بوابة عسكرية في اجدابيا تصادر روايات وكتبا أدبية لمكتبة “تجوال”

بوابة عسكرية في اجدابيا تصادر روايات وكتبا أدبية لمكتبة “تجوال”

أفادت مكتبة تجوال المتنقلة أن مجموعة من الروايات تمت مصادرتها ببوابة اجدابيا، معلنة “تعليق العمل إلى حين انتهاء مهزلة مصادرة الكتب بدون مبرر، مع الالحاح بإصدار قانون تذكر فيه اسماء الكتب الممنوعة من التداول داخل البلد معتمدة من الرقابة على المطبوعات مع الشرح التفصيلي لسبب المنع”. وأدانت “تجوال”، في بيان صادر عنها، “عملية مصادرة الكتب في ليبيا”، مؤكدة أن الامر “سيترتب عليه عزوف العديد من المكتبات عن توريد الكتب وتوفيرها للقراء بشكل تام بسبب تعرضهم لمصادرة ارزاقهم المتمثلة في الكتب وملاحقتهم في كل مكان وتشويه سمعتهم باطلاق شائعات مثل انهم يقومون بتوريد كتب كفر والحاد ودعارة وتشيع وما الى ذلك من الخزعبلات التي اطلقها العديد من الجهلة في البوابات العسكرية بمناطق عدة في شرق البلاد”. ودعت تجوال إلى التضامن مع حملة تعتزم إطلاقها تحت شعار “اوقفوا مصادرة الكتب”.
بيان إدارة تجوال™ بشأن مصادرة وحجز الكتب
نحن في تجوال™ ندين وبشدة عملية مصادرة الكتب في ليبيا الامر الذي سيترتب عليه عزوف العديد من المكتبات توريد الكتب وتوفيرها للقراء بشكل تام بسبب تعرضهم لمصادرة ارزاقهم المتمثلة في الكتب وملاحقتهم في كل مكان وتشويه سمعتهم باطلاق شائعات مثل اننا نقوم بتوريد كتب كفر والحاد ودعارة وتشيع وما الى ذلك من الخزعبلات التي اطلقها العديد من الجهلة في البوابات العسكرية بمناطق عدة في شرق البلاد .
إن مصادرة الكتب هي انتهاك صارخ لحرية الفكر وتكبيل العقول وتحديد سقف المعرفة بين افراد المجتمع ، أما بالنسبة لحق مصادرة الكتب فهو امر اصيل يعود لوزارة الثقافة عن طريق إدارة مختصة بالكتاب ومراقبة المطبوعات والمصنفات بها مختصين متمكنين من المفترض انهم يصدرون بشكل دوري قوائم الكتب الممنوعة من التداول والتي تمس الديانات السماوية وتنافى الأخلاق والأداب العامة وليس من حق أي جهة عسكرية كانت مصادرة أي كتاب كان إلا وفق التشريعات النافذة ومن خلال الجهات ذات الاختصاص .
في حال تكرار التعدي على الكتب ومصادرتها فان هذا سيجبر العديد من اصحاب المتاجر والمكتبات التخلي بشكل تام عن توريد الكتب وهذا سيتسبب في اندثار الكتاب في المكتبات وبالتالي سيتسبب في محدودية المعرفة والذي بدوره سينتج لنا الجهل. ان انتشار الكتب وتنوعها وخاصة في الاونة الاخيرة في بلدنا الحبيب تشكل عنه نخبة وليدة من المثقفين والقراء وفتح افاق واسعة لتبادل العلوم والمعارف بين ابناء المجتمع .
لذا ايها السادة والسيدات في كل مكان نطلب منكم التضامن مع حملة سنطلقها بعنوان اوقفوا مصادرة الكتب، ستتكفل مؤسسات المجتمع المدني بهذه الحملة التي تطالب بابعاد الايادي الغير مختصة في تكبيل وتقييد توريد الكتب.
تجوال™
صدر في طرابلس
السبت / 08 أبريل 2017

ليبيا المستقبل

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :