مكتب التعليم الحر ودوره في العملية التعليمية

مكتب التعليم الحر ودوره في العملية التعليمية

كغيره من مؤسسات التعليم يعمل مكتب التعليم الحر ببلدية سبها جنبا إلى جنب مع مؤسسة التعليم الحكومي ومع ذلك يلاحظ حسب مراقبين تدني العملية التعليمة في المؤسستين وتظهر نتائج ذلك جليا في أغلب المدارس العامة والخاصة .

التعليم الحر الذي يضم 12 مؤسسة أجرت فسانيا لقاء مع مسؤوله للتعرف عن قرب على طبيعة أدائهم وما يواجههم من صعوبات فمخرجات التعليم الخاص كالعام أبناء هذا الوطن .

قال : عبد السلام خليفة الجهمي : مدير مكتب التعليم الحر ببلدية سبها نعمل على تطوير العملية التعليمية في مجالنا وكذلك للتخفيف العبء على المدارس الحكومية، و مكتب التعليم الحر هو أحد مكاتب شؤون التربية والتعليم ببلدية سبها يضم مدارس التعليم الحر ورياض الأطفال وطلبة التعليم المنزلي لطلبة المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية وهذا المكتب يتبعه في الوقت الحاضر 12 مؤسسة تعليمية موزعة على مختلف مناطق سبها .

وأضاف : بالنسبة إلى رياض الأطفال يوجد لدينا ثلاث رياض للأطفال وكإحصائية للعام الدراسي 2015 – 2016 رياض الأطفال بلغ عدد المنظمين إليها 1932 طفل بشقيه الأول والثاني .

أما مرحلة التعليم الأساسي لطلبة الليبيين وغير الليبين حوالي 3308 طالب موزعون على 12 مدرسة كما ذكرنا في السابق

وتابع : مرحلة التعليم الثانوي تضم طلبة ليبيين وغير ليبيين وعددهم  615 طالبا موزعون على 6 مدارس تقوم بتدريس المستوى الثاني وهي المرحلة الثانوية .

وأشار : ويوجد لدينا طلبة التعليم المنزلي عددهم 24 طالبا موزعون على 4 مدارس وهي مدارس عامة وليست مدارس خاصة وبالنسبة إلي مدارس التعليم الحر التي تضمن التعليم الأساسي والثانوي والتعليم المنزلي قد تعرضت إلى عدة مشاكل أثناء الأحداث من تخريب وسرقة وكذلك تعرضت إلى بعض القذائف العشوائية ، بالإضافة إلى المشكلات الاعتيادية الداخلية داخل المدارس وبين الطلبة .

ونوه : حقيقة لم نواجه إشكاليات مع الطلبة مباشرة ولكن كان هناك بعض المشاكل الإدارية و بالنسبة إلى المدارس التي ذكرتها وهي 12 مدرسة إجراءاتهم سليمة ولكن الإجراءات الفنية كتأخر في الإحصائيات ونتائج نهاية العام الدراسي تواجهنا وهي واردة في جميع المؤسسات التعليمية وليست هنا فقط وبالطبع مدارس التعليم الحر كمدارس التعليم العامة يتم متابعتهم عن طريق مكتب الامتحانات ومكتب التفتيش التربوي بزيارة المفتشين ويتم مراسلتنا وإخطارنا بأي إشكاليات أو تجاوزات في هذه المدارس .

وأكد : مدارس التعليم الحر تعد كباقي مدارس التعليم العام نحن لا نختلف عنهم في شيء بل متعادلون في المشاركة في الأنشطة الرياضية وفي المسابقات الفكرية وكذلك في أي إجراء يخص المدارس العامة أو مراسلات مدارس التعليم العام تتم مخاطبتنا مثلهم تماما  .

وأوضح : آلية التسجيل للطلبة الأجانب يتم عن طريق مكتب الامتحانات هو من يقوم بتسجيل الطلبة الأجانب ومتابعتهم فدورنا نحن فني فقط ، تتم ترتيب آلية الامتحانات وتوزيع الجداول حسب الامتحانات إذا كانت لطلبة الشهادة أو لطلبة النقل ، أولا طلبة النقل تساوي مدارس التعليم العام يتم مخاطبتهم بالجداول الدراسية الموحدة و بمتابعة المفتشين وتقارير على سير الدراسة بالمدارس ويتم إحالته لمكتب الامتحانات .

وتابع قوله : طلبة الشهادة الإعدادية والثانوية يمتحنون باللجان مشتركة مع مدارس التعليم العام وليس هناك فرق بين التعليم الحر والتعليم العام إلا الاسم فقط الفرق هو أن التعليم الحر يعمل بقطاع خاص ودفع مالي ولكن الإجراءات والمراسلات لا فرق بينهم وبين التعليم العام حتى في اجتماعاتنا يتم مخاطبة مدريري المدارس العامة وتنبيههم بأي إشكالية .

وأشار : يوجد لدينا مدارس لتعليم الحر ضمن 12 مدرسة التي ذكرنها ليست نموذجية وكذلك هناك مدارس لتعليم العام ليست نموذجية وهذا يعود للوضع الأمني في بلدية سبها وقمنا بمخاطبة جهاز الحرس البلدي ليتابع نظافة المدارس ويتابع المقاصف باستمرار.

وختم حديثه : لدينا مدارس مصنفة بدرجة رابعة ومن المتوقع أن تتوقف لكثرة مشاكلها ولكن في غياب الأجهزة الأمنية لا يوجد من يتابعها أو يوقفها ولكن حمدا لله في هذه الأوضاع لا نواجه مشاكل معقده ويتم زيارة المدارس ومتابعتها بشكل يومي ولم نواجه أي شكوى باستثناء بعض المشاكل الفنية كالنقل والإحصائيات .

فسانيا / نورهان القسام / محمد بشر

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :