

فسانيا : زهرة موسى ناقش مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بجامعة سبها خلال اجتماع مع جامعة وادى الشاطئ ، الاستعدادات لتجهيز متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة عبر صفحته الرسمية ” فيسبوك” تطرق الاجتماع إلى مراجعة الخطط السنوية لمكتب الجودة بالكليات وبحث العوائق التي اعترت تنفيذها، حيت تم التأكيد على أهمية استمرار الزيارات الاسترشادية وإطلاق زيارات التقييم الداخلي. وأشار إلى أن : تم الاتفاق على تنفيذ مجموعة من الورش على مستوى الجامعة والكليات والتأكيد على الدراسات واستطلاع آراء الطلاب والعاملين والمستفيدين.

طالب المجلس الاجتماعي لحكماء وأعيان غات في بيان له، خلال وقفة احتجاجية نظمها أهالي غات ضد تسليم المريمي، الصديق الصور بإصدار”مذكرة توقيف وإحضار فوري وعاجل بحق كل من كانت له اليد في تسليم المواطن أبوعجيلة مسعود إلى جهات أجنبية.” كما طالب المجلس وفق نص البيان “برفع الحصانة لمن فعل هذا الفعل الشنيع وتسليم مواطن ليبي لجهة أجنبية”. وطالب المجلس جميع المحامين الوطنيين والشرفاء بالاصطفاف للدفاع عن قضية أبوعجيلة مسعود، حتى يرجع إلينا سالمًا بقوة القانون، وفق نص البيان.

فسانيا : أحمد تواتي نظمت كلية التربية تراغن، ملتقى الطلاب الجدد للعام 2022م بإشراف مكتب النشاط وبحضور السادة عميد الكلية د.عبد القادر أبوغرارة علي، وكيل الشؤون العلمية بالكلية د. صفية حسين بشير ،مدير إدارة النشاط الجامعي أ.فتحي سليمان أحمد وعدد من رؤساء الأقسام والإدارات والطلبة المستهدفون. كما حضر جانباً من الملتقى السيد وكيل الشؤون العلمية بالجامعة د.إبراهيم المهدي المهدي أحمد. وذكر المكتب الإعلامي للكلية استهل الملتقى بآيات من الذكر الحكيم، والنشيد الوطني، وألقى عميد الكلية كلمة بالمناسبة رحب فيها بالحضور. أضاف ” أكد العميد على أهمية الملتقى لتعريف الطالب بالكلية واللوائح الدراسية بها مقدماً جملة من النصائح

فسانيا : زهرة موسى نظمت محاضرة تثقيفية تدريبية لموظفي ديوان الوزراء بالمنطقة الجنوبية بعنوان (إدارة التغيير والتطوير) بإشراف مكتب التنمية والتدريب بديوان رئاسة الوزراء للمنطقة الجنوبية. و ذكر المكتب الإعلامي للديوان ” أنه قدمها المدرب /محمد ميهوب بحضور عدد من موظفي الديوان تناولت المحاضرة عدة محاور منها أهمية التغيير ومفهومه وأهدافه ، الفرق بين إدارة التغيير وقيادة التغيير ، سمات وخصائص التغيير الفعال مصادر ومجالات التغيير، أسباب مقاومة التغيير الوظيفي والشخصي ، ماالذي نحتاجه حتى نحدث التغيير؟ و تخلل المحاضرة عدد من الحوارات والنقاشات الهادفة بين الموظفين والمدرب. أشار إلى أنه ” تأتي هذه الخطوة سعيا

فسانيا : منى توكا عقد ببلدية القطرون اجتماع ضم مدير مكتب دعم وتمكين المرأة بالبلدية وعدد من القيادات النسائية بالبلدية. واستعرض في الاجتماع اختصاصات مكتب دعم وتمكين المرأة والدور المناط به إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجه المرأة بالقطرون ، وطرح عدد من القضايا التي تهم المرأة بشتى المجالات. وتم الاتفاق في الاجتماع على إقامة الدورات التدريبية وورش العمل وحملات التثقيف والتوعية والصالونات التقاقية التي تعنى بشؤون المرأة بالبلدية.

فسانيا : أحمد تواتي شاركت “عاية قادة” عضوة المجلس التسييري ببلدية البركت ، في فعاليات المنتدى الليبي لعضوات المجالس البلدية بديوان وزارة الحكم المحلي – ليبيا بالعاصمة طرابلس ، برعاية وحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية ووزير الحكم المحلي ووكيل الوزارة لشؤون البلديات ووزيرة الدولة لشؤون المرأة. أكدت “حورية طرمال” وزيرة الدولة لشؤون المرأة، على أهمية الدور الذي تقوم به المرأة في بناء الوطن ورفعته ودعمها لمثل هذه اللقاءات. يهدف المنتدى لإبراز أهمية دور المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب دور عضوات المجالس البلدية عن فئة المرأة في دعم وتمكين المرأة في مختلف المجالات في كل

فسانيا : زهرة موسى نظم قسم الدورات التدريبية بمكتب تنمية الموارد الذاتية دورة تدريبية فى مجال التحكم المنطقي المبرمج (P.L.C). وتأتي هذه الدورة التي تستهدف أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمدربين بقيادة المدرب ” إبراهيم محمد أبوشريدة ” بواقع (45) ساعة تدريبية فى المعمل في إطار رفع وزيادة معدلات الأداء لهذه الكوادر بما يمكنها من إعداد وتأهيل مخرجات ذات كفاءة قادرة على الانخراط بسوق العمل في هذا المجال.

فسانيا : منى توكا نفذت كلية الطب البشري بجامعة سبها دورة تدريبية عن ( كيفية كتابة أسئلة الامتحانات متعددة الإجابة) وذلك على هامش المؤتمر الطبي الثاني الذي أقامته الجامعة الدولية في مدينة بنغازي بقاعة الاجتماعات بمبنى الإدارة العامة للجامعة. شارك في هذه الدورة أربع وعشرون عضواً من هيئة التدريس بكليات العلوم الطبية (الصيدلة، طب الأسنان، الطب البشري، التمريض، التقنية الطبية) بمشاركة د. رقية من كلية العلوم . وألقى المحاضرات د. خباب، بحضور عميد كلية طب الأسنان بالجامعة الدولية، و د.السنوسي الطاهر، واستمرت الدورة مدة أربع ساعات.

فسانيا : بية خويطر ناقشت الجلسة الحوارية التي عقدت بمكتبة اليونسكو بسبها بعنوان ” رفيق الدرب ” تعنى بشريحة ذوي الإعاقة . وأدار الجلسة الأستاذ ” عبدالله السعيدي ” أحد أعضاء هذه الشريحة بحضور عدد من السيدات الكفيفات ومنتسبات الصالون الثقافي النسائي ، وعدد من منتسبي الجمعيات والمنظمات المعنية والمهتمة بذوي الإعاقة ولفيف من المثقفين والباحثين في مجال الشؤون الاجتماعية ومن المهتمين بهذا المجال . وبحثت الجلسة إمكانية تأسيس مركز يهتم بالمكفوفين على مستوى المنطقة الجنوبية ويؤمن له احتياجاته العلاجية والصحية والثقافية . وطالب المشاركون فيها بالعمل على إنشاء مركز خاص بتعليم وإيواء المكفوفين في عاصمة الجنوب

فسانيا : زهرة موسى ناقشت رئيسة مجلس إدارة مؤسسة عطاء الخير للأعمال الخيرية ” حميدة السنوسي ” مع عميد المجلس البلدي وادي البوانيس ” علي العكشي ” آفاق التعاون بين المجلس والمؤسسة . وجرى خلال الاجتماع الذي حضره عضوا المجلس البلدي ” عبدالقادر الليفاوي ” وعبد السلام الدردير ” ومدير مكتب الشؤون الاجتماعية فرع البوانيس ” مبروكة حماد ” التعريف بالمؤسسة والبرنامج العالمي للغذاء والأعمال التي تعتزم المؤسسة تنفيذها بالبلدية بالشراكة مع البرنامج العالمي للغذاء من برامج توعوية وورش عمل داخل البلدية. وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على تسمية منسق للمؤسسة ببلدية البوانيس وموافاة المؤسسة بكشوفات الأسر التي

نفّذت إدارة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة برنامجًا تدريبيًا لتأهيل أطباء العناية الفائقة بأقسام الإسعاف والطوارئ، داخل عدد من المستشفيات الواقعة بالمنطقة الجنوبية. وذكر مدير إدارة الطوارئ الصحية «محمد الغزيوي» أن البرنامج التدريبي يستهدف تأهيل أكثر من أربعمائة طبيب على مستوى ليبيا على عدة مراحل. وأوضح مدير إدارة الطوارئ الصحية أن البرنامج التدريبي نُفذ في مرحلته الرابعة لمدة أسبوع، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، لتأهيل خمسة وعشرين طبيبًا للعمل بأقسام الإسعاف والطوارئ في مستشفيات (غدامس، درج،تراغن، وادي عتبة، جرمة، غات، بنت بيّة).

فسانيا : منى توكا نظمت تنسيقية الاتحاد النسائي بالجنوب ، جلسة حوارية توعوية بسبها ضمن حملة (16) يوما لمناهضة العنف ضد المرأة . وتم خلال الجلسة ، التعريف بالحملة وانطلاقتها والتطرق إلى العنف الإلكتروني آثاره وأضراره وكيفية التعامل معه والتركيز على الجانب القانوني وكيفية حماية النساء منه ، فيما تناول المحور الثانى مرض السكري وأعراضه وطرق الوقاية منه .

تأهل الجزيرة للدور الثاني تأهل فريق الجزيرة للدور الثاني من منافسات كأس ليبيا للكرة الطائرة بعد فوزه على فريق الاتحاد بثلاثة أشواط نظيفة من منافسات تصفيات كأس ليبيا للمنطقة الثالثة. فريق الجزيرة تفوق في نتيجة الشوط الأول 25 مقابل 17 ، وكذلك في الشوط الثاني والثالث بنتيجة 25 مقابل 12 و 25 مقابل 17

التقى رئيس الحكومة الليبية المكلفة، فتحي باشاغا ، بمقر رئاسة الوزراء بمدينة سرت، وزير الداخلية، عصام أبوزريبة. وأفاد المكتب الإعلامي للحكومة إن اللقاء شهد مناقشة اعتماد المتطلبات الكاملة لإنشاء كلية لضباط الشرطة والتركيز على قبول منتسبي من المنطقة الجنوبية، وكذلك الشروع في دورة جديدة للضباط والأفراد. كما ناقش الاجتماع زيادة التركيز على توفير الأمن في المنافذ الحدودية والعمل على حلحلة المشاكل الموجودة بها والحد من عمليات التهريب ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

أبدى مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السايح ، استغرابه من قيام بعض المدارس بالإقفال خلال هذه الفترة. وقال السايح في منشور على حسابه بموقع “فيسبوك” :”لم أفهم كيف لمراقبات التعليم صلاحية قفل المدارس بالشكل العشوائي !”. وتسأل مدير المركز :” ماموقف وزارة التربية والتعليم بخصوص إقفال المدارس ، في مل موسم شتاء والتجمع في البيوت قائم ”. وأشار إلى ان :”توصيات المركز واضحة، لا إقفال للمدارس، أي طالب لديه أعراض تنفسية يلزم البيت”. وأكد :” على ضرورة إرتداء الكمامات وتعقيم ، كما هو الخال في أنحاء العالم . وأفاد مدير عام المركز في وقت سابق : أن

احتفل نادي الاخاء الرياضي الثقافي الاجتماعي بمدينة هون بإعادة افتتاح الملعب الرئيسي لكرة القدم بعد تعشيبه صناعيا لأول مرة منذ إنشاؤه قبل اكثر من أربعة عقود . وأوضح المكتب الإعلامي للنادي : حضر الاحتفالية عدد من المسئولين بالمؤسسات والجهات الرسمية والأهلية وقدامى الرياضيين وشبيبة الهلال الأحمر والجمهور الرياضي من شباب هون وكذلك رياضيي نادي خليج سرت قدمت خلالها الفرقة النحاسية للكشافة وصلات فنية متنوعة . وعلى هامش الاحتفالية أقيمت مباراة في كرة القدم بين لاعبي نادي الاخاء وخليج سرت مشاركة من شباب خليج سرت لأبناء مدينة هون .

باشرت فعاليات الندوة العلمية بعنوان ” الراي القانوني بين الأهمية والإهمال في الإدارة ” المنعقدة بفندق المهاري، التي نظمتها وزارة الخارجية والتعاون الدولي. حضر الندوة وكيل وزارة الخارجية لشؤون المغتربين وعدد من مدراء الإدارات والمكاتب والدبلوماسيين بوزارة الخارجية و ممثلي عن الجهات الرقابية من ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية وممثلي عن الجهات والهيئات القضائية والمكاتب القانونية بالوزارات والمؤسسات الوطنية. كما شاركت الأكاديمية الليبية للدراسات العليا ضمن فعاليات هذه الندوة بورقة علمية بعنوان ” جدلية الراي القانوني والراي السياسي ” بمشاركة د.عارف التير عميد مدرسة الدراسات الاستراتيجية والدولية والاستاذة نجوى صالح الطالبة بقسم الدراسات الدبلوماسية. وتضمنت هذه الندوة عدداً

التقى وزير التعليم التقني والفني “أ. يخلف سعيد السيفاو” بمكتبه بطرابلس صباح اليوم الإثنين، القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين لدى ليبيا “أ. محمد رحال”، بحضور وكيل الوزارة لشؤون الديوان والتطوير “د. الفرجاني أحمد”. وخلال اللقاء، أكد (الوزير) على عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرا الى دعم دولة ليبيا للإخوة الفلسطينيين، خاصةً في قطاع التعليم التقني والفني، منوها بأن الوزارة ستعمل على تذليل الصعاب التي قد تواجه المعلمين والمدربين والطلاب الفلسطيين العاملين والدارسين بمؤسسات التعليم التقني والفني بمختلف مناطق دولة ليبيا. كما أشاد “السيفاو” بدور المُعلّم الفلسطيني في النهوض بالعملية التعليمية والتقنية والفنية في ليبيا، مُشيراً إلى أن

عقد وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات «سعد الدين عبد الوكيل» اجتماعًا موسّعا مع ممثلين عن اللجنة الوطنية للصحة النفسية، واللجنة العُليا لبرامج الإدمان والتأهيل النفسي حول إعداد الخطة الوطنية الشاملة للصحة النفسية. وأفاد المكتب الإعلامي للوزارة عبر صفحته الرسمية “فيسبوك ” تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة “أن تلعب مراكز الرعاية الصحية الأولية دورًا مهمًا كنقطة اتصال أولى للمرضى ومقدمي الرعاية في تقديم الدعم، من خلال تحسين البنية التحتية لمراكز الرعاية بتوفير أطباء أسرة متخصصين وخلق بيئة مواتية للمرضى، للوصول إلى خدمات دعم الصحة النفسية وضمان تلقي رعاية صحية شاملة. بالإضافة إلى ، توجه الوزارة لاستكمال الإجراءات

أكدت صفحة المفوضية الوطنية للانتخابات أن رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح التقى اليوم الأربعاء 21ديسمبر2022م، وعضو المجلس السيدة رباب حلب، مع رئيسة الاتحاد النسائي الليبي فتحية البخبخي، والنائب الاول للاتحاد نانا الكوني، وذلك بمقر المفوضية. واستعرض اللقاء الموضوعات المتعلقة بالمشاركة الانتخابية للمرأة وسبل تعزيزها بالتعاون مع الاتحاد النسائي الليبي. ودعم الشراكة بين المفوضية والاتحاد، من خلال خطة توعوية مشتركة تتضمن تنفيذ حزمة من البرامج التدريبة وورش العمل بهدف تعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة.