

في المُعتادِ -أقولُ في المعتاد- يكونُ الرجالُ السُّمرُ، ذوو القاماتِ الطويلةِ، والملامحِ الحادةِ، والأكُفِّ المفلطحةِ طيبينَ بالفطرة، ما الذي يَحمِلُني – إذن- على كراهيتِكَ بخلافِ الطفلِ المُتَفلِّتِ الذي يَسكُنُني؟ الطفلِ الذي يقفزُ -الآن- على الطاوِلةِ مُقِيمًا من نفسهِ درعًا ليَحولَ بين نظرتِك المدبَّبةِ وبيني. هكذا راحَ -نيابةً عني- يَكْتَرُّ خيطَ الأسئلةِ فَرِحًا بتخلُّصِهِ العَرَضِيِّ من تهمة التحريض على الكراهية: ◆ كم قمرًا مكتملَ السطوعِ وضعتَهُ قبالتي، بينما كنتُ أنزِعُ عن هلالٍ وليدٍ تَقَوُّسَهُ مخافةَ أن يكتملَ قمرًا شاحبا؟ ◆ كم شاطئًا بَسَطتَهُ أمامي بالبساطةِ ذاتِها التي تفرشُ بها عجوزٌ حصيرَتَها على المصطبةِ، منذ كانت تُباهي قريناتِها بليمونتينِ نبتَتا

مفتاح العلواني من ذاكرة العمل القضائي. ذكّرتني بها حادثة الأطفال المقتولين أمس الأول. كنت ممثلاً للنيابة العامة حينها.. كانت الجريمة متعلقة بقتل رجل لابنته ذات العشر سنوات تقريباً.. بدأ القاضي يتوجيه التهمة إليه.. لكنه تفاجأ بأن المتهم يعترف قبل أن يكمل: _ نعم.. لقد فعلتها. لقد قتلت طفلتي.. كانت عائدة من مدرستها.. ضربتها حتى فقدت وعيها.. ثم حاولت إيقاظها.. لكنها لم تتحرك.. توقفت عن التنفس.. اكتشفت أنها قد ماتت.. ارتبكت.. لم أدر ما أفعل.. وضعتها في كيس كبير “شوال”.. ثم وضعتها في حقيبة السيارة وذهبت بها إلى البحر.. وقبل أن أرميها هناك.. وضعت في الكيس حجراً كثيراً

إذا وطئتَ أرض مكناس أحسستَ أنك تدخل مدينة لم تخرج بعد من عباءة التاريخ ولم تنغمس كل الانغماس في لهاث العصر فهي مدينة تجمع بين السكون والمهابة كشيخ وقور يحدّثك عن الدنيا بعين ترى الآخرة في جدرانها رائحة الطين الممزوج بالمسك وفي هوائها عبق الزاوية والكتاب وفي أسواقها حياة تموج بين صوت البائع وأنين الصانع وهمس الذاكرين في الزوايا القريبة هكذا رأيتها ولمستها واستنشقت عبق تاريخها حينما زرتها لأول مرة في حياتي عام 2009 بدعوة من صديقتنا الفنانة السينمائية المغربية سهام الشراط برفقة الفنانة الليبية حنان الشويهدي بعد عودتنا من مهرجان طنجة المسرحي رفقة الفرقة المسرحية لجامعة العرب

فسانيا : عمر بن خيلب. أجرى رئيس وحدة الانضباط بمكتب المساعد لشؤون التفتيش والمتابعة بمديرية أمن الشاطئ المقدم محمد بركة، جولة تفتيشية موسعة شملت ديوان المديرية وعددًا من المراكز والأقسام الشرطية. استهدف الجولة مراكز شرطة أشكدة، براك، تامزاوة، آقار، محروقة، قيرة، إلى جانب قسمي المرور والنجدة وعدد من البوابات الأمنية داخل نطاق المديرية، وذلك بهدف تقييم مستوى الانضباط الوظيفي والالتزام بالتعليمات الإدارية الصادرة عن القيادة. يذكر أن هذه الزيارة تأتي ضمن الخطة التنظيمية المعتمدة من مدير الأمن، والهادفة إلى رفع كفاءة الأداء الشرطي وضمان الجاهزية والانضباط في مختلف الوحدات الأمنية، بما يعزز من فاعلية العمل الميداني ويحافظ على

فسانيا : عمر بن خيلب شهدت قرية أبالول بمحلة إيسين ببلدية البركت، احتفالية تدشين روضة أجيال أبالول، التي نظمتها رابطة أبالول الشبابية للتوعية، بحضور عدد من المسؤولين المحليين والأهالي، في خطوة تهدف إلى تعزيز فرص التعليم المبكر في المنطقة.وحضر الافتتاح كلٌّ من، مراقب التعليم بالبركت جبريل علي ، مختار محلة إيسين و ‘أبوبكر حمداني’ ، مدير منفذ إيسين البري التواتي أبزاج، إلى جانب عدد من الشخصيات المحلية. وخلال الفعالية، أثنى حمداني على مبادرة الأهالي في تجهيز مقر الروضة بإمكاناتهم الذاتية، معتبرًا أن افتتاحها يمثل نقطة انطلاق لمسار تعليمي جديد داخل المحلة.من جانبه، أكد مراقب التعليم ببلدية البركت أن

فسانيا : عمر بن خيلب. أجرى رئيس وحدة الانضباط بمكتب المساعد لشؤون التفتيش والمتابعة بمديرية أمن الشاطئ المقدم محمد بركة، جولة تفتيشية موسعة شملت ديوان المديرية وعددًا من المراكز والأقسام الشرطية. استهدف الجولة مراكز شرطة أشكدة، براك، تامزاوة، آقار، محروقة، قيرة، إلى جانب قسمي المرور والنجدة وعدد من البوابات الأمنية داخل نطاق المديرية، وذلك بهدف تقييم مستوى الانضباط الوظيفي والالتزام بالتعليمات الإدارية الصادرة عن القيادة. يذكر أن هذه الزيارة تأتي ضمن الخطة التنظيمية المعتمدة من مدير الأمن، والهادفة إلى رفع كفاءة الأداء الشرطي وضمان الجاهزية والانضباط في مختلف الوحدات الأمنية، بما يعزز من فاعلية العمل الميداني ويحافظ على

فسانيا : عمر بن خيلب. نظم مدير أمن مرزق المكلّف اللواء عزالدين الغويل، برفقة رئيس قسم الخدمات العميد ضو العلواني، إلى جانب رئيس قسم المشروعات وعدد من الضباط، جولة تفقدية شملت محطة الوقود ومستوصف الشرطة التابعين للمديرية. تهدف الزيارة، إلى الاطلاع على آخر مراحل التجهيز قبل افتتاحهما رسميًا خلال الفترة القريبة المقبلة. وتأتي هذه الجولة في إطار متابعة سير الأعمال والمشروعات الخدمية التي تنفذها المديرية، ضمن خطة تهدف إلى رفع كفاءة المرافق وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لمنتسبي الأجهزة الأمنية بمرزق، بما يعزز جاهزيتها وفاعليتها في أداء المهام الموكلة إليها.

فسانيا : عمر بن خيلب. عقدت اللجنة المشكلة بموجب قرار عميد بلدية وادي عتبة رقم (43) لسنة 2025م، اجتماعها الثاني بمقر المجلس البلدي، برئاسة وكيل ديوان البلدية وبحضور أعضاء اللجنة. وناقش الاجتماع آلية تنفيذ مهام اللجنة المتعلقة بحصر الأنشطة الاقتصادية والرخص الصادرة من الجهات المختصة داخل نطاق البلدية، تمهيدًا لتنظيم بيئة العمل الاقتصادي وتحديث قواعد البيانات المحلية. وعقب الاجتماع، باشرت الفرق المكلفة أعمالها الميدانية تنفيذًا لتوجيهات عميد البلدية، في إطار جهود المجلس لتوحيد الإجراءات وضمان ممارسة الأنشطة وفق القوانين والضوابط المعمول بها. ودعا المجلس البلدي جميع أصحاب الأنشطة الاقتصادية إلى التعاون مع اللجنة المكلفة وتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح

عقد عميد بلدية سرت مختار المعداني، اجتماعًا مع رئيس فرع جهاز الشرطة الزراعية سرت العقيد عبدالسلام سعيد، خُصص لمتابعة سير العمل بالفرع واستعراض أبرز احتياجاته التنظيمية واللوجستية. وتم خلال اللقاء، مناقشة آليات دعم الجهاز لتمكينه من أداء مهامه في حماية الثروة الزراعية والحيوانية، والحفاظ على الأراضي الزراعية من التعديات. ويأتي هذا الاجتماع في إطار متابعة المجلس البلدي لسير عمل القطاعات الخدمية والأمنية داخل نطاق البلدية، وتأكيده على أهمية تكامل الجهود بين الأجهزة المحلية لتحسين الأداء العام.

فسانيا : عمر بن خيلب. نفذ جهاز الحرس البلدي فرع سبها، جولة تفتيشية مسائية على عدد من الأنشطة التجارية، شملت محلات المواد الغذائية والمخابز والأفران، في إطار جهوده لمراقبة الأسواق وضمان سلامة المواد الغذائية وحماية الفضاء العام. أسفرت الجولة عن ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري ومخالفات تتعلق باستغلال الفضاء العام، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين. يشار إلى أنه تم إغلاق المحال التجارية المخالفة للقوانين واللوائح، وأكد الجهاز على استمرار الجهود الرقابية لحماية صحة المواطنين، داعيًا إلى الإبلاغ عن أي مواد مشبوهة أو مخالفة للاستهلاك البشري.

فسانيا/ وردة الحراري إنطلقت الأنشطة المدرسية بمدرسة رابعة العدوية التعليم الأساسي بطرابلس المركز في مختلف المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضة للعام الدراسي الجديد، بإقامة تصفيات العدو الريفي على مستوى المدرسة، والتي تزامنت مع الذكرى الرابعة عشر لعيد التحرير .كما تخلل المسابقة وقفة تضامنية لمناصرة اطفال عزة..المسابقة شارك في رعايتها منظمة الاتحاد الليبي لمكافحه سرطان /فريق طرابلس المركز٫ بمناسبة الشهر الوردي لمكافحة سرطان الثدي. وقالت الاستاذة “كميله الهوني” مدير مدرسة رابعةالعدوية :أن هذه المسابقة ايذانا بانطلاق الأنشطة التربوية المدرسية وفق الخطة النوضوعة من قبل مكنب النشاط المدرسي بمراقبة للتربية والتعليم ببلدية طرابلس المركز، والتي ستحدد المتيمزين من المدرسة في

أعلن جهاز المباحث الجنائية فرع المنطقة الوسطى، من ضبط شخصين تورطا في تهديد مواطن بالقتل عبر وسائل التواصل الاجتماعي . وجاءت العملية بناء على تعليمات وكيل النيابة العامة بمكتب المحامي العام بمحكمة استئناف مصراتة، إثر بلاغ تقدم به المواطن (م. ا. ب) يفيد بتعرضه لتهديدات بالقتل من قبل شخصين استخدما منصات إلكترونية مختلفة لتنفيذ هذا الفعل الإجرامي. وبعد التحري وجمع المعلومات، تم إلقاء القبض على المدعو (ع. ف. ح) من مدينة زليتن، والمدعو (م. م. غ) من مدينة مصراتة. وأكد الجهاز اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتهمين، وإحالة ملف القضية إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات واتخاذ ما

فسانيا : عمر بن خيلب. عقد مجلس كلية البيئة والموارد الطبيعية بجامعة وادي الشاطئ، اجتماعه العاشر، بحضور عميد الكلية، و وكيل الكلية، و رؤساء الأقسام العلمية، إلى جانب مدير مكتب الجودة، ومدير قسم الدراسة والامتحانات. تركز الاجتماع على متابعة سير الدراسة، و تذليل العقبات أمام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وضمان توفير المستلزمات التعليمية الضرورية حسب الإمكانيات المتاحة. كما تطرق المجلس إلى مواضيع دعم الكلية في الجوانب العملية، بالنظر إلى أهميتها في نجاح العملية التعليمية وتعزيز جودة البرامج الأكاديمية المقدمة.

فسانيا : عمر الأنصاري. نظّم مركز ومنارة ‘اقرأ وارتق’ لتحفيظ القرآن الكريم بمحلة قراقرة احتفالية دينية لتكريم عدد من حفظة كتاب الله، بحضور الأهالي ولفيف من مشايخ المنطقة وأولياء الأمور. وشهدت المناسبة تكريم نخبة من الحفظة الذين أتموا حفظ القرآن الكريم كاملاً، من بينهم كبار في السن تجاوزت أعمار بعضهم السبعين عامًا. وأكد القائمون على المركز أن هذا التكريم يأتي تتويجًا لجهود طويلة من الحفظ والمراجعة، وتشجيعًا للأجيال الناشئة على الاقتداء بهذه النماذج المباركة.

فسانيا : حليمة حسن عيسى شرع مكتب الرقابة على الاغذية والأدوية وادي الحياة ، بالتعاون مع جهاز الحرس البلدي فرع الغريفة، وجهاز الاصحاح البيئي، حملة تفتيشية على حضائر الدواجن، والقصابين ومحلات بيع اللحوم المجمدة، وذلك للتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات الصحية. ومن خلال الجولة التفتيشية تبين وجود عدة مخالفات ابرزها : بعض محلات القصابين تفتقر للإشتراطات الصحية، فتم قفلها والزامهم بالصيانة العاجلة، وعدم وجود شهائد صحية لدى بعض العاملين فتم ايقافهم عند العمل حتى اصدار شهائد صحية ، وتأكد من نتائجها، إضافة إلى بعض العاملين غير ملتزمين بارتداء الزي المخصص، بعض ثلاجات الفريز غير نظيفة وتصدر منها روائح

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، عن رفض شحنة رقائق تشبس بالجبنة، دخل البلاد عبر ميناء المنطقة الحرة مصراتة، البلد المنشأ تركيا. وأفاد المكتب الإعلامي للرقابة، ان الشحنة المرفوضة تحمل العلامة التجارية RIXY ، وتبلغ كميتها 22 كرتونة ، وعلل سبب الرفض نظرا لاحتوائها على لون محظور الاستخدام E102.

نظم مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب وادي الشاطئ، برفقة جهاز الحرس البلدي، حملة تفتيشية على مجمعات الغذائية ببلدية برقن، وذلك للتأكد من مدى مطابقتها للإشتراطات الصحية والمواصفات القياسية. رصدت الجولة عدة مخالفات ابرزها: وجود مواد غذائية منتهية الصلاحية، ووجود مواد غذائية لا يوجد عليها بيانات توضيحية ، إضافة إلى وجود اجبان محفوظة في درجة حرارة غير مناسبة ، ولوحظ سوء في النظافة العامة. مؤكدا أنه تم اتخاذ الإجراءات الضبطية والقانونية اللازمة.

أجرى مكتب الرقابة على الأغدية والأدوية بوادي الحياة، برفقة جهاز الحرس البلدي فرع الغريفة، وجهاز الإصحاح البيئي، جولة تفتيشية على المطاعم ومعامل الحلويات، وذلك للتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات الصحية والمواصفات القياسية اللازم توفرها. لوحظ خلال الحملة، ان بعض المطاعم تفتقر للاشتراطات الصحية، وبعض العاملين غير ملتزمين بارتداء الزي المخصص، بالإضافة إلى ثلاجات الحفظ غير نظيفة وتصدر منها روائح كريهة وتحتاج للتنظيف بشكل دوري، وبعض المعدات والادوات المستخدمة في تحضير وتجهيز الطعام غير نظيفة ، وسجل أيضا ان بعض المطاعم لا تصلع للعمل فتم قفلها حتى استكمال الصيانة، ومعامل الحلويات اغلب المنتجات الجاهزة في علب البلاستيك غير مدون

فسانيا : حليمة حسن عيسى عقد مدير فرع جهاز الحرس البلدي سبها العميد ‘ احمد مبارك ‘بصفته رئيس لجنة اشراف توزيع غاز الطهي، بالمنطقة الجنوبية، اجتماعًا هامًا مع أصحاب تشاركيات الغاز داخل مدينة سبها، لمناقشة مواضيع تتعلق بتوزيع الغاز بالجنوب.ركز الاجتماع على آلية توزيع الغاز بشكل متساوٍ وعادل لجميع الأحياء السكنية في مدينة سبها، دون تمييز أو استثناء، إضافة إلى مناقشة موضوع نقل الغاز وضمان سلامة العملية وعدم تعريض المواطنين للخطر.كما تم التطرق إلى كيفية تنظيم قطاع توزيع الغاز في مدينة سبها وضمان التزام جميع الشركات بالاشتراطات القانونية والفنية.وشدد الاجتماع على ضرورة توافر جميع الاشتراطات القانونية والاشتراطات المتعلقة

فسانيا : حليمة حسن انعقد بقاعة الاجتماعات بالإدارة العامة لصندوق التأمين الصحي العام بالمنطقة الجنوبية، اجتماع لمناقشة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الصندوق ومركز طب الطوارئ والدعم سبها. يتضح ان هذا التعاون يهدف إلى إطلاق زيارات طبية ميدانية تستهدف الأشخاص المقعدين وذوي الإعاقة في منازلهم. تم خلال الاجتماع، وضع آلية واضحة لبدء الزيارات الميدانية التي تهدف إلى إجراء الكشوفات الطبية على المنتفعين وتوزيع المهام الطبية وتقديم الرعاية اللازمة للمحتاجين منهم من المقعدين وذوي الإعاقة. في ختام اللقاء ، اتفق الحضور على تحديد موعد لانطلاق الزيارات الطبية الميدانية بشكل رسمي. يذكر ان هذه الخطوة تأتي تأكيدا على التزام المؤسستين