الصّفْرَاء وَالتّغْذِيَة العِلَاجِيّة لِتَعْزِيزِ عَمَلِ الكَبِد

الصّفْرَاء وَالتّغْذِيَة العِلَاجِيّة لِتَعْزِيزِ عَمَلِ الكَبِد

  • اخصائية التغذية العلاجية :: ناجية ابراهيم التباوي

في الوقت الذي يغزو فيه فيروس الكبدي A (الصفراء ) مدينتنا الحبيبة درنة، ويعتبر من الأمراض المتعلقة بعضو من أهم أعضاء الجسم وأكثرها حساسية، إنه الكبد، فعندما تتعطل وظيفة الكبد في تنقية الجسم من السموم والخلايا التالفة، تتراكم المخلفات مما يؤدي للإصابة بالصفراء، وبالطبع فإن اتباع النظام الغذائي لمرضى الصفراء يعتبر ذو أهمية كبيرة في إدارة المرض وربما الشفاء منه، وفي هذا المقال، نقدم لك عزيزي القارئ النظام الغذائي لمرضى الصفراء بكل تفاصيله، فتابع معنا.
أهمية النظام الغذائي لمرضى الصفراء إن الكبد يعالج كل ما تأكله وتشربه، فهو يساعد الجسم على تناول المغذيات من الطعام وتحويلها إلى طاقة، كما يزيل الكبد السموم وخلايا الدم القديمة التالفة من الجسم، وعندما تتعطل هذه العملية، يمكن أن تتسبب في تراكم مخلفات البيليروبين، وهذا يمكن أن يسبب مرض الصفراء أو اليرقان. إن ما يأكله الشخص ويشربه له تأثير مباشر على وظائف الكبد، لذلك فإن اتباع نظام غذائي صحي يسمح للكبد بالعمل بكفاءة أكبر، كما يساعد على إزالة السموم الزائدة من الجسم، يمكن أن يساعد ذلك على شفاء الأعراض والحد من خطر الإصابة بالصفراء في المستقبل.
نصائح غذائية هامة لمرضى الصفراء:
شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من السوائل يومياً، وافضل السؤال هو الماء بكل تأكيد وكما تعتبر المشروبات العشبية خيارات ممتازة.
اختيار الفواكه مثل البابايا والمانجو، والتي هي غنية بالإنزيمات الهضمية.
تناول كوبين ونصف على الأقل من الخضار، وكوبين من الفاكهة يومياً.
التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف، مثل التوت، واللوز، والشوفان.
أفضل الخضراوات والفواكة والغنية بمادة الزنك المهمة لصحة الكبد وهي التوت البري والعنب الحمضيات وخاصة الليمون والجريب فروت البابايا، البطيخ القرع والبطاطا الحلوة، البطاطا الأفوكادو والزيتون البندورة الجزر والبنجر واللفت الخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف الزنجبيل والثوم السبانخ والكرنب.
الإنزيمات الهاضمة تساعد الإنزيمات الهضامة على التقليل من البيليروبين ومن الأطعمة التي تحتوي على الإنزيمات الهاضمة العسل، وقشور البرتقال، والأناناس، والبابايا، والمانجو.
أطعمة يجب تجنبها لمرضى الصفراء
الكحول لأنه يمكن أن يسبب أضرارا إضافية للكبد ويجب تجنبه تماماً.
البروتينات الدهنية واستبدالها بالبروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدجاج مع مراعاة إزالة الجلد لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون .
الدهون المشبعة مثل الموجودة في اللحوم، واستبدالها بالدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون باعتدال.
السكر الأبيض المكرر لأنه يمكن أن يسبب تراكم الدهون في الكبد، ويفضل استبداله بالسكريات الطبيعية.
الصوديوم يجب خفض كمية الصوديوم عن طريق تجنب الأطعمة المعلبة والمجهزة.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :