

قام الفريق الطبي بعيادة الأمراض التنفسية بإدارة الخدمات الصحية سبها بزيارة للمرضى المحجورين في منازلهم للاطمئنان على وضعهم الصحي والنفسي وتقديم ما يلزم من أدوية ومستلزمات طبية لهم بالإضافة إلى أخذ تحاليل لمتابعة الحالة الصحية العامة لهم . يذكر أن الحالات الموجبة للمرضى في المنطقة الجنوبية وصلت 48 حالة مقسمة بين مدينة سبها ذات الأغلبية العظمى وبلدية الشاطئ.

بسم الله…. والصلاة والسلام على خير الخلق سيدنا محمد ،،اهل مدينتي الاعزاء ،،، نعيش هذه الايام في ظل ظروف صعبة وازمة صحية حقيقية ، بظهور وباء الكورونا ( كوفيد 19 ) في بلديتنا ، واكتشاف مزيدا من حالات الاصابة كل يوم ،،، وهذا قدر من الله ، نرجوا منه العزيز القدير ان يعيننا على تجاوز مرحلته بأقل الخسائر في ارواح قاطني بلديتنا الاعزاء وفي كل ربوع ليبيا ،،،،ولوضعكم في صورة وضعنا الحالي وما نقوم به كمجلس بلدي ، وغرفة مركزية لمكافحة وباء الكورونا ،خرجنا لكم في هذا البيان بصفتي كعميد للبلدية و رئيس للغرفة المركزية مكافحة وباء كورونا

فسانيا :: أحمد التواتي نظم نادي المناظرة سبها مشروع فضاء والذي أشرف عليه قسم الحوار بنادي المناظرة “و كانت المنصة تضم مناظرات “أون لاين” عبر الإنترنت حول فيروس كورونا المستجد كوفيد_19 وتهدف إلى التوعية حول هذا الفيروس . قال” عيسى أسد عضو نادي المناظرة سبها إن مشروع فضاء نادي المناظرة سبها أشرف عليه قسم الحوار بالنادي وفكرة المشروع هي مواضيع تناظرية حول الفيروس المستجد كوفيد_19، بحيث نطرح قضايا للنقاش تكون جدلية مثلاً هل هذا الفيروس طبيعي أم هو مستخدم من مخابرات معينة؟ وهذا محور آخر مثلا ماهي الآثار الجانبية للفيروس ؟ وكذلك طرحنا تساؤلا ماهي الأضرار التي ستلحق

طالب الطبيب الليبي سالم الهمالي تنفيذ جملة من الإجراءات للحد من انتشار الفيروس في ليبيا . و كانت من ضمن الإقتراحات الإقفال التام للحركة خارج البيوت، إلا للقطاعات الحيوية المعروفة التي تخدم المواطن، مثل رجال الأمن المناوبين وكذلك القطاع الصحي والكهرباء والمخابز ومحال بيع الأطعمة

أثر مقتل مهرب بشر بمزدة شهدت مدينة مزدة مجزرة قتل فيها 30 مهاجراً غير شرعي، و أصيب حوالي 11 شخص ، و ذلك إثر مقتل أحد مهربي البشر بالبلدة . و أعتبر البعض أن المجزرة كانت بهدف إنتقامي صادر عن أقارب و أعوان مهرب بشر الذي قتل على يد بعض المهاجرين البنغالين مساء يوم الإربعاء ، حيث كان يأوي عددًا كبيرًا من المهاجرين الأفارقة والبنغال بمقر إقامة يخصه في حي «باصور الجريد» بمزدة. وأوضح الشاهد عيان ” بعد مقتل المهرب تأزم الوضع ، ما دفع عددا من أعوانه وأقاربه إلى التوجه إلى المكان ومحاصرته حوالي الساعة الـ11 ليلا،

باشرت الوزارة الداخلية بفتح نقاط تفتيش ثابتة ومتحركة وسط العاصمة ذلك لأجل حفظ الأمن وضبط المجرمين والخارجين عن القانون والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين. جاء هذا في إطار تنفيذ الخطة الامنية الصادرة عن وزارة الداخلية جانب من عمل دوريات فرع الإدارة العامة للدعم المركزي طرابلس جاء هذا حسب ما ذكر عبر صفحتهم الرسمية في الفيسبوك وأشارت الصفحة إلى أنه ” كلفت هذه الدوريات بتنفيذ قرار حظر التجول لمجابهة فايروس كورونا المستجد للحفاظ على سلامة الجميع.

باشرت فرق الصيانة بإدارتي التركيبات العامة والنقل الغربية بالإدارة العامة لنقل الطاقة بإجراء أعمال الصيانة والكشف على المحولات التي تعرضت لاضرار جسيمة بمحطة الهضبة إثر الاشتباكات التي جرت بمنطقة المشروع. وتم صيانة عدد ” 5 ” محولات ، منها ” 3 ” محولات جهد 30/220 سعة 100ميجا ومحولين جهد 11/30 سعة 20 ميجا داخل محطة الهضبة جهد 220 ك ف . وبعد أن تم الكشف على المحولات المتضررة اتضح وجود أعطاب في عدد 4 محولات نتيجة إصابة المبردات بطلق ناري تسببت في فصل المحولات وتسرب كمية الزيت بداخل المحولات التي وصلت إلى أكثر من 200 برميل . باشر

غادرت المجموعة السادسة الذين خضعو للحجر الصحي وعددهم 15 شخص كانوا قادمين من جمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية ، بعد انتهائهم من فترة الحجر المقررة وهي 14 يومأ . جاء هذا بتعليمات من مدير أمن المرج ورئيس اللجنة الرئيسية لمكافحة وباء كورونا ببلدية المرج العقيد ” وهبي أنور الرخ ” ، وتحت إشراف مدير عام مستشفي المرج التخصصي لعلاج مرضى السكري والغدد الصماء ” أكرم الكيلاني ” ومدير إدارة الشؤون المالية والإدارية باللجنة الرئيسية المرج وبحضور عضو لجنة الرصد والتقصي والاستجابة السريعة “جميلة الصقوري ” يذكر أن ” جميع هولاء النزلاء أجريت لهم الفحوصات الطبية اللازمة وثبت خلوهم

عمر علي ابوسعدة / ناشط ومهتم بالشأن الجنوبي قبل يوم واحد من تفشي جائحة كورونا بسبها ، وفي محادثة هاتفية لي بحكم مسئوليتي المهنية ، مع أحد رموز الرعيل الأول لخبراء الزراعة بفزان لدعوته لاجتماع يناقش تجويد العلاقة بين المجتمع ومؤسسات الدولة المختصة في الزراعة ، فاجئني برده بنبرة مغلظة !! وسألني لأي جهة تتبع أنت الشرق أم الغرب وأضاف هذا ليس وقت هذا النوع من الحديث وإن هناك أولويات ! فكظمت غيظي وغضبي رغم طبيعتي المصادمة فالرجل في سن والدي وبأدب جم ، أثرت أن أنهي الحديث ، وقتها أدركت مدى عمق الانقسام بين أهل فزان وكيف وصلنا

فسانيا :: محمد عينين قال الشاوش غربال عبدالسلام غربال عميد بلدية سبها أنه في إطار دور المجلس البلدي ومسؤوليته في متابعة الإجراءات المتعبة لمجابهة فيروس كورونا وبناء على نتائج التحاليل الصادرة عن المركز الوطني لمكافحة الأمراض السارية والتي تبين تصاعد حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 المستجد . وأضاف الشاوش أنه تم التأكيد من واقع 54 عينة تحليل خلال الأيام الماضية حيث تم تأكيد الحالات 24 حالة الموجبة وتسجيل حالة وفاة بفيروس كورونا. إضافة إلى وفاة حالةأخرى قبل أخذ العينة منها. لم يتمكن فريق الرصد من أخذ العينة ولكن الأطباء رجحوا سبب وفاة هذه الحالة حسب الأعراض أنها مصابة

فسانيا :: محمد عينين لازال سوق الخضار في منطقة الجديد بوسط مدينة سبها يزاول نشاطه اليومي رغم إجراءات فرض حظر التجوال التي أقرتها منطقة سبها العسكرية ومدرية الأمن الوطني ببلدية سبها حيث افتتح السوق صباح الجمعة الموافق 29 مايو2020 أبوابه للمواطنين ضارباً بعرض الحائط كل الاجراءات الاحترازية وفور سماع هذا الخبر كلفت مدرية الأمن الوطني دورياتها للتحقق من هذا الامر قال : حسين الناعم ميؤول مكتب الإعلام بمدرية الأمن الوطني أنه فور سماع خبر افتتاح سوق الخضار باشرت مدرية الأمن الوطني في تكليف دوريات وتوجيهها للمكان المعلوم والتأكد من صحة الخبر واتخاد الإجراءات القانونية واوالها إغلاق هذا السوق

فسانيا :: محمد عينين عقد المجلس البلدي سبها اجتماعا موسعا لبحث الإجراءات الوقائية لمجابهة وباء كورونا المستجد وذلك عقب ظهور حالتين مصابتين بالمدينة . قال ” مدير مكتب الإعلام الأمني بمديرية الأمن سبها ” نطلب من جميع المواطنين الالتزام بكل القرارات و الإجراءات الصادرة عن مديرية أمن سبها و لجنة مجابهة الكورونا بمدينة سبها ، وعلى أصحاب المحلات التجارية الالتزام و التقيد بأوقات الحظر ، لمنع انتشار الفيروس . أضاف ” تم تحديد أوقات الحظر من 12 مساء و حتى 9 صباحا هناك 3 ساعات خارج أوقات الحظر فعلى المواطنين الالتزام و عدم الخروج إلا للضرورة . وذكر

تمكنت دوريات منطقة الكفرة العسكرية من مصادرة عدد ثلاثة آليات دفع رباعي جنوب شرق المدينة وتحديدا بالقرب من جبل العوينات وذكرت صفحة المنطقة أن المنطقة قامت بوضع المخالفين داخل سجون القوات المسلحة ببلدية الكفرة . وأضافت الصفحة أن هذه الخطوة تاتي بناء على تنفيد قرار وتعليمات امر مجموع المناطق العسكرية الجنوبية بشأن إغلاق الحدود وتسير الدوريات بشكل مستمر على الخط الحدوي من الكفرة شرقا وحتي بلدية مرزق غربا يذكر أن منطقة الكفرة العسكرية والكتائب الأمنية ومدرية الأمن الوطني تعمل منذ وقت طويل على قدم وساق لاجل حماية المدينة ومواطنيها من جائحة وباء كورنا وكذلك الحد من أنشطة التهريب

أعلن وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور سعد عقوب عن إرسال شحنة كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية الوقائية لمدينة سبها وشحنه متكاملة لمركز العزل السريري الطبي وذلك في اطار خطة وزارة الصحة لمجابهة فيروس كورونا المستجد . واضاف عقوب ان شحنه تم تجهيزها عن طريق جهاز الامداد الطبي التابعة للحكومة الليبية بمدينه بنغازي وتحت إشراف وزير الصحة وبتنسيق مع الوكيل المساعد بديوان الوزارة عن بلديات الجنوب السيد غيث دربوك الذي يتولي تسليمها المنشآت الصحية بسبها تمهيدا لارسال قافلة طبيه تضم نخبه من الاطباء في عدة تخصصات مختلفة لبلدية سبها . وأضاف وزير الصحة أن الهدف من إرسال الشحنة الاضافية

فسانيا :: راضية موسى انتلقت قافلة طبية إلى مدينة سبها مساء اليوم الخميس تحمل مستلزمات ومعدات طبية وقائية تتعلق بالتأهب والاستجابة لفيروس ( كورونا المستجد) وتضم القافلة فرقًا طبية متخصصة في طب الطوارئ والعناية الفائقة، ستعمل بمركز علاج مصابي فيروس كورونا الذي تم تجهيزه بالمدينة، وذلك لمتابعة الحالات المصابة وتدريب العناصر الطبية التي سيجري التعاقد معها للعمل بالمركز العلاجي. هذا وستقوم الفرق الطبية بتشغيل مركز لاستقبال وفرز الحالات التى تعاني من إصابات تنفسية حادة والحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد. وستتولى الفرق الطبية التعامل مع الحالات وإخضاعها للفحوصات، وجمع المعلومات التي تتعلق بتاريخ السفر للحالة ومخالطة أشخاص قادمين

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض اليوم الخميس الموافق 28 مايو 2020م عدد (154) عينة موزعة على النحو التالي: – المختبر المرجعي لصحة المجتمع بطرابلس عدد (100) عينة. – مختبر فرع المركز الوطني بمصراتة عدد (14) عينة. – مختبر مركز بنغازي الطبي عدد (19) عينة. – مختبر مستشفى الكويفية عدد (11)عينة. – مستشفى طرابلس الجامعي عدد (10) عينة. وعقب الفحص المختبري تبين أن نتائج الفحص سالبة وخلوهم جميعا من فيروس كورونا المستجد. ويوضح المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن من ضمن النتائج السالبة تماثل حالة للشفاء. كما سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض حالة وفاة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 5 حالات.

محمد أدم السالب : دائما تراه ينتقد دون فهم ويأخذ الأشياء دون دراية تامة وتراه يصطاد في المياه العكرة ، يحاول أن يتشبث فيما ليس له من علم ، ومعاند حد النخاع، لا يتنازل عن الأطروحة مهما بلغت الأسباب ، وأيضا إذا أخطأ في أمر ووافق عليه الجميع بأنه المخطئ لايعترف بزلة لسانه إطلاقا” الإيجابي: وإذا صح التعبير المتقبل مهما كان صراع الأسباب”. و يتداول معك حسب فهمك. ولايتجرأ أن يقذفك بالمتهور أو الجاهل” يرافقك بحسن نواياه ” ويرسم لك أشياء دون جرح . ويدشن لك الأمور حسب نظرية ذهنك. يقول لك نعم حتى وإن كانت معلوماتك خاطئة

فسانيا :: عبد المنعم الجهيمي اعلن عميد بلدية سبها الشاوش غربال عن تسجيل اول حالتي إصابة بوباء كورونا في المدينة. واوضح غربال ان احد الحالتين في وضع صحي صعب، ويجري نقلها لمركزالعزل الصحي، داعيا مواطني المدينة للإلتزام بالتدابير الوقائية المتخدذة لمنع انتشار الوباء، الذي لاتعلم السلطات المحلية مدى انتشاره فيها. واكد غربال ان البلدية ستدخل في حظر جزئي للتجول يبدا عند الساعة الثانية عشر من صباح الغد، ودعى منطقة سبها العسكرية وكتائب الجيش بالمدينة للتعاون من أجل فرض الحظر لمدة إسبوعين.

أعلن المركز الوطني لمكافحة الامراض تسجيل حالتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد من الجنوب الليبي كأول حالتين تسجل بالجنوب الليبي:1 – شاب عمره 36 عام.2 – إمرأة عمرها 55 عام ( خالة الشاب ). بحسب المعلومات الأولية من فرق الرصد والاستجابة السريعة بالمركز الوطني فأن الحالتين لديهما تاريخ اختلاط بوالدة الشاب المصاب ، توفت يوم 26 مايو بعد أن عانت من ارتفاع في درجة حرارة جسمها ولديها تاريخ مرضى سابق بداء السكري. – يقوم فريق الرصد والتقصي بالمركز الوطني بأخذ عينة من السيدة المتوفية للتأكد من إصابتها أو عدم إصابتها بالفيروس، ومن ثم تحديد مصدر العدوى ومتابعة مخالطيها. –

زاهية المنفي عندما نتحدث عن خطر انتشار كوفيد 19,في العالم فإننا في ليبيا سنتحدث عن خطر متزايد بسبب الحروب والنزاعات التي عانت منها النساء الليبيات بالإضافة إلى خطر الجائحة وما صاحبها من اضطرابات نفسية ومشاكل مالية وارتفاع في تكاليف الغذاء الذي أنهك الأسر الليبية في ظل انعدام الموارد والحالة الاقتصادية .والذي شكل ضغطا إضافيا مضاعفا كانت له نتائج سلبية، فلا زالت تعاني النساء الليبيات من التمييز على أساس النوع الاجتماعي. وبعد انتشار الفيروس تفاقمت حالات العنف المنزلي وبسبب الحجر المنزلي الذي أجبر الناس على الالتزام بالبيت. فلقد تحولت أكثر بيئة كان من المفترض أن تكون بيئة آمنة إلى