Search

احدث الاخبار

مستشفى بنت بية القروي يشرف على تنفيذ دورات تدريبية

فسانيا : بية خويطر أشرف مكتب تنمية الموارد البشرية والتدريب بمستشفى بنت بية القروي على تنفيذ الدورات داخل المستشفى وذلك بإشراف الأطباء المتعاونين الدكتورة نعيمة محمد التجاني والدكتور عثمان عبدالسلام . و ذكر المكتب الإعلامي للمستشفى أن ” إدارة المستشفى وإدارات الأقسام التابعة لها تحيي جهود الجميع من أطباء وعناصر طبية وطبية مساعدة وإدارية وخدمية. و وجه ” الشكر و التقدير لمكتب تنمية الموارد البشرية والتدريب بالمستشفى لاستمراره في الإشراف على تنفيذ الدورات داخل المستشفى من الأطباء المتعاونين الدكتورة نعيمة محمد التجاني والدكتور عثمان عبدالسلام وكذلك قسم الأسنان . ونوه ” لازال مستشفى بنت بية القروي مستمرا في

قراءة المزيد »

محاضرة علمية بعنوان: “الطب حالة إنسانية

فسانيا : زهرة موسى نظّمَت هيئة التأمين الطبي فرع سبها في المسرح الشعبي محاضرةً علميّةً حول الطب حالة إنسانية، وذلك بحضور عمر أحمد الأمين رئيس لجنة الإدارة بهيئة التأمين الطبي وعددٍ من العناصر الطبية والطبية المساعدة من مركز سبها الطبي و المختبرات والصيادلة ومن مركز العلاج الطبيعي ومن مركز علاج العقم سبها ومن المراكز الصحية ببلدية سبها والإداريين بهيئة التأمين الطبي . وتضمّنت المحاضرةُ التي قدمتها الدكتورة أسماء حديدة أخصائية الأطفال وحديثي الولادة عدة محاور منها فن التواصل مع المرضى وكيف يشعر المريض عند مقابلة الطبيب وكيف تصبح قائدا. وتطرّقت المُحاضِرةُ إلى الأخطاء السلوكيّة الطبّية لبعض الأطبّاء وإمكانيّة

قراءة المزيد »

الداخلية تباشر ورشة عمل تحت شعار “التحول الرقمي بوزارة الداخلية لم يعد خيارا”

باشر مركز المعلومات والتوثيق بوزارة الداخلية بورشة عمل تحت عنوان “التحول الرقمي بوزارة الداخلية لم يعد خيارا” بحضور رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة وزير الداخلية خالد مازن، ومدير مركز المعلومات والتوثيق بالوزارة. و وجه الدبيبة مراكز المعلومات والتوثيق، بكافة الوزارات والجهات على ضرورة التعاون للقيام بالأدوار المناطة بهم، وإدخال التقنية في العمل الإداري والفني ومواكبة التطور في هذا المجال. كما تم خلال الورشة، إطلاق عدد من المشروعات التقنية التي تم إنجازها بالوزارة، كإصدار شهادة الحالة الجنائية إلكترونيا، ومنظومات أخرى تخص مُنتسبي الوزارة.

قراءة المزيد »

انتشار الأمراض الخطيرة في ليبيا

الدكتور . محمود عطية أبوزنداح. asd841984@gmail.com كمتخصص ومطلع ودكتور ضابط ما شد انتباهي هو زيارتي لإحدى المقابر بمدينتي وجدت مقابر كثيرة للأطفال – مواليد وغير مواليد . ظاهرة موت الأطفال لم تدرس ولَم تكن هناك إحصائيات ، واقع الحال مثل حالات الطلاق التي زادت دون وضع ضوابط وحلول لهذه الكوارث سوف تكون مدمرة في المستقبل. من واقع العمل ومتابعة التقارير هناك مواد خطيرة مسرطنة تدخل لجسم الإنسان يومياً ، الطفل كثير الحركة فهو أقل خطراً ولكنه مستقبلاً سوف يكون الهدف ، كبار السن قد تظهر عليهم علامات ( السرطان مبكراً ) مستشفيات دول الجوار وغيرها ممتلئة بالمصابين الليبيين

قراءة المزيد »

مركز مصراتة الطبي يستضيف ندوة تعريفية حول المؤتمر الليبي السابع للعلوم الطبية يعتزم مركز مصراتة الطبي استضافة ندوة تعريفية حول المؤتمر الليبي السابع للعلوم الطبية وذلك يوم الإربعاء الموافق 29 يونيو 2022 بمدرج المرحوم الدكتور احمد حسونة بمركز مصراتة الطبي. و شارك في تنظيم الندوة جمعية توباكتس الليبية والمركز الليبي للبحوث الطبية واستضافة مركز مصراتة الطبي ، تحت شعار : “العلوم الطبية بين البحث والتطبيق” تهدف للتعريف بالمؤتمر المزمع عقده في منتصف شهر اكتوبر القادم والذي ينظمه المركز الليبي للبحوث الطبية ، باشراف الهيئة الليبية للبحث العلمي، بالشراكة مع جامعة الزاوية والأكاديمية الليبية للدراسات العليا.

قراءة المزيد »

مدير مشروع الصحة المجتمعية يتفقد عمل فرق التوعية الصحية بالبيضاء

نظم الدكتور اشرف حربية مدير المشروع الصحة المجتمعية و الممثل للصليب الأحمر النرويجي و الدكتور : محمد بن خيال مسئول مكتب الصحة العامة بالأمانة العامة للهلال الأحمر الليبي لزيارة لمدينة البيضاء للاطلاع على آلية العمل الخاصة بالفريق التوعوي الصحي داخل الأحياء السكنية و المركز الصحية . و ذلك بناء على مشروع الصحة المجتمعية المقدم من قبل الصليب الأحمر النرويجي للهلال الاحمر فرع البيضاء و على هامش هذه الزيارة اجتمع مدير المشروع مع المهندس : طارق حسين مدير الهلال الأحمر فرع البيضاء و الوقوف على آخر الاحتياجات التي تخص المشروع. كما اجتمع مع المتطوعين التابعين لهذا المشروع و دعمهم

قراءة المزيد »

مشروع توافق يستمر في انشطته لبناء جسور الثقة بين البلديات و منظمات المجتمع المدني

تستمر جمعية ليبية وابني غريب بدعم من الشريك المحلي لمنظمة UNDP و unitar خلال الشهر الجاري في تنفيذ أنشطتها ضمن مشروع توافق ، الذي يستهدف أربع بلديات ( العوينات- تهالا- غات- البركت) وعدد إثنين من المحلات ( الفيوت- إيسين). حيث ذكر المكتب الإعلامي للجمعية أنه ” يسعى المشروع إلى بناء جسور الثقة بين منظمات المجتمع المدني في البلديات والسلطات المحلية المتمثلة في البلديات، والذي سيمكن المنظمات المشاركة من العمل ضمن مجموعات عمل مركزة لتحليل طبيعة المشاكل في بناء المجتمع المدني وايجاد طرق وآليات للعمل المشترك في مشروعات تطوعية أو ممولة تعود على الفئات المستهدفة والمنظمات بالفائدة على حد

قراءة المزيد »

صنع الله يناقش الاحتياجات الملحة بالمناطق الشرقية “سلوق، المقرون، قمينس”

ناقش رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله، اليوم الأحد، الموافق 26 يونيو 2022، بمقر المؤسسة الرئيسي بطرابلس، الاحتياجات الملحة بالمناطق الشرقية “سلوق، المقرون، قمينس” والمختنقات التي يواجهها أهاليها، وإمكانية مساهمة المؤسسة عبر إدارة التنمية المستدامة بها في توفير هذه الاحتياجات وحل المختنقات. وو ذكرت الوطنية للنفط عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه ” استقبل صنع الله فدا من قبائل المنطقة الشرقية برئاسة المنسق العام لمشايخ ليبيا السيد السنوسي محمد البرعصي ، وحكماء وأعيان المناطق الشرقية “سلوق، قمينس المقرون” السادة: مفتاح اللواطي، وعطية العقوري، ونوري بوفناره، وفرحات العشيبي، ومفتاح الشلبي، وناصر العشيبي،

قراءة المزيد »

مديرية أمن صبراته تبحث حلول لأزمة شح الوقود

عقد مدير أمن مديرية صبراتة اجتماعاً بحث خلاله حلولاً لأزمة شح الوقود بالمدينة ، وذلك في إطار تنفيذ تعليمات الصادره بالخصوص من قبل السيد وكيل وزارة الداخليه للشؤن المديريات بأعتباره رئيس اللجنه المركزيه لمعالجة الازمه. و وذكر المكتب الإعلامي للمديرية أنه ” حضر الاجتماع اصحاب محطات الوقود العامله رسميا داخل نطاق البلديه وفق ماقدمه تقرير اللجنه المكلفة من قبله لمراقبة المحطات ميدانيًا وبيان العامله منها والمتوقفه لأجتماع طارئ بديوان المديريه. و أفاد” وضم الاجتماع عضو مكلف من مراقبة الاقتصاد بالبلديه وذلك للوقوف على المشاكل التي تواجه اصحاب هذه المحطات ومعرفة اسباب عدم توفير البنزين للمواطنين بشكل دائم. أوضح

قراءة المزيد »

783 طالب يقدم على امتحانات إتمام المرحلة الثانوية بالمدارس الليبية بالخارج

أعلن وزير التربية والتعليم موسى المقريف عن إتمام امتحانات شهادة مرحلة التعليم الثانوي بالمدارس الليبية بالخارج ، حيث تقدّم لها 783 طالب وطالبة في 31 دولة بقسمي العلمي والأدبي. وأكد ” مدير عام المركز الوطني للامتحانات أحمد مسعود أن فِرق العمل بالمركز تواصلت مع الملحقيات الأكاديمية بالسفارات الليبية في الخارج لضمان وصول الأسئلة بموعدها المحدّد.

قراءة المزيد »

شويقي يأكد تواصله المستمر مع الشركه العامة للكهرباء سرت

أعلنت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، عن تواصلها المستمر وتعاونها مع الشركة العامة للكهرباء، لتوفير الكميات المطلوبة من الغاز الطبيعي لتشغيل المحطات حسب المتاح. وأفاد رئيس مجلس إدارة شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، عبدالله إبراهيم اشويقي، في بيانا له ، تتكاثف الجهود على إعادة تشغيل حقل الساحل، فور الانتهاء من إصلاح منظومة التحكم في تشغيل معمل الغاز، والتي أثرت بشكل جزئي على إمدادات الغاز بحوالي 30 مليون قدم مكعب خلال الأيام القلية الماضية . وقال اشويقي “لضمان توفير الكميات المطلوبة لتوليد الكهرباء فإن هذا الأمر يتطلب إعادة ضخ الغاز من محطة 103 التابعة لشركة الزويتينة للنفط،

قراءة المزيد »

النيابة العامة تأمر بحبس المتهمين بقضية لحم الدجاج الفاسد

أمرت النيابة العامة بحبس المتهمين في قضية لحم الدجاج الفاسد الذي ضبط خلال الجولات التفتيشية سبع أيام على ذمة التحقيق . وأكد رئيس وحدة سوق الجمعة للرقابة على الأغذية والأدوية “أبوبكر مروان” ، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ،أنه تم ضبط المتهمين وتحويلهم إلى جهات الاختصاص لاستجوابهم ومن ثم معاقبتهم لتوزيعهم للدجاج غير الصالح للاستهلاك البشري. يذكر أنه تم ضبط الكمية من قبل وحدة الرقابة وجهاز الحرس البلدي سوق الجمعة.

قراءة المزيد »

تحرير 42 مهاجرا في الكفرة

أعلنت مديرية أمن الكفرة عن تحرير 42 مهاجرا غير شرعي كانوا محتجزين داخل مزرعة بالمدينة. وجاء ذلك بعد أن تلقت وحدة التحريات في المديرية معلومات عن وجود مهاجرين في مزرعة بحي الجوف الغربي.  حيث باشرت الوحدة تحقيقاتها، ثم تأكدت من صحة المعلومات، حسب بيان المديرية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وبعد إخطار النيابة العامة، داهمت قوات الأمن المزرعة، وألقت القبض على مواطن معه اثنين يحملان الجنسية السودانية، بحوزتهما بندقية آلية «كلاشنكوف»، وذلك بعد مقاومتهم رجال الأمن. وحررت القوات 42 مهاجرا يحملون الجنسيات السودانية والصومالية والإرترية، وهم 36 رجلا، وثلاث نساء، وثلاثة أطفال، ونقلوا إلى مركز شرطة

قراءة المزيد »

تواصل الحملات التفتيشية على الأنشطة التجارية والأسواق والصيدليات بمحلات بلدية سبها

فسانيا : زهرة موسى يواصل فرع جهاز الحرس البلدى سبها حملاته التفتيشية بالتعاون مع الغرفة الأمنية حيث شملت الأنشطة التجارية والصيدليات والمركز الصحي بمحلة القاهرة بالبلدية . وتم خلال الحملة التفتيش على الإجراءات القانونية لممارسة الأنشطة التجارية والتأكد من النظافة العامة والشخصية ومدى تحقق الاشتراطات الصحية لمزاولي الأنشطة إلى جانب الوقوف على الطرق الصحيحة لحفظ وتخزين المواد المستهلكة والأدوية وصلاحيتها .

قراءة المزيد »

ندوة بعنوان:(حقوق الطالب الجامعي وواجباته)

فسانيا : زهرة موسى نفذ مركز خدمة وتنمية المجتمع والبيئة بجامعة سبها ندوة حوارية بكلية العلوم، بعنوان: (حقوق الطالب الجامعي وواجباته) في مدرج الدراسات العليا بكلية العلوم. وحضر هذه الندوة عميد الكلية الدكتورة رقية. ومسجل الكلية الأستاذ محمد الساعدي ورئيس قسم الدراسة والامتحانات الدكتور محمد الوحش وعدد من موظفي الكلية وطلابها بمختلف الأقسام . هذا، وشهدت الندوة تقديم ستة محاضرات علمية من أعضاء هيئة التدريس القاريين بالجامعة تنوعت موضوعاتها بحسب أهميتها، وأهدافها، وكانت بعناوين (أخلاقيات الطالب الجامعي) و (حقوق الطالب الجامعي) ، (واجبات الطالب الجامعي) ، (مشكلات الطالب الجامعي) ، (كيف تختار تخصصك؟) ، و (دور الاختصاصي الاجتماعي)

قراءة المزيد »

رئيس جامعة سبها المكلف يجتمع بمكتب دعم وتمكين المرأة

فسانيا : بية خويطر اجتمع رئيس جامعة سبها المكلف د. موسى مي باللجنة الاستشارية لمكتب دعم وتمكين المرأة بالجامعة برئاسة الأستاذة سعدة عبدالله مختار وعضوية د. مبروكة معيوف، أ. عائشة عبد الله حمان، أ. مريم حسن علي بن دلة. وعرفت مديرة المكتب سعدة عبد الله مختار بمهام المكتب واختصاصاته، وقدمت عرضاً مفصلاً لسير العمل به، وأثنت على دعم رئيس الجامعة الدكتور مسعود امحمد الرقيق لهم من خلال توفير المطويات والوسائل اللازمة للورش، والندوات التي قام بها المكتب. وأشارت مديرة المكتب بأن عملهم ضخم، ويحتاج إلى دعم دائم بشكل كبير جداً من قبل الجامعة، بحيث يكون منارة متميزة بين

قراءة المزيد »

موظفي قطاع التعليم بتهالا ينظمون لوقفه احتجاجية

فسانيا : أحمد عبد الرحمن التواتي نظم معلمين و موظفين بقطاع التعليم ببلدية تهالا وقفه احتجاجية يطالبون فيه بصرف مرتباتهم و مستحقاتهم . و ذمر المكتب الإعلامي لبلدية تهالا أنه ” تابعت البلدية بكل اهتمام الوقفة الإحتجاجية التي أقامها معلمي “العقود” أمام مبنى المجلس التسييري لبلدية تهالة للمطالبة بحقوقهم المتمثلة في مرتباتهم ومستحقاتهم المتراكمة منذ سنوات . و أفاد ” البلدية تقف دائما مع حقوق الجميع وخاصة شريحة “المعلمين” التي تقدم رسالة قيّمة وتحاول تخربج جيل متعلم ومثقف ،ونشد على ايديهم في هذه المرحلة الحساسة وأن مرتباتهم المتوقفة منذ فترة هي حق لهم ولا يجب التهاون او التفريط

قراءة المزيد »

وزير الحكم المحلي يجتمع مع أعضاء المجالس التسييرية بالجنوب

فسانيا : أحمد التواتي اجتمع وزير الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية “بدر الدين التومي” بديوان الوزارة ، مع عدد من أعضاء المجالس التسييرية عن دائرة الجنوب “عائشة حامد بابا” بلدية غات، “عليا صالح قادة” بلدية البركت، السيدة “مريم أغالي عبدالله” بلدية تهالة. حيث تم خلال الاجتماع مناقشة مجموعة من القضايا ذات الاهتمام، حيث تم التركيز على ملف تمكين المرأة وتفعيل الوحدة الإدارية الخاصة بذلك مكتب تمكين المرأة بالهيكل التنظيمي الموحد للبلديات ، كما تم مناقشة ملف الصحة العامة المتمثل في الوقاية من داء اللشمانيا والذي تعاني منه بلدية تهالة والبلديات المجاورة. من جانبه أكد معالي الوزير على أهمية

قراءة المزيد »

المسابقة المنهجية لطلاب الصف التاسع بأم الأرانب

فسانيا : منى توكا استضافت مدرسة عمر المختار للتعليم الأساسي الشق الثاني بأم الأرانب المسابقة المنهجية للعام الدراسي 2022/2021م بين طلاب الصف التاسع للتعليم الأساسي على مستوى مدارس مكتب الخدمات التعليمية أم الأرانب (مدرسة مسقوين-البدير -17فبراير حميرة-عمر المختار أم الأرانب -تويوي). المسابقة بإشراف وحضور مكتب التفتيش التربوي أم الأرانب وعدد من المفتشين التربويين وعن مراقبة التعليم ببلدية الشرقية رئيس مكتب التعليم الخاص و مدير مكتب الخدمات التعليمية أم الأرانب ومديرو الوحدات بالمكتب ومديرو المدارس وعدد من المعلمين والمعلمات. وكانت النتائج على النحو التالي : تحصلت مدرسة البدير على الترتيب الخامس بمجموع درجات ( 53.75 ) وتحصلت مدرسة مسقوين

قراءة المزيد »

تكريم الرعيل الأول من مديري المدارس والطلبة المتفوقين بودان

فسانيا : زهرة موسى نظمت مؤسسة رسل العلم ببلدية الجفرة احتفالية تكريم لمديري المؤسسات التعليمية من الرعيل الأول وعدد من الطلاب الأوائل على مستوى ليبيا من أبناء الجفرة. وألقيت بهذه المناسبة التي احتضنها مسرح نقابة المعلمين بودان تحت إشراف الفرع البلدي العديد من الكلمات التي أشادت بدور الرعيل الأول من المعلمين ومديري المدارس لدورهم في نهضة المنطقة وخلق جيل واعٍ متعلم يحمل ثقافة الوطن ويسهم بشكل فاعل وإيجابي في عملية التطوير المتواصل. وأكدت الكلمات على اللحمة الوطنية وأن ليبيا وحدة واحدة غربا وشرقا وجنوبا وأن المصالحة الوطنية هي الطريق إلى لم شمل الليبيين. يشار إلى أن: شمل التكريم

قراءة المزيد »