

وردت شكوى إلى قسم البحث الجنائي بمديرية أمن بنغازي من مدير عام شركة عكاظ للتجارة وتسويق المواد الغذائية ضد فرد مصري الجنسية يعمل لديه بالشركة قام باختلاس مبلغ مالي وقدره 181.000 ألف دينار. وحسب مكتب الإعلام الأمني بنغازي ،أن رئيس القسم أصدر تعليماته بالبحث والتحري وضبط الفرد المطلوب حيث تم خروج أعضاء القسم للتحري والبحث وتمكن أعضاء القسم من ضبط الفرد وبحوزته مبلغ مالي وقدره 3500 دينار. وبالتحقيق معه تبين أنه يدعى ” ت. ط. م ” من مواليد 1982 الجنسية مصري واعترف باختلاس المبلغ المذكور بالتعاون مع شريكه في السرقة وهو مصري الجنسية جاري البحث عنه مؤكدا

وردت شكوى إلى مركز شرطة العروبة بمديرية أمن بنغازي من مواطن ضد مجهول قام بسرقة كابلات كهربائية وإتلاف جهاز تحلية المياه بمسجد علي بن أبي طالب وتقدر المسروقات بمبلغ 5000 آلاف دينار. وحسب مكتب الإعلام الأمني بنغازي ، أن رئيس المركز أصدر تعليماته بالبحث والتحري وضبط المطلوبين وتم خروج أعضاء التحريات إلى مكان الواقعة للتحري وجمع المعلومات عن الفاعل وأسفرت جهودهم عن تحديد هوية الفاعل. وأكد أن تمكن أعضاء التحريات من ضبط السارق وبالتحقيق معه تبين أنه يدعى ‘ خ. ح. ع ‘ من مواليد 1985 واعترف بما نسب إليه وتمت إحالته إلى النيابة العامة.

تمكن أعضاء التحريات بمركز شرطة العروبة من القبض على فردين قاما بالاعتداء بالضرب على رجل المرور المكلف بتسهيل حركة السير أمام جامعة العرب الطبية. وأفاد مكتب الإعلام الأمني بنغازي ، أنه أثناء تجوال أعضاء التحريات لضبط المطلوبين بمنطقة الفويهات وأثناء مرور الدوريات أمام جامعة العرب تم مشاهدة مشاجرة كبيرة وعند اقتراب الأعضاء شاهدوا فردين قاما بالاعتداء بالضرب على شرطي المرور المكلف بتسهيل حركة السير أمام الجامعة. وأكد أنه تم التعامل معهما وضبطهما وتم إيداعهما بالحجز القانوني للمركز تمهيدا لعرضهم على النيابة العامة.

تمكن أعضاء التحري والقبض بمركز شرطة القرضة بمديرية أمن سبها من القبض على فرد متهم بقضية سرقة منزل. وذكرت المديرية أن بالتحقيق معه تبين أنه يدعى ” س. أ. أ ” من مواليد 1979 واعترف بتهمة السرقة.

تمكنت وحدة التحري والقبض بمركز شرطة القرضة بمديرية أمن سبها من القبض على فرد متهم بواقعة نصب واحتيال . وأفادت وحدة الإعلام الأمني ، أن بالاستدلال معه تبين أنه يدعى ” م. ج. أ ” من مواليد 1998.

تمكن جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فرع سرت من ضبط فردين يتعطيان المواد المخدرة. وأفاد الجهاز ، أن أعضاء الفرع قاموا بإعداد كمين محكم لهما وتم ضبطهما متلبسان وبحوزتهما قطعتان من مخدر الحشيش. مؤكدا أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحالته إلى جهات الاختصاص.

تمكنت مديرية أمن بنغازي من ضبط أحد مروجي المخدرات بمنطقة اللثامة وإحالته إلى جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكرت المديرية ، أنه أثناء تجول أعضاء التحريات بمنطقة اللثامة تم الاشتباه بمركبة آلية نوع ‘ كيا أوبتما ‘ اللون رصاصي معتمة بالكامل لا تحمل لوحات معدنية. مؤكدا أنه تم استيقافها وعلى متنها فرد بحالة غير طبيعية وبتفتيش المركبة احترازيا وجد بداخلها حقيبة وبفتحها تم العثور على أشرطة من الحبوب المهلوسة وقطع من مادة الحشيش ومبلغ مالي. واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة وتمت إحالته إلى النيابة العامة من حيث الاختصاص.

أعلن جهاز المباحث الجنائية عن انتشال عدد 65 جثة مجهولة الهوية بوادي الجهرية الكائن بمنطقة الشويرف وذلك تنفيذا لكتاب رئيس نيابة غريان الابتدائية . وأفاد الجهاز عبر صفحته على الفيسبوك أن جميع الجثث تم الكشف عليها وأخذ عينات الحمض النووي للجثامين التي تم انتشالها وإعادة دفنها في المقبرة التي تم تخصيصها لهم بإشراف المحامي العام بدائرة استئناف غريان ورئيس نيابة غريان الابتدائية ومدير نيابة الشويرف الجزئية والجهات الأمنية والضبطية ذات العلاقة. وذكر أن انتشال الجثت جرى بالتعاون مع إدارة الطب الشرعي والتحاليل أبوسليم بمركز الخبرة القضائية والبحوث ومركز طب الطوارئ والدعم ومستشفى طرابلس الجامعي.

تمكن أعضاء مركز شرطة العروبة بمديرية أمن بنغازي من القبض على مجموعة من العمالة الوافدة من الجنسية المصرية حدثت بينهم بمشاجرة كبيرة بالأسلحة البيضاء بمنطقة شبنة أدت لدخول عدد منهم إلى المستشفى. وأفادت المديرية عبر صفحتها على الفيسبوك أنه عقب ورود معلومات لدى أعضاء التحريات بالمركز خرجت دورية إلى مكان الواقعة وعند وصولهم شاهدوا عددا كبيرا من العمالة الوافدة المصرية تشاجروا، وهناك عدد من المصابين. وأضاف أنه تم ضبط مجموعة منهم ولاذت مجموعة أخرى بالفرار إلى المزارع المجاورة. وأكد أنه تم ضبط المجموعة بالكامل وإيداعهم بالحجز القانوني تمهيدا لعرضهم على النيابة العامة.

تمكن مركز شرطة بنينا بمديرية أمن بنغازي من ضبط تشكيل عصابي متكون من سبعة أفراد من الجنسية التشادية من بينهم فرد ليبي الجنسية قام بسرقة أعداد كبيرة من الأغنام . وحسب مكتب الإعلام الأمني ، أنه عقب ورود معلومات عن تشكيل عصابي يمتهن سرقة الأغنام من عدة مزارع كانوا يعملون بها كرعاة ويعلمون المداخل والمخارج جيدا لها. وذكر أن أعضاء التحريات خرجوا للبحث والتحري وضبط التشكيل العصابي وأسفرت جهودهم عن معرفة أماكن تواجد هذا التشكيل وتمكنوا من القبض على أحد أفراده وبالتحقيق معه اعترف بأسماء باقي التشكيل وتم ضبطهم. وبالاستدلال معهم اعترفوا بعدة سرقات لأغنام من عدة مزارع

استمرارا للحملة الوطنية لحماية المستهلك التي أطلقها مركز الرقابة على الأغذية والأدوية نفذ أعضاء مركز الرقابة على الأغذية والأدوية مكتب وادي الشاطئ برفقة جهاز الحرس البلدي جولة تفتيشية استهدفت الأنشطة الغذائية ومحلات بيع الخضار واللحوم والمقاهي بمحلة ونزريك. وأوضحت الرقابة على صفحتها على الفيسبوك أنه تم توجيه إخطارات إدارية بالمخالفات الفنية لأصحاب الأنشطة مع قفل بعضها إلى حين إزالة كافة المخالفات. مؤكدا أنه تم اتخاذ الإجراءات الضبطية والقانونية من قبل الجهات المختصة.

وردت شكوى إلى مركز شرطة الفعكات بمديرية أمن بنغازي من مواطنة تدعى ‘ ف. ع. ع ‘ تفيد بأن زوجها قام بالاعتداء عليها وتهديدها بالقتل بواسطة سلاح ناري نوع خرطوش وحرق المنزل. وأضافت أنه قام بتكسير أثاث المنزل والتلفظ بألفاظ غير أخلاقية في نهار الشهر الفضيل. وأفاد مكتب الإعلام الأمني بنغازي أن رئيس المركز أصدر تعليماته بضبط الفرد المطلوب منعا لحدوث جريمة. وأكد أن أعضاء التحريات خرجوا إلى منزل الفرد المطلوب وتم ضبطه وبحوزته سلاح ناري نوع خرطوش وبالتحقيق معه تبين أنه يدعى ‘ و.أ. م ‘ من مواليد 1974.

ضبط مركز جمرك ميناء بنغازي البحري عدد 3 حاويات مبردة من فئة (40) أربعين قدما تحتوي على تفاح طازج قادمة من دولة سوريا باسم شركة دار السلام وبتفتيشها وجد بداخلها أقراص ” كبتاغون ” المحظورة . وأفاد المركز عبر صفحته على ” الفيسبوك ” أن هذه الكمية عثر عليها أثناء تفتيش حاويات مخبأة بطريقة يصعب كشفها، وتحوي حبوب مخدرة محظورة وفقاً للجدول. واضاف ان عملية التفتيش تمت من قبل أعضاء قسم التفتيش بمركز جمرك ميناء بنغازي البحري وأعضاء قسم مكافحة التهريب والمخدرات بنغازي التابع لمصلحة الجمارك، وبمساندة ودعم اللواء طارق بن زياد المعزز التابع للجيش الوطني الليبي، وبحضور

فسانيا : أحمد بازاما نظمت مؤسسة الفرسان بالتعاون مع قسم الشؤون الاجتماعية بإدارة التنمية المجتمعية ببلدية جالو بالمركز الثقافي جالو جلسة حوارية حول كيفية تقديم المساهمة والدعم للفئات الهشة بالمجتمع المحلي. الجلسة التي أدارتها أ. غزلان علي بشير مدير مفوضية المجتمع المدني بالمدينة والتي استهدفت من خلالها النشطاء بمؤسسات المجتمع المدني والمهتمين بهذا الشأن. حيث تضمنت الجلسة تعريفا للفئات الهشة وأدوارها وحقوقها بجانب الأدوات المثلى والخطوات الأساسية في تقديم المساهمة والدعم لأشد الفئات ضعفاً بالمجتمع المحلي بجانب إيضاح الأدوار الرئيسية للسلطات المحلية والقطاع الخاص وكيفية التنسيق بين الجهات الحكومية وغير الحكومية من خلال إجراء المسوحات والمتابعة والتقييم لمختلف

فسانيا : حليمة حسن انتهت بمناطق بلدية الجفرة ‘ هون وودان وسوكنة ‘ أعمال تنفيذ مشروع نظام ضخ المياه بالطاقة الشمسية للمناطق بدعم مباشر من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والمجلس البلدي الجفرة. وأفاد مدير إدارة المشروعات بالمجلس البلدي الجفرة ‘ م. محمد الأنصاري ‘ بأن المشروع سيحقق فعليا تزويد ما يزيد عن أربعين ألف نسمة بالمياه بشكل مستدام وهو صديق للبيئة بما يضمن وصول المياه لمناطق الجفرة. والجدير بالذكر أن هذه المبادرة مدعومة من قبل برنامج بناء السلام المحلي والقدرة على الصمود التابع للبرنامج الإنمائي ويمولها الاتحاد الأوروبي.

فسانيا : منى توكا اجتمع رئيس رئيس جامعة سبها الدكتور مسعود الرقيق مع مجلس كلية الزراعة بحضور وكيل الشؤون العلمية بالجامعة الدكتور موسى مي وناقش الاجتماع الخطة الاستراتيجية لكلية الزراعة بالجامعة و الاقتراحات التي بالإمكان العمل عليها من أجل تطوير العملية التعليمية في جميع أقسامها العلمية. وتناول الاجتماع موضوع والتخصصات المتاحة بالكلية لسد العجز في بعض التخصصات الحيوية المهمة التي تنعكس على سلامة الغذاء، وعلى المنتجات الحيوانية والزراعية. وتم في ختام الاجتماع التطرق إلى ما تم خلال ورشة العمل حول المبيدات الزراعية وما صدر عنها من مخرجات لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن.

فسانيا : منى توكا وصل وفد هندسي من شركة برودر التركية ، إلى مدينة سرت بطلب ودعوة من الجهاز الوطني للتنمية. والهدف من هذه الزيارة حسب بلدي سرت هو بحث استكمال تنفيذ مشروعي المدرج الكبير بجامعة سرت ومشروع فندق ميناء سرت الحديث والمتوقفان عن العمل منذ بداية عام 2011 ووصلت فيها نسب الإنجاز درجات متفاوتة. ورافق الوفد خلال الزيارات الميدانية لمواقع المناطق المستهدفة بالمشاريع مدير عام الجهاز وعدد من الإدارات المختصة بالجهاز ورئيس جامعة سرت.

فسانيا : أحمد بازاما نظمت مؤسسة الفرسان للتنمية الفكرية والاجتماعية بجالو حلقة نقاش حول التنظيم المجتمعي “الفرص والتحديات ” باللامركز الثقافي جالو . وأفادت المؤسسة أن الحلقة استهدفت عددا من مؤسسات المجتمع المدني والمهتمين بالشأن العام ألقاها كل من ‘ أ. فاطمة شحات ، م. عبداللطيف اجويلي ” . وأضافت أنها تضمنت مناقشة الأفكار حول آلية التنظيم المجتمعي وكيفية وضع الاستراتيجيات والأدوات التطويرية كما تم الاستماع للآراء المطروحة في الجلسات التوعوية ومعرفة اهتمامه واحتياجاته وأولوياته الحقيقية بمختلف الطرق والأساليب المتاحة . وتخلل الجلسة توزيع جوائز تحفيزية للجمهور الفائز في الأسئلة المطروحة أثناءها والتي أدارها القيادي ‘ م. حمد

فسانيا : حليمة حسن التقت عضو المجلس البلدي أوجلة “فضيلة بترون” خلال المعرض الأول للتمكين الاقتصادي للمرأة والذي تنظمه وزارة شؤون المرأة بالعاصمة طرابلس بعدد من المسؤولين في الوزارات الحكومية لمتابعة ما استجد من أعمال وبحث سبل تطوير أعمال وفتح آفاق جديدة. وحسب المكتب الإعلامي للبلدية ، أن بترون قدمت خطة لوزارة السياحة والصناعات التقليدية لغرض استفادة المنطقة من تسويق الصناعات والمنتوجات التقليدية الأوجلية كما تم مراجعة الأنشطة والأمور مع وزارة التعليم حيث تم تسليم بعض الإجراءات في وقت سابق وتمت إحالتها إلى رئاسة الوزراء . وأفادت أنه تم مراجعة وزارة المالية حول المرتبات والإفراجات والجدول الموحد وكانت

شهدت قاعة النجاح في كلية الآداب والعلوم أوباري دورةً تدريبيةً حول ” بناء الشخصية القيادية وتنمية القدرات ” التي ينظمها ويشرف عليها المجلس المحلي للشباب ببلدية أوباري بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية. وقال رئيس المجلس المحلي للشباب ببلدية أوباري “علي عيسى ” أن هذه الدورة تستهدف 15 مشاركا من منتسبي المجلس وستستمر هذه الدورة لمدة 5 أيام. وأكد أن المدربين ركزوا خلال محاضراتهم على تعزيز روح المسؤولية لدى المتدربين. بالإضافة إلى اتخاذ القرار والحزم والقدرة على القيادة وكسر حاجز الخوف كما تدرب المشاركون على أساليب اتخاذ القرار وأهمية العمل الجماعي وكيفيته.