

تحصل مكتب التعليم الخاص بمراقبة التربية والتعليم ببلدية أوباري علی الترتيب الثالت علی مستوی ليبيا كأفضل مكتب للتعليم الخاص للعام الدراسی ﴿2022﴾ من حيث النشاط و الجودة و الأداء ضمن برنامج تقييم معدل الجودة و الأداء لوزارة التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية. هذا وكرم وزير التربية و التعليم بحكومة الوحدة الوطنية الأستاذ حسن السنوسي الصادق مدير مكتب التعليم الخاص بمراقبة التربية والتعليم أوباري علی الجهود المتميزة التي يبذُلها المكتب و المؤسسات التعليمية التابعة له في شتی مناحي العملية التعليمية وصولاََ لحصولهم علی هذا التفوق و الفوز. يُشار أن الترتيب الأول كان من نصيب مكتب التعليم الخاص بمراقبة التربية

اندلع حريق هائل بأحدى مزارع النخيل ببلدية زلة تسبب في اتلاف كامل الاشجار بها وهو الحريق الثاني خلال هذا الفصل من الصيف والتى لم تعرف اسبابه حتى الان .. وأفادت مصادر المجلس البلدي لبلدية زلة ان الحريق اتى على كامل مكونات المزرعة التي تحوي قرابة 300 شجرة نخيل واشجار مثمرة أخرى طالت بيوت بعض المواطنين . وأشار مصطفى الصغير عضو المجلس البلدي زلة في تصريح صحفي بأن احدى أسباب هذه الخسائر في أشجار النخيل تعود لعدم توفر سيارة إطفاء بزلة وعملية القضاء على الحريق تتم بمجهودات المواطنين وبما يملكون من إمكانيات ذاتية .. مشيرا الى ان اقرب منطقة

افتتح وزير الداخلية “خالد مازن” صباح اليوم الأحد مقر المنظمة الليبية لمتقاعدي الشرطة بالنادي الإجتماعي بصلاح الدين بحضور عدد من أعضاء المنظمة ومسئولين وضباط بالوزارة. وتقدم السيد الوزير خلال الافتتاح بالتهاني والتبريكات للحضور بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مترحماً على أروح من وافاهم الأجل من متقاعدي الشرطة. وثمن السيد الوزير الجهود التي بذلها متقاعدي الشرطة خلال فترة عملهم بقطاع الداخلية وقضاء جل أوقاتهم في خدمة وطنهم ومواطنيهم.كما أكد السيد الوزير على أهمية دور منظمة متقاعدي الشرطة والاستفادة من خبراتهم في المجال الأمني، والاستعانة بهم في عديد المجالات وإعتماد أعضاء المنظمة كخبراء وطنيين في مجال الشرطة والأمن. وألقيت خلال الافتتاح

فسانيا : منى توكا استقبل قسم الطوارئ بمستشفى القطرون القروي حالة لطفلة ( مريم ) تعاني من آلام بأذنها وذلك أثر دخول جسم غريب إلى الأذن اليمنى وبذلك تمكن رئيس قسم الطوارئ محمود صالح من التعامل مع الحالة و إخراج الجسم الغريب . و ذكر المكتب الإعلامي للمشفى ” بأن هناك تزايد طفيف في عدد الحالات الأطفال التي تصل الى قسم الطورائ في الآونة الاخيرة ، مما يتطلب من أولياء الأمور بذل الكثير من الجهد في تقديم الإرشادات لأطفالهم بعدم وضع الأجسام الغريبة وسط الأذن لأن ذلك قد يسبب لهم مضاعفات كثيرة كإصابة قناة الأذن أو الطبلة.

فسانيا : زهرة موسى عقد عضو المجلس البلدي سبها أبوبكر جماعة بشير اجتماعا ،مع مدير فرع الهلال الأحمر سبها محمد أبوخزام ، ومسؤول ملف المرأة بالهلال الأحمر ومجموعة من متطوعي جمعية الهلال الأحمر عائشة محمد ، بمقر الهلال الأحمر فرع سبها . وأفاد المكتب الإعلامي لبلدية سبها : أن الاجتماع جاء استعدادا وتحضيرا لحملة واسعة للكشف عن الأمراض الجلدية بالمؤسسات التعليمية بالمدينة وتوفير ما يلزم لهذه الحملة.

تستعد جامعة بنغازي لاستضافة فعاليات المؤتمر الثالث للحالات العلاجية والمرضية ، والتي ستتم بتنظيم الجمعية العالمية لأبحاث طب الأسنان فرع ليبيا. الحدث من المقرر إقامته داخل مدرج الانتفاضة كلية العلوم يومي الأربعاء والخميس 20 و 21 يوليو ( الجاري) بحسب المنظمين. مراسل المركز الإعلامي لجامعة بنغازي قال إن المؤتمر هو خامس النشاطات العلمية في مجال أبحاث طب الأسنان ومجال طرح الحالات المرضية والعلاجية لأمراض الأسنان. وبحسب ترتيبات أولية فإن رئاسة المؤتمر أوكلت للدكتور عبدالله دوردة أما اللجنة العلمية له فقد جرى تكليف البروفسور رافع الجهاني بها. نُخب من أطباء واستشاريين في طب الأسنان سيثرون جلسات الحاضرين فيما تبقى

التقى النائب بالمجلس الرئاسي السيد “موسى الكوني” مع عدد من عميدي بلديات ورؤساء اللجان التسييرية بالمنطقة الجنوبية وذلك السبت 25 يونيو 2022 . وشدد السيد النائب خلال اللقاء الذي عقد بمكتبه بطرابلس على ضرورة حصول كافة مناطق الجنوب على الخدمات، أسوة بباقي مناطق ليبيا. كما حث الكوني السادة عميدي البلديات، على العمل الجاد والفاعل لضمان أمن الجنوب، باعتبار قوته تكمن في وحدة مكوناته. وتم اللقاء بحضور نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة المكلف، المهندس “رمضان أبوجناح” حيث أكد الكوني على ضرورة تكثيف الجهود والعمل الجماعي لتذليل الصعوبات التي تعيق تقديم الخدمات للمواطنين في مختلف القطاعات. بدورهم أكد

تم بمقر الشركة العامة للكهرباء طرابلس التوقيع على إتفاقية شراء طاقة بين الشركة العامة للكهرباء وشركة إي جي للطاقة البديلة لتنفيذ مشروع غدامس للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 200 ميجا وات وذلك في إطار تنفيذ سلسلة من المشروعات ضمن المخطط الاستراتيجي الموضوع لاستغلال المصادر المتاحة من الطاقة المتجددة في كافة مناطق ليبيا لتعزيز قدرات الشبكة العامة للكهرباء . وكان جهاز الطاقات المتجددة قد أعلن عن بدء تنفيذ مشروع محطة السدادة للطاقة الشمسية بقدرة(500 ميجا وات) مربوطة بالشبكة العامة للكهرباء في إطار التعاون المشترك القائم بين جهاز الطاقات المتجددة والشركة العامة للكهرباء ويعمل جهاز الطاقات المتجددة مع كافة

فسانيا : منى شها أعلنت شركة البريقة لتسويق النفط افتتاح محطة وقود الجهود الدولية رقم «1028»، التي تعد أول محطة وقود بالمنطقة الجنوبية. وافتتحت المحطة بعد وضع كافة الترتيبات والتجهيزات اللازمة لها، حيث ستسهم في تخفيف العبء عن المواطنين في الجنوب، حسب بيان الشركة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك . حضر الافتتاح كل من مدير إدارة عمليات منطقة سبها بالشركة، ومنسق مستودع سبها النفطى ومشرف وحدة التفتيش ورؤساء الأقسام بالإدار ، إضافة إلى عضو بالمجلس البلدي سبها، والقائمون ومشرفو المحطة وعدد من الأهالي. وأشار البيان إلى استمرار شركة البريقة في إنشاء محطات جديدة بجميع البلديات والمناطق

فسانيا : بية خويطر أجرى عميد بلدية الكفرة م. عبدالرحمن عقوب وعضو المجلس البلدي أ.مسعود عبدالله ووكيل ديوان البلدية م. سعد عبدالرسول زيارة إلى موقع تنفيذ مشروع حفر أول بئر مياه ملك للدولة بحي المطار والذي كان قد وعد به عميد البلدية اللجنة التسييرية بالحي بعد تزايد الكثافة السكانية به وكذلك بعد تنفيذ شبكة توزيع المياه داخل الحي. المشروع يمثل واحدا من عدد 7 آبار مقررة من وزارة الموارد المائية وينفذه جهاز حفر الآبار المتخصص في تنفيذ مثل هذه المشروعات. يذكر أن عمق البئر 360 مترا للوصول إلى المياه العذبة الصالحة للشرب. هذا و أكد العميد خلال الزيارة

فسانيا : أحمد التواتي زار عميد بلدية أوباري أحمد ماتكو برفقة نائب رئيس مجلس أعيان البلدية موسی كننو بزيارة تفقدية لموقع مشروع تنفيذ خط أبراج نقل الطاقة أوباري بمنطقة الفجيج للاطلاع علی سير العمل بموقع المشروع بالمنطقة المحادية لسوق الأغنام بالمدينة أفاد المهندس المشرف علی تنفيذ المشروع أن الأعمال تسير علی قدم وساق وسيتم الانتهاء من جميع الأعمال المدنية للمشروع خلال الفترة القليلة المُقبلة. وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أنه ” قامت السرية الأولی مشاة و سرية حماية المطار بتأمين موقع المشروع بعد ما تم تكليفهما مؤخراَ بناءً علی الاتفاق الذي تم مع بلدية أوباري والجهات المعنية بالخصوص. و

غادر أول فوج من حجاج ليبيا مكة المكرمة متجهين نحو المدينة المنورة؛ بعد اتمام مناسكهم بطواف الوداع. واوضح المكتب الإعلامي للهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة، أدى حجاج ليبيا طواف الوداع بمكة المكرمة، وهو آخر ركن بالمشاعر المقدسة بعد رمي جمرات ثالث أيام التشريق. و أشار إلى أن تم توزيع الحجاج على 73 مجموعة عند وصولهم إلى جبل عرفات لأداء المناسك، وحددت أماكن إقامتهم حسب مناطقهم. وأضاف : أقامت تلك المجموعات في مخيمين حملا رقمي 56 و57، وسط حضور أفراد من الكشافة والمرشدات، الذين قدموا لهم الخدمات، وأرشدوهم لأماكن إقامتهم، كما وزعوا عليهم السلال الغذائية. يذكر أن هيئة الحج

أعلن رئيس الوزراء بالوحدة الوطنية “عبدالحميد الدبيبة” خلال اجتماعه مع وزارة الصحة: أنه تم إحالة مكافآت مراكز العزل للمصرف المركزي. وأوضح المكتب الاعلامي للوزارة عبر صفحته الرسمية “فيسبوك ” ستكون المكافأة في حسابات وزارة الصحة خلال الأسبوع الحاري . وأضاف : ان الزيادة المستحقة للكوادر الطبية والطبية المساعدة بحكم القرار 885 تتحمل وزارة الصحة مسؤولية تأخير صرفها لمستحقيها، حيث منحنا أسبوعاً لوزارة الصحة لاستكمال بيانات مستحقي الزيادة حسب القرار 885، إلى جانب جدول المرتبات الموحد سيشمل العاملين الإداريين ومهندسي وزارة الصحة المستثنين من القرار885.

عقد رئيس الوزراء بالوحدة الوطنية “عبد الحميد الدبيبة” ، مع وزارة الصحة، وبحضور وكيل الوزراة لشؤون المراكز الطبية “توفيق الدرسي” للإطلاع على استعدادات المركز الوطني لمكافحة الأمراض تجاه الموجة الجديدة لفايروس كورونا والتعاون بينه وبين الوزراة. وأفاد المكتب الإعلامي للحكومة عبر صفحته الرسمية ” فيسبوك” أصدر “الدبيبة” تعليماته لضرورة الاستعداد المبكر ووضع خطة ناجحة لمتابعة الوضع الوبائي واتخاد الإجراءات الاحترازية اللازمة، كما طمأن العاملين بمراكز العزل بأن مكافأتهم تم معالجتها وسيتم صرفها الأسبوع القادم مع ضرورة اعتماد الكشوفات من ديوان المحاسبة ومعالجة الملاحظات الواردة منه. مشددا على ضرورة استكمال أعمال المطابقة المالية مع وزراة المالية لنتمكن من تنفيذ

عمر أبوسعدة مكرهاً لا بطل أكتب عن نفق السياسة الليبي المظلم وأن ما يدفعني دفعاً للكتابة شيئين ،أهمهما المخاطر الأمنية المحدقة بفزان الحلقة الأضعف في الصراع الليبي إقليمياً والأهم للدولة والشعب اقتصادياً .. وأيضاً عن الحراك الشبابي العفوي المطلبي نتيجة انسداد الأفق السياسي الليبي والإقليمي والدولي . أعتقد جازماً لا يختلف عاقلان بتحسن الوضع الأمني بفزان نسبياً والذي يجب أن نعض عليه بالنواجذ، ففي الذاكرة القريبة كان المرتزقة يخطفون أبناءنا من الطرقات وكنا نجمع وندفع الفدية لإطلاق سراحهم ، لكن ما هو مؤسف ويخيف أكثر هناك جهات نعرفها وتعرفنا جيداً استشعرت بدايات التعافي الأمني والنسيج الاجتماعي والآن تعمل

أعلنت السفارة الأميركية لدى ليبيا عن إنهاء تدريب 81 خبيرًا في علم الآثار الليبي على توثيق التراث والمواقع الثقافية لمنع تهريب التراث الليبي من قبل الجماعات الإجرامية أو الإرهابية. وافاد المكتبةالاعلامي للسفارة، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن المشروع تنفذه مؤسسة ليبيا للتنمية المستدامة ويموله صندوق السفراء الأمريكيين للمحافظة على التراث الثقافي (AFCP). يذكر أنه شارك السفير الأميركي ريتشارد نورلاند في حفل التخرج، وشكر المشاركين على وصولهم إلى هذه المرحلة من المشروع، وشجعهم على مواصلة عملهم للحفاظ على التراث الليبي.

أعلن جهاز دعم الاستقرار، عن القبض على فلسطيني متهم بالسطو على منزل رب عمله والتهجم على زوجته والاعتداء عليها في منزلها بعصا معدنية ومحاولة خنقها، وفق تسجيل مصور للمتهم نشره الجهاز عبر صفحته على “فيسبوك” . وقال جهاز دعم الاستقرار إن المتهم يدعى (و.خ.ا) يحمل الجنسية الفلسطينية. مشيرًا إلى أن الجيران أبلغوا مكتب التحقيق والتحري والقبض بجهاز دعم الاستقرار عن الحادث، الذي أرسل دورية لضبط المعتدي، دون الإشارة إلى مكان الواقعة. وأكد جهاز دعم الاستقرار على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهم وإحالته إلى النيابة العامة للتصرف.

تمكنت الغرفة الأمنية المشتركة بمديرية أمن سبها من ضبط ثلاثة أشخاص مسلحين يمتهنون السطو المسلح . وذكرت وزارة الداخلية أن المسلحين ضبطوا خلال قيامهم بالسطو المسلح على مواطن يقود مركبته الخاصة في الطريق العام وقاموا بإطلاق النار عليه نتج عنها إصابته. وأكدت الوزارة أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن المقبوض عليهم.

تمكن عناصر قسم مراقبة الحدود البرية نالوت من ضبط كمية من المخدرات. وجاء ذلك بعد ورود معلومات مصدرية موثوقة للقسم عن عملية جلب كمية من مخدر الحشيش من قبل شخص جزائري الجنسية . حيث شكل فريق عمل بقيادة رئيس القسم وترتيب عملية بيع وشراء مع المعني والانتقال إلى مكان التسليم بعمق الصحراء على الشريط المحادي للحدود التونسية حيت تم ضبط الكمية بالكامل وتقدر بحوالي قنطار من مادة بنية اللون يشتبه أن تكون مخدرات نوع (حشيش ) وتم التحفظ عليها وتقدر قيمتها بحوالي اثنين مليون دينار ليبي و اتخدت الإجراءات القانونية وأحيلت للنيابة.

أعلنت الإدارة العامة للبحث الجنائي فرع الهلال النفطي، عن تحرير 20 شخصًا من جنسيات أفريقية مختلفة من إحدى عصابات الفدية بالمدينة. ووصلت معلومات للفرع عن وجود عصابة تخطف العمالة الوافدة من الجنسية الأفريقية، وتطالب أهالي المخطوفين بدفع أموال نظير إطلاقهم. وجرى فتح محضر تحرٍ وجمع المعلومات حول المعلومات الواردة من أجل التأكد من صحتها. وبعد الحصول على إذن من النيابة العامة جرت مداهمة المكان الذي عُثِر فيه على الأشخاص المخطوفين وضبط العصابة التي كان يقودها شخص تشادي الجنسية. كما تم نقل الأشخاص المخطوفين إلى مقر الفرع للاطمئنان على حالتهم الصحية واتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم.