فريق حملة من حقي أن أتعلم يزور مدرسة الجالية الأفريقية

فريق حملة من حقي أن أتعلم يزور مدرسة الجالية الأفريقية

سبها :: زهرة موسى :: موسى عبد الكريم 

قام فريق حملة من حقي أن أتعلم بزيارة لمدرسة الجالية الأفريقية في سبها بمنطقة المهدية لتعليم اللغة الفرنسية حيث تم توزيع قرطاسية مدرسية على الطلبة و حضر الزيارة عميد البلدية و بعض الإعلاميين والمهتمين بالشأن .
قالت ” سعدية موسى محمد صالح ” مديرة المدرسة الأفريقية بسبها المهدية ” تأسست المدرسة مع بداية العام الدراسي 2003 2004 و نستقطب سنويا حوالي 100 طالب ، وحاليا عدد الطلبة 275 طالاب ،و يتخرج سنويا تقريبا من 25 إلى30 طالبا وتبدأ المراحل التعليمية بالمدرسة من الروضة حتى ثالثة إعدادي ، و عدد المدرسين 11 مدرسا ، و يدرس الطلبة مواد ” اللغة الفرنسية و الجغرافيا و التاريخ و العلوم و الرياضيات جلها ناطقة بالفرنسية و كذلك إضافة إلى اللغة الإنجليزية من الصف الخامس إلى ثالثة إعدادي و أيضا اللغة العربية و التربية الإسلامية .
ذكرت ” ونحن حاليا تحصلنا على إذن للمزاولة وليس ترخيصا ، وكنا نطمح بأن نضيف مرحلة التعليم الثانوي إلى المراحل التعليمية بالمدرسة ليتحصل الطلبة على بكالوريوس ولكن للأسف لم نستطع.
أفادت ” المدرسة لم تتحصل على أي دعم من أي جهات أخرى ، غير أولياء أمور الطلبة الذين يدفعون مبالغ رمزية تصل في بعض الأحيان إلى 45 دينار ليبي شهريا وهذه المبالغ ندفع بها أجرة المدرسة و نوفر بها احتياجاتنا وندفع بها رواتب المدرسين ، نعاني من نقص في الكتب خاصة ” الفرنك كوفنيه ” وهي خاصة للبلدان الناطقة بالفرنسية .
أكدت ” ليس هدفنا المال فنحن عندما فكرنا في إنشاء المدرسة كان هدفنا تعليم هؤلاء الأطفال وعدم تركهم للشارع و احتوائهم حتى لا يصبحوا مجرمين ، فهم لا يقطنون هنا بليبيا ولكن لم يكن باستطاعة أهلهم أن يدخلوهم للمدرسة و يتعلموا كغيرهم .
نوهت ” كل الشكر و التقدير لفريق الحملة على استهدافهم مدرستنا هذه لفتة جميلة منهم ، فاليوم تمر علينا كثير الظروف الاقتصادية الصعبة لدرجة أن بعض الطلبة لا يستطيعون توفير أبسط احتياجاتهم كالأدوات والكراسات. و الشكر موصول للدكتور الطيب و كذلك كل من ساهم معه في هذه الحملة و كما قال السيد العميد حامد رافع ليبيا بلد الأفارقة وليس هناك أي تمييز .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :