Search

احدث الاخبار

ورشة عمل حول دور الأخصائي الاجتماعي في توجيه الطلبة لاختيار التخصص الجامعي

 فسانيا : عمر الأنصاري. احتضن مركز اللغات بجامعة سبها ورشة عمل بعنوان: ” دور الأخصائي الاجتماعي في مساعدة الطالب على اكتشاف ميوله ورغباته لاختيار التخصص الجامعي المناسب”، بمشاركة عدد من المختصين في مجالات الخدمة الاجتماعية والإرشاد التربوي. قدّم الورشة كل من أ. محمد ميهوب، وعائشة ثابت، وعائشة بن يحمد، وهاجر محمد، وتناولت محاورها أهمية الإرشاد الاجتماعي في دعم الطلبة وتوجيههم نحو اختيار التخصصات الأكاديمية بما يتوافق مع قدراتهم واهتماماتهم. تأتي هذه الورشة ضمن تعاون مشترك بين مركز التدريب وتطوير المعلمين بمراقبة تعليم سبها، وقسم الخدمة الاجتماعية بالمراقبة، وقسم الخدمة الاجتماعية بجامعة سبها، في إطار جهود الارتقاء بالممارسات المهنية

قراءة المزيد »

تكدّس القمامة في زراعي القرضة ببلدية سبها

فسانيا : عمر الانصاري يعاني سكان محلة القرضة بمدينة سبها من تكدّس كميات من القمامة في الطريق الزراعي بالمنطقة، ما تسبب في انتشار الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات، إضافةً إلى اشتعال النيران بشكل متكرر في أكوام النفايات.وأفاد عدد من المواطنين أنهم طالبوا مرارًا وتكرارًا الجهات المختصة، وعلى رأسها الشركة العامة للنظافة والمجلس البلدي، بضرورة التدخل العاجل لمعالجة المشكلة وتنظيف الموقع، إلا أن المعاناة لا تزال مستمرة دون حلول ملموسة.كما ناشد الأهالي بضرورة وضع آلية دائمة لجمع القمامة بشكل دوري، حفاظًا على الصحة العامة والبيئة، والحد من المخاطر الناتجة عن تراكم النفايات في الأحياء السكنية.

قراءة المزيد »

جلسة حوارية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية بمدينة سبها

فسانيا : عمر الانصاري نظّم فريق الدعم النفسي الاجتماعي بمدينة سبها، جلسة حوارية تفاعلية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية 2025، تحت شعار: ” الصحة النفسية في الجنوب الليبي”.وشهدت الجلسة حضور عدد من المهتمين والاختصاصيين في مجال الصحة النفسية، إلى جانب ممثلين عن المؤسسات الصحية والتعليمية، حيث تناولت النقاشات واقع الخدمات النفسية في المنطقة الجنوبية، والتحديات التي تواجه العاملين في هذا المجال، إضافة إلى استعراض مبادرات التوعية والدعم المجتمعي.وتأتي هذه الفعالية في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الوعي بالصحة النفسية، وتشجيع الحوار المجتمعي حول سبل تحسين خدمات الدعم النفسي في الجنوب الليبي.

قراءة المزيد »

جهاز الشرطة الزراعية يتفقد أسواق الماشية لمتابعة الوضع الصحي

فسانيا : عمر بن خيلب. نفّذ آمر جهاز الشرطة الزراعية  فرع مرزق، برفقة الطبيب البيطري، جولة تفقدية داخل أسواق الماشية في منطقتي حميرة وأم الأرانب، للتحقق من الوضع الصحي للماشية والكشف عن أي إصابات فيروسية أو وبائية محتملة. وتهدف الجولة إلى التأكد من سلامة الماشية، خاصة الواردة من دول الجوار دون إجراءات حجر صحي، في إطار حماية الثروة الحيوانية وضمان الأمن الغذائي في المنطقة.

قراءة المزيد »

التأمين الصحي بالجنوب والشؤون الاجتماعية بسبها يتفقان على شراكة لدعم المتقاعدين

فسانيا : عمر بن خيلب. استقبل مدير صندوق التأمين الصحي العام – المنطقة الجنوبية ‘م. محمد الشارف ‘، وفداً من مكتب الشؤون الاجتماعية بسبها برئاسة ‘د. تهاني العقوري ‘، ومدير الإدارة القانونية ‘أ. بشير النمار ‘. كما حضر الاجتماع من جانب الصندوق مدير الموارد البشرية ‘أ. فرج ادحيريج ‘ ، مدير إدارة الإعلام ‘أ. علي حبيب ‘. نوقش خلال اللقاء سبل التعاون المشترك بين الجهتين، بما يسهم في تعزيز الرعاية الاجتماعية والصحية للفئات المستفيدة، لا سيما المتقاعدين والأرامل. وتم الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم بين الجهتين، تحدد آليات العمل المشترك وخطط تنفيذية لضمان استمرارية التعاون وتوسيع نطاق الخدمات

قراءة المزيد »

تفعيل الدور الإعلامي وتعزيز التواصل المؤسسي لإدارة الإعلام بالتأمين الصحي

فسانيا : عمر بن خيلب. انعقد بقاعة الاجتماعات الرئيسية بالإدارة العامة لصندوق التأمين الصحي العام بالمنطقة الجنوبية، الجلسة الأولى لإدارة الإعلام، برئاسة مدير إدارة الإعلام ‘أ. علي حبيب’، وبحضور أعضاء الفريق الإعلامي ‘ منى عبد المؤمن، أحمد الدردار، الأمين الشيخ ‘. تناول الحضور آلية تنظيم العمل داخل الإدارة وتوزيع المهام الإعلامية بما يضمن تنفيذ الخطط بشكل منسق ومنتظم، إلى جانب وضع رؤية إعلامية متكاملة تسهم في إبراز جهود الصندوق ونقل الصورة الحقيقية لأنشطته في مدن ومناطق الجنوب. واتفق المجتمعون على إعداد خطة عمل مرحلية تشمل تطوير المحتوى الإعلامي وتحسين أدوات التواصل عبر المنصات الرسمية، بالإضافة إلى إعداد برامج

قراءة المزيد »

التأمين الصحي بوادي الشاطئ يواصل حملة تصوير المتقاعدين وأراملهم بإدري

فسانيا : عمر بن خيلب. يستمر مكتب صندوق التأمين الصحي بوادي الشاطئ، في تنفيذ حملة تصوير المتقاعدين وأرامل المتقاعدين في بلدية إدري الشاطئ، وذلك ضمن خطة شاملة تهدف إلى تحديث بيانات المنتفعين وضمان استفادتهم من خدمات التأمين الصحي العام. تجري الحملة بإشراف من منسق المكتب ‘أ. أحمود حمد ‘، بمشاركة فريق عمل ميداني باشر مهامه بمقر المجلس البلدي إدري، حيث تم حتى الآن تصوير أكثر من (110) من المستفيدين وسط تنظيم دقيق وإجراءات ميسّرة لتسهيل الخدمة وتوفير الوقت والجهد على المواطنين. يشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها صندوق التأمين الصحي العام للارتقاء

قراءة المزيد »

دورة تدريبية في مجال ‘ مسرح الجريمة للمستجيب الأول ‘.

فسانيا : عمر بن خيلب. شهد مقر جهاز المباحث الجنائية فرع الجنوبية بمدينة سبها، دورة تدريبية متخصصة وحيوية في مجال “مسرح الجريمة للمستجيب الأول”، بهدف الارتقاء بالمستويين العلمي والأمني وتعزيز ورفع قدرات منتسبي وزارة الداخلية بمختلف مكوناتها. وقد نظمت هذه الدورة تنفيذًا لتوجيهات وزير الداخلية، اللواء ‘عصام بوزريبة’، وبالتنسيق بين مدير أمن سبها اللواء ‘خالد البسطة ‘ وجهاز المباحث الجنائية فرع الجنوبية، وبتعاون مباشر من رئيس الجهاز فرع الجنوبية اللواء ‘ يونس السنوسي ‘.  واستهدفت الدورة 28 منتسباً من الضباط وضباط الصف بمديرية أمن سبها، يمثلون 12 مركز شرطة، إضافة إلى عدد من أعضاء فرع جهاز المباحث الجنائية

قراءة المزيد »

فسانيا تستأنف ثاني جلساتها بندوة توعوية حول دور الإعلام في العملية الانتخابية

فسانيا : عمر بن خيلب. نظّمت صحيفة فسانيا بمدينة سبها، ندوة توعوية بعنوان: “دور الإعلام في العملية الانتخابية ” قدمها مدرب التوعية الانتخابية بإدارة التوعية والتواصل بالمفوضية الوطنية العليا للإنتخابات ‘ رمضان كرنفودة ‘، بمقر الصحيفة. تناول كرنفودة عدة محاور متعددة، أبرزها : دور الإعلام في ترسيخ الشفافية وبناء الثقة بين المواطن والعملية الانتخابية، مؤكدًا أن الإعلام يشكّل حلقة وصل أساسية في توجيه الوعي العام وحماية المسار الديمقراطي. كما ركز على أهمية الإعلام في دعم الاستحقاقات الوطنية وتعزيز ثقافة المشاركة الديمقراطية. تضمنت الندوة مداخلة هاتفية مع مدير إدارة التوعية والتواصل بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، الذي أشار إلى أهمية

قراءة المزيد »

الملتقى الثاني لمنتسبي جهاز الشرطة الزراعية بمناطق حوض مرزق

فسانيا : عبدالسلام الطاهر. عقد بمنطقة آقار عتبة الملتقى الثاني لمنتسبي جهاز الشرطة الزراعية بمختلف مناطق حوض مرزق باستضافة مركز الشرطة الرزاعية ببلدية وادي عتبة ، حضر الملتقى نائب  رئيس جهاز الشرطة الزراعية بالمنطقة الجنوبية ورئيس جهاز الشرطة الزراعية وادي الآجال ورئيس جهاز الشرطة الزراعية بمناطق حوض مرزق، بالإضافة إلى رؤساء الفروع والمنتسبين للجهاز والمتقاعدين أيضا. افتتح الملتقى بإلقاء العديد من الكلمات التي أشادت بدور جهاز الشرطة الزراعية وأهميتها في حماية المحميات والغابات والتعدي على عقارات الدولة والمواطنين ، كما عقدت عدة جلسات متنوعة حول مناقشة العوائق والعراقيل التي تواجه الجهاز وأيضا وضع الخطط المستقبلية للجهاز وأيضا التعريف

قراءة المزيد »

وفد دولي يزور غدامس لبحث دعم التعاون والتنمية

فسانيا : حليمة حسن عيسى استقبل عميد بلدية غدامس، ‘يعقوب ضوي ‘، وفدًا دوليًا ضم سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة في ليبيا، إلى جانب ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.وقد حضر مراسم الاستقبال أعضاء المجلس البلدي، وأعيان وحكماء المدينة، وممثلي المؤسسات الشبابية، ومديرية أمن غدامس.وعَقَدَ الوفد، فور وصوله، لقاءً موسعًا مع مسؤولي البلدية، تم خلاله بحث سبل تعزيز أواصر التعاون بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة من جهة، والبلدية المحلية من جهة أخرى، بالإضافة إلى بحث سبل دعم مشاريع التنمية المستدامة وبرامج الاستقرار في بلدية غدامس، في إطار الجهود المشتركة الرامية إلى تحسين الخدمات وتنمية المنطقة.ويأتي

قراءة المزيد »

فريق البريقة يزور غدامس لتقييم مواقع إنشاء منصة غاز فورية

اجتمع عميد بلدية غدامس، بحضور أعضاء المجلس البلدي، مع وفد من شركة البريقة لتسويق النفط والغاز، لمناقشة الخطط الأولية لإقامة منصة غاز فورية في المدينة.وعقب اللقاء قام وفد الشركة بجولة ميدانية شملت عدداً من المواقع المقترحة للمشروع، حيث تم تقييم الجوانب الفنية واللوجستية لضمان اختيار الموقع الأمثل الذي يلبي متطلبات المشروع.تهدف هذه المبادرة إلى توفير الخدمات اللوجستية المتعلقة بقطاع الغاز في البلدية.

قراءة المزيد »

بحث آلية تحسين خدمات الاتصالات ونقل البيانات ببلدية غدامس

فسانيا : حليمة عيسى عقدت بلدية غدامس اجتماعاً هاماً، مع لجنة فنية مشتركة من الهيئة العامة للاتصالات لتحسين خدمات الاتصال والإنترنت بالبلدية، لبحث آلية تحسين مستوى خدمات الاتصالات ونقل البيانات في البلدية والمناطق الحدودية المجاورة.يتضح ان مهام اللجنة تركز على تنسيق الجهود مع جميع شركات الاتصالات العاملة في ليبيا، وهي: ” هاتف ليبيا و الليبية للبريد ، و ليبيانا ، و مدار و ليبيا للاتصالات والتقنية ، و جيل الجديد وشركة البنية الاستثمار والخدمات وذلك بهدف دعم المنطقة وتحسين خدمات الاتصال والإنترنت المقدمة للمواطنين.واستعرض أعضاء المجلس البلدي خلال الاجتماع، أبرز التحديات التي تواجه قطاع الاتصالات في المنطقة بشكل

قراءة المزيد »

الحرس البلدي ينظم جولة تفتيشية على أماكن بيع الخردة بسبها

فسانيا : حليمة حسن عيسى توجه قسم الدوريات والتحري بجهاز الحرس البلدي فرع سبها ، للتفتيش على أماكن بيع الخردة ، وذلك بخصوص فقد بعض أغطيه الأبار السوداء في بعض الطرقات . جاءت هذه الحملة التفتيشية ،عقب ورود كتاب من مدير شركة المياه والصرف الصحي بخصوص فقد بعض أغطية الأبار السوداء . مؤكدا أن تم ضبط بعض من الأغطية ، واتخذت الإجراءات القانونية حيال المخالفين

قراءة المزيد »

ضبط مطلوبين بتهمة سرقة صكوك مصدقة لشركة الراحلة للخدمات النفطية

وردت معلومات إلى مكتب المعلومات والمتابعة الأمنية بوزارة الداخلية، يفيد بوجود واقعة تزوير وسرقة صكوك مصدّقة من داخل خزينة شركة الراحلة للخدمات النفطية، وإيداعها في مصرف الوحدة فرع زليتن، والاستيلاء من خلالها على مبلغ مالي قدره سبعة ملايين دينار ليبي. وحسب مكتب الاعلام الأمني ، ان بعد التأكد من صحة الواقعة، تم ضبط أمين الخزينة بشركة الراحلة للخدمات النفطية المدعو ‘ أ. م. أ. ال‘. وبالتحقيق معه داخل المكتب، اعترف بقيامه بتسليم الصكوك المصدّقة المستلمة من أصحاب محطات الوقود إلى أحد مشغّلي المحطات التابعة للشركة ، والذي بدوره قام بإيداع تلك الصكوك في حساب شركة تخصه بمصرف الوحدة

قراءة المزيد »

مديرية أمن سبها تنظم تمركزات أمنية لتعزيز الانضباط

فسانيا : حليمة حسن باشرت مديرية أمن سبها، بتنفيذ تمركزات أمنية داخل المدينة ، لتعزيز الانضباط وتفعيل دور المؤسسة الأمنية وضبط أي مخالفات قد ترتكب من قِبل المركبات التابعة لشرطة أو أعضاء الدوريات الأمنية أنفسهم. جاءت هذه الخطوة بناءً على تعليمات من مدير أمن سبها، اللواء ‘خالد البسطة ‘، وقادة التمركزات مساعد المدير لشؤون التفتيش اللواء ‘عبدالله العكشي . يتضح ان هذه الحملة الميدانية بالتعاون مع قسم الانضباط بالمديرية، مشيرا إلى ان هذه الإجراءات تأتي في إطار جهود المديرية المستمرة لضمان التزام كافة منتسبيها بالقوانين واللوائح المعمول بها.

قراءة المزيد »

مكافحة المخدرات تضبط ثلاثة مروّجين للمخدرات في منطقة اللثي ببنغازي

أطاحت قوة المهام الخاصة بجهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ، ثلاثة متهمين بالاتجار بالمواد المخدّرة في منطقة اللثي ببنغازي، عقب معلومات دقيقة وردت من مصدر موثوق.  وبحسب التحريات، تم التأكد من أن المدعو ‘أ. ب’، يقوم بترويج مادة الحشيش مستغلا الكثافة السكانية بالمنطقة. وبعد التنسيق مع المصدر، نفذت عملية بيع وهمية أفضت إلى ضبطه متلبسًا بحيازة 12 قطعة صغيرة من مادة الحشيش معدّة للترويج.  وبالاستدلال معهم، اعترف المتهم بأن مصدر تلك المواد شخص يُدعى ‘ن. هـ ‘، أحد جيرانه. وبناء على ذلك، تم استدراجه وضبطه وبحوزته 5 قطع كبيرة الحجم من الحشيش تُقدّر بنحو نصف كيلوغرام. وبمواصلة التحقيق،

قراءة المزيد »

القبض على متهمين لتورطهم في تشهير وإساءة على وسائل التواصل الاجتماعي

تمكّن مكتب تحريات المنطقة الحدودية الشرقية – طبرق بجهاز المباحث الجنائية، من ضبط ثلاثة متهمين لتورطهم في تشهير وإساءة على وسائل التواصل الاجتماعي. وفقا لمكتب الاعلام الأمني، ان تم القبض عليهم عقب قيامهم ببث مباشر عبر صفحات التواصل الاجتماعي (تيك توك)، تضمن تصوير نساء واستخدام ألفاظ مسيئة تخدش حياء المواطنين، بما يُعد تشهيرًا ومخالفة للأخلاق العامة. وبالتحقيق معهم تبين ان المتهم الأول يدعى ‘س. م. س’، مواليد 2005 ، والثاني يدعى ‘ ر. ش. س. ع ‘، مواليد 2001، والثالث ‘ ي. ف. ح ‘، مواليد 2008، واعترف المتهمون بما نسب إليهم، وتمت إحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ

قراءة المزيد »

إحباط عملية هجرة غير نظامية على شاطئ البحر بالقره بوللي

تمكنت دوريات إدارة المهام الخاصة بالإدارة العامة للعمليات الأمنية، من إحباط عملية هجرة غير نظامية على شاطئ البحر بمنطقة القره بوللي.  وأفاد المكتب الإعلامي للإدارة، ان عملية الضبط تمت قبل عملية الإبحار بوقت قصير، حيث تم ضبط القارب وعلى متنه عدد ‘ 33 ‘ شخص من عدة جنسيات على النحو التالي 14 ذكور وعدد 16 نساء وعدد ثلاثة أطفال. مؤكدا ان أتخدت الإجراءات بفتح محضر وعرضه على الجهات المختصة وجاري العمل على متابعة المتورطين في هذه الجرائم اللاإنسانية وذلك بتعرض سلامة المهاجرين للخطر مقابل تحصيل الأموال الغير مشروعة

قراءة المزيد »

وحدة دعم المرأة تستعرض مع سفيرات التوعية خطة التوعية لمرحلة تسجيل الناخبين

عقدت وحدة دعم المرأة بالمفوضية الوطنية العليا للإنتخابات، اجتماعاً مع سفيرات التوعية الانتخابية بحضور رئيسة قسم التوعية ‘ عائشة ثبوت ‘، ومسؤولة وحدة دعم المرأة ‘ نجوى برزويل ‘، إلى جانب مسؤولة وحدة دعم المرأة بمكتب الإدارة الانتخابية سبها ‘ زينب مصباح ‘، ومستشارة دعم وتمكين المرأة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ‘ خديجة البوعيشي’، وذلك بمقر المفوضية. افتتحت الاجتماع رئيسة قسم التوعية، إحاطة عامة حول عملية انتخاب المجالس البلدية المجموعة الثالثة، والبلديات المستهدفة في هذه المجموعة، وأهم الرسائل المضمنة في مرحلة تسجيل الناخبين، مشيرة إلى أن اللقاء يهدف إلى رفع قدرات السفيرات في التعامل مع المرحلة وتنسيق وتكثيف

قراءة المزيد »