقى عديد الآراء والمقترحات حول ما تضمنته فعاليات الملتقى والرد على الاستفسارات حول بعض الأمور المتعلقة بمهام مسؤولي الشؤون الضمانية.

فسانيا : منى توكا في إطار الجهود المبذولة لحل مشكلة النقل الجوي لبلدية الكفرة بعد توقف شركات الطيران عن تسيير رحلاتها على خلفية تهالك مهبط مطار الكفرة . أجرى عميد بلدية الكفرة م . عبدالرحمن عبدالحميد عقوب زيارة لشركة الخطوط الجوية العربية الليبية حيث التقى رئيس مجلس إدارة الشركة خالد حامد اسباقة بحضور الكابتن عبدالله اقبيلي والكابتن فرج الفرجاني بحث اللقاء استئناف الرحلات الجوية إلى الكفرة عقب صيانة الجزء الأهم من المهبط وحاجة الكفرة إلى هذه الرحلات في ظل تهالك الطريق البري. اسباقه أكد استعداد الشركة لتكون أول الشركات التي تضع الكفرة على جدول رحلاتها وذلك بعد تلقي

فسانيا : أحمد التواتي اجتمع عميد بلدية أوباري أحمد ماتكو، و السفير الأسباني لدى ليبيا، و مدير شركة ريبسول، و رئيس جامعة سبها و نائب رئيس جامعة قرطبة بأسبانيا و عميد كلية الآداب و العلوم أوباري عبر منصة ( VEBEX) للتباحث حول توقيع مذكرة تعاون و توأمة بين كل من كلية الآداب و العلوم أوباري، و جامعة قرطبة أسبانيا. تتضمن هذه المذكرة سبل التبادل المعرفي والبحثي بين الجامعات، و طرق تبادل الطلاب لإثراء المعرفة بالمجتمع المحلي، وسبل الدعم المختلفة في المجال العلمي. عميد البلدية رحب بهذه الخطوة التي تصب في مصلحة الجانبين وأكد على دور الشركاء في توطين

فسانيا : منى توكا نظم فرع الهلال الأحمر الليبي بمدينة غات احتفالية بمناسبة ذكرى تأسيس الهلال الأحمر في الخامس من أكتوبر 1957 م وتخلل الاحتفالية التي شارك فيها مدير الفرع والمتطوعون إلقاء عدد من الكلمات المعبرة التي حيت جهود كافة المتطوعين بجمعية الهلال الأحمر والخدمات التي تقدمها للمجتمع وجهودهم التطوعية الخيرة فى خدمة الإنسانية. وقدمت عددا من المناشط بهذه المناسبة تأكيدا على هذه الرسالة الإنسانية السامية. واختتمت الاحتفالية بتكريم عدد من المتطوعين والمؤسسين الذين كان لهم دور بارزا بفرع جمعية الهلال الأحمر غات.

فسانيا : منى توكا ناقش وزير التربية والتعليم ” موسى المقريف” مع مُراقب التربية والتعليم ببلدية الكفرة “عبدالله مصطفى” خلال اجتماع بديوان الوزارة بطرابلس ، سير العملية التعليمية والاستعداد للعام الدراسي الجديد. وأوضح المكتب الإعلامي لمراقبة التربية والتعليم ببلدية الكفرة : تم خلال الاجتماع مناقشة ملف صِيانة عدد من المدارس في نطاق بلدية الكفرة ومدى جاهزية المُراقبة لبداية العام الدراسي الجديد. بالإضافة إلى مناقشة عدد من المواضيع الإدارية والمالية المتعلقة بالمدرسين.

(فسانيا/ عائشة التواتي) … اختتمت الدورة التدريبية الوطنية حول “دور التربية التحويلية في بناء السلام وتعزيز الصمود ونبذ العنف في الأوساط المدرسية” ، والتي أقيمت ليومان متتاليان ، برعاية وتنظيم اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم، بالتعاون مع جامعة درنة، وتحت إشراف منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بمجمع كليات الفتائح في جامعة درنة . تأتي إقامة هذه الدورة التي استهدفت معلمي المنطقة الشرقية، نظرا لما تعاني المجتمعات من ظهور ونمو التمرد والعنف خاصة بين الشباب وصغار السن في الأوساط المدرسية، ما أدى إلى ضرورة نشر ثقافة السلم والتسامح ونبذ العنف والتطرف، باعتبار أن المدارس والمؤسسات التعليمية

فسانيا : مصطفى عمر انطلقت المرحلة الأولى من برنامج التدريب لحقوقي وحقوقيات إدارة الرصد والتقصي بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بقاعة التدريب بحي الأندلس. و وفقا لصفحة مناشط المجلس الوطني فإن الدورة تستهدف 15 موظفا وموظفة بإدارة الرصد والتقصي، حيث تستمر لمدة 4 أيام، بإشراف إدارة التدريب، بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان. وأوضح مدير إدارة الرصد والتقصي أ.أحمد ذياب أن الهدف هو تدريب 30 راصدا جديدا بالإدارة، مقسمين إلى مجموعتين كل واحدة تضم 15 حقوقيا وراصدا، مبينا أن الدورة ستقام على مرحلتين، لاكتساب المهارات في الرصد والتقصي، والقدرة على صياغة تقارير

فسانيا : مصطفى المغربي التقى مدير مكتب المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بطرابلس أ. محمد طلحة، بمقر مركز شرطة باب بن غشير، برئيس المركز العميد محمد أبوحلالة، لمناقشة تنفيذ الأجهزة الأمنية مبادئ حقوق الإنسان أثناء قيامها بمهامها . وبناء على صفحة مناشط المجلس على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فإن اللقاء بحث أوجه التنسيق والتعاون. وإقامة برامج عمل مشتركة تهدف إلى التوعية الحقوقية، والتعريف بمبادئ حقوق الإنسان المحلية والدولية لدى أفراد الشرطة والعاملين في المجال الأمني الحكومي.

فسانيا : حواء عمر زار وكيل وزارة الخدمة المدنية السيد محمد صالح ابتا مقر المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بسيدي المصري واجتمع مع رئيس المجلس الدكتور عمر الحجازي، بحضور نائب رئيس المجلس السيد محمد الطالبي ، وعضو مجلس الإدارة سليمة بن نزهه و الأمين الإداري العام علي الهادي، ومستشار رئيس المجلس للشؤون المالية السيد صالح والي. وتباحث الوكيل رفقة المجتمعين معه سبل الاتفاق على البدء في إقامة دورات تدريبية لموظفي المجلس لنيل الدبلومة المهنية، وتمكين موظفي المجلس من الحصول على الدبلوم العالي لحملة الشهادة الثانوية العامة والحصول على الشهادة الجامعية، وتنطلق الدورات والدراسة في المعهد الوطني للإدارة

فسانيا : حواء عمر كرم نائب رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان السيد محمد الطالبي الطفل عبدالإله لطيف رئيس لجنة حقوق الطفل الليبي وعضو البرلمان العربي والليبي٠ التكريم جاء في الاحتفالية التي نظمتها إدارة المرأة والطفل، بحضور عضو مجلس الإدارة أ. سليمة بن نزهة، والأمين الإداري العام أ. علي الهادي، ومديرة إدارة المرأة والطفل أ. خدوجة الطابوني، ووالدي الطفل ومعلمته ولفيف من مديري الإدارات والحقوقيين بالمجلس. ومنح رئيس المجلس الطفل عبد الإله صفة شرفية بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، وهي مستشار الرئيس لحقوق الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة، حرصا منه على مساندة حقوق الطفل ودعمها .

فسانيا : حواء عمر زار عميدو بلديات الجنوب ( سبها وبلدية بنت بية ) مقر المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بمنطقة سيدي المصري في العاصمة طرابلس وكان في استقبالهما الأمين الإداري العام علي الهادي وعضو مجلس الإدارة الأستاذة سليمة بن نزهه. وتباحث كل من بالحاج علي عميد بلدية سبها المكلف ، وأشرف محمد خليفة عميد بلدية بنت بية أبوبكر جماعة عضو المجلس البلدي سبها أوضاع الحقوق والحريات في المنطقة الجنوبية. وتبادل المجتمعون المعلومات حول ما تقوم به فروع ومكاتب المنطقة الجنوبية من رصد وتوثيق للحالة الحقوقية بالمنطقة وما يلزمها من اهتمام وفق المبادئ العامة لحقوق الإنسان. ووعد

فسانيا : أحمد خميس اختتم المعهد الوطني للإدارة بسبها الدورة التدريبية بعنوان (تنمية مهارات المحاسبين الجدد)، والتي أقيمت بمركز التدريب بجامعة سبها. واستهدفت الدورة موظفي المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بالمنطقة الجنوبية، بإشراف المدربة( أ. سميرة معتوق). وتأتي هذه الدورة ضمن برامج وخطط فرع المنطقة الجنوبية بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، لتعزيز قدارت حقوقيّ المجلس بالمنطقة الجنوبية، وفي إطار خطة التدريب العامة التي يتم فيها التنسيق مع إدارة التدريب بالمجلس. وفي اختتام الدورة قدم حقوقيّو وحقوقيات المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بالمنطقة الجنوبية الشكر والعرفان والتقدير لرئيس المجلس (د. عمر الحجازي)، وَمدير ديوان فروع المنطقة

أجرى وزير العدل في الحكومة الليبية خالد مسعود عبدربه ، زيارة تفقّدية لمؤسسة الإصلاح والتأهيل قرنادة ، للإطلاع على أوضاع النزلاء المدرجين بها ، في نطاق إختصاص وزارة العدل . وكان في استقبال الوزير ، مدير المؤسسة ، وعدد من رؤساء الأقسام و الوحدات بالمؤسسة . حيث اطلع معاليه خلال الزيارة على الوضع الإنساني والقانوني للنزلاء وظروف احتجازهم . وتأتي زيارة وزير العدل لمؤسسة الإصلاح والتأهيل قرنادة ، في إطار حرص الحكومة على متابعة اوضاع نزلاء المؤسسة من هم في نطاق وزارة العدل بالحكومة الليبية . والتحقق من الالتزام بالضوابط القانونية حيالهم ، والر عاية الصحية المقدمة لهم

حلت جامعة بنغازي متقدمة بعشرة مراكز إلى الأمام بحسب تصنيف( QS ) الدولي للجامعات العربية إذ جاءت في المرتبة 151 لهذا العام من بين إجمالي أكثر من 1,300 مؤسسة تعليمية. وذكر المكتب الإعلامي للجامعة أنه” المصنفون الدوليون في QS استندوا في ترشيحهم وتصنيفهم إلى أفضل إنتاج علمي وبحثي للأكاديميات بالإضافة إلى السمعة الأكاديمية . وذلك باعتماد مصادر معلومات مستقلة واستقصاءات عملية لأفضل الأكاديميين حول العالم ليقع الاختيار بين أفضل 200 جامعة تقريباً في الدول العربية؛ من إجمالي أكثر من 1,300 مؤسسة تعليمية. مراقبون اعتبروا حصول جامعة بنغازي وحلولها في هذه المرتبة بثاني مشاركة وحضور دولي لها بسبب نسبة