Search

احدث الاخبار

وزارة الصحة تبحث احتياجات الصيدلية المركزية بدرنة

تجول رئيس لجنة الطوارئ بوزارة الصحة إسماعيل العيضة بالصيدليه المركزية في درنة رفقة مدير إدارة الشؤون الطبية بالوزارة سويكر بوزيد  ومدير إدارة الصيدلة والمستلزمات الطبية بالوزارة عبدالسلام عقيلة للوقوف على النواقص والاحتياجات للصيدلية وذلك بناءً على تعليمات وزير الصحة  عثمان عبدالجليل في إطار دعم القطاع الصحي في البلاد وخاصة في المناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية. ومن خلال الزيارة التقى العيضة وبوزيد بإدارة الصيدلية المركزية وناقشوا معهم الوضع الحالي للصيدلية واحتياجاتها من الأدوية والمستلزمات الطبية حيث أكد العيضة أن الوزارة تسعى إلى توفير كافة الاحتياجات اللازمة للصيدلية المركزية لضمان استمرار تقديم الخدمات الطبية للمواطنين في مدينة درنة ومحيطها.

قراءة المزيد »

إجراء 18 عملية قسطرة قلبية بمستشفى ابن سينا بسرت

  واصل طاقم طبي زائر برئاسة استشاري أمراض وجراحة القلب والشرايين إدريس البشاري  إجراء 18 عملية قسطرة قلبية وتركيب دعامات لمرضى القلب ، برفقة أخصائيين بقسم القلب  بالمستشفى. وعناصر طبية فنية في التخدير والتمريض. وأفاد مساعد المدير العام بالمستشفى أخصائي أمراض القلب الدكتور “جادالله درياق ” أن العمليات أجريت لعدد من المرضى يعانون مشاكل صحية في القلب والشرايين وضيق التنفس وارتفاع في ضغط الدم. وأشار درياق؛ إلى أن جميع العمليات التي أجراها الفريق الطبي الزائر كللت بالنجاح وأن المرضى يخضعون للعناية الطبية من قبل الأطباء في قسم القلب.

قراءة المزيد »

ورشة عمل للأمهات بالمركز الصحي الكرامة الجديدة

فسانيا : منى شها نظم المركز الصحي الكرامة الجديدة  ورشة عمل للأمهات عن أهمية اللقاحات وفوائدها للأطفال. الورشة التي قدمتها المطعمة عائشة عداس تحدثت عن فوائد اللقاح وأنـوع اللقاحات و أهمية إعطاء اللقاحات للأطفال بوقتها. بالإضافة إلى عدد من المحاور الخاصة باللقاحات.

قراءة المزيد »

احتفالية تكريمية لقافلة العيون الطبية

 شارك  وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح ،  في احتفالية تكريم قافلة مستشفى العيون طرابلس لمدينة غات، والمقامة من قبل أهالي الجنوب. وحسب المكتب الإعلامي لوزراة الصحة تم بحضور النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة، ومدير عام مستشفى العيون طرابلس ، وعدد من الأعيان والحكماء وأهالي المنطقة الجنوبية. بالإضافة أن الاحتفالية شهدت  من أهالي الجنوب تكريما وعرفانا للقافلة ،والعناصر الطبية والطبية المساعدة ،والطواقم الإدارية بمستشفى العيون طرابلس، على ماقدمته من جهود في تقديم الخدمات والرعاية الصحية وإجرائهم عدداً من العمليات الجراحية. وذكر أيصا أن الوزير أثنى على إدارة المستشفى والطواقم الطبية العاملة بالمستشفى وحثهم على استمرارهم في هذه الأعمال،

قراءة المزيد »

حملة توعوية بسرطان الثدي بالجفرة

نظم الاتحاد الليبي لمكافحة السرطان بالجفرة  ، الحملة الوطنية الثالثة عشرة للتوعية بسرطان الثدي تحت شعار: “خطوة بألف خطوة” ببيت الثقافة بمدينة هون. وأوضح الاتحاد الليبي ، تناولت الجلسة التوعوية الأولى لهذه الحملات المحاضرات وبيانات إحصائية ونسبة نجاح ترسيخ مفهوم وأهمية الكشف المبكر للوقاية من سرطان الثدي. وأكدت الطبيبة الأخصائية “رانيا منصور” بأن الكشف المبكر من العوامل الهامة للحد من انتشار سرطان الثدي والوقاية منه وكذلك الغذاء الصحي. وأشارت إلى أن عوامل متعددة أسهمت في زيادة نسبة أعداد المصابات بهذا الوباء منها ما استجد خلال السنوات الأخيرة نتيجة دخول مواد غذائية رديئة وآثار غبار الحروب نظرا لما تحمله

قراءة المزيد »

مستشفى العافية بهون يستلم شحنة من المستلزمات الطبية

فسانيا : حليمة حسن عيسى استلم مستشفى العافية بهون كميات من المستلزمات الطبية من مخازن الإمداد الطبي ببنغازي مقدمة من وزارة الصحة بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان. وأكد المكتب الإعلامي بمستشفى العافية بأن هذه الشحنة من المستلزمات الطبية اشتملت على أدوية ومحاليل وريدية وبعض المستلزمات من الأجهزة إضافة إلى المعقمات وأن هذه  المستلزمات ستسهم في الرفع من مستوى الخدمات العلاجية للمرضى ونزلاء الأقسام.

قراءة المزيد »

عودة رئيس مجلس شيوخ تبو ليبيا بعد نجاح رحلته العلاجية

وصل إلى أرض الوطن رئيس مجلس شيوخ وأعيان التبو في ليبيا الشيخ اللهوزة فوزي بعد رحلة علاجية تكللت بالنجاح في جمهورية مصر. وتوجه الشيخ اللهوزة عبر صفحته على الفيسبوك بالشكر إلى القيادة السياسية وأعضاء مجلس النواب و الأعلى لدولة والقيادة العامة والوزراء وكل من تواصل معه بالسؤال عليه أو بزيارته. ويذكر أن الشيخ اللهوزة فوزي تم انتخابه رئيساً لمجلس شيوخ وأعيان تبو ليبيا خلفا للشيخ إبراهيم وردكو يصكو بعد اجتماع أعضاء مجلس شيوخ و أعيان تبو ليبيا في بلدية القطرون في عام 2020 م.

قراءة المزيد »

حفر بئر عميق بطول 900 م بنقركنمة

فسانيا : منى شها   نظمت بمحلة نقركنمة ببلدية القطرون احتفالية بمناسبة حفر بئر عميق بطول 900 م لتوفير مياه الشرب  وذلك بحضور عبدالقادر المهدي العميد المكلف والعديد من مواطني بلدية القطرون.  وأكد بلدي القطرون أن حفر البئر جاء بعد استجابة من حكومة الوحدة الوطنية لمطالب  أهالي ومختار المحلة. وتأتي هذه الاستجابة ضمن خطة الحكومة التنموية من أجل توفير المياه الصالحة للشرب في كافة المناطق في ليبيا.

قراءة المزيد »

متابعة مشروع منظومة متكاملة للطاقة الشمسية بالكفرة

فسانيا : زهاية عبدالسلام   عقد عميد بلدية الكفرة عبدالرحمن عقوب اجتماعا ضم كلا من هيئة تنمية منطقة الكفرة والسرير ودائرة توزيع الكهرباء بالكفرة وشركة زادكو للطاقات البديلة بعد وصول الشركة المنفذة لمشروع منظومة متكاملة للطاقة الشمسية في منطقة بوزريق لتوفير مصدرا للكهرباء في المنطقة. وحسب المكتب الإعلامي قامت هيئة تنمية منطقة الكفرة والسرير بالتنسيق مع المجلس البلدي ودائرة توزيع الكهرباء بالكفرة للشروع في تنفيذ هذا المشروع الكبير. ومن خلال المشروع سيتم العمل على تركيب منظومات الطاقة الشمسية في كل من المسجد والاستراحات الرجالية والنسائية ومحطة الوقود و النقطة الأمنية و أيضا تركيب كاشفات إنارة وأعمدة إنارة داخل

قراءة المزيد »

حملة تفتيشية للحرس البلدي بمرزق

فسانيا : منى شها   خرجت دورية للحرس البلدي فرع مرزق داخل نطاق البلدية استهدفت السوق المفتوح وسوق الخضار  ومحلات المواد  الغذائية و اللحوم. وأكد الحرس البلديّ أنه تم  التفتيش على الشهادات الصحية والنظافة العامة وسلامة المعروض.  ونتج عن الحملة ضبط مواد غذائية وخضراوات وفواكه غير صالحة للاستهلاك البشري وتمت مصادرتها تمهيدا لإعدامها. هذا وقد اتخذت الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

قراءة المزيد »

زيارة مدير مكتب الريادة وحاضنات الأعمال للشركات الرائدة للتدريبات بسبها

فسانيا : زهاية عبدالسلام      تجول مدير مكتب الريادة وحاضنات الأعمال برفقة مدير قسم التدريب في الشركات الرائدة  في مجالات التدريبات المهنية والفنية والتي لها تجارب في مجال ريادة الأعمال داخل نطاق بلدية سبها. وتأتي هذه الزيارة لدراسة إمكانية إبرام اتفاقية تعاون مستمرة تستهدف الفئات الشابة في شتى المجالات ومن بينها تحسين بيئة الأعمال الاقتصادية الخاصة بالمنطقة الجنوبية.

قراءة المزيد »

مناقشة إعادة تفعيل ميناء درنة البحري

  عقدت الشركة الليبية للموانئ اجتماعا لمناقشة إمكانية إعادة تفعيل ميناء درنة البحري، بعد توقفه عن العمل جراء الفيضانات التي شهدتها المدينة الشهر الماضي. وأوضحت الشركة ، استعرض الاجتماع تقرير معاينة حجم الأضرار التي لحقت بالميناء والمعدات التابعة للشركة، إضافة إلى ملف صرف مكافأة للأفراد الذين ساهموا في التقليل من حجم هذه الأضرار .

قراءة المزيد »

اجتماع المحلي للشباب أوباري  مع صندوق الضمان الاجتماعي

    اجتمع رئيس المجلس المحلي للشباب ببلدية أوباري مع مسؤولي صندوق الضمان الاجتماعي فرع الجنوب الغربي لبحث كيفية مساهمة المجلس في دعم وتطوير مستوى الخدمات المقدمة من الصندوق. وأوضح المجلس أنه تم خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الصندوق التطرق إلى العديد من المواضيع أبرزها كيفية مساهمة المجلس في تقديم يد العون لتطوير مستوى الخدمات المقدمة من قبل الصندوق وتذليل الصعاب التي تواجه المستفيدين من الحصول على تلك الخدمات. وفي ختام اللقاء أثنى مدير الفرع على الجهود الشبابية التي يبذلها  رئيس وأعضاء المجلس  للارتقاء بمستوى الخدمات بكافة القطاعات ببلدية أوباري.

قراءة المزيد »

صندوق التضامن الاجتماعي يبحث آليات تقديم الخدمات لأهالي مرزق

فسانيا : حليمة حسن عيسى ناقش رئيس الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي “مصطفى الجعيبي ” مع أعيان مرزق آلية تقديم الخدمات التضامنية لأهالي المدينة بحضور عضو مجلس إدارة الهيئة ‘ حسن العطوي ‘ وأعضاء تنسيقية مهجري مرزق ومدير فرع الصندوق بفزان ‘ مصطفى الجمالي ‘ سبل تذليل العقبات والإشكاليات التي تواجه وصول الخدمات إلى كافة المواطنين وأكدت الهيئة أن خلال الاجتماع تم مناقشة تقديم الخدمات التضامنية لأهالي مدينة مرزق، وتم التركيز على كيفية التغلب على الصعوبات وضمان وصول هذه الخدمات إلى جميع أهالي المدينة. وتطرق الاجتماع إلى الاحتياجات الأساسية لأهل مرزق وكيفية وصول الاحتياجات بطريقة فعالة وشاملة بما

قراءة المزيد »

ورشة عمل عن ترشيد استهلاك المياه في ليبيا بجامعة فزان

فسانيا : آمال بلقاسم   نظمت ورشة عمل في مسرح كلية التربية بجامعة فزان عن ترشيد استهلاك المياه في ليبيا بالتعاون مع منظمة الفاو ومكتب خدمة المجتمع والبيئة بالجامعة.  وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة حضر الورشة عبدالقادر أبوغرارة عميد كلية التربية، و أ.محمد الأمين مدير مكتب خدمة المجتمع والبيئة بالجامعة. وجاءت هذه الورشة في إطار مشروع منظمة الأغدية والزراعة في ليبيا (الفاو) بخصوص عرض النتائج، وتسليم النتائج الأولية للمشروعين ، أولا، مشروع مروات (رصد وتقييم وترشيد استهلاك المياه في الزراعة) ، وثانيا، مشروع ايقوات (تقييم البنية التحتية للري، ورسم خرائط المحاصيل، وتقدير استهلاك المياه في الزراعة في ليبيا) باستخدام

قراءة المزيد »

أول ماكينة سحب ذاتي بفرع المصرف التجاري الوطني غات

  دشنت ببلدية تهالة أول ماكينة سحب ذاتي بنظام السحب الذاتي في فرع غات بالبلدية ، حيث تم تجهيزها بالعملة المحلية. ويمكن الآن لعملاء المصرف التجاري الوطني الحاصلين على بطاقات النمو القيام بعمليات السحب النقدي من الماكينة.

قراءة المزيد »

تنظيم معرض التمور في مدينة هون

فسانيا : بية خويطر   أُعلن على هامش المؤتمر العلمي الأول لتنمية النخيل عن تنظيم  معرض التمور ومشتقاته في الفترة من 5 إلى 6 نوفمبر 2023، بمدينة هون. وأكد مقرر المؤتمر الدكتور “مصطفى عكاشة” أنه ستعرض خلال المعرض ، أنواع متنوعة من أجود التمور الليبية الأكثر جودة من بينها الدقلة والتغيات والخضراي والصعيدي وحليمة والمجهول . وأضاف أن الهدف من تنظيم المعرض هو الدعاية لتسويق وترويج منتجات التمور والصناعات التقليدية والمنتجات التكميلية التي تستخرج من التمور ومنها “الخل” و”الرب” إلى جانب بعض المنتجات الأخرى. كما يهدف المعرض إلى تعزيز التواصل والتبادل بين المنتجين والمستهلكين والمستثمرين والخبراء في مجال

قراءة المزيد »

حملة تفتيشية على محال المواد الغذائية ببلدية البوانيس

فسانيا : زهاية عبدالسلام   أجرى جهاز الحرس البلدي فرع البوانيس حملة تفتيشية على محال المواد الغذائية برفقة مدير مكتب الاقتصاد ببلدية وادي البوانيس ومدير مكتب الرخص التجارية وبالتعاون مع مديرية أمن البوانيس ومكتب خدمات النظافة. ومن خلال الحملة التفتيشية تم ضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية منتهية الصلاحية. حيث اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة.

قراءة المزيد »

تواجه تحديات مالية وأمنية ” الإذاعات المسموعة في سبها “

تقرير : منى توكا شها . آمال في المواكبة وواقع يمنع المواصلة للإذاعات المسموعة مكانة خاصة عند الشارع السبهاوي، حتى في ظل الظروف الصعبة والمعيقات التي تحد عمل الإذاعة واستمرارها وتتسبب في الكثير من الأحيان في انقطاعات وتوقفات بشكل دوري، تارة بسبب أمور اقتصادية وأخرى أمنية وأحياناً فنية. ومع كل هذه العراقيل ازداد عدد الإذاعات المسموعة في مدينة سبها، ولكن  كيف تستمر هذه الإذاعات في العمل والمحافظة على بثها و نوع البرامج التي تختارها. عقبات يقول علي أحمد المبروك مدير فرع قناة ليبيا الوطنية بالمنطقة الجنوبية:”إن الصعوبات التي تواجههم كراديو هي لوجستية بالدرجة الأولى من دعم مادي وتطويرٍ

قراءة المزيد »

احتفالية باليوم العالمي للسكري بطرابلس

شهدت المنظمة التطوعية الليبية لأصدقاء السكري، احتفالية تحت شعار (الوصول إلى رعاية مرضى السكري ). وأوضحت المنظمة عبر صفحتها الرسمية على “الفيسبوك” أن الاحتفالية تضمنت إلقاء محاضرات توعوية حول التعامل مع المرضى، وكيفية الوقاية والتعايش معهم ، وتغيير الصورة النمطية لمصاب السكري وتبادل التجارب والخبرات، وتقديم الدعم النفسي وخاصة لشريحة الأطفال ، إلى جانب تنظيم عدة مسابقات ترفيهية لهم. وذكرت أنه تم حضور مجموعة من الأطباء المتخصصين بداء السكري وأخصائيّي تغذية ، وعدد من الرسامين والمصورين والإعلاميين. وأضافت أنه شاركت العديد من الشركات الداعمة، الشركة الشاملة ، وغذاؤك دواؤك، ومركز الأنسولين. وشركة الطائر الأبيض للصناعات الغذائية ،ومتجر ديتوكس

قراءة المزيد »