سلوى الطريفي : انا فخورة بتمثيل وطني وان تكون فلسطين دائما في الصدارة

سلوى الطريفي : انا فخورة بتمثيل وطني وان تكون فلسطين دائما في الصدارة

حاورها :: سالم الحريك

تفوقت في دراستها في جميع المراحل، و شاركت بمسابقات علمية في مراحل مختلفة وتحصلت على العديد من التراتيب المتقدمة لديها العديد من المشاركات وعضو و مسؤول في العديد من المؤسسات الثقافية بفلسطين وخارجها كتبت في أكثر من مجال وتُرجمت أعمالها إلى أكثر من لغة وتحصلت على كأس العالم للمبدعين العرب بلندن في العام 2018.

حوارنا مع الكاتبة والباحثة والشاعرة والروائية والقاصة والصحفية الفلسطينية سلوى الطريفي ، بداية من هي سلوى الطريفي وكيف تقدمين نفسك للقراء الكرام؟

مواطنة فلسطينية ولدت من رحم الالم الفلسطيني … تفوقت في دراستها واكتشفت موهبتها منذ الصغر وعملت على صقلها وتنميتها لديها العديد من المواهب والهوايات.

ماهي أبرز التحولات التي حصلت في حياة سلوى الطريفي حتى بدأت بالدخول لعالم الكتابة ؟

التفوق الدراسي، الرغبة في نشر ما يجول في الخاطر وما يكتب على الورق، الاوضاع الراهنة في وطنها فلسطين.

تخصصك الدراسي بعيد عن المجال الأدبي والإبداعي هل كان اختيار التخصص رغبة منك ام لا؟

التخصص لا علاقة له بالموهبة، لم اختر تخصصي كنت اود دخول عالم الصحافة وتخصص الاعلام لكن الظروف حالت دون دراسة هذا المجال فتوجهت لدراسة علم الحاسوب.

تحبين القراءة لإيليف شافاق ما أكثر ما تحبين بها ومن غيرها من الأسماء تقرأين لهم بشكل كبير؟

احب اسلوبها في الكتابة وسردها للاحداث واكثر رواية لها جذبتني قواعد العشق الأربعون .. اقرأ للكاتب باولو كويلو.

تجيدين اللغة الإنجليزية والعبرية إلى جانب العربية، بأي لغة تقرأين أكثر؟

اللغة العربية .. لأنها اللغة الأم ولغة القرآن

هل لديك اطلاع بالأدب المكتوب باللغة العبرية، وهل ممكن وصف ذلك كنظرة تحليلية؟

لا ليس لدي اطلاع ولا اقرا كتب باللغة العبرية انما مجرد معرفة باللغة ولكني لا اتقنها كالعربية والانجليزية.

ما تقييمك لواقع حركة النشر في الداخل الفلسطيني هل هي مواكبة لتطلعات الكُتاب والأدباء والمهتمين؟

نعم هي مواكبة لتطلعات الكتاب وهي ممتازة ومنافسة لحركة النشر العربية.

هل توجد حركة نقدية تواكب ذلك؟

نعم يوجد لجان قراءة ونقد

بالعودة إلى الأوضاع الراهنة في فلسطين، هل يُسهم الأدب الفلسطيني حاليا في رسم ملامح الواقع الفلسطيني بكل أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟

نعم يسهم لأن الأدب الفلسطيني جسد الواقع الذي يعانيه الشعب الفلسطيني والقلم الفلسطيني بمثابة سلاح الكاتب ورصاصة في وجه العدو فحبره النازف على الورق كدم الشهداء الذي روى الارض المقدسة.

هل يوجد امتداد حتى لدى الجيل الشاب اليوم للإستمرار بذلك التجسيد للواقع الفلسطيني؟

اجيال فلسطين كالشلال ماء واحد يجر بعضه بعضا.

كاتبة وباحثة وشاعرة وقاصة وروائية وايضا اعلامية وصحفية. أي الأدوار ترينها أكثر أهمية وقرب وأنها تعبر بشكل أكثر عن سلوى الطريفي؟

اربطها معا فأرى أن أجمع بين الأدب والإعلام وادمج المواهب معا .. أكتب بجميع الأجناس الأدبية واكتب الأخبار والتقارير الصحفية وذلك استغلال لموهبة الكتابة ودمجها بموهبة الاعلام.

ماذا عن حضور الشعر والقصة والرواية في حياة سلوى الطريفي؟

الشعر أكتبه لبث مشاعري الجياشة تجاه فلسطين الحبيبة .. والقصة أرى فيها العبر فانقلها للقراء حين اكتب ما يدور من احداث الواقع او ربما مستوحى منه .. والرواية اكتب اما من نسج الخيال وقد تكون قريبة من الواقع او واقعية وقصص حقيقية منقولة على لسان اصحابها.

_إلى مدى تملكين الوقت للقراءة والمطالعة كون العمل الصحفي يحتاج لشي من التفرغ؟

احاول ان استفيد من اوقات الفراغ والعطل والزم نفسي بالقراءة ولو بالشي القليل وتصفح المواقع المفيدة العلمية والثقافية.

على ذكر المواقع لديك بعض المقالات المتعلقة بالمرأة ما تقييمك لواقع المرأة في البلدان العربية عامة وفلسطين على وجه الخصوص؟

قبل ان اتحدث عن واقع المراة العربية اشير الى ان الاسلام اعلى شان المراة وكرمها واقر لها حقوق وواجبات .. المراة دخلت كل مجالات الحياة في الدول العربية ولكن قد تنتقص من حقوقها بعض الشي. اما المرأة في فلسطين فهي شريكة الرجل في النضال والمقاومة والدفاع عن الوطن وهي ام واخت وزوجة وابنة شهداء وجرى واسرى وقد تكون هي الشهيدة والجريحة والاسيرة.

خضتِ تجربة النشر الورقي والإلكتروني كيف تقيمين ذلك وهل قدمتِ لنا الفروقات بينهم وما الذي تنصحين به بعد هذه التجربة؟

لكل من النشر الورقي والإلكتروني مزايا ومميزات النشر الالكتروني مجاني واسرع بالنشر والانتشار والورقي مكلف ماديا وقد لا يقدم عليه القراء مع انتشار التكنولوجيا .. نعم انصح به.

تحصلتي على كأس العالم للمبدعين العرب بلندن في العام 2018 ماذا تعني لك هذه الجائزة؟ تعني لي الكثير كوني مثلت وطني فلسطين وحصلت على المركز الاول والميدالية الذهبية وكلي فخر ان تنال فلسطين المرتبة الاولى وان تكون دائما في الصدارة.

ما تقييمك لما يعرف بالحركة النسوية أو كما يراها البعض ردة فعل مضادة ؟ على ما يعرف بالمجتمعات الذكورية كما يصفون؟

المجتمعات الشرقية عادة ذكورية ومن الطبيعي أن يكون رد فعل على هذا الأمر بأن يكون حركات ما يسمى بأنصار المرأة. بصفتك عضوة وكذلك مسؤولة في أكثر من مؤسسة لها علاقة بالثقافة والأدب. ما الذي تضيفه لك هذه المؤسسات سواء في فلسطين أو خارجها؟ المشاركة في مهرجانات وأمسيات وكتب جماعية وتمثيل وطني في المحافل الدولية.

حدثينا الآن عن أعمال سلوى الطريفي الماضية ومدى رضاك عنها؟ أصدرت عدة مؤلفات تتنوع ما بين الشعر كديوان سلاسل واقفال الصادر عن دار طباق في فلسطين والقصص كتاب كادت أن تموت الصادر عن دار امجد في الاردن وكتاب الأفعى حين تنفث سمها الصادر عن دار رسل في النمسا والروايات رواية اعتاب قلبي في مهد امي الصادر عن دار روائع الكتب في تركيا ورواية الذاكرة تعود بي إلى الوراء الصادر عن مجلس الكتاب والأدباء في المملكة المغربية والنصوص كتاب هواجس الروح الصادر عن دار الجنان في الأردن وصدر منه الطبعة الثالثة وكتاب عيون ناطقة الصادر عن دار الغاية في الأردن والدراسات والأبحاث العلمية والتاريخية. مخاطر الاختراق والتجسس وطرق الحماية منه صادر عن دار شهرزاد في الأردن والقضية الفلسطينية تحبير على ورق ام تجسيد لواقع أمة .. الحياة العلمية في مدينة القدس عبر التاريخ الإسلامي صادر عن دار امجد في الاردن. الحمد لله راضية عن اعمالي ومدى انتشارها ووصولها للقراء وبيعها على المكاتب الورقية والرقمية كامازون.

وما سر ترجمة نصوصك إلى اللغات القريبة كالتركية والفارسية والأردية. هل عن طريق الصدفة أم لديك خطة بذلك؟ تم ترجمتها من قبل المعارف والأصدقاء والمتابعين لكتاباتي وقراء مؤلفاتي من هذه الدول بلغاتهم وذلك مبادرة منهم .. املة ان يتم ترجمة مؤلفاتي لعدة لغات.

هل تنشغلين بعمل الآن وما هي ملامح هذا العمل ان امكن؟ حاليا احضر لعمل موسوعة عن فلسطين تتحدث عن تراثها الشعبي ومعالمها.

كلمة وإضافة اخيرة في نهاية الحوار أتوجه بالشكر لك الصحفي سالم وللصحيفة على هذا اللقاء وأوجه تحياتي للبلد الشقيق ليبيا.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :