تركيا تغلق مجالها الجوي أمام الرحلات الأرمينية وواشنطن تدخل على الخط

تركيا تغلق مجالها الجوي أمام الرحلات الأرمينية وواشنطن تدخل على الخط

بسبب نصب تذكاري

تركيا تغلق مجالها الجوي أمام الرحلات الأرمينية وواشنطن تدخل على الخط

فسانيا – وكالات

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو  إن بلاده أغلقت مجالها الجوي أمام الرحلات الأرمينية المسافرة إلى وجهة ثالثة، ردا على الكشف عن نصب تذكاري مثير للجدل في يريفان عاصمة أرمينيا الأسبوع الماضي.

ويكرّم النصب التذكاري ذكرى المتورطين في مؤامرة اغتيال المسؤولين الأتراك العثمانيين الذين تحمّلهم أرمينيا مسؤولية القتل الجماعي للأرمن إبان الحرب العالمية الأولى. وتقول يريفان إن القتل كان يمثل إبادة جماعية، وهو ما تنفيه أنقرة.

وقال جاويش أوغلو، متحدثا إلى قناة محلية، إن بلاده ستتخذ إجراءات إضافية في حالة عدم إزالة النصب التذكاري الذي يهدف إلى “تمجيد تنظيمات إرهابية متورطة في مقتل دبلوماسيين ومواطنين أتراك وأذربيجانيين في عشرينيات القرن الماضي”.

وحول تصريحات أرمينيا بأن النصب تم تشييده من قبل البلدية، وصف جاويش أوغلو تلك التصريحات بأنها غير صادقة وغير صحيحة.

من جانبها أعربت الولايات المتحدة الأميركية عن “خيبة أملها” إزاء إغلاق تركيا مجالها الجوي أمام الطائرات الأرمينية ردا على تشييد الأخيرة نصبا تذكاريا في العاصمة يريفان.

جاء ذلك في تصريح فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية في مؤتمر صحفي، قال فيه إن بلاده تدعم تطبيع العلاقات بين تركيا وأرمينيا.

وأضاف باتيل أن تطبيع العلاقات بين أنقرة ويريفان لن يعود بالفائدة على البلدين فحسب، بل يحمل أهمية بالغة لاستقرار المنطقة برمتها. وتابع “أملنا هو أن تعيد تركيا وأرمينيا علاقاتهما الاقتصادية وفتح روابط النقل بينهما”.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :