عشرة قابلة للانقراض

عشرة قابلة للانقراض

بقلم ::المهدي جاتو

جميعنا رجال ونساء على حد سواء نتغنى بالماضي ، والشيء الذي لا نختلف عليه بان هذا الماضي كان جميل بكل ما فيه من حلو ومر ، ولكن يظل السؤال البارز يطرح نفسه وبقوة علينا نحن أبناء الحاضر ، وهو هل حياتنا جميلة ؟ وهل سنكون الماضي الجميل للأجيال القادمة ؟ فلنتابع هذه النقاط ربما تحصلنا على الإجابة ؟ .
1 ـ إذا أردتِ أن تعرفي أي خبز أطيب ؟ ، فما عليك إلا أن تضعي خبزة التنور في فمك وقولي أمممم ما أحلاها خبيزه ، لكن ردي بالك تخبزيها ، فتتفاعل نار التنور مع مستحضرات التجميل على وجهك وتفقدي جمالك .
2 ـ إياك أن ترتكبي جريمة وتقتلي الفراغ بصناعة يدوية في المنزل أو أي شيء له علاقة بالتراث ، لأن (صوابعك بيتقشرن وتزول من أيدك الحنة ) .
3 ـ إياك وإياك أن تحملي حتى حلم ، بأنك تبرمي غي الكسكسي ، فترفع مصانع تونس عليك قضية .
4 ـ ( قولي الله يرحمة الشيباني إللي وحلك في البازين والعصيدة وفشلك أيديك وركبيك ، وأعطي تحية إعزاز وتوقير للرز والمكرونة وما تنسي أتصفقي للعولمة .
5 ـ ( خليك فالحة ، وردي بالك تشري خيط وإلا إبرة ، لا تخيطيله فرملة ولا تنقصيله سروال ، يا يمشي لمحل إسراء وإلا يعرج عالخياط .
6 ـ ( ردي بالك تشري (كرو) يا للا ، فيولي عليك تعب رمضان كله ) .
7 ـ إذا كنت في أرضي وإلا في عمارة ، إياك أن تزرعي نبته وإلا وردة فيتحول البيت إلى جنة ، جيبي ورود بلاستك من السوق وحطيهم في الصالة وفي كل موسم غيري ستايل جديد .
8 ـ ردي بالك أدَّخلي لبيتك تمر يابس أو حمص أو فول جاف ، خليك على الرطب وما تنسي بأنك من النواعم ، فالمعلبات خير .
9 ـ إذا كان روح راجلك من المزرعة جايبلك خيرات وخيرات ، ردي بالك تهدي لجارتك شيء فيقل مقدارك .
10 ـ راقبي التلفزيون ما أمكن ذلك ، ولا تقربي أمك ولا جداك ، وبعد ما يمشي الزمان وتولي ( أم ) قولي وينك يا زمان .
وفي نهاية هذه المقالة ، نرجوا من أنفسنا أن لا ننسى بأننا بحياة الحاضر إنما نصنع تاريخ سيكون ماضي بالنسبة للأخلاف ، فيجب أن نحاول ما أمكن أن يكون جميلاً ، بل ومشرق كي يفتخر به أبنائنا ومن بعد أحفادنا .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :