اختتام ورشة العمل التدريبية حول (رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان)

اختتام ورشة العمل التدريبية حول (رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان)

(فسانيا/مصطفى المغربي/ تصوير/ فاروق الكموني) …

اختتمت مساء اليوم الخميس 23-6-2022، الدورة التدريبية لتعزيز دور موظفي المجلس في الدفاع عن منظومة الحقوق، والتي أقيمت لثلاثة أيام متتالية تحت عنوان ( رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ).

وحضر حفل اختتام الدورة الذي أقيم بقاعة التدريب بالمجلس البلدي حي الاندلس، رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان(د. عمر حمد عطية الله الحجازي)، ومدير إدارة التدريب(أ. مسعود أبوشيبة)، ومدير إدارة الموارد البشرية(أ. زكريا الحاراتي)، ومدير إدارة الرصد والتقصي(أ. أحمد ذياب)، ومدير إدارة الشكاوي(أ. أكرم)، والمستشار(أ. ناجي أبوعائشة)، وعدد من مدراء ورؤساء الأقسام بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان .

ووجه(د. عمر الحجازي) خلال كلمة له في اختتام الدورة، بأهمية التدريب والتثقيف في مجال حقوق الإنسان، الذي اعتبره (الحجازي) إسهاماً أساسياً في منع انتهاكات حقوق الإنسان ويمثل استثماراً هاماً في السعي إلى تحقيق وجود مجتمع عادل تحظى فيه جميع حقوق الإنسان لجميع الأشخاص بالتقدير والاحترام، والذي يساهم مساهمة فعالة في دعم الأطر والمؤسسات الوطنية من أجل حماية حقوق الإنسان، وشدد (الحجازي) في كلمته على أن المجلس وليبيا تزخر بالخبرات في مجال حقوق الانسان والقوانين الخاصة بحقوق الانسان، وفي العمل المدني والأهلي ولسنا بحاجة للخبرات الأجنبية بل نستطيع أن قدم المساعدة والمشورة في مجال حقوق الانسان، وتمنى في اختتام كلمته، التوفيق للمتدربين في ممارسة عملهم، مؤكداً على الاستمرار في التدريب للرفع من قدرات وكفاءات العاملين بالمجلس، ليصبح لدينا خبرات حقوقية تقدم المساعدة والمشورة وابداء الراي للمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني .

رئيس المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان د. عمر الحجازي

وعلى إثر ذلك تم تسليم شهادات اتمام الدورة المعتمدة على المنتسبين والمشاركين في الدورة التدريبية حول (رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان).

وكانت الدورة التدريبية قد انطلقت الثلاثاء الماضي، بـتنظيم وإشراف إدارة التدريب، بالتعاون مع إدارة الموارد البشرية، بمشاركة 31 متدرب ومتدربة من الحقوقيين العاملين في إدارات : الرصد والتقصي، وادارة الشكاوي، وادارة المهجرين والهجرة غير القانونية، وادارة متابعة أوضاع الصحة ، وادارة البيئة والتنمية المستدامة، وادارة الاعلام والتوعية الحقوقية، وإدارة التدريب بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان، على أن يتم استهداف بقية الادارات وفق التخصص ومجال وطبيعة العمل .

وتولت التدريب طيلة أيام الدورة الخبيرة والمدربة الدولية في مجال الديمقراطية والانتخابات والحكم الرشيد(م. نجاة دغمان)، تعرف خلالها  المتدربين والمتدربات، في اليوم الأول على المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان ونشأته وأهدافه، إضافة شروح حول انتهاكات حقوق الإنسان وما علاقة الدولة بالانتهاكات إضافة الى التعريف بمن هم المدافعون عن حقوق الإنسان وما الذي يفعلونه وما هي معايير عمل المدافع عن حقوق الإنسان، من خلال تحديد السياق الذي يعملون من خلاله والتهديدات التي يوجهونها، كما قدم عرص مرئي حول تصنيف الحقوق وفقاً للمواثيق الدولية وكيف يتم انتهاك هذه الحقوق.

الخبيرة والمدربة الدولية في مجال الديمقراطية الانتخابات والحكم الرشيد م. نجاة دغمان

 وفي اليوم الثاني التدريبي تم التعريف بأهمية المعلومة كأساس في الدفاع عن حقوق الإنسان إضافة إلى التعرف على استخدامات المعلومة والإلمام بالخطوات التي يجب اتباعها، للوصول إلى المعلومة الصادقة والدقيقة وكشف الحقيقة، ثم شروح وتطبيقات تناولت الغرض من تقصي الحقائق، وخاصة المتعلقة برصد وتوثيق وتثبيت حالات الانتهاكات التي تحدث .

وفي اليوم التدريبي الثالث تم التدريب على أهمية تكوين شبكة علاقات محلية من خلال تحديد الأشخاص الذين تقام معهم اتصالات في المجتمع المحلي، كما أطلع المتدربين على مكونات ملف التوثيق و كيفية إجراء عملية التوثيق وما هي العناصر الأساسية والتحديات والمشاكل التي تصاحب عملية التوثيق وأهمية دور الباحث في البحث عن مصداقية المعلومة، وتخلل التدريب أنشطة تفاعلية وعرض نتائج في اختتام كل يوم تدريبي .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :