الاتحاد الدولي للصحفيين ينظم دورة تدريبية في مجال السلامة المهنية للصحفيين والصحفيات بطرابلس  

الاتحاد الدولي للصحفيين ينظم دورة تدريبية في مجال السلامة المهنية للصحفيين والصحفيات بطرابلس  

(فسانيا/إيمان بن عامر) …

انطلقت صباح اليوم الأحد 3-3-2024، بمقر الهيئة العامة للصحافة بالعاصمة طرابلس، فعاليات  الدورة التدريبية في مجال (السلامة المهنية للصحفيين/ت، من تنظيم نقابة الصحفيين بالمنطقة الغربية وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين.

بمشاركة عدد(20) صحفي وصحفية، وحضور نقيب الصحفيين بطرابلس “منصور الاحرش”، ورئيس النقابة الوطنية للصحفيين بتونس “زياد دبار”، ومسؤول المشاريع والسلامة المهنية في الاتحاد الدولي للصحفيين ببروكسل “نذير صنهاجي”، ويقدم هذا التدريب المدربين الدوليين “المعتصم بالله الحراري”، “محمد الدرسي”، الذي يستمر على مدى يومين متتاليين.

احتوت أجندة التدريب على مجموعة محاور تناولت التخطيط وتقييم المخاطر، التغطية الامنة للمظاهرات والتجمعات، السلامة الرقمية.

وقال “الصنهاجي” لفسانيا : يعتبر هذا التدريب بالنسبة للاتحاد من التدريبات المُهمة فهو يدخل في اطار برنامجه لنشر ثقافة السلامة المهنية للصحفيات والصحفيين، خاصة في المناطق التي يسودها التوتر والنزاع.

وأردف مسؤول المشاريع والسلامة المهنية : الاتحاد طور برنامج السلامة المهنية مُنذ عام 2011، وقام بتدريب مجموعة من المدربين في دول العالم العربي والشرق الأوسط منها(سوريا، لبنان، فلسطين، الجزائر، تونس، المغرب، موريتانيا)، حيث يقوم بتنظيم دورات تدريبية بالتنسيق مع النقابات من خلال هؤلاء المدربين، وهنا تكمن فكرة الاتحاد بتدريب مدربين من ذات البلد من دون الاعتماد على مدربين اجانب، حتى يكونوا ملمين بالوضع عند الاطلاع على ما يحدث في البلد ويقارنه بما يحدث في الدول المجاورة.

وأضاف”صنهاجي” للاتحاد أهداف من هذا التدريب ابرزها نشر ثقافة السلامة المهنية بين الصحفيين، وإعطاء صورة أخرى للصحفي من خلال اداءه لعمله وكيف يؤديه، وكيف يحافظ على حياته وأمنه وسلامته الجسدية، أيضاً المحافظة على الفريق الذين يكونوا معه وعلى أهله، فأحياناً الصحفي/ة  يتعرض لمضايقات في خارج نطاق العمل، مشيراً إلى أن الاتحاد ساهم في تنظيم العديد من الدورات في الدول العربية بوجود مدربين لهم القدرة على العطاء، وان هذه الدورة هى الثانية التي تقام بليبيا،  سبقتها دورة تدريبة في مدينة بنغازي نُظمت بفبراير الماضي.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :