

تابع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان، ملابسات الكارثة الإنسانية بصبراتة ، التي اودت بحياة خمسة عشر من المهاجرين الغير نظامين وجدت متفحمة ملقاة في قارب قذفته الأمواج على شاطيء صبراتة. وتم اتخاذ كافة الإجراءات بانتشال هذه الجثث، ونقلها لمستشفى المدينة والتحفظ عليها بثلاجة الموتى، من قبل الهلال الأحمر بصبراتة، الذي وفر سيارات الاسعاف لهذا الغرض، ومن تم استكمال باقي الإجراءات القانونية المتبعة في هذه الحالات. وأوضح المكتب الإعلامي للمجلس : توجه على الفور مدير فرع المجلس بالزاوية (سراج عون) إلى عين المكان اليوم الجمعة 7-10-2022، وتم معاينة الحادثة ، إلى جانب فرع المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق

فسانيا : أحمد تواتي عقد جبريل علي مراقب التربية والتعليم ببلديـة البركت اجتماعاً مع رئيس مصلحة التفتيش التربوي فرع غات بشأن تشكيل لجنة لتنظيم الملاكات الوظيفية بمدارس بلدية البركت. حيث ناقش أيضاً خلال الاجتماع تغطية العجوزات وحصرها وفقاً للتعديلات واللوائح المنظمة للعمل وقرارات وتشريعات وزارة التعليم والتفتيش التربوي.

فسانيا : أحمد عبدالرحمن نظمت جامعة فزان ورشة عمل حول نظام معلومات الطالب بإشراف مدير مركز المعلومات والتوثيق وإدارة الدراسات والامتحانات بالجامعة وبمشاركة مسجلي الكليات. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة : تهدف ورشة العمل إلى حلحلة العقبات والإشكاليات والعراقيل التي تعيق مسجلي الكليات في استخدام النظام استعدادا للفصل الدراسي القادم خريف 2022.

فسانيا : منى توكا عقد في مدينة سبها اجتماع موسع ضم مدير مطار سبها الدولي الطاهر أبوالقاسم والتجمع الوطني بفزان وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الصعوبات والتحديات التي تواجه عمل مطار سبها الدولي و سبل تذليلها. وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة جملة من المقترحات والآراء والأفكار التي رأى المشاركون في الاجتماع أنه من الممكن أن تساهم في زيادة تفعيل حركة ونشاط المطار وتسهم في الدفع بتحسين مستوى خدماته ويخفف من أعباء سفر المواطنين من وإلى المنطقة الجنوبية.

فسانيا : بية فتحي نظم مركز الرقابة على الأغذية والأدوية دورة تدريبية ببلدية الجفرة حول ” نظم وآليات العمل الرقابي وفق المواصفات الليبية” ضمن خطة الإدارة العامة لرفع الكفاءة وتطوير العمل الرقابي ، تحت إشراف إدارة التدريب والتعاون الدولي. وأوضح المكتب الإعلامي للمركز : استهدفت الدورة التدريبية العاملين بمكاتب مراكز الرقابة على الأغذية بكل من: مزدة -القريات -الشويرف -بنت بية -أوباري -الشاطئ -سبها -وادي الحياة -الشرقية -القطرون -غات والجفرة. وأشار إلى أن : تم إلقاء محاضرات علمية ألقاها نخبة من مدربي مركز الرقابة على الأغذية والأدوية د.نوري الضاوي مدير مكتب الرقابة الداخلية ود. سمير الغول ود. محمد الشبلي

متابعة : عزيزة محمد نُظمت بمسرح اللغات جامعة سبها فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للعلوم والتكنولوجيا، بمشاركات من عدة جامعات من داخل و خارج ليبيا، و بحضور رئيس الجامعة وعميدي الكليات وأعضاء هيئة التدريس وعدد من المهتمين بالمجال بمدرج كليات اللغات بمدينة سبها . قال ” الدكتور مسعود الرقيق رئيس جامعة سبها ” نحن اليوم في المؤتمر الخامس للعلوم والتكنولوجيا بجامعة سبها هذا المؤتمر تقدم للمشاركة به عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من الجامعات الليبية و أيضا عدد من المشاركات من خارج ليبيا من دول ( مصر الأردن و العراق ) تقريبا نتمنى للجميع التوفيق ونأمل أن تكون

فسانيا : مصطفى المغربي اجتمع الأمين الإداري بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان (أ.علي الهادي علي)، مع مدير إدارة التفتيش العسكري الفريق ركن (محمد الشريف)، بحضور عضو مجلس الإدارة (أ.سليمة بن نزهة). حيث تم في اللقاء استعراض دور المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان ، في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان، وعمله الدؤوب على تعزيز مبدأ الوضوح، وتوعية كل القطاعات الحكومية بمبادىء حقوق الإنسان لمراعاتها عند تنفيذها لواجباتها، ودوره في تقوية آليات التنسيق بين المؤسسات الحقوقية الوطنية والمجتمع المدني والأجهزة الحكومية بشأن حماية الحقوق. وتناول اللقاء أوضاع المتقاعدين العسكريين، وحقوقهم والصعوبات التي تواجههم، إضافة لمناقشة قضايا حقوقية في عدة

فسانيا : أحمد خميس أكدت السيدة (فاطمة إبراهيم العناني) المكلفة بوحدة متابعة أوضاع المرأة والطفل، بمكتب الشاطئ بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان ، انتظام وسير عمليات تسليم بطاقات المنحة المخصصة لربات البيوت، في بلدية الشاطئ، وأن فرع الشؤون الاجتماعية ببلدية الشاطئ وفر كل ما يلزم وفق الإمكانيات المتاحة، من أجل أن تسير عمليات استلام البطاقات بانتظام وفي أفضل الظروف، ودون عراقيل. جاء ذلك خلال متابعتها وتعاونها مع فرع الشؤون الاجتماعية ببلدية وادي الشاطئ لتوزيع بطاقات (ايڤا) للنساء المتزوجات والبنات فوق سن 18 عاما. واشادت (العناني) بالجهود المبذولة من قبل الشؤون الاجتماعية بالشاطئ لتوفير المناخ الملائم في تسليم

فسانيا : بية خويطر في ظل تفشي فيروس التهاب الكبد الوبائي (HAV) زار فريق من المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان وادي الشاطئ، مكتب الرعاية الصحية الأولية لمتابعة الخدمات الطبية التي تقدمها الرعاية لزائريها، وعقد فريق المجلس اجتماعا مع مدير مكتب الرعاية السيد (إمحمد عقيل)، ونائبه السيد (سليمان جبريل سعيد) تم فيه استعراض سير العمل داخل الرعاية وأهم الخدمات التي تقدمها للزائرين والوقوف على أهم المصاعب التي تقف عقبة أمام الكادر الطبي بالرعاية. ووثق فريق الرصد والتقصي بوادي الشاطئ بعض ما تفتقر إليه الرعاية واحتياجاتها، والصعوبات التي تواجه سير العمل داخل الرعاية وطرق تذليلها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

فسانيا : مصطفى أحمد اجتمع رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان(د. عمر الحجازي)، بحضور الأمين الاداري للمجلس(أ. علي الهادي علي) بمدراء الادارات والمكاتب بالمجلس بمقر المجلس بسيدي المصري وتركز الاجتماع على الدورات التدريبية وخاصة في إعداد القادة، والعمل على تحديد المستهدفين لها، والتي ستقام في اطار التعاون مع الهيئات والمنظمات الحقوقية الاقليمية والدولية، للرفع من قدرات وكفاءات العاملين بالمجلس، وزيادة الخبرات الحقوقية، التي تساهم بشكل أساسي في تقديم المشورة وابداء الرأي للمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، وبالتالي منع انتهاكات حقوق الإنسان، في اطار السعي إلى تحقيق ما يصبوا له المجلس من وجود مجتمع عادل تحظى فيه جميع حقوق

فسانيا : عبدالسلام الطاهر عقد مجلس وأعيان ووجهاء بلدية وادي عتبة اجتماعا موسعا بمقر الصالة الثقافية بمنطقة آقار عتبة ضم عميد بلدية وادي عتبة المكلف ووكيل الديوان بالمجلس البلدي وادي عتبة ، حيث ناقش الحاضرون في اجتماعهم آلية دعم الجهات الأمنية والكتائب العسكرية بوادي عتبة وآلية توفير السيولة ومتابعتها ومعرفة أسباب تأخرها باعتبار وصولها لمدينة سبها لشهور ، وأيضا حل مختنقات الوقود وآلية زيادة كميات الناقلات للبلدية ، ومناقشة كيفية القضاء على البطالة من خلال توفير عقود التعيينات للشباب وفتح مكتب لمكافحة المخدرات وتفعيل مكتب الأمن الداخلي ودعمه وترفيعه لمكتب ، وتشكيل مجلس من أجل الرفع من مستوى

فسانيا : بية خويطر أكد منسق نقل الاختصاصات ببلدية الغريفة عبدالكريم الصالحين مؤمن ، أنه تم استكمال إجراءات المطابقة المالية وتغيير المسارات المالية للموظفين المنقولين إلى بلدية الغريفة حسب قرارات مجلس الوزراء . وأوضح في تصريح له أنه : استكمال إجراءات المطابقة يُمكن البلديات من ممارسة اختصاصاتها في نقل موظفي قطاع المواصلات والتخطيط والاقتصاد والإسكان وجاري العمل على استكمال إجراءات وتسوية أوضاع كافة موظفي قطاع الإسكان والتعمير.

فسانيا : منى توكا بحث وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج مع عميدي و مشائخ الجنوب و المجالس الاجتماعية بالمناطق الجنوبية وبحضور مندوبين عن شركة البريقة لتسويق النفط و شركات توزيع الوقود ومدير إدارة التجارة الداخلية مشكلة عدم توفر الوقود بالكمية الكافية التي بإمكانها تغطية المنطقة الجنوبية. وصدر عن الاجتماع العديد من التوصيات من بينها إعادة تنظيم محطات الوقود ، بما يضمن آلية توزيع سليمة دون أي مشاكل وتوزيع الوقود بكميات تكفي المنطقة الجنوبية بصفة دورية ثابتة والعمل على إنشاء محطات جديدة تابعة لشركة البريقة في مناطق الجنوب وخاصة غات. كما اتفق على إنشاء مستودعات غاز جديدة ، خصوصا

فسانيا : منى توكا شرعت شركة مودفالت المنفذة لطريق الكفرة بوزريق في رش المادة اللاصقة استعدادا للرصف النهائي في غضون الأيام القليلة القادمة. يذكر أن المشروع هو أحد مشروعات عودة الحياة التي اعتمدتها حكومة الوحدة الوطنية لصالح مدينة الكفرة. وأكد عميد بلدية الكفرة م. عبدالرحمن عقوب أن المساعي والجهود مستمرة لإضافة بقية المسافة في هذا المشروع الحيوي .

أكد الخبير الاقتصادي والمدير السابق للمؤسسة الليبية للاستثمار محسن دريجة أن منظومة النهر الصناعي تعاني من حاجة ماسة للصيانة (خزان أجدابيا كمثال) لافتًا النظر إلى أن هناك شكوكًا حول مخزون بعض مصادر المياه. دريجة وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، نبه إلى أن استنزاف المخزون خاصة في المنطقة الجنوبية الغربي له تأثير سلبي على الحياة في الجنوب. وأضاف: “الجنوب مرتفع عن الساحل فعندما تنضب مياه الجنوب سيكون صعبًا ومكلفًا نقل المياه إليه”. دريجة ختم: “نحن في أمس الحاجة للبدء في إنشاء محطات تحلية تستغل الطاقة المتجددة وأيضًا تولد الكهرباء، وذلك سيحافظ على مستقبل

فسانيا : منى توكا التقى “محمد المختار” وكيل الوزارة لشؤون التطوير بمكتبه بديوان الوزارة بطرابلس وفدا من منطقة الشورى وربيانة ببلدية الكفرة ،أعضاء لجنة الحكماء الشورى ورئيس لجنة حكماء ربيانة و مدير إدارة الخدمات الصحية الشورى و استمع الوكيل لعدد من الاستفسارات فيما يخص الوزارة وأيضا إمكانية الاستفادة من برامج التطوير و التدريب. وأكد الوكيل على أن الوزارة تسعى للإيفاء بكل التزاماتها ومهامها خدمة للصالح العام.

فسانيا : زهرة موسى اجتمع عميد بلدية سبها المكلف “بلحاج علي بلحاج” وعضو المجلس البلدي “أبوبكر جماعة” مع وزير العمل و التأهيل “م. علي العابد الرضا” بمكتبه بديوان الوزارة بطرابلس. و بحث اللقاء الدورة التدريبية التي أقيمت في البلدية ضمن روزنامة التدريب للعام 2022م وأيضا آليات تنفيذ مركز التدريب في البلدية وسبل التنسيق لتدريب الباحثين عن افعمل وفق احتياجات السوق؛ كما تمت مناقشة سبل تنظيم سوق العمل وأيضا إقامة حملة تفتيشية في قطاعي التعليم والصحة كما أبدى الوزير استعداده لتذليل كل العراقيل والمشاكل التي تواجه البلدية والجهات الخدمية في المدنية التي لديها إفراجات مالية. وأيضا أكد على أهمية

نظّمت إدارة النظم والمعلومات بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات اليوم الخميس 6 أكتوبر2022م، بالمشاركة مع إدارة العمليات، برنامج محاكاة لمنظومة احصاء وإظهار النتائج الخاصة بالعملية الانتخابية. وقال مدير إدارة النظم والمعلومات م. محمد عبدو أن الهدف من البرنامج هو توضيح الخطوات العملية لعملية احصاء واظهار النتائج، للتأكد من دقة وجودة المنظومة التي تم تطويرها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي، تفادياً للمشاكل والمعوقات التي قد تقع اثناء إجراء العملية الانتخابية، ومناقشة أي ملاحظات أو مقترحات تضمن المزيد من الدقة والتحقق. مضيفاً أن المفوضية تسعى من خلال هذا البرنامج إلى تدريب مهندسي الإدارة، وموظفي الإدارات المعنية بهذه العملية على كيفية

فسانيا : بية خويطر انطلقت فعاليات المخيم التدريبي الخاص بمسابقة رواد أعمال المستقبل للعام 2022 م بقاعة مركز التدريب والتطوير بجامعة سبها. وأوضح مركز الإعلام الجامعي : نظم المخيم مركز الريادة والابتكار ، بالتعاون مع الجمعية الوطنية للتنمية المستدامة ومع مؤسسة خبراء فرنسا، في إطار مشروع EU4PSL الممول من الاتحاد الأوروبي في ليبيا European Union in Libya لدعم القطاع الخاص. وأشار إلى أن المركز قد أعلن في وقت سابق عن انطلاق المرحلة الأولى من هذه المسابقة لاختيار (20) مشروعا من المشاريع المتقدمة وذلك في إطار السعي نحو اقتصاد مبني على المعرفة يقوده الشباب الواعد. تجدر الإشارة إلى أن

فسانيا : زهرة موسى عقد مجلس جامعة وادي الشاطئ اجتماعه الدوري السابع في كلية القانون، برئاسة الدكتور، ناصر منصور أبوهمود، رئيس الجامعة المكلف، لمناقشة و عرض الاستعدادات للعام الدراسي الجديد . و حضر الاجتماع جميع عميدي الكليات والمراكز والإدارات بالجامعة، رحب رئيس الجامعة بالأستاذ عبدالقادر سلامة مدير مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء وكذلك الأستاذ عبدالرحمن عبدالله الزوي مقرر مجلس الجامعة، متمنيا لهم كل التوفيق والسداد في تأدية مهامهم، وكذلك بالحاضرين جميعًا من أعضاء المجلس. و أشاد بدورهم في النهوض بمستوى العملية التعليمية والأكاديمية والتزامهم الدائم للارتقاء بجودة مخرجات جامعة وادي الشاطئ والمضي قدمًا في العديد من المشاريع المتعلقة