الكويت تذَّكر العالم بالغزو العراقي.. وتطالب بغداد باحترام سيادتها!

الكويت تذَّكر العالم بالغزو العراقي.. وتطالب بغداد باحترام سيادتها!

فسانيا – وكالات

دعت الكويت العراق إلى معالجة الآثار المترتبة على حكم المحكمة العليا في العراق، والذي ألغى اتفاقية خور عبد الله مع الكويت

وطالبت بغداد باحترام سيادتها وحرمة أراضيها والاتفاقية الموقعة بين البلدين، وهو ما أكدت عليه بغداد. طالبت الكويت حكومة بغداد بمعالجة حكم المحكمة الاتحادية العليا العراقية القاضي بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي في 2013 على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح في تصريحات تلفزيونية “نتمنى على الحكومة العراقية بأن تأخذ الخطوات الضرورية لمعالجة هذا الأمر” واحترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها والاتفاقية الموقعة بين البلدين، فيما أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع الكويت.

وقضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية في الرابع من سبتمبر/ بعدم دستورية قانون التصديق على الاتفاقية بين حكومة العراق وحكومة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، طبقا لموقع المحكمة على الإنترنت. ووفقا للموقع فإن التصديق على الاتفاقية خالف أحكام دستور العراق التي نصت على أنه “تنظم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يُسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب”.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :