شاعر الرجل الواحد يبدأ جولاته في الوطن العربي

شاعر الرجل الواحد يبدأ جولاته في الوطن العربي

  • فسانيا :: نيفين الهوني

ضمن مشروع شعر النقد أو شعر العرض الشاعر الواحد يقدم الشاعر الفلسطيني بشار الحارثي أمسيته الشعرية ضمن مشروع يأمل فيه زيارة كل الدول التي شاركت في دعم القضية الفلسطينية ومن ضمنها ليبيا حيث كانت البداية من تونس للانطلاق نحو كل الوطن العربي وحتى الجاليات العربية في أوروبا ويقول الشاعر عن مشروعه الذي يقدمه هو عرض شعري أدبي يتم تقديمه بشكل مختلف إذ يعتمد على أسلوب الستاند أب . أو عرض الرجل الواحد one man show حيث تتعدد المواضيع المطروحة .. من نقد سياسي واجتماعي .. لكتابات وطنية وأخرى إنسانية ويقوم على مرحلتين .. المرحلة الأولى جولة أمسيات في الدول العربية جميعها .. ثم المرحلة الثانية بالشراكة مع فرقة عراقية لإقامة مجموعة أمسيات للجاليات العربية في أوروبا .. وهي برعاية شركة ريتش القابضة التي يملكها رجل الأعمال الفلسطيني المقيم في الإمارات السيد مالك ملحم ومن أمثلة هذا النوع من الشعر نصه الذي لاقى استحسانا من الحاضرين تحت عنوان تقرير طبي .
/ قام الطبيب يشخصني/ افتح فمك/ فادعيت الألمْ/ قال لي : قل لا أو كلا/ فقلت : نعمْ/ طلب أن أرفع رأسي/ رفضت .. ورفعت القدمْ/ دعاني أن أمسك قلما/ فكسرت في يده القلمْ/ فقلت : يا طبيب رفقا/ اكتب تقريرك كالتالي/ أني أعاني من صممْ/ وأني لا أفقه شيئا/ كالكلب أو قل كالغنمْ/ وأردف تقريرك عني/ لا أملك طولا أو أني/ في كل الأوقات قزمْ/ قل لي بالله عليك/ أيهما في هذا أهمْ ؟/ صحة تقريرك عني / أم غضب فخامة الصنمْ ؟
****شهداؤنا أبناؤنا .. أسماؤنا .. سلم على من قال بأن من فات مات ؟؟ لا تمت الأسماء هنا ..نقشتهم على صخرة القلب قامات ..شهدائنا .. قاماتنا .. كل شهيد يكتب في دفتره يتبع ..وقامات تسجل في ملف النضال ..والنضال يكمل السجل فيطبع ..يا قادما من الأمس تبكي حاضرنا ..ضع على الجرح إصبع ..تراه من صحوه قد فاق الجرح ..وهبت ذكرا من جهات أربع ..وأنت إذا علقت وساما على صدر العالم تناضل ..أو شامة على خد الغرب .. تناضل ..وإن حاولت خارج هذا الموطن ..أنت تقاتل ..قل للعالم أينما حطت بك الطائرة ..فلسطيني أنا وابن الحرة ..إن قصقص العدو جدائلها ..حتما ستبت يوما غرة ..اقرأ .. قامة تسللت بين رصاصتين .. قفزت .. عبرت نهر الأردن .. وثبت .. يا أجمل أمة وثّابة .. همست نادت قلعت أظفر ..غار الخنجر .. فجر ..قد طارت دبابة ..وهنا فاقرأ .. مقلاع حاور طيارة .. نقيفه تنتظر الكرة ..حجر بين خمس أصابع .. بسم الله وحي عليه ..إن الله يمد يديه .. للقامات إذ تتمرد .. لست بمفرد ..أنت الكل .. وهي الأمة لن تتجرد ..أنت القامه وأنت القمة ..وأنت نبي لا تتردد ..

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :