تقرير بريطاني يحذر من تفاقم الصراع داخل ليبيا

تقرير بريطاني يحذر من تفاقم الصراع داخل ليبيا

 

حذر تقرير أعده المعهد الملكي للشؤون الدولية البريطاني “تشاتام هاوس” من أن الفراغ الحادث في الموقف الدولي نحو ليبيا يعقِّد الأزمة وينذر بتفاقم الصراع داخلها، لافتا الى  “تردد” موقف الإدارة الأميركية فيما يخص ليبيا منذ تولي دونالد ترامب رئاسة البلاد.

وبين التقرير، الذي نشره المعهد على موقعه الإلكتروني، أن الأوضاع في ليبيا سواء على الصعيد السياسي أو العسكري لم تتغير كثيرًا منذ وصول رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة إلى العاصمة طرابلس، منذ عام، مشيرا الى ان حكومة الوفاق لا تفعل سوى “إخفاء العيوب دون المساهمة في حلها” ولديها سلطة وشرعية محدودة لدى عموم الليبيين، بل تعتمد على عدد من المليشيات المسلحة في طرابلس لحمايتها.

 

وفيما يخص السياسية الأميركية، رأى التقرير أن هناك قصورًا في السياسة الأميركية نحو ليبيا منذ وصول دونالد ترامب، وحتى الآن لم تتضح معالم سياسة واشنطن، مع التأخر في تعيين المبعوث الأميركي الخاص. ويبدو أن الدول الأوروبية لا ترغب في تحمل “مسؤولية الفراغ الناتج عن تراجع مشاركة واشنطن والأمم المتحدة”.

وتابع أيضًا أن “ضعف المشاركة الدولية وعدم وضوح السياسة الأميركية ساهم في زيادة الصراع بين -المليشيات -المسلحة، ووفر فرصة لروسيا للتدخل”.

ولفت التقرير الى أن حكومة الوفاق غير المعتمدة حققت بعض الإنجازات أهمها، الانتصار ضد تنظيم داعش في مدينة سرت والذي لاقى صدى جيدًا على الصعيد الدولي. لكن محليًا، لم تلق العمليات العسكرية ضد داعش الصدى نفسه، وذلك بسبب فشلها في توفير الخدمات الأساسية لشريحة واسعة من الليبيين.

 

 

 

وتطرق التقرير إلى توتر العلاقة بين حكومة الوفاق غير المعتمدة ومؤسسات رئيسة مثل المصرف المركزي، إذ وجدت الحكومة صعوبات في الموافقة على الموازنة وخطط إنفاق أقرها المصرف. واستمرت المؤسسة الوطنية للنفط في التعامل مع حكومة الوفاق غير المعتمدة ومجلس النواب لتفادي الانحياز لأي طرف.

 

ولفت التقرير إلى أزمة أخرى تواجه حكومة الوفاق غير المعتمدة وهي موقفها القانوني، فرغم الاعتراف الدولي، لم يوافق مجلس النواب على منحها الثقة حتى الآن، وذلك يعني أن حكومة الوفاق الغير معتمدةليست الجسم التنفيذي الشرعي.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :