فسانيا | حليمة حسن عيسى
شهد مقر الهلال الأحمر الليبي فرع الكفرة، فعاليات جلسة حوارية للمتعافيات من الأورام، لمناقشة التحديات الصحية والنفسية والاجتماعية التي تواجه المرضى.
نظمت الجلسة، بإدارة رئيسة مؤسسة سند للأورام بفرع المنطقة الشرقية الفيزيائية الطبية ‘ حواء الزوي ‘، وبالتعاون مع منظمة ‘ قوارير الكفرة ‘ وبرعاية الهلال الأحمر الليبي، بحضور عدد من المتعافيات والمهتمين بالشأن الصحي.
وهدفت الجلسة إلى توفير مساحة للحوار وتبادل التجارب بين المتعافيات وتسليط الضوء على واقع مرضى الأورام في الجنوب الشرقي، خاصة في ظل غياب مراكز متخصصة وما يترتب على ذلك من أعباء إضافية مرتبطة بالسفر وتكاليف العلاج والمتابعة الطبية.
يتضح ان المحاضرة تمثل خطوة لدعم المتعافيات والاستماع إلى احتياجات المرضى، بالإضافة إلى توطين خدمات علاج الأورام في الكفرة، ولو بشكل تدريجي عبر وحدات للكشف المبكر وقوافل طبية متخصصة،
وخلصت الجلسة، إلى عدد من التوصيات من أبرزها إنشاء وحدة متخصصة للكشف المبكر ومتابعة مرضى الأورام، وتوفير أطباء زوار داخل المدينة، إلى جانب تأمين التحاليل والأدوية الأساسية، ودعم تكاليف التنقل والإقامة للمرضى الذين يحتاجون إلى العلاج خارج الكفرة.
كما دعت التوصيات إلى تعزيز برامج الدعم النفسي والتغذية العلاجية وتدريب الكوادر الطبية المحلية، وإنشاء منظومة دقيقة لحصر مرضى الأورام، إضافة إلى تكثيف حملات التوعية بأهمية الكشف المبكر. واختتمت الجلسة بالتأكيد على أهمية استمرار هذه المبادرات وتعزيز التعاون بين الجهات الصحية والإنسانية، بما يسهم في تحسين مستوى الرعاية المقدمة لمرضى الأورام بمدينة الكفرة.














